في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: حريق بموقع مهرجان الجونة، وتطعيم 3.3 مليون موظف، واستئناف فتح معبر رفح. 

حريق في موقع مهرجان الجونة

وقع حريق ضخم في قاعة المؤتمرات، المقرر أن تشهد افتتاح مهرجان الجونة غدا الخميس، وجرى الاستعانة بعربيات إطفاء في محاولة للسيطرة على الحريق.

وأعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، في بيان، عن السيطرة على حريق مسرح البلازا، وجار حصر الخسائر. وتابعت إدارة مهرجان الجونة السينمائي في بيانها الموجه للصحفيين بشأن المؤتمر الصحفي المقرر عقده عصر اليوم: “نؤكد على جميع السادة الزملاء أن المكان الذي سوف ينعقد به المؤتمر الصحفي ليس له علاقة بمكان الحريق”.

كانت قوات الإطفاء المدني قد سيطرت على حريق كبير شب بالقرب من مكان انعقاد حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي، ووصلت سيارات الإطفاء والإسعاف إلى مكان الحريق للسيطرة على النيران.

نجيب ساويرس: الافتتاح في موعده

نشر المهندس نجيب ساويرس، عبر حسابه على تويتر، صورة لمركز الاحتفال لمهرجان الجونة، قائلاً: مركز الاحتفال لمهرجان الجونة سليم وسيتم افتتاح المهرجان في موعده.

سميح ساويرس: “الحمد لله جت سليمة”

أكد سميح ساويرس في بيان نشره الحساب الرسمي لمهرجان الجونة بموقع “تويتر” إن مهرجان الجونة السينمائي قائم كما خُطط له”، كما وجه الشكر لقوات الحماية المدنية ومحافظة البحر الأحمر لإنقاذهم الموقف بشكل سريع.

وقال في الفيديو :”الحمد لله جت سليمة والمسرح محصلش حاجة، قاعة البارتي هي اللي أتاثرت شوية وان شاء الله الناس لما تيجي بكرة مش هتحس إن في حاجة”.

الصحة: إصابة 14 شخصًا باختناقات جراء الحريق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، إصابة 14 مواطناً باختناقات إثر نشوب حريق محدود بإحدى القاعات المخصصة لمهرجان الجونة السينمائي، بمدينة الغردقة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي، أنه فور اندلاع الحريق تم الدفع بـ20 سيارة إسعاف مجهزة لموقع الحريق، لافتًا إلى نقل 8 حالات إلى مستشفى الجونة وهي الأقرب لموقع الحادث حيث يتواجد وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحر الأحمر لمتابعة الحالة الصحية للمصابين والتأكد من تقديم كافة سبل الرعاية الطبية لهم، فيما قدمت الفرق الإسعافية والعيادات المتنقلة الخدمة الطبية لـ 6 حالات بموقع الحريق، كانوا يعانون من اختناقات وإغماءات، وتماثلوا للشفاء وغادروا.

حريق بمنطقة مهرجان الجونة
حريق بمنطقة مهرجان الجونة

وأكد مجاهد، تواجد فرق انتشار طبي سريع تضم فرقاً طبية من مديرية الشؤون الصحية والوزارة مزودة بكافة الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية، بالإضافة إلى تمركز عيادات متنقلة تقدم كافة الخدمات الطبية والاسعافية، متواجدة ومتأهبة ضمن خطة التأمين الطبى للمهرجان، بموقع الحريق لتقديم الخدمات الطبية والإسعافية لأي إصابات.

“كاف” الإسبانية تؤهل 23 قطاراً للخط الأول لمترو الأنفاق

اعتمد مجلس الوزراء القرار والتوصية الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بشأن إسناد أعمال تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث 23 قطاراً للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى لشركة كاف الإسبانية.

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق

ووافق مجلس الوزراء على صرف المستحقات المالية لعدد 10 محافظات، وكذا صرف مستحقات باقي الجهات المشتركة في دورة تقنين أراضي الدولة، عن الفترة من 1 يناير 2020 حتى 15 يوليو 2021، وذلك وفق النسب المقررة قانوناً.

واعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 6 أكتوبر 2021 بشأن الإسناد  بالأمر المباشر، للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد 53 مشروعاً، وتكون الجهات الطالبة مسئولة عن مناسبة الأسعار.

حقيقة صورة محمد رمضان فى كتاب الإنجليزية للثالث الابتدائي

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وضع صورة الفنان محمد رمضان فى كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث الابتدائي، وأكدت الدكتورة نوال شلبى، مديرة مركز المناهج، أن الأمر غير صحيح وصورة الفنان محمد رمضان ليست موجودة ضمن كتاب للصف الثالث الابتدائي، مشيرة إلى أن الصور المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعى لا صلة لها بكتاب الوزارة.

كانت مواقع التواصل الاجتماعى قد تداولت صورا للفنان محمد رمضان باعتبارها ضمن مناهج اللغة الانجليزية للصف الثالث الابتدائى، على نحو يخالف الحقيقة، خاصة أن المناهج الخاصة بالصف الثالث الابتدائى متطورة ولم يجر أى تعديلات عليها من العام الماضى.

صورة متداولة يقال إنها من كتاب الإنجليزية للثالث الابتدائي
صورة متداولة يقال إنها من كتاب الإنجليزية للثالث الابتدائي

كان الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، قد أكد أن اللجوء إلى نظام الفترات الثلاث هو حل مؤقت وليس دائم الهدف منه معالجة الكثافات فى الفصول لتناسب الإجراءات الاحترازية والوقائية بسبب جائحة فيروس كورونا، موضحا أن حضور الطلاب المدارس مهم وضرورى خاصة بعد عامين من التعليم عن بعد بسبب جائحة فيروس كورونا.

سحب رخص القيادة لعدم تثبيت الملصق الإلكتروني أول نوفمبر

تواصل وزارة الداخلية حملاتها لضبط المركبات التى لم يلتزم أصحابها بتركيب الملصق الإلكترونى، حيث سيتم اعتباراً من أول نوفمبر ضبط المخالفين وسحب رخصتى القيادة والتسيير، مع اتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك فى إطار إعلان وزارة الداخلية أنها تستكمل المنظومة الإلكترونية وتفعيل كافة عناصرها للوصول إلى أقصى درجات ضبط إيقاع الحركة المرورية.

الملصق الإلكتروني
الملصق الإلكتروني

تطعيم 3.3 مليون موظف.. ومليون من التعليم قبل الجامعي

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن هناك خطة للتوسع فى مراكز تلقى اللقاحات لتشمل جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان بحيث يصل عددها إلى 2002 مركز، مع اتباع اجراءات تحد من دخول المرضى الى المستشفيات أو أى هيئة تابعة لوزارة الصحة دون إظهار ما يفيد بتلقى اللقاح أو التوجيه بتلقى اللقاح، ووضع آلية لحث أولياء الأمور على تلقى اللقاح حفاظاً على صحة الأطفال بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

مصنع لإنتاج اللقاح
مصنع لإنتاج اللقاح

وأوضحت وزيرة الصحة، خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة، أن إجمالى الجرعات المُقدمة للمواطنين بلغ 23,376,990 جرعة، تتوزع كالآتى: 15,132,679 للجرعة الأولى، و8,244,311 للجرعة الثانية، مشيرة إلى أن عدد من تلقوا التطعيم من الجهاز الإدارى للدولة اعتبارا من 22 أغسطس الماضي، حتى الآن، بلغ نحو 3.3 مليون شخص، كما تم تطعيم 1.2 مليون شخص ينتمى لمنظومة التعليم العالي، ونحو مليون شخص ينتمى لمنظومة التعليم قبل الجامعى العام والأزهرى، وذلك فى إطار خطة الدولة للتوسع فى التطعيم لهذه الفئات المستهدفة للحفاظ على العملية التعليمية بكافة مراحلها، موضحة أن العدد المتبقى المسجل لتلقى اللقاح حالياً حوالى مليون و200 ألف وجار العمل على الانتهاء منه فى خلال أسبوع.

استئناف تشغيل معبر رفح البرى للعبور من الجانبين

استأنفت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، تشغيل معبر رفح البرى من الجانبين، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية للتيسير على الأخوة الفلسطينيين في عبور العالقين والحالات الإنسانية من الجانبين، وإدخال المساعدات ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة.

وأعلنت الجهات المسئولة عن تشغيل المعبر عن استئناف تشغيل المعبر من الجانبين، مع تواجد الأطقم الإدارية والفنية لتيسير إجراءات العبور من الجانبين وإدخال المساعدات وطواقم ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة، وأن الاستعدادات قائمة لعبور الحالات الإنسانية ولإدخال أية مساعدات إلى قطاع غزة في أي وقت.

معبر رفح البرى
معبر رفح البرى

وجرى تشغيل المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو الماضي لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات، علاوة على عبور العالقين من الجانبين، وهناك جاهزية لتشغيل المعبر في أي وقت طبقا لتطورات الأوضاع وبموافقة السلطات.

أمطار بالسواحل الشمالية وشمال الدلتا غدًا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الخميس، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشرقية، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد.

أمطار بالسواحل الشمالية وشمال الدلتا
أمطار بالسواحل الشمالية وشمال الدلتا

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا الخميس، يشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.