في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: السيسي يطالب بدور دولي مؤثر لحل أزمة سد النهضة.. والبنك الدولي يشيد بمصر، والخميس 21 أكتوبر إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوى.

السيسي يطالب بدور دولي “مؤثر” لحل قضية سد النهضة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، التزام مصر بمسار المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، كما طالب المجتمع الدولي بالقيام بدور “مؤثر” لحل القضية “بالغة الأهمية التي تمس مصالح مصر المائية”، وذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في بودابست.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، في بيان، إن السيسي وأوربان تبادلا الرؤى في ما يخص تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط ومستجدات قضية سد النهضة.

الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في بودابست
الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في بودابست

وأوضح أن مناقشة مستجدات قضية السد الإثيوبي جاءت “في ضوء صدور البيان الرئاسي الأخير لمجلس الأمن، وما تضمنه من ضرورة امتثال الأطراف للتوصل لاتفاق ملء وتشغيل ملزم قانوناً خلال فترة وجيزة، على نحو يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف”.

وأضاف البيان، أن الجانبين أكدا أهمية العمل على تكثيف الجهود الدولية، بهدف حلحلة عملية السلام واستئناف المفاوضات، سعياً نحو تسوية الأزمة الفلسطينية.

اتفاق قانوني ملزم

وكان الرئيس السيسي، قد شدد الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع الرئيس المجري، بالعاصمة بودابست على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم مع إثيوبيا، قائلاً إن على أديس أبابا أن تحول تصريحاتها بشأن عدم المساس بالمياه لاتفاق قانوني ملزم. وقال إن مصر ليس لديها مصدر للمياه سوى مياه النيل، و”نحن نعتبر من الدول التي تعاني ندرة شديدة في المياه”.

وأوضح السيسي أنه “في ما يخص مسألة سد النهضة، فإن مصر داعمة للتنمية والبناء في إثيوبيا، وموقفنا كان دوماً إيجابياً إذ دعمنا توليد الكهرباء من أجل التنمية في إثيوبيا، ونحن مستعدون للتعاون معهم، نحن نريد العيش، وأن يعيشوا هم أيضاً”.

مشاورات مع الاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية في بيان الأربعاء، إن مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأوروبية بدر عبد العاطي، بحث مع نائب الأمين العام للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا الملفات الإقليمية والدولية، ومنها ليبيا وفلسطين وسوريا ولبنان، والأوضاع في أفغانستان، وموضوعات نزع السلاح ومكافحة الإرهاب.

مشاورات بين مصر والاتحاد الأوروبي
مشاورات بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأكد عبد العاطي الطابع “الاستراتيجي” للعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأهمية التعاون المشترك في ظل التحديات الإقليمية والدولية المتصاعدة في الوقت الراهن، بحسب البيان.

البنك الدولي يشيد بجهود مصر فى مواجهة تداعيات كورونا

أشاد ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولى، بجهود مصر فى مواجهة التحديات الخاصة بجائحة كورونا، وتأثيرها على قطاعات السياحة والزراعة، واللوجستيات والكهرباء،وما تشهده تلك القطاعات من تحديات، لافتا إلى أن مصر أحرزت تقدما فى ذلك مع أهمية تعزيز منظومة الصحة.

أضاف ديفيد مالباس فى مؤتمر صحفي، خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي فى واشنطن، أن البنك يتعاون مع مصر والأردن ولبنان فى برامج تلقيح كورونا وتوزيع اللقاحات، بجانب العمل على دعم الاردن فى مواجهة تدفق اللاجئين السوريين عليها والسعى لالحاقهم بسوق العمل من خلال تصاريح رسمية.

البنك الدولي
البنك الدولي

وشدد رئيس البنك الدولى، على أهمية عدم دعم الدول للأنشطة الملوثة أو التى تخرج انبعاثات ضارة مثل الفحم والوقود الأحفورى، وبعض الزراعات، مع أهمية فرض ضريبة على الكربون ، وتشجيع التحول الرقمى لدوره في الحد من التلوث والتوسع فى التكنولوجيا.

وفى سؤال حول الاقتصاد الهندى، أشار أن الهند تضررت بشكل كبير من موجات كورونا، خاصة القطاع غير الرسمى الذي شهد انتكاسة، لكنها تقدمت فى التطعيم وإنتاج اللقاحات وتدريجيا بدات تتعافى، مطالبا بضرورة تحسين الموارد ودمج الاقتصاد غير الرسمى ولا سيما أن التقدم الذي تحرزه ما يزال غير كاف.

 861 إصابة جديدة بفيروس كورونا و41 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 899 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 265663 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 861 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 41 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مضيفًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 314977 من ضمنهم 265663 حالة تم شفاؤها، و 17806 حالة وفاة.

الخميس 21 أكتوبر إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوى

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارا بأن يكون الخميس 21 أكتوبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات بدلا من الثلاثاء 19 أكتوبر بمناسبة المولد النبوى الشريف.

السيسي يؤكد دعمه للرئيس التونسي قيس سعيد

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر اتصال هاتفي، الرئيس التونسي قيس سعيد، على تشكيل الحكومة الجديدة. وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسي قدم التهنئة إلى الرئيس التونسي بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة وأدائها اليمين الدستورية.

وأكد السيسي دعم مصر لكافة الخطوات التي من شأنها الحفاظ على الاستقرار في تونس الشقيقة، والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين حكومة وشعبا.

جانب من لقاء سابق بين السيسي وقيس سعيد
جانب من لقاء سابق بين السيسي وقيس سعيد

من جانبه، أعرب الرئيس التونسي عن امتنانه لتهنئة االرئيس السيسي، مما يعكس عمق ومتانة العلاقات بين مصر وتونس. وأكد سعيد الحرص على تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك، والتقدير لجهود مصر الداعمة للشأن التونسي ودورها الحيوي في تعزيز آليات العمل العربي والأفريقي المشترك في مواجهة لتحديات الإقليمية الراهنة.

أردوغان يعزل 3 مسؤولين من البنك المركزي

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نائبي محافظ البنك المركزي التركي، سميح تومان وأوغور ناميك كوجوك، وعضو لجنة السياسة النقدية في البنك، عبد الله يافاش، من منصبهم.

وأفاد القرار بأنه تم تعيين طه شقمك نائباً جديداً لمحافظ البنك، فيما عُين البروفيسور يوسف تونا عضواً في لجنة السياسة النقدية في البنك.

أردوغان
أردوغان

ويأتي هذا القرار عقب ساعات قليلة من لقاء جرى بين الرئيس التركي ومحافظ البنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو، في قصر “تشانقايا” بالعاصمة أنقرة، وبالتزامن مع انخفاض الليرة التركية إلى مستويات قياسية مقابل الدولار الأمريكي.

وسجلت الليرة التركية 9.18 أمام الدولار، وفق موقع “دوفيز” التركي، فيما بقي سعر الصرف في الموقع الرسمي للبنك المركزي التركي عند 9.02 مقابل الدولار.

واشنطن: لن نسمح باستمرار استهداف الحوثيين للسعودية

قال مسؤول أمريكي رفيع، الأربعاء، إن بلاده لن تسمح بـ”استمرار استهداف الحوثيين للأراضي السعودية”، وذلك “من خلال دفع العملية السياسية”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تتعامل مع السعودية “كشريك”.

وقال المسؤول الأمريكي الذي رفض كشف هويته، خلال إحاطة صحفية تركزت حول الأزمة اليمنية، إن إدارة الرئيس جو بايدن تولي “تركيزاً كبيراً لحل الأزمة اليمنية، وسنقوم بذلك بالشراكة مع السعودية والحكومة اليمنية”، مشدداً على أن الإدارة وصلت إلى قناعة تامة بأنه “لا يوجد حل عسكري” لهذه الأزمة.

قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي، مع المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، العميد تركي المالكي
قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي، مع المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، العميد تركي المالكي

واعتبر أن وقف إطلاق النار في اليمن “ليس إلا مرحلة أولى، والهدف الرئيس هو أخذ اليمن بعيداً عن الصراعات”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن “هجوم الحوثيين على مأرب يتعارض مع مبدأ إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية”.

وقال أيضاً، إن الإدارة الأمريكية تراقب “الحصار الكامل” الذي يفرضه الحوثيون على مديرية العابدية، وهو دليل على أن أحد الاطراف يعتمد على الحل العسكري، مضيفاً: “نطالب بفك الحصار عن العابدية والسماح بوصول المساعدات بشكل فوري”.

قتلى في هجوم إسرائيلي على تدمر السورية

ذكر التلفزيون السوري الحكومي، ليلة الخميس، أن جنديا قُتل، وأُصيب ثلاثة آخرون، في هجوم جوي إسرائيلي على منطقة تدمر، في محافظة حمص وسط البلاد. وأضاف التلفزيون السوري أن الهجوم استهدف برجا للاتصالات، وبعض النقاط المحيطة به، وتسبب في وقوع بعض الخسائر المادية.

الدفاعات السورية تتصدى لأهداف معادية
الدفاعات السورية تتصدى لأهداف معادية

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن “الضربات الإسرائيلية طالت مواقع لمقاتلين إيرانيين، بينها برج الاتصالات التابع لهم أيضاً، قرب مطار التيفور العسكري جنوب شرق مدينة تدمر”.

وأسفر القصف، وفق المرصد، عن مقتل جندي سوري وثلاثة مقاتلين موالين لإيران، لم يتمكن من تحديد جنسياتهم. كما أصيب سبعة آخرين بجروح، من بينهم ثلاثة جنود سوريين.

استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء والعظمى بالقاهرة 32 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشرقية، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

القاهرة
القاهرة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الخميس يشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.