نجح منتخب مصر في تحقيق فوزًا ثمينًا خارج الديار على مضيفه ليبيا مساء أمس الإثنين بثلاثية نظيفة. في رابع جولات التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، ليكون ثاني انتصار على التوالي أمام المنتخب الليبي بعد لقاء الجمعة في برج العرب في الإسكندرية. ليرفع الفراعنة رصيده إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة السادسة ويقترب بشدة من المرحلة الأخيرة في التصفيات للصعود للمونديال.

فوز المنتخب جاء عن طريق ثلاثية، أحمد أبو الفتوح ومصطفى محمد ورمضان صبحي. بعدما قدم الفريق تحت قيادة البرتغالي المحنك كارلوس كيروش مباراة فنية رائعة سيطر على أغلب مجرياتها في ملعب شهداء بنينا في مدينة بنغازي الليبية. ليؤكد المدرب الجديد أنه من الطراز الرفيع ويكتسب ثقة وحب الجماهير سريعًا بعدما نجح في إقناع اللاعبين وإخراج أفضل ما لديهم وفرض شخصيته وسيطرته على الجميع في معسكر المنتخب.

كيروش
كيروش

هذا الفوز أعطى مصر ولاعبيها عدة أرقام مميزة واستثنائية. على المستوى الفردي والجماعي للفريق ككل، زينت الأداء والنتيجة الرائعة رغم تواضع ملعب المباراة وسوء أرضيته التي من العشب الصناعي وكذلك صغر حجمه مقارنة بالملاعب الأخرى المعتمدة بالمساحة القانونية من الاتحاد الدولي للعبة.

أرقام مميزة لأحفاد الفراعنة

شهدت تلك المباراة أرقام عديدة ومميزة، نستعرض أبرز 7 منها:

  • الهدف الدولي الأول لأحمد أبو الفتوح مع المنتخب المصري في المشاركة السادسة له مع الفراعنة. كان في شباك ليبيا وكان الهدف الافتتاحي بالمباراة. بعدما سدد كرة أرضية بيسراه على يسار الحارس نشنوش. دون أن يحرك ساكنًا. لتعلن عن التقدم لمصر والهدف الأول لظهير الزمالك الأيسر دوليًا.
  • مصطفى محمد يتوهج بعد فترة صيام عن التهديف. حيث سجل هدفه الدولي الثاني مع المنتخب المصري في 8 مباريات. كما أصبحت المرة الأولى التي يسجل ويصنع فيها اللاعب في مباراة واحدة مع الفريق القومي.

    احتفال المنتخب بهدف أبو الفتوح
    احتفال المنتخب بهدف أبو الفتوح
  • الحظ يبتسم لحارس الزمالك محمد أبو جبل. بعدما شارك بديلاً لمحمد الشناوي بعد إصابته. ليخوض مباراته الثالثة مع منتخب مصر دوليًا. وذلك بعدما شارك في مباراة سيراليون مارس 2011 ضمن التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، وأمام ليبيريا وديا سبتمبر الماضي.
  • منتخب مصر يحافظ على نظافة شباكه في 3 من أصل 4 مباريات لعبها في تصفيات كأس العالم حتى الآن. وهو رقم مميز للغاية. واستقبل هدف وحيد فقط في الجابون خارج أراضيه، لتكون المرة الأولى له عبر تصفيات المونديال.

50 مباراة لـ “طارق حامد” 

  • نجح لاعب الزمالك المخضرم طارق حامد. في تسجيل اسمه بحروف من فضة بعدما شارك في المباراة رقم 50 دوليًا له رفقة الفراعنة، أمام ليبيا. عندما شارك بديلاً لصانع ألعاب الفريق عبدالله السعيد في آخر ربع ساعة من عمر المباراة.
  • رمضان صبحي هو الآخر كان على موعد مع رقم مميز له من خلال مواجهة المنتخب الليبي. حيث نجح في كسر صيامه التهديفي مع الفراعنة بالهدف الذي سجله بالأمس بعد أكثر من 5 سنوات دون تهديف دولي. وتحديدًا في 29 مارس 2016 أمام نيجيريا، ليصبح هذا هو هدفه الثاني دوليًا في 34 مباراة خاضها بقميص منتخب مصر.
  • أخيرًا حقق المنتخب المصري الانتصار الأكبر له في تاريخ مواجهاته خارج أرضه أمام ليبيا. حيث أنه في 7 مباريات سابقة خارج أرض مصر، حقق الفراعنة الفوز مرتين بنتيجة 1-0 و2-0 وخسر في مناسبتين وتعادل ثلاث.

فرص مميزة للفراعنة في الصعود لكأس العالم

بعد انتصاره الثاني على التوالي على المنتخب الليبي رفع الفراعنة رصيدهم إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة. التي جاء ترتيبها بعد نهاية الجولة الرابعة كالتالي:

1- مصر 10 نقاط + 5 أهداف

2- ليبيا 6 نقاط+  هدفين

3- الجابون 4 نقاط+  هدف

4- أنجولا 3 نقاط+ هدفين

وودع منتخب أنجولا التصفيات بالفعل. إذ أن أقصى رصيد يستطيع الوصول إليه هو تسع نقاط فقط. وفي التوقف الدولي المقبل في شهر نوفمبر. سيسافر منتخب مصر لملاقاة أنجولا ثم يستضيف منتخب الجابون. بينما يسافر منتخب ليبيا لملاقاة الجابون خارج أرضه. ويواجه أنجولا في ملعبه بالجولة الأخيرة.

وبالتالي فإن أقصى رصيد يستطيع منتخب ليبيا الوصول إليه هو 12 نقطة. وبناء عليه فإن منتخب مصر يكفيه الحصول على ثلاث نقاط من الجولتين الأخيرتين.

لوائح الفيفا

حيث تنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“. أنه حال تساوي منتخبين يتم اللجوء إلى فارق الأهداف بشكل عام. ثم الأهداف المسجلة بشكل عام، ثم المواجهات المباشرة. ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبين المتساويين، ثم الأهداف المسجلة بين الفرق المتساوية، والأهداف المسجلة خارج الأرض بين المنتخبات المتساوية.

وبناء عليه فإن منتخب مصر يحتاج للفوز في مباراة من اثنتين لضمان التأهل للمرحلة النهائية. أما حال التعادل في المباراتين الأخيرتين مع انتصار ليبيا في المواجهتين، فيتم النظر إلى اللوائح المذكورة سابقًا حينها ويتم الفصل في الأمر بناءًا على ذلك.