في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، التعليم تحدد رسوم شهادة الثانوية العامة، السيسي يبحث مع جونسون تطورات سد النهضة، قتلى وإصابات في اشتباكات بين الطوائف في لبنان.

التعليم تحدد رسوم شهادة الثانوية العامة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المدارس بدأت اليوم تسليم طلاب الثانوية العامة الناجحين بالدور الثانى الشهادة المؤمنة، موضحة أن رسوم حصول الطالب على الشهادة 65 جنيها.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الشهادات المؤمنة لطلبة الثانوية العامة للدور الثانى تم تسليمها أمس الأربعاء لجميع مدارس الجمهورية، موضحة أن المدارس تبدأ اليوم الخميس فى تسليم الطلاب الشهادات المؤمنة، قائلة: على أى طالب ناجح دور ثانى التوجه لمدرسته لاستلام استمارة النجاح اليوم الخميس.

السيسي يبحث مع جونسون تطورات سد النهضة والانتخابات الليبية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، بحثا خلاله العديد من القضايا الإقليمية.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول مناقشة الاستعدادات الجارية لاستضافة مدينة جلاسجو للدورة القادمة لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، حيث تم التوافق على ضرورة تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين لضمان الخروج بنتائج إيجابية من هذه الدورة على نحو يعزز من عمل المجتمع الدولي في ظل أزمة المناخ العالمية الراهنة، وفي ضوء أهمية الدور المصري في قضايا المناخ على الصعيد الإقليمي، فضلاً عن سعي مصر لاستضافة الدورة القادمة من المؤتمر خلال عام 2022.

كما تناول الاتصال بين السيسي وجونسون، التباحث حول أبرز ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، خاصةً على صعيد التعاون في مجال الدفاع، والأمن، ومكافحة الإرهاب، إلى جانب تنشيط حركة السياحة البريطانية الوافدة إلى مصر.

كما تم مناقشة مستجدات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة ليبيا؛ حيث تم التوافق على دعم المسار السياسي القائم وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي المنشود في موعده المقرر نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى أهمية خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول كذلك التباحث كذلك حول تطورات قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس لرئيس الوزراء البريطاني أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل السد، وذلك على نحو يحفظ الأمن المائي المصري، وكذلك يحقق مصالح جميع الأطراف، ويحافظ على الاستقرار الإقليمي، أخذاً في الاعتبار ضرورة استمرار المجتمع الدولي في الاضطلاع بدور جاد في هذا الملف، فضلاً عن إبراز حسن النية والإرادة السياسية اللازمة من كافة الأطراف في عملية المفاوضات، بما يتسق مع البيان الرئاسي الصادر في هذا الصدد عن مجلس الأمن الدولى.

روما تشهد محاكمة غيابية لضباط مصريين في مقتل ريجيني

بدأ اليوم في العاصمة الإيطالية، روما، محاكمة غيابية لـ4 ضباط مصريين في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.

ويواجه هؤلاء اتهامات باختطاف، وتعذيب، وقتل الباحث الإيطالي قبل نحو خمس سنوات في مصر، وهو ما تنفيه الحكومة المصرية، حيث لم تتوصل النياية العامة في مصر بعد إلى قتلة ريجيني، بعكس الرواية الإيطالية التي حسمت هوية الضباط المصريين.

أسرة ريجيني
أسرة ريجيني تطالب بمحاكمة المتورطين في مقتل ابنها

وفي فبراير 2016، عُثر على جثة ريجيني في حفرة بالقرب من القاهرة، وكانت جثة ريجيني مشوهة لدرجة أن أمّه وجدت صعوبة في التعرّف عليه.

الولايات المتحدة تقدم 5 ملايين دولار منحة لمصر لمكافحة فيروس كورونا

أعلنت الحكومة الأمريكية، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تقديم أكثر من 5 ملايين دولار كمساعدات عاجلة لمكافحة فيروس كورونا في مصر، وذلك بالتعاون مع وزارتى التعاون الدولى والصحة والسكان.

وستدعم هذه المنحة العاملين بالقطاع الصحي في جهودهم لإعطاء اللقاح للمواطنين وتعزيز سلسلة توريد اللقاحات لضمان الوصول العادل لتلك اللقاحات في جميع أنحاء الجمهورية. حيث يعمل هذا التمويل أيضاً على تعزيز قدرة النظام الصحي في مصر على الحد من انتشار والكشف المبكر والاستجابة لـ فيروس كورونا والمخاطر المستقبلية التي قد تُهدد الصحة العامة.

وصرّح السفير الأمريكى جوناثان كوهين، بأن “هذا الدعم الإضافي البالغ قيمته 5 ملايين دولار للاستجابة لفيروس كورونا يؤكد الالتزام المستمر من جانب الحكومة الأمريكية في دعم مصر خلال الأزمة الصحية العالمية. لقد عملت الولايات المتحدة ومصر حكومةً وشعباً جنباً إلى جنب للتصدي لجائحة كوفيد-19 منذ بدايتها، حيث أرسلت مصر إمدادات طبية إلى الولايات المتحدة. وفي الأسبوع الماضي كان من دواعي سروري أن نكون في استقبال 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر.”

مقتل 6 وإصابة العشرات حصاد اشتباكات لبنان

قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب العشرات في اشتباكات شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت صباح اليوم شهدت إطلاقاً كثيفا للنار واستخداماً للقذائف الصاروخية بينما انتشرت وحدات من الجيش في بعض مناطق العاصمة.

وتركزت الاشتباكات في منطقتي الطيونة والعدلية وجاءت بالتزامن مع وقفة احتجاجية كان “حزب الله” و”حركة أمل” وتيار “المردة” قد دعوا إليها أمس تنديداً بقاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار، الذي ردت محكمة لبنانية صباح اليوم شكوى بحقه.

ومن جهته، قال وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، إن الاشتباكات التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت صباح اليوم وراح ضحيتها ستة قتلى، شهدت “عمليات قنص وإطلاق نار على الرؤوس”، ما وصفه بالأمر “الخطير” وغير المسبوق خلال كافة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد بشكل متقطع منذ أواخر عام 2019

وفي تصريح صحفي عقب اجتماع لما يعرف بمجلس الأمن الداخلي، أكد الوزير اللبناني أن أجهزة الأمن والجيش والاستخبارات لم يكن لديها أي معلومات تشير إلى احتمال وقوع اشتباكات مسلحة أو أعمال عنف، مشدداً على اتخاذ السلطات كافة الإجراءات الأمنية للحفاظ على السلم الأهلي بما فيها ضبط الوضع العسكري في البلاد والقيام بعمليات توقيف.