في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: زيادة أسعار البنزين، وإعلان نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية، وبدء انتخابات اللتجديد النضفي بنقابة الأطباء.

زيادة أسعار البنزين.. والتطبيق بدءًا من اليوم

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة، زيادة أسعار البنزين، حيث قررت لجنة التسعير التلقائي للوقود رفع أسعار البنزين والسولار 25 قرشا، كما أنه سيتم بدء العمل بالأسعار الجديدة اليوم الجمعة.

وجاءت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحاً كالآتي: 7 جنيها للتر البنزين 80، و8.25 جنيهات للتر البنزين 92، و9.25 جنيهات للتر البنزين 95. فيما استقر سعر السولار كما هو على سعر 6.75 قرشا للتر.

زيادة أسعار البنزين
زيادة أسعار البنزين

فيما تم تحديد سعر بيع المتر المكعب مـن الغـاز الطبيعـي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات تسليم سيارة المستهلك بمحطة التموين ٣٧٥ قرشًا بالمواصفات العادية، شاملاً رسم الدمغة النوعى طبقًا للقوانين الصادرة في هذا الشأن.

وحدد سعر بيع الطن من المازوت بالمواصفات العادية بسعر 4200 جنيه لكل طن تسليم مستودعات التوزيع لصناعات قمائن الطوب والأسمنت وباقي القطاعات والجهات والاستخدامات الأخرى.

فيما يستمر العمل بأسعار بيع المازوت لباقي القطاعات على النحو التالي 1500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك للصناعات الغذائية التى يصدر بتحديدها قرار من وزير التجارة والصناعة.

2500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك لشركات إنتاج الكهرباء والطاقة التى تقوم ببيع إنتاجها من الكهرباء للشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

إعلان نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2021

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، نتيجة تنسيق الشهادات الفنية 2021. تتاح النتيجة لطلاب الشهادات الفنية، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب المرشحين للشهادات الفنية بتنسيق الدبلومات 2021، للكليات الجامعية بلغ 22809 طلاب، كما بلغ عدد المرشحين للمعاهد التابعة للوزارة  217984 طالبا، ليكون إجمالي عدد المرشحين للكليات والمعاهد بتنسيق الشهادات الفنية بالعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، 240793 طالبا.

نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية
نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن (2462) طالبا استنفدوا رغباتهم خلال أعمال التنسيق، لتضمينهم رغبات لا تتناسب مع مجموعهم والحد الأدنى المعلن، وسوف يتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني لهؤلاء الطلاب لتسجيل رغباتهم.

 799 إصابة جديدة بفيروس كورونا و39 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 422 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 261612 حتى اليوم.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 799 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 309934 من ضمنهم 261612 حالة تم شفاؤها، و 17584 حالة وفاة.

بدء العام الدراسي غدًا.. وتشديد الإجراءات الاحترازية

تفتح المدارس والجامعات والمعاهد أبوابها اعتبارا من الغد، لاستقبال نحو 27.3 مليون طالب وطالبة مع بداية العام الدراسي الجديد، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا، في ظل تأكيدات وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي ضرورة انتظام العملية التعليمية وتطعيم جميع الطلاب والقائمين علي التعليم.

وشددت وزارة التربية والتعليم علي التزام جميع الموجودين في المدارس مع بداية العام بارتداء الكمامات طوال اليوم الدراسي، مع إمكان استبدال الكمامة بواقي الوجه بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية حتي 12 سنة.

بدء العام الدراسي غدًا
بدء العام الدراسي غدًا

وجدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، تأكيده ضرورة انتظام الدراسة وتسجيل الحضور والغياب، مشددا علي حتمية إجراء الامتحانات داخل المدارس وليس في المنازل هذا العام، مشيرا إلي أهمية انضباط العملية التعليمية، مع إتاحة مصادر التعلم الرقمية كعنصر مساعد.

وقد أنهت الجامعات أمس استعداداتها لانطلاق العام الدراسي الجديد بتشكيل لجان متابعة للتأكد من انتظام العملية التعليمية من اليوم الأول، وإتمام إجراءات تطعيم الطلاب وأعضاء التدريس والعاملين، وكذلك متابعة الإجراءات الاحترازية، وتنفيذ جداول تسكين الطلاب المغتربين.

فتح باب التصويت بانتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء

انطلقت صباح الجمعة، انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، على نصف مقاعد مجلس النقابة العامة، ونصف مقاعد المجالس الفرعية، تحت إشراف قضائي، وفقًا للإجراءات الاحترازية.

أعلنت اللجنة العامة للإشراف على انتخابات التجديد النصفى للأطباء، عن مقرات انتخابات التجديد النصفي للنقابة العامة والنقابات الفرعية في 27 محافظة، مشيرةً إلى أن مقرات الانتخابات تفتح أبوابها للأطباء من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً.

ودعت اللجنة جميع الأطباء لسرعة التواصل مع نقابتهم الفرعية أوالنقابة العامة، للتأكد من تسجيلهم بالنقابة الفرعية وسداد إشتراك النقابة حتى نهاية عام 2020، حتى يتمكنوا من ممارسة حقهم الانتخابي.​

انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء
انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء

تضمنت المقاعد التي من المقرر إجراء الانتخابات عليها بالنسبة لأعضاء مجالس النقابات الفرعية مقعدان أكثر من 15 سنة قيد، ومقعدان أقل من 15 سنة قيد لكل نقابة فرعية، عدا القاهرة فيكون العدد 4 مقاعد لأكثر من 15 سنة قيد، و4 مقاعد لأقل من 15 سنة قيد، والإسكندرية يكون العدد 3 فوق السن و3 تحت السن.

وبشأن أعضاء مجلس النقابة على مستوي الجمهورية تضمنت 3 مقاعد لأكثر من 15 سنة قيد، و3 مقاعد لأقل من 15 سنة قيد، أما أعضاء مجلس النقابة العامة عن المناطق الجغرافية تضمن عضو واحد فقط عن كل منطقة.​

مصر تدين قرار منح اليهود الحق بالصلاة في باحات الأقصى

أعربت وزارة الخارجية، الخميس، عن إدانتها لقرار القضاء الإسرائيلي الذى يقضى بمنح اليهود الحق فى الصلاة فى باحات المسجد الأقصى المُبارك، وبما يُعد انتهاكًا للمُقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى الذى هو بمثابة مكان عبادة خالص للمسلمين.

وجددت وزارة الخارجية، فى بيان، تأكيد ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية اتساقًا مع قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو.

منح اليهود الحق بالصلاة في باحات الأقصى
منح اليهود الحق بالصلاة في باحات الأقصى

كما أعربت الخارجية عن قلقها البالغ من التبعات التي ستنتج عن قرار القضاء الإسرائيلي وتداعياته على الأمن والاستقرار فى المنطقة، وتطالب الحكومة الإسرائيلية بعدم الإقدام على أية إجراءات من شأنها وضع القرار موضع التنفيذ أو المساس بالوضع القائم للمسجد الأقصى المبارك.

إصابة العشرات في تصادم قطارين بتونس

أصيب 33 شخصا على الأقل، الخميس، في اصطدام قطارين جنوبي العاصمة التونسية، وفق ما ذكرت وزارة النقل في بيان. وقالت وزارة النقل التونسية في بيانها: “أسفر الحادث في حصيلة أولية عن إصابة 33 مسافرا بإصابات متفاوتة الخطورة، وقد تم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات.

جانب من آثار تصادم قطار مع حافلة في تونس عام 2016.
جانب من آثار تصادم قطار مع حافلة في تونس عام 2016.

وأوضحت الوزارة أن الحادث وقع الساعة السابعة مساء و20 دقيقة بالتوقيت المحلي في محطة “مقرين الرياض” بين قطار الأحواز الجنوبية القادم من محطة الرياض في اتجاه محطة تونس بقطار الخطوط البعيدة القادم من محطة قابس والمتوقف بمحطة مقرين الرياض.

وقال الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية إنها قد شرعت في إجراء تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث وأسبابه وتحديد المسؤوليات، مشيدة في الوقت نفسه بجهود التدخل العاجل لفرق الإنقاذ ورجال الأمن.

مصر تبحث عن استعادة الأمل أمام ليبيا في تصفيات كأس العالم

يعود منتخب مصر لمواصلة المشوار أمام ليبيا أملاً في الظهور بمونديال 2022، بعد بداية سيئة في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم وفقدان نقطتين في أول جولتين.

مصر فازت على أنجولا في المباراة الأولى في المجموعة بهدف نظيف مع أداء مثير للقلق، ثم تعادلت في الجولة الثانية مع الجابون بهدف لمثله. لكن ليبيا هزمت أنجولا والجابون داخل وخارج الديار لتتصدر المجموعة بفارق نقطتين عن مصر، وتضع البطل التاريخي للقارة السمراء في ورطة.

منتخب مصر
منتخب مصر

ويأمل الفريق المصري في أن يمنحه المدرب البرتغالي نقطة قوة أمام ليبيا، ليقدم أداء ممتعا مع فوز يمنحه الصدارة قبل الجولة التالية السريعة في في ليبيا.

وبعد غيابه عن المباراة الأولى أمام أنجولا نظرا لوضع مصر ضمن القائمة الحمراء لجائحة فيروس كورونا، عاد محمد صلاح للظهور في بلاده بعد رفع اسمها من القائمة.

القنوات الناقلة لمباراة مصر وليبيا

من المقرر إذاعة مباراة مصر وليبيا عبر قناة “أون تايم سبورت 1″، ويعلق عليها الكابتن مدحت شلبي، عبر القناة الصوتية الأولى، ومحمد الكواليني عبر القناة الصوتية الثانية.

خاض منتخب مصر الوطنى، مباراتين بتصفيات كأس العالم 2022، الأولى كانت أمام أنجولا وانتهت بفوز مصر بهدف نظيف، والثانية كانت ضد الجابون، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

 استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم، الجمعة، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 22 درجة.