في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: سيلفا كير يقول إن إثيوبيا ترفض التواصل مع مصر، والأزمات تلاحق أول يوم دراسي، والمنتخب في مهمة صعبة بليبيا.

السيسي: حل قضية سد النهضة سيعزز أمن إفريقيا واستقرارها

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، إن هناك تنسيقاً مستمراً بين مصر وجنوب السودان بشأن ملف نهر النيل، فيما كشف رئيس جنوب السودان سيلفا كير، أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وعده باستئناف المفاوضات حول سد النهضة بحلول شهر أكتوبر، مؤكداً أنه “ليس في وضع يؤهله للتفاوض” بشأن سد النهضة، بسبب الصراع المسلح في إقليم تيجراي.

وأكد السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجنوب سوداني سيلفا كير في القاهرة، على ضرورة التوصل إلى “اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة استناداً للقانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن الدولي”، مضيفاً أن التوصل لذلك الاتفاق سيعزز الأمن والاستقرار في إفريقيا.

وأشار السيسي إلى أن مصر تدعم “الأشقاء في جنوب السودان”، وأنها ستواصل العمل على تعزيز الاستقرار هناك، مضيفاً أن هناك مشروعات تنموية تنفذها مصر في جنوب السودان، مشيداً بالتعاون القائم بين القاهرة وجوبا.

وأوضح الرئيس أن لقاءه مع سيلفا كير عكس تقارباً في رؤى البلدين، معتبراً أنها “سمة مميزة للعلاقات الوطيدة التي تجمع بلدينا”، معرباً عن التطلع لمزيد من التعاون بين البلدين.

ومن جانبه، قال رئيس جنوب السودان إن زيارته للقاهرة جاءت بناء على دعوة من الرئيس السيسي، ووصف مصر بأنها “بلده الثاني”. وكشف كير عن أن القمة المصرية – جنوب السودانية، ناقشت الأوضاع في المنطقة، خاصة “المشكلة بين إثيوبيا ومصر والسودان”، في إشارة إلى الخلاف بين الدول الثلاث حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

سيلفا كير: آبي أحمد وعدني باستئناف المفاوضات

وقال كير إن المباحثات تطرقت إلى الأزمة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراي، وأوضح أنه زار أديس أبابا في أغسطس الماضي، وناقش كلا الملفين مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في أغسطس الماضي، مؤكداً أنه وعد باستئناف المفاوضات بحلول شهر أكتوبر، عقب تشكيل الحكومة الإثيوبية.

وأشار سيلفا كير إلى أنه أخبر السيسي بنتائج محادثاته مع آبي أحمد، وأوضح أن رئيس الوزراء الإثيوبي ليس في وضع يسمح له بالتفاوض لأنه يخوض نزاعاً مسلحاً مع جبهة تحرير شعب تيجراي.

السيسي وسلفا كير
السيسي وسلفا كير

سيلفا كير: إثيوبيا ترفض التواصل مع مصر

ونقل كير عن السيسي قوله خلال المحادثات، إنه ليس هناك تواصل مع إثيوبيا “لأنهم يرفضون التواصل مع أي أحد خاصة مصر”. وتابع أن المباحثات شهدت مناقشة الوضع في السودان، مضيفاً أنه “لا أحد يساعد السودان سوى مصر وجنوب السودان”، وأن ذلك يحتم التشاور بين البلدين والعمل على دعم رئيس المجلس السيادي السوداني عبدالفتاح البرهان.

وأكد كير على ضرورة عدم السماح بعودة الحرب في السودان مع جماعات المعارضة، مشيراً إلى الاتفاق بين مصر وجنوب السودان على العديد من المسائل.

837 إصابة جديدة بفيروس كورونا و37 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 903 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 263557 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 837 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 312413 من ضمنهم 263557 حالة تم شفاؤها، و 17695 حالة وفاة.

مستشار الرئيس: من المحتمل الحصول على جرعة لقاح ثالثة 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحية، إن هناك تصاعدا فى عدد إصابات كورونا، مضيفا أنه عندما يصل عدد الحالات نوع الثبات نبدأ نقول إننا فى الذروة وتأخذ أسبوع أو عشر أيام على حسب الموجة، وأن معظم الحالات التى تصاب من بسيطة ومتوسطة والحالات الشديد أقل، ويتم التعامل مع الموجة بكل حرفية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم: “كان هناك مستشفيات مخصصة عزل للأطفال فى الموجات السابقة ولكن لا تأتى شديدة ولكنها بسيطة ولكن المشكلة هى إصابة الكبار، رصد الفيروسات بصفة عامة بتكون أقل حدة للأطفال، ولكن هناك الأطفال أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة، وكذلك فى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأكثر عرضة للإصابة.

وتابع: “ليس المطلوب تطعيم جميع المواطنين بلقاح الإنفلونزا الموسمية، ولكن يتم تطعيم الفئات الأولى مثل الأمراض المزمنة والأطفال، وضعاف المناعة، وتطعيم الأنفلونزا الموسمية يتغير كل عام، ولا يتعارض مع لقاح فيروس كورونا.

وأوضح أنه من المحتمل الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا بعد الانتهاء من التطعيم، وأنه الفترة القادمة سيتم تطعيم الطلاب الذين لم يبلغوا من العمر 18 عاما، وأن تطعيم الكوادر التعليمية والطلاب بتوجيهات رئاسة.

الأزمات تلاحق أول يوم دراسي

شهد اليوم الاول لانطلاق العام الدراسي الجديد عددًا من الأزمات الفردية والجماعية، وتعددت شكاوي أولياء الأمور، ومن بينها تداول رواد السوشيال ميديا صور لفصل بدون ديسكات في مدرسة تابعة لإدارة الخانكة التعليمية بالقليوبية، حيث قرر مدير إدارة الخانكة التعليمية عزل مدير مدرسة الخانكة الابتدائية بسبب التقصير في العمل والإهمال.

كشف عادل عثمان مدير مديرية دمياط التعليمية حقيقة علم فرنسا بأحد مدارس دمياط والذي آثار جدل واسع علي الفيس بوك بالتزامن مع اول يوم دراسة.  وقال عادل عثمان، أن المدرسة هي مدرسة دمياط الابتدائي وهذا العلم كان في احتفالية أمس بالمدرسة لانتصارات أكتوبر مشيرا الي أن اللون الأزرق هو أسود ولكن لم يظهر من التصوير.

وأضاف عادل عثمان أن هذا العلم قام بتفصيله مجموعة من الطلاب ولكنهم قاموا بتفصيله بطريقة خاطئة وفور أن أثارت الصور الجدل غلي السوشيال ميديا تم التحفظ علي العلم، وتم إحالة مديرة المدرسة للتحقيق.

https://www.youtube.com/watch?v=ai3cBjlPzKY

كما أحالت وزارة التربية والتعليم ممثلة في مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية مدرسة عمر مكرم الابتدائي للتحقيق وذلك عقب تداول فيديو علي الفيس بوك يوضح أنه تم خروج الطلاب قبل موعدهم الرسمي مما أدي الي فقدان بعض الأطفال من المدرسة وتداول فيديو لصراخ الأمهات.

وقالت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية في بيان صحفي لها أنه لم يتم فقدان الطلاب وأن المشاجرات التي ظهرت في الفيديو هي نتيجة مشاجرات بين أولياء الأمور في فناء المدرسة . وظهور الأم التي تعرضت للأغماء في الفيديو كان بسبب التكدس والزحام، وأشارت المديرية خلال بيانها أنه تم إحالة المدرسة بالكامل الي التحقيق من فرد الأمن حتي المدير لانه ممنوع دخول أولياء الأمور الي فناء المدرسة.

وزير التعليم عن أول يوم دراسي: الشكل العام مرضٍ

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل جاهدة على تطوير منظومة التعليم، في ظل جائحة كورونا، معلقا “وقعنا اليوم آخر أوراق تظلمات الثانوية العامة، الوزارة مش بتاخد نفسها”.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد “الشكل العام مرضي، لكن رصدنا بعض المشكلات والقرارات الخاطئة وتعاملنا معها في الحال، فضلا عن تكتل أولياء الأمور أمام المدارس”، مضيفا: “السوشيال ميديا سلاح ذو حدين وتستغل في تصدير صور سلبية، دون معرفة مصدر الصورة”.

وأكمل: “تدخل أولياء الأمور في المناهج والامتحانات، وتكتلهم أمام المدارس يؤثر سلبا على العملية التعليمية، وسنتخذ قرارات قريبا بشأن هذا الأمر”، مشيرا إلى أن الوزارة تتلقى أكثر من 20 ألف طلب سنويا للسماح بدخول أبنائهم مدارس قريبة لمنازلهم، رغم زيادة الكثافة.

وتابع: “لدينا مشكلة في الكثافة بسبب الزيادة السكانية، تحدثنا عنها من قبل، والدولة تبنى ما يقرب من 15 ألف أو 20 ألف فصل سنويا، فضلا عن مشروعات حياة كريمة”، معلقا: “20 ألف فصل نقطة في بحر، نحتاج إلى 200 ألف فصل”..

2 مليون طالب التحقوا بالصف الأول الابتدائى هذا العام

قال الدكتور رضا حجازى، نائب الوزير لشئون المعلمين، إن عدد الطلاب فى التعليم الأساسى بمصر 24 مليون مقسمين على 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، مضيفا أن 2 مليون طالب التحقوا بالصف الأول الابتدائى هذا العام.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو خليل عبر برنامجه من مصر المذاع على قناة سى بى سى، أن 800 ألف طالب زيادة سنوية فى المدارس، مطالبا بعدم ذهاب أولياء الأمور مع الأطفال حتى لاتحدث أى مشاكل كمثل ما حدث اليوم فى بداية الدراسة، مؤكدا أن وزارة الصحة أعلت ضرورة تطعيم أولياء الأمور، وأنه حال ظهور حالتين إصابة بكورونا فى أحدى الفصول يغلق لمدة 14 يوما.

وتابع أننا وجهنا بتقسم الطلاب إلى فترتين لتقليل الكثافة، وأننا نقوم باتخاذ إجراءات حيال المشكلات التى تواجه المدارس، مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق فى واقعة جلوس الطلاب على الأرض، مشيرا إلى أنه سيتم إعادة ترتيب جلوس الطلاب داخل الفصول.

وأوضح أن كل مدرسة مجهزة بالإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، وتم تطعيم حوالى 80% من المعلمين على مستوى الجمهورية، ولم يسجل حوالى 3% على موقع لقاح كورونا.

وكان الدكتور رضا حجازى، زار مدرستين بإدارة البساتين التعليمية، فى حضور محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة. وحرص الدكتور رضا حجازى، على نقل تهنئة الوزير للمعلمين وأولياء الأمور والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسى، قائلًا: “التعليم الحضورى أهم وأكثر جذبًا للطلاب، موجهًا بالاستفادة من المحتوى الرقمى الموجود على بنك المعرفة والمنصات والقنوات التعليمية.

منتخب مصر فى مهمة تأمين الصدارة أمام ليبيا الليلة

يبحث منتخب مصر في مباراته المقرر لها التاسعة مساء اليوم أمام ليبيا في الجولة الرابعة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكاس العالم 2022 بملعب الشهداء ببغازي، عن الفوز وتحقيق النقاط الثلاث أو التعادل من أجل الاستمرار في صدارة المجموعة على حساب ليبيا وأنجولا والجابون.

ويطمع الفراعنة في تحقيق أى نتيجة ايجابية أمام منتخب ليبيا لضمان الاستمرار في صدارة المجموعة السادسة والمحافظة علي آمال الفراعنة في التأهل للمباراة الفاصلة حيث تنص اللوائح علي تأهل الفريق صاحب المركز الأول فقط وهو ما حرص عليه الجهاز الفني في جلساتهم مع اللاعبين بأن مباراة اليوم تعد هي الأهم في مشوار التأهل للمباراة وتحفيزهم علي ضرورة تحقيق الفوز علي منتخب ليبيا علي أرضه.

منتخب مصر
منتخب مصر

والفوز يقرب الفراعنه من التأهل بنسبة كبيرة للغاية حيث يحتل صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط ثم ليبيا ثانيا برصيد 6 نقاط وانجولا 3 نقاط والجابون في المركز الاخير برصيد نقطة واحدة، وفي حالة فوز الفراعنة امام ليبيا ثم الفوز على الجابون بالقاهرة سيحسم بطاقة التأهل رسميا للمباراة النهائية.

حالة الطقس| استمرار الأجواء الخريفية والعظمى بالعاصمة 31

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد مائل للحرارة على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.