في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: حقيقة الاستغناء عن موظفي الضرائب.. منح نوبل للسلام لصحفييْن.. انفجار دموي داخل مسجد بأفغانستان.

منح نوبل للسلام لصحفيين من الفلبين وروسيا

فازت الصحفية الفلبينية ماريا ريسا والصحفي الروسي دميتري موراتوف، الجمعة، بجائزة نوبل للسلام 2021.

وأعلنت لجنة نوبل النروجية منح جائزة نوبل للسلام للصحفيين ريسا وموراتوف مكافأة لهما على “كفاحهما الشجاع من أجل حرية التعبير” في بلديهما.

وأضافت رئيسة لجنة نوبل بيريت ريس-أندرسن في أوسلو أن ماريا ريسا ودميتري موراتوف: “يمثلان جميع الصحفيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفًا غير مواتية بشكل متزايد”.

نوبل للسلام

الصحفية الفلبينية ماريا ريسا والصحفي الروسي دميتري موراتوف
الصحفية الفلبينية ماريا ريسا والصحفي الروسي دميتري موراتوف

وقالت لجنة نوبل للسلام إن ريسا شاركت في عام 2012 في تأسيس رابلر، وهو موقع إخباري ركز “اهتمامًا نقديًا على حملة نظام (الرئيس رودريغو) القاتلة والمثيرة للجدل لمكافحة المخدرات”.

لقد وثقت هي ورابلر أيضًا كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر أخبار مزيفة ومضايقة المعارضين والتلاعب بالخطاب العام.

بريطانيا تعتمد إجراءات جديدة للمسافرين من مصر

قررت بريطانيا تحديث سياستها لاستقبال المسافرين من مصر، في ظل إجراءاتها الهادفة لوقف انتشار فيروس كورونا.

وقال السفير البريطاني لدى القاهرة غاريث بايلي، إن “شهادات التطعيم المصرية معترف بها الآن في المملكة المتحدة، للراغبين في السفر من مصر”.

وفي تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، أعرب بايلي عن “ترحيبه بالمسافرين البريطانيين إلى مصر، في ضوء القرار الأخير بإزالة مصر من القائمة الحمراء”.

وأضاف أنه “اعتبارا من يوم الاثنين 11 أكتوبر، لن يضطر المسافر من مصر إلى بريطانيا للخضوع لإجراءات العزل والحجر الصحي التي كان يتم فرضها عند الوصول، كما لن يضطر إلى إجراء فحص PCR قبل المغادرة”.

مصر للطيران
مصر للطيران

وقال الدبلوماسي البريطاني إن “المسافر من مصر إلى المملكة المتحدة يتعين عليه أن يكون قد حصل على دورة كاملة من لقاحات أسترازينيكا أو فايزر أو مودرنا أو جونسون، قبل 14 يوما على الأقل من الوصول.

وأشار إلى أنه “لا يزال يتعين على المسافر إكمال نموذج تحديد موقع الركاب قبل 48 ساعة من مغادرة مصر، وحجز فحص PCR بعد الوصول إلى المملكة المتحدة”، مضيفا أنه “يمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية وصفحات التواصل الاجتماعي.

طارق عامر: القطاع الخاص يوفر 24 مليون وظيفة في مصر

أكد محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، أن مساندة البنك للقطاع الخاص لا تهدف فقط إلى مساندة ودعم رجال الأعمال ولكن للحفاظ على 24 مليون وظيفة يوفرها القطاع الخاص في مصر.

وأوضح خلال فعاليات الملتقى المصرفي العربي الأول للأمن السيبراني الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، أنه تحت إشراف المجلس الأعلى للمدفوعات الذي يرأسه رئيس الجمهورية، تم وضع استراتيجية متكاملة للأمن السيبراني تواكب التطورات المتلاحقة في التكنولوجيا الرقمية.

طارق عامر
طارق عامر

وأشار “عامر” إلى أن البنك المركزي المصري بدأ الاهتمام بالأمن السيبراني منذ سنوات من خلال خبراء على أعلى مستوى والقطاعات المختصة بالبنك.

يشارك في الملتقى أكثر من 250 من خبراء البنوك المصرية والعربية وبعض الشركات المتخصصة في مجال الأمن السيبراني. ويهدف المؤتمر إلى تعميق معرفة وتطوير مهارات العاملين في مجال الأمن السيبراني في المصارف العربية بالوسائل والأدوات والتقنيات وأنظمة الرقابة اللازمة؛ لمواجهة التهديدات السيبرانية والتصدي للهجمات الإلكترونية خاصة مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا المالية الرقمية.

53.6 مليون مواطن يستخدمون فيسبوك في مصر

أفرزت ثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، نمطًا إعلاميًّا جديدًا يختلف في مفهومه وسماته وخصائصه ووسائله عن وسائل الإعلام التقليدية؛ حيث بزغ نجم الإعلام الرقمي، في خِضَم الطفرة التكنولوجية التي يشهدها العالم، والذي يُعد ترجمةً لما وصل إليه البشر من تطور تكنولوجي عمَّق من قدراتهم على التواصل عبر الكثير من الوسائط التكنولوجية الحديثة.

ونظراً لأهمية هذا الملف وتعاظم دور الإعلام الرقمي في وقتنا الراهن، أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، نشرته الأسبوعية تحت عنوان “الإعلام الرقمي…التداعيات الاجتماعية”.

فيسبوك
فيسبوك

وقد سلطت النشرة الضوء على العديد من الموضوعات ذات الصلة بالإعلام الرقمي، منها مفهوم الإعلام الرقمي.. النشأة والاقتراب، وخصائص الإعلام الرقمي، والمفاهيم ذات الصلة، وأرقام ومؤشرات، والإعلام الرقمي في مصر، والتداعيات الاجتماعية للإعلام الرقمي، ورؤى وتحليلات، وأخيراً عروض لأهم الكتب ذات الصلة بموضوع النشرة.

وأشارت النشرة، أنه وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن موقع ” Data Reportal” في يوليو 2021، فقد بلغ إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم 4.8 مليارات نسمة، بزيادة قدرها 5.7% عن العام السابق، كما بلغ إجمالي المتفاعلين على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم 4.48 مليارات نسمة، بزيادة قدرها 13.1% عن العام السابق 2020.

كما أن أعلى 10 دول عالمياً من حيث نسبة مستخدمي الإنترنت من إجمالي السكان، هم (الدنمارك- الإمارات- كوريا الجنوبية- بريطانيا- السويد- سويسرا- هولندا- السعودية- كندا- ألمانيا).

حقيقة الاستغناء عن موظفي الضرائب

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء حول اعتزام الدولة الاستغناء عن موظفي الضرائب تزامناً مع رقمنة المنظومة الضريبية، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لاعتزام الدولة الاستغناء عن أي من موظفي الضرائب تزامناً مع رقمنة المنظومة الضريبية، مشددةً على التزام الدولة بالحفاظ على حقوق جميع الموظفين، مع العمل على تطوير أدائهم ورفع كفاءتهم بما يتواكب مع أساليب العمل التكنولوجية الحديثة دون المساس بأي حق من حقوقهم أو الاستغناء عن أي منهم، مُشيرةً إلى أنه يتم حالياً تنفيذ خطة شاملة لتنمية مهارات كافة العاملين بمصلحة الضرائب بما يتواكب مع متطلبات المنظومة الضريبية الجديدة، جنباً إلى جنب مع إتاحة الفرص الجديدة لتشغيل الخريجين الذين يمتلكون مقومات التعامل الاحترافي مع الأنظمة المميكنة.

حقيقة الاستغناء عن موظفي الضرائب
حقيقة الاستغناء عن موظفي الضرائب

وفي سياق متصل، تخضع المنظومة الضريبية لبرنامج تطوير شامل ومتكامل، يرتكز على إعادة هندسة الإجراءات لتوحيدها وتبسيطها وميكنتها؛ تعزيزاً لمبادئ الحوكمة، وتحقيقاً للعدالة الضريبية على نحو يسهم في التيسير على الممولين، كما تهدف خطة التطوير الشامل للمنظومة الضريبية إلى توسيع القاعدة الضريبية، من خلال تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، بمراعاة متغيرات التحول إلى الاقتصاد الرقمي، التي تتطلب آليات أكثر فاعلية في رفع كفاءة التحصيل الضريبي، وقد تم إنشاء وحدة مستقلة بمصلحة الضرائب للتجارة الإلكترونية، كما سيتم إصدار دليل إرشادي مبسط يوضح المسار الصحيح للتعامل الضريبي لكل من يبيع سلعة أو خدمة أو ينشر إعلانات أو يصنع أو يروج محتوى عبر الوسائط الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي ويُدر عليه دخلاً.

بعد صلاة الجمعة.. انفجار دموي داخل مسجد بأفغانستان

أفادت مصادر أفغانية، الجمعة، بسقوط قتلى وجرحى في تفجير داخل مسجد “سعيد آباد” في مدينة خان آباد بولاية قندوز شمالي أفغانستان.

وأشارت وسائل إعلام أفغانية، نقلا عن شهود عيان، إلى أن الحادث الدموي أوقع أكثر من 50 قتيلا، وأكثر من 140 جريحا، على الأقل، في تفجير وقع داخل مسجد في مدينة “خان آباد” بولاية قندوز، شمالي أفغانستان.

وكانت الأنباء الأولية تشير إلى مقتل شخصان على الأقل، وإصابة آخربن، إثر تفجير وقع داخل مسجد في مدينة “خان آباد” بولاية قندوز، لكن الأنباء المحلية اللاحقة بدأت بالإارة إلى “رقم ضخم” في القتلى.

الانفجار هو الأول في ولاية قندوز
الانفجار هو الأول في ولاية قندوز

وقال مسؤولون في المدينة، إن التفجير نفذ بقنبلة، بالتزامن مع انتهاء صلاة الجمعة. ووصف عضو اللجنة الثقافية والإعلامية لطالبان، محمد جلال، تفجير المسجد في ولاية قندوز، بأنه فظيع.

وقال إن طالبان ملتزمة باتخاذ خطوات جادة، لاستئصال إرهابيي داعش، الذين لا يوجد لهم مكان في أفغانستان، حسب تعبيره.

ويعد هذا الهجوم الأول من نوعه في ولاية قندوز، الواقعة على الحدود مع طاجيكستان، منذ سيطرة طالبان عليها مطلع أغسطس الماضي.

غدا.. طقس مائل للحرارة بالقاهرة والعظمى بالعاصمة 30 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب البلاد.

درجات الحرارة
درجات الحرارة

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء. وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 22 درجة.