تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر. أبرزها البرلمان يختار أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان. إطلاق استراتيجية النيابة العامة للتحول الرقمي. تعيين 98 من القاضيات بوظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.

 الحقوق المدنية والسياسة  

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون إطلاق النائب العام استراتيجية النيابة العامة للتحول الرقمي. والتي جاءت كخطوةً تاريخية علميّةً وعمليّةً هي الأولى في تاريخ «النيابة العامة». إذ تهدف منها إلى تيسير الإجراءات على المواطنين. وتحسين تقديم الخدمات إليهم، وتحقيق العدالة الناجزة. والارتقاء بأداء «النيابة العامة»، ودعم اتخاذ القرار بها. وتعزيز الثقة فيها، وترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية، ومكافحة الفساد، وتعزيز التكامل مع مؤسسات الدولة، كلُّ ذلك باستخدام تقنيات التحول الرقمي في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠.

قضية فتاة ميت غمر

شهدت محاكمة محاميي المتهمين في واقعة الاعتداء الجنسي الجماعي بميت غمر. تجاوزات من قبل المتهمين في حق المجني عليها ومحاميها و حجز الجلسة للحكم في ٣١ أكتوبر.

كانت الواقعة قد  جرت في ديسمبر ٢٠٢٠. وفي يوليو الماضي كانت النيابة العامة قد أحالت المحاميين المتهمين للمحاكمة بتهم سب وقذف المجني عليها، والاعتداء على حرمة حياتها الخاصة. وإساءة استعمال أجهزة الاتصال بملاحقتها، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لارتكاب تلك الجرائم. وذلك على خلفية فيديوهات ومنشورات نشرها المتهمان تحتوي على سب وقذف للمتهمة، وتهديدات لها بغية التأثير على أقوالها في تحقيقات واقعة الإعتداء الجنسي الجماعي، وإرهابها لدفعها للتنازل عن حقها.

الحق في الحياة والأمان الشخصي 

النائب العام يأمر بالتحقيق في استشهاد ضابطي شرطة في الإسماعيلية. حيث تلقت «النيابة العامة» صباحَ الأربعاءِ الموافق السادس من شهر أكتوبر الجاري إخطارًا باستشهادِ ضابطي شرطة وإصابة اثنين آخريْن من قواتها خلالَ مبادلتهم الأعيرة النارية مع متهمٍ –سبَقَ إِصدارُ إذْنٍ من «النيابة العامة» بضبطه- ووفاته خلالها، فأمر «السيد المستشار النائب العام» بالتحقيق العاجل في الواقعة.

أنهى عامل وابنه حياة ابنته. حيث سدد عدة طعنات في جسدها داخل غرفة نومها بمنطقة الصف في جنوب الجيزة بسبب الشك في سلوكها. وتمكنت الأجهزة الأمنية القبض عليهما وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

وفى واقعة أخرى، اختطف شاب في الدقهلية شقيقته الأستاذة الجامعية وحاول تصويرها في وضع مخل مع صديقه لإجبارها على التوقيع على تنازل عن ميراثها. رغم أنها عكفت على تربيته بعد وفاة والديه وهو طفل صغير.

أداء  البرلمان 

شهد هذا الاسبوع افتتاح مجلس الشيوخ دور الانعقاد الثانى للمجلس. كما أعلن رئيس المجلس  رفض طلبات لرفع الحصانة عن 3 أعضاء بالمجلس.

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة من حيث المبدأ. على مشروع بتعديل قانون ذوى الإعاقة لتغليظ عقوبة التنمر، نصَّ في مادته الأولى على أن يُضاف إلى قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة مادة جديدة برقم «50 مكرر».

تشكيل جديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان

ووافق المجلس على تشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان، ولجنة القيم. وانتهت اللجنة العامة إلى تسمية المرشحين لعضوية المجلس القومى لحقوق الإنسان، وتضمن التشكيل السفيرة مشيرة محمود خطاب، رئيسًا، والسفير محمود كارم محمود، نائبًا للرئيس.

المجلس القومي الحالي يشمل 25 عضوًا بالإضافة إلى الرئيس ونائبه، مقارنة بالمجلس السابق الذي كان يضم 21 عضوا. أما مدة عمل المجلس فقد حددها القانون بـ4 سنوات بدلاً من 3 سنوات. مع عدم جواز تعيين أي منهم بالمجلس لأكثر من دورتين متتاليتين.

مهام المجلس

والمجلس القومي لحقوق الإنسان معني بإصدار تقارير سنوية تخص وضع حقوق الإنسان في مصر. وهو منظمة مصرية لحقوق الإنسان تأسست عام 2003 بهدف تعزيز وصيانة حقوق الإنسان في مصر. ويضع المجلس تقريرًا سنويًا عن حالة حقوق الإنسان، ويقدم تقريره لرئيس الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء.

وجاء التشكيل الحالي بعد إصدار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، في 11 سينمبر الماضي. لذلك تحدث الأعضاء الجدد أن أولويتهم تنفيذ الاستراتيجية، والمطالبة بتعديل عدة قوانين، من بينها تعديل قانون الإجراءات الجنائية والحبس الاحتياطي.

وتهدف الوثيقة إلى “النهوض بكافة حقوق الإنسان بمصر من خلال تعزيز واحترام وحماية كافة الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية. المتضمنة في الدستور، والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية والإقليمية المنضمة إليها مصر؛ تحقيقًا للمساواة، وتكافؤ الفرص دون تمييز”.

البرلمان المصري

كما أعلن المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب. نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية. وأسفرت انتخابات اللجنة التشريعية عن فوز المستشار إبراهيم الهنيدى بمنصب رئيس اللجنة. كما فاز بمنصب الوكيلين إيهاب الطماوى، ويحيى عيسوى، وفاز على بدر بأمانة السر.

فيما فاز طارق رضوان برئاسة لجنة حقوق الإنسان، وفاز بمنصب الوكيلين أيمن أبوالعلا ومحمد عبدالعزيز، وجاء محمد تيسير مطر أمينًا للسر.

وفاز أحمد بدوى برئاسة لجنة الاتصالات، وأحمد نشأت ومارثا واصف بمنصب الوكيلين. وبأمانة سر اللجنة محمد يسرى عبادة.

كما فاز عبدالهادى القصبى برئاسة لجنة التضامن الاجتماعى، وأحمد فتحى ورضوى جعفر بمنصب الوكيلين، وحسن المير أمينًا للسر.

وفاز برئاسة لجنة الشؤون الاقتصادية أحمد سمير، وبمنصب الوكيلين محمد سليمان ومحمد على عبدالحميد، وأحمد دياب أمينًا للسر.

وفاز برئاسة لجنة الخطة والموازنة فخرى الفقى، وياسر عمر ومصطفى سالم بمنصب الوكيلين، وعبدالمنعم إمام أمينًا للسر، وفازت برئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار درية شرف الدين، وبمنصب الوكيلين يوسف الحسينى ونادر مصطفى، وهند رشاد بأمانة السر.

وشهدت الجلسة العامة الإعلان عن اختيار حزب مستقبل وطن أشرف رشاد الشريف رئيسًا للهيئة البرلمانية للحزب. ليكون ممثلًا للأغلبية بدور الانعقاد الثانى على التوالى.

كما تم إخطار المجلس باختيار أيمن أبوالعلا ممثلًا للهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وإيهاب منصور لحزب المصرى الديمقراطى، وأحمد شلبى لحزب حماة الوطن، وعاطف مغاورى ممثلًا لحزب التجمع

حقوق المرأة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ٤٤٦ لسنة ٢٠٢١ ، بشأن تعيين 98 من القاضيات بوظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

بدء  تطبيق قرار تعديل أسعار البنزين من لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية وزيادتها 25 قرشاً فقط دون المساس بأسعار السولار.

وكانت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة، ارتفعت، بداية من أمس، بواقع 25 قرشًا للتر. فيما قلل خبراء من خطورة اتجاه أسعار المنتجات والسلع إلى الزيادة، مع حفاظ القرار على مستويات سعر السولار دون زيادة.

وقررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، لتكون 7 جنيهات للتر بنزين 80، و8.25 جنيه للتر بنزين 92 و9.25 جنيه للتر بنزين 95.

الحق فى التعليم

انطلق العام الدراسى الجديد فى المدارس والجامعات، وسط تطبيق إجراءات احترازية مشددة. إذ بدأ الدراسة اليوم فى مدارس 12 محافظة، هى الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وشمال سيناء وكفرالشيخ والبحيرة والإسماعيلية، بالإضافة لعدد من المدارس المصرية اليابانية والخاصة.

الحق فى الصحة

عثر أهالي قرية أبشاق بمركز بني مزار شمال المنيا. على كميات من أمبول لقاح الوقاية من وباء كورونا المستجد، ملقاة على جانبي ترعة القرية، وقام بعض شباب القرية بتداولها عبر صفحاتهم التواصل الاجتماعي «فيس بوك» .

تلقى اللواء محمد عبدالتواب، مدير أمن المنيا، بلاغا من الأهالي بالواقعة، بالعثور على كميات من لقاح الوقاية من وباء كورونا، على جانبي ترعة أبشاق – انتقل فريق من الأجهزة الأمنية، والإدارة الصحية والوحدة المحلية إلى موقع البلاغ، وتم العثور على ما يقرب من 122 ألفا و300 أمبول سينو فارم، المخصص للوقاية من وباء كورونا.