في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار بينها. انطلاق العام الدراسي الجديد.. وإصابات كورونا تواصل الارتفاع.. والحكم على طبيب “واقعة الكلب” اليوم

انطلاق العام الدراسي الجديد وسط إجراءات مشددة لمواجهة كورونا

ينطلق اليوم. العام الدراسي الجديد. وسط إجراءات احترازية ووقائية. منعا لتفشي فيروس كورورنا.

طارق شوقي
طارق شوقي

وشدد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم لشئون المعلمين. على ضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في المؤسسات التعليمية للحفاظ على صحة الطلاب. منها توفير زائرة صحية بكل مدرسة. والتنبيه على الطلاب بغسل الأيدي ومصاحبة الطلاب سواء ففي الخروج أو الدخول للفصول تحقيقًا للتباعد الاجتماعي.

كما شددت الوزارة على عدم دخول العاملين بالمدارس. إلا بعد تلقى اللقاح. أو أخذ مسحة له مرتين أسبوعيًا حتى يتلقى اللقاح حرصًا من الدولة على صحة أبنائها.

إصابات كورونا تواصل الارتفاع

أعلنت وزارة الصحة والسكان. تسجيل 811 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة  وفاة 35 حالة جديدة.

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

وبذلك يصبح إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة. هو 310745 من ضمنهم 262043 حالة تم شفاؤها، و 17619 حالة وفاة.

اليوم الحكم على طبيب واقعة “الكلب”

تصدر المحكمة الاقتصادية اليوم. الحكم على طبيبين وموظف. متهمين بالتنمر على الممرض وانتهاك حرمة حياته الخاصة والتعدي على قيم المجتمع أمام المحكمة الاقتصادية في الواقعة المعروفة بـ “اسجد للكلب”.

واقعة الكلب
واقعة الكلب

وأحال النائب العام في وقت سابق، ثلاثة متهمين محبوسين. طبيبين وموظف في مستشفى خاص، للمحاكمة الجنائية.  لاتهامهم بالتنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه. إذ أمروه بالسجود لحيوان يملكه طبيب من المتهمين مستغلين ضعفه وسلطتهم عليه بقصد تخويفه ووضعه موضعَ السخرية والحطّ من شأنه.

كما وجهت النيابة للمتهمين اتهامات بالاعتداء على المبادئ والقِيَم الأسرية في المجتمع المصري. وانتهاك حرمة حياة المجني عليه الخاصة، فضلا عن اتهامهم بنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية تصويرًا لواقعة التنمر. ما انتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، واستخدام حسابًا خاصًّا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

فيسبوك: مشكلات تواجه المستخدمين في تطبيقي “ماسنجر وانستجرام”

أعلنت شركة فيسبوك. أن بعض المستخدمين يواجهون مشكلات في الولوج لتطبيقاتها وخدماتها بعد أيام من انقطاع دام ست ساعات في الخدمة بسبب خطأ خلال عملية صيانة روتينية لشبكات مراكز المعلومات.

فيسبوك
فيسبوك

وبحسب البيان: لم يتمكن بعض المستخدمين من تحميل حساباتهم على انستجرام بينما لم يتمكن آخرون من بعث رسائل عبر ماسنجر.

وقالت فيسبوك في تغريدة: نحن على علم بمواجهة بعض الناس لمشكلات في الوصول لبعض تطبيقاتنا وخدماتنا. نعمل لإعادة الأمور لطبيعتها بأسرع وقت ممكن ونعتذر عن أي إزعاج.

إصابة 10 في هجوم بطائرة مسيرة على مطار الملك عبد الله بالسعودية

قالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن متحدث باسم التحالف الذي تقوده المملكة. إن عشرة أشخاص أصيبوا أمس في هجوم بطائرة مسيرة مفخخة استهدفت مطار الملك عبد الله في مدينة جازان بجنوب السعودية.

مطار الملك عبدالله
مطار الملك عبدالله

وأضاف المتحدث. أن ستة سعوديين وثلاثة بنغال وسودانيا أصيبوا في الهجوم كما تهشمت بعض واجهات المطار.

وفي وقت لاحق يوم السبت، نقل تلفزيون الإخبارية عن التحالف القول إنه اعترض ودمر طائرة مسيرة مفخخة ثانية أطلقت صوب المطار.

وذكر التلفزيون الرسمي أن حركة الطيران في المطار تعمل بشكل طبيعي.

ولم يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم لكنهم كثيرا ما ينفذون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على المملكة

الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج تحث على إنهاء الحصار في شرق السودان

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج. إلى إنهاء حصار الموانئ والبنية التحتية للنقل في شرق السودان.

وأيدت ما يسمى بدول الترويكا في بيان مشترك الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في حثها على إجراء محادثات سياسية. لإنهاء الاحتجاجات في الشرق والتي قالوا إنها تهدد اقتصاد السودان وشعبه.

احتجاجات المجلس الأعلى لنظارات قبيلة البجا
احتجاجات المجلس الأعلى لنظارات قبيلة البجا

وجاء في البيان: يتعين على الزعماء السياسيين في شرق السودان قبول عرض حكومتهم. لحل مشاكلهم عبر حوار سياسي ملموس. بدلا من الانخراط في أفعال لن تؤدي إلا للإضرار باقتصاد البلاد”.

وأغلق أفراد من قبائل البجا في شرق السودان الطرق وأجبروا موانئ البحر الأحمر على الإغلاق في الأسابيع الأخيرة. احتجاجا على افتقار المنطقة للسلطة السياسية على حد قولهم وتردي الأوضاع الاقتصادية فيها.