بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360”. نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي وفيها: محكمة استئناف سعودية تؤيد الحكم بالسجن عشرين سنة بحق عبدالرحمن السدحان. وناشطون يقولون إن السعودية تضغط بشدة للحيلولة دون صدور قرار غربي من شأنه تمديد تفويض محققي الأمم المتحدة الذين وثقوا جرائم حرب محتملة في اليمن. وإنهاء عقد بيجاسوس التابع للاحتلال الاسرائيلي مع الإمارات بعد استخدامه للتجسس على الأميرة هيا. ومفوضة الأمم المتحدة السامية السابقة لحقوق الإنسان ماري روبنسون تدعو الإمارات للإفراج عن الناشط أحمد منصور الذي تقول جماعات حقوقية. إنه يتعرض لمعاملة تصل لحد التعذيب. وأخيرا انحسار إعصار شاهين الذي ضرب سلطنة عمان مخلفا 11 قتيلا على الأقل.

القضاء السعودي يؤيد الحكم على موظف سابق في الهلال الأحمر

ذكرت عائلة الناشط السعودي، عبد الرحمن السدحان، الموظف السابق بالهلال الأحمر. أن محكمة استئناف سعودية أيدت حكم السجن الطويل الذي أصدرته بحقه هذا العام محكمة مختصة بقضايا الإرهاب.

وقالت شقيقته أريج. التي تحمل الجنسية الأمريكية وتطالب بإطلاق سراحه في تغريدة خاطبت ضمنها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: “هذا أمر مجنون محكمة الاستئناف قررت الإبقاء على الحكم الأولي بالسجن 20 عاما والمنع من السفر 20 عاما بعدها”.

وتابعت: ماذا يمكن انتظاره من نظام غير مستقل ويسيطر عليه بالكامل شخص واحد، نحن مدمرون.

عبد الرحمن السدحان
عبد الرحمن السدحان

وصرحت في تغريدة أخرى: ندين وبشدة القرار الجائر والظالم ضد أخي عبدالرحمن السدحان من محكمة الاستئناف وقبلها الجزائية. والانتهاكات الفظيعة المستمرة بحقه وحقنا دون تحقيق عادل ومستقل من المحكمة. ومن المحزن والمعيب أن القضاء السعودي غير مستقل وبلا أي ضمير بل مسيس من أعلى السلطة كما هو واضح لنا وللعالم أجمع”.

وعبرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته عقب القرار. عن خيبة أملها إزاء تقارير تأييد الحكم وعن قلقها من مزاعم “تعرض السدحان لسوء المعاملة”.

وقالت أريج في مقطع فيديو إن جلسات المحاكمة كانت سرية. وإن شقيقها حرم من توكيل محام أو الاتصال بأسرته طوال المحاكمة وإنه تعرض للتعذيب وهو محبوس.

وكانت السلطات احتجزت السدحان في 12 مارس 2018 من مكتب جمعية الهلال الأحمر في العاصمة الرياض.

وفي أبريل الماضي. قالت جماعة “منا” لحقوق الإنسان، ومقرها جنيف. إن السدحان حوكم لإدارته حسابين ساخرين على منصة “تويتر”. واتهم بتمويل الإرهاب ودعم تنظيم “داعش” أو التعاطف معه وبإعداد وتصنيف وإرسال رسائل من شأنها المساس بالنظام العام والقيم الدينية.

وكانت السلطات السعودية قبضت عليه عقب اختراق حسابه المجهول على “تويتر”.

ناشطون: ضغوط سعودية تهدد التحقيق في جرائم حرب محتملة في اليمن

قال ناشطون إن السعودية تضغط بشدة للحيلولة دون صدور قرار غربي. من شأنه تمديد تفويض محققي الأمم المتحدة الذين وثقوا جرائم حرب محتملة في اليمن.

ولم ترد البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف. على الفور على استفسار لوكالة “رويترز” عن تلك المزاعم.

الحرب على اليمن
الحرب على اليمن

ومن المقرر مناقشة الاقتراح الذي قدمته دول من بينها هولندا وكندا في جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقال نشطاء إن التصويت سيكون متقاربا وقد يعتمد على عدد الممتنعين عن التصويت في المجلس الذي يضم 47 دولة.

كما وجد فريق الخبراء البارزين الذي شكله المجلس في 2017. أن الضربات الجوية والقصف وعمليات القتل التي ارتكبتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران خلال الصراع المستمر منذ سبع سنوات قد ترقى إلى جرائم حرب.

إنهاء عقد بيجاسوس مع الإمارات بعد التجسس على الأميرة هيا

أعلنت شركة “NSO” التابعة للاحتلال الإسرائيلي إنهاء تعاقدها مع الإمارات لاستخدام رئيس وزرائها، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، برنامجها للتجسس على زوجته السابقة، الأميرة الأردنية، هيا بن الحسين.

وقال محامو الشركة خلال جلسات الاستماع. حسبما ذكرته المحكمة العليا في إنجلترا الأربعاء. إن “NSO” ألغت عقدها مع الإمارات لخرقها قواعدها بشأن استخدام نظام “بيجاسوس”. الذي “من شأنه أن يعتمد لجمع البيانات من الهواتف المحمولة لمجرمين أو إرهابيين مشتبه بهم”.

وأوضحت الشركة أنها أغلقت 6 أنظمة لعملاء سابقين بعقود تزيد قيمتها عن 300 مليون دولار، ولم تذكر أي تفاصيل.

الأميرة هيا
الأميرة هيا

وفي وقت سابق من اليوم أصدرت المحكمة العليا في إنجلترا. قرارا قالت فيه إن حاكم دبي أصدر أوامر بالتجسس على الأميرة هيا ومقربين منها باستخدام برنامج “بيجاسوس” التابع للاحتلال الإسرائيلي عبر اختراق هواتفهم. في إطار “حملة ترويع وتهديد مستمرة”. استهدفت زوجته السابقة خلال معركة حضانة أطفالهما في أغسطس 2020.

وقال مصدر مطلع على أعمال الشركة لـ”رويترز”. إنه في الوقت نفسه تم تنبيه “NSO” من قبل المبلغين عن سوء استخدام البرنامج لاستهداف الأميرة هيا وفريقها القانوني والأمني.

ورفض الشيخ محمد استنتاجات المحكمة قائلا إنها تستند إلى صورة غير مكتملة.

مسؤولة أممية تدعو الإمارات إلى الإفراج عن الناشط أحمد منصور

دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية السابقة لحقوق الإنسان ماري روبنسون. الإمارات للإفراج عن الناشط أحمد منصور. الذي تقول جماعات حقوقية إنه يتعرض لمعاملة تصل لحد التعذيب.

وأضافت ماري روبنسون، خلال مقابلة في أعقاب كلمة ضمن فعاليات معرض إكسبو دبي “يعتبره المجتمع الحقوقي مدافعا شجاعا عن حقوق الإنسان … ستكون هذه خطوة في وقتها دعا إليها أيضا البرلمان الأوروبي”.

وكانت الإمارات وصفت مزاعم خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول منصور بأنها خاطئة ولا أساس لها.

وحكم على منصور بالسجن عشر سنوات في عام 2018. لانتقاده الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

إعصار شاهين..11 قتيل في سلطنة عمان

بعد يومين من الفيضانات الجارفة والرياح.  انحسر إعصار شاهين الذي ضرب سلطنة عمان. إلا أن تداعياته أتت صاعقة. فقد خلف 11 قتيلا على الأقل، وفق ما أعلنت أجهزة الطوارئ العمانية.

وأظهرت لقطات صورت من الجو لتداعيات الإعصار، مشاهد صادمة. حيث ظهرت مناطق بأكملها مغمورة بالمياه.

وإلى جانب الأضرار المادية. أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان. أن 7 أشخاص قضوا أمس في محافظة الباطنة. كما أشارت إلى فقدان أثر العديد من الأشخاص.

ومن بين أربعة أشخاص قتلوا. أوضحت اللجنة أن هناك طفلا جرفته مياه الفيضانات، بالإضافة إلى آسيويين اثنين توفيا بعدما تسببت الفيضانات بانزلاق أرضي أدى إلى انهيار مبنى كانا يقطنان فيه.

إعصار شاهين
إعصار شاهين

واستخدم سلاح الجو العماني مروحيات لإجلاء الناجين المحاصرين عند الساحل الشمالي للبلاد. كما تم إنقاذ سجين من على أحد الأسطح في السويق، وفق الشرطة.

وتساقطت الأشجار وغمرت المياه الشوارع في مناطق عدة، لكن الأوضاع في العاصمة مسقط عادت تقريبا إلى طبيعتها اليوم.

في حين أعلنت هيئة الطيران المدني في بيان انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية شاهين.

وقال محمد العلوي المقيم في مسقط في تصريح لوكالة فرانس برس. إن السلطنة لم تتأثر خلال الأعاصير السابقة. لكن الإعصار شاهين كان تأثيره مباشرا، خصوصا في منطقة الباطنة”.

أما في إيران، فأفادت تقارير مصرع ستة أشخاص يوم الأحد.

 صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على “نيوكاسل”  

أتم تحالف مدعوم ماليا من السعودية صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

ووافقت إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز على الصفقة بعدما تحصلت. على ضمانات ملزمة قانونا” بأن الدولة السعودية لن تسيطر على النادي.

نيوكاسل
نيوكاسل

وجاء في بيان صادر عن الدوري الإنجليزي أن “الدوري الإنجليزي الممتاز ونادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم وسانت جيمس هولدينجز ليمتيد حسموا الخلاف بشأن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على النادي”.

وينظر إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي سيوفر 80 في المئة من قيمة الصفقة البالغ قيمتها 300 مليون جنيه استرليني على أنه منفصل عن الدولة السعودية. هذا على الرغم من أن ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، هو رئيس صندوق الاستثمارات العامة.