في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تغيرات حادة وسريعة بالطقس، وتصاعد أزمة شركاء الحكم في السودان، بعدما طالب البرهان بحل الحكومة.

846 إصابة جديدة بفيروس كورونا و31 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 788 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 264345 حتى اليوم.

فحص درجات الحرارة
فحص درجات الحرارة

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 846 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 31 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 313259 من ضمنهم 264345 حالة تم شفاؤها، و 17726 حالة وفاة.

التعليم: انتظام الدراسة والتزام المدارس بخطة المناهج

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، متابعة انتظام الدراسة بالمدارس بشكل يومى مع التزام المدارس بالخريطة الزمنية لتوزيع المقررات الدراسية والمناهج، مع توفير الدروس وشرح المقررات عبر المنصات التعليمية المختلفة كوسيلة مساعدة بجانب المدرسة، كما طالبت الوزارة بمتابعة مصادر المذاكرة المتعددة مثل بنك المعرفة المصري EKB، ومنصة إدارة التعلم LMS، ومنصة حصص مصر، حيث توفر شرح وأسئلة تفاعلية ومراجعات نهائية للمناهج للمرحلة الثانوية يقدمها أكفأ المعلمين مجانًا بالتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية.

فصل دراسي
فصل دراسي

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، توفير مناخ وبيئة تعليمية صحية للطلاب داخل المدارس تزامنا مع انطلاق أول يوم بالعام الدراسي الجديد، موضحة أنه سيتم متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل الفصول من لحظة دخول الطلاب المدارس حتى خروجهم، مع تلقى اى شكاوى واستفسارات من أولياء الأمور على مدار الساعة.

وحذرت الوزارة المدارس من التهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية على الطلاب والمعلمين خلال اليوم الدراسى، مع تنفيذ الخطة الدراسية بشكل دقيق والالتزام بالمنهج الدراسى وفق توزيع المقررات الدراسية، مشيرة إلى أن تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول من خلال تطبيق الفترتين الدراسيتين. وانطلق صباح السبت العام الدراسى الجديد فى قرابة 12 محافظة، فيما انتظمت الدراسة بكامل طاقتها اليوم الأحد 10 أكتوبر الجارى.

التضامن: 650 جنيها دعمًا لمن تخطى 65 عاما دون شرط

أكد الدكتور صلاح هاشم مستشار وزيرة التضامن للسياسات الاجتماعية، أن الحكومة تنظر للمواطنين بكل فئاتها وتدعمهم الطفل المصرى والشباب والمرأة ثم جاء دعم الدولة للمسنين، حيث إن كبار السن يجدون رعاية خاصة من الحكومة.

صرف معاشات من مكتب البريد
صرف معاشات من مكتب البريد

وأضاف مستشار وزيرة التضامن للسياسات الاجتماعية في تصريحات لبرنامج آخر ساعة والمذاع على قناة إكسترا نيوز، أن جهود وزارة التضامن لدعم كبار السن بدأت ببرنامج تكافل وكرامة الذى يقدم دعم نقدى غير مشروط لمن تخطى سن 65 سنة يأخذ دعم 650 جنيه دون أي شرط أو قيد.

وأوضح مستشار وزيرة التضامن للسياسات الاجتماعية، أن هذا الدعم شمل عددا كبيرا من الأسرة المصرية خاصة فئتين المسنين وذوى الإعاقة وبدأ الدعم منذ عام 2015، كما أنه بداية 2020 تم إعفاء كبار السن الذين تجاوز أعمارهم 70 سنة من أجرة المواصلات العامة، بالإضافة إلى تدشين وتنظيم قانون يحمى حقوق كبار السن يتضمن كثير من الحقوق الخاصة بكبار السن.

اختراق الصفحة الرسمية للنيابة الإدارية ونشر صور فاضحة

قال المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية إن حساب الهيئة على إنستغرام تعرض الاثنين للاخترق؛ ما أدى إلى نشر محتوى “غير لائق” لا يخص النيابة الإدارية.

وأكد سمير في بيان رسمي، أن النيابة الإدارية استعادت السيطرة على الحساب، مضيفا أنه تم اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال الواقعة. وأوضح أنه ستتم ملاحقة مخترقي الحساب الرسمي للهيئة، قائلا إن هذا الفعل يقع تحت طائلة قانون الجريمة الإلكترونية.

هاكر
هاكر

يذكر أن النائب العام المصري المستشار حماده الصاوي، أطلق السبت الماضي إستراتيجية النيابة العامة للتحول الرقمي. وبحسب بيان رسمي تهدف الإستراتيجية الجديدة إلى تيسير الإجراءات على المواطنين، وتحسين تقديم الخدمات لهم، وتحقيق العدالة الناجزة، والارتقاء بأداء النيابة العامة، ودعم اتخاذ القرار بها، وتعزيز الثقة فيها، وترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية، ومكافحة الفساد، وتعزيز التكامل مع مؤسسات الدولة باستخدام تقنيات التحول الرقمي في إطار رؤية مصر 2030.

السودان.. البرهان يطالب بحل الحكومة

قال رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إنه لا حلول بشأن الوضع الراهن في البلاد إلا عبر “حلّ الحكومة”، وذلك في أعنف تصريح مع استمرار التوتر السياسي في البلاد جراء خلافات بين المكونين المدني والعسكري في الحكومة.

وأوضح البرهان خلال كلمة لضباط وعسكريين، الاثنين، أنه “ليست هناك حلول للوضع الراهن إلا بحل الحكومة الحالية، وتوسعة قاعدة الأحزاب السياسية في الحكومة الانتقالية”.

حمدوك والبرهان
حمدوك والبرهان

البرهان: سنحمي الفترة الانتقالية

وأكد أن “القوات المسلحة ستحمي الفترة الانتقالية حتى الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة، يختار فيها الشعب السوداني من يحكمه”. وتابع: “ظل المدنيون في تواصل مستمر مع المكون العسكري منذ بداية الأزمة الحالية، لكن المكوّن العسكري رفض كل المحاولات لاستمرار الشراكة بشكلها السابق”، في إشارة إلى إصراره على عدم الاستمرار في الشراكة، من دون توسيع قاعدة الأحزاب السياسية في الحكومة الانتقالية لتشمل جميع الأحزاب عدا “المؤتمر الوطني”.

وجدد رئيس مجلس السيادة “الحرص على التوصل إلى توافق وطني، وتوسيع قاعدة المشاركة، عن طريق إشراك كل القوى الثورية والوطنية، عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول”، وفق بيان صحفي.

وأشار خلال الكلمة إلى “محاولات إقصاء القوات المسلحة من المشهد الانتقالي، بما في ذلك اختصاصاتها الواردة في الوثيقة الدستورية”، وقال إن “بعض القوى السياسية تحاول شغل الرأي العام بافتعال مشاكل مع القوات المسلحة، والدعم السريع، والتشكيك في وطنيتها”. وأضاف البرهان أن “رفض هذه القوى الحوار ومشاركة الآخر تسبب في الزج بالقوات المسلحة في معضلات تُعيق الانتقال السياسي”.

البرهان: قيادة العسكرية لن تخضع للمحاصصات الجارية

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي أن “قيادة الأجهزة الأمنية والعسكرية ليست مكاناً للمزايدة السياسية، ولن تخضع للمحاصصات الجارية حالياً”، مشدداً على أن “من يقرر هو من يختاره الشعب عن طريق الانتخابات”.

وشدد على ضرورة “الإسراع في تكوين المحكمة الدستورية، وتعيين رئيس قضاء مستقل، وتشكيل مجلس تشريعي يمثل كل الشعب عدا المؤتمر الوطني”.

وتفجرت أزمة سياسية بين المكوّن العسكري بمجلس السيادة وأطراف في الحكومة الانتقالية، بعد انقلاب عسكري فاشل في 21 سبتمبر الماضي، أدى إلى تعليق الاجتماعات المشتركة على مستوى البرلمان المؤقت بوجه الخصوص.

وتأتي تلك التطورات على خلفية الأزمة السياسية التي تتصاعد في البلاد، والتي تمثلت ذروتها بتصريح رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، بتعثر عمل مؤسسات الدولة ضمن الشراكة، في تصريح هو الأول من نوعه.

مقتل 15 ونجاة 177 حاولوا الهجرة من ليبيا عبر المتوسط

قالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها انتشلت جثث 15 مهاجرا، بينما نجا 177 ممن كانوا على متن قاربين لخفر السواحل عائدين إلى ليبيا، بعد محاولة لعبور المتوسط.

مهاجرون في أحد مراكز الاحتجاز في ليبيا.
مهاجرون في أحد مراكز الاحتجاز في ليبيا.

وتزايدت محاولات العبور من شمال أفريقيا هذا العام، إذ وردت تقارير عن اعتراض خفر السواحل الليبي طريق أكثر من 23 ألف مهاجر ولاجئ بحلول سبتمبر. ويواجه المهاجرون واللاجئون في ليبيا الاحتجاز وإساءة المعاملة، واعتقلت السلطات في حملة أكثر من خمسة آلاف خلال الأسبوع المنصرم.

وقتل حراس يوم الجمعة ستة مهاجرين على الأقل في مركز للاحتجاز، في الوقت الذي أدى الاكتظاظ الشديد إلى فوضى، وفقا لما ذكرته المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

اليوم فرص أمطار رعدية بسيناء تمتد للقاهرة والجيزة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى مائل للحرارة على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء، يشهد فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من سيناء وخليج السويس وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الجيزة وشرق القاهرة وأقصى غرب البلاد من الساعة 2 صباحا حتى 2 ظهرا .

برق في سماء القاهرة
برق في سماء القاهرة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.

الأرصاد تحذر: تغيرات حادة وسريعة بالجو

وليلة الثلاثاء، شهدت القاهرة والجيزة أمطارًا عزيرة، وسحبا رعدية وبرقا لامعا، في تغير مفاجئ لحالة الطقس. وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية، تحذير جوي حتى توقيت 2 ظهرا اليوم الثلاثاء، حيث حذرت الهيئة من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة. وتابعت: “يرجى اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الأثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة على بعض المناطق”.

وقالت هيئة الأرصاد: “نظرا للتغيرات الحادة والسريعة والتي هي من سمات فصل الخريف ، ومن خلال آخر تحديث لصور الأقمار الصناعية ورادار الطقس وخرائط التوزيعات الضغطية نتوقع  استمرار سقوط الأمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية احيانا على مناطق متفرقة من الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد وسيناء ومنطقة خليج السويس”.