في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، وتطور في علاقة أمريكا والسعودية، وطرح كراسات شروط حجز أراضي جمعيات الإسكان الاثنين المقبل.

افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

افتتحت الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، الخميس، بحضور حوالى ألف ضيف من صناع السينما والدراما، وفنانين وإعلاميين وشخصيات مؤثرة، ونجوم عرب وأجانب.

وقدمت لوحات راقصة مترافقة مع فيلم يوثّق أهم وأنجح المشاهد الكوميدية التي قدّمها سمير غانم، تكريماً لذكراه، باعتباره “صانع السعادة” كما قالت الممثلة لبلبة، وهي تقدم الفقرة بشكل مؤثر وحزين.

وشارك الممثل سيد رجب في تقديم فيديو عرض لتكريم النجوم الذين رحلوا عن عالمنا خلال هذا العام، ومنهم الكاتب والمؤلف وحيد حامد، والكاتب مصطفى محرم، والفنان يوسف شعبان، وأحلام الجريتلي، ودلال عبدالعزيز، ويوسف شعبان، وهادي الجيار، ومدير التصوير رمسيس مرزوق، وآخرين من صناع السينما المصرية والعالمية.

ومهرجان الجونة السينمائي، يستقبل هذا العام برنامجاً أكثر زخماً وتنوعاً من الأعوام الماضية، مع مشاركة أكثر من 80 فيلماً (16 روائياً طويلاً، و10 أفلام وثائقية طويلة، و23 فيلماً قصيراً) من 44 بلداً حول العالم، بينها 10 عروض عالمية أولى، إضافة إلى حوالى ألف ضيف عربي وأجنبي، بحسب ما قال مدير المهرجان إنتشال التميمي لـ”الشرق”.

طرح كراسات شروط حجز أراضي جمعيات الإسكان الاثنين المقبل

تبدأ هيئة تعاونيات البناء، طرح كراسات شروط حجز قطع أراضى حمعيات الإسكان التعاونى فى 12 مدينة يوم الاثنين المقبل وذلك بمقر الهيئة.

وأكد الدكتور حسام رزق، رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، أنه تم الإعلان عن طرح  أراضى لجمعيات الإسكان التعاوني الجادة فى عدد من المدن الجديدة، وذلك بمدن ” العبور الجديدة – أكتوبر الجديدة – مدينة بدر – العاشر من رمضان – 15 مايو – سلام مصر “شرق بورسعيد” – برج العرب الجديدة – بنى سويف الجديدة – أسيوط الجديدة – المنيا الجديدة – سوهاج الجديدة – أسوان الجديدة”.

أراضي جمعيات الإسكان
أراضي جمعيات الإسكان

وأضاف رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أن ذلك يأتي في إطار مخطط وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لدعم منظومة الإسكان التعاوني لتحقيق المشاركة المجتمعية في تنفيذ مشروعات الإسكان في مختلف محافظات الجمهورية، وأيضاً في إطار البروتوكول الموقع مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في 19 يناير 2014 لتوفير الأراضي اللازمة لإقامة مشروعات الإسكان التعاوني بالمدن الجديدة.

865 إصابة جديدة بفيروس كورونا و40 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 781 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 266444 حتى أمس الخميس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 865 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 40 حالة جديدة.

فحص درجات الحرارة
فحص درجات الحرارة

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مضيفًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 315842 من ضمنهم 266444 حالة تم شفاؤها، و17846 حالة وفاة.

وصول 525 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك

كشفت هيئة الشراء الموحد عن وصول 525 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسى إلى مصر، مشيرة إلى أن لقاح موديرنا سيجرى توريده قريبا إلى مصر، وتابعت: جميع اللقاحات مهمة وليس هناك أفضلية للقاح على الأخر مطلقا وجميعها تعطى مناعة من 6 إلى 9 شهور أو عام تقريبا، وتستلزم جرعات معززة بعد فترة من الوقت.

لقاح سبوتنيك
لقاح سبوتنيك

وأوضحت هيئة الشراء الموحد، أن مصر بها 6 أنواع للقاحات الخاصة بفيروس كورونا وجميعها آمنة ونسب فاعليتها واحدة أو متقاربة، وتابعت: ننصح جميع المواطنين بالحصول على لقاح كورونا في أقرب وقت من خلال التسجيل على الموقع الإلكترونى للقاح، مؤكدة أن الدولة لا تتوانى لحظة في توفير الأدوية واللقاحات التى تقى المجتمع من مخاطر ومضاعفات كورونا حال الإصابة بها.

وأشارت هيئة الشراء الموحد إلى توفير اللقاحات في المخازن بكميات كبيرة ويتم توزيعها على مراكز اللقاحات بالجمهورية.

التضامن: 14 ألف جمعية أهلية دخلت المنظومة الإلكترونية

أكد المهندس عمرو لاشين مستشار وزيرة التضامن لشئون المجتمع المدنى، أن هناك إطارا تشريعيا يوضح العلاقة بين الجمعيات الأهلية ووزارة التضامن، موضحا أن قانون الجمعيات الأهلية أتاح للجمعيات أن تعمل فى أى مجال تريده إلا فى مجالات نص عليها القانون، وهى الأمور الدينية والسياسية، وهذا أمر متبع فيه فى كل دول العالم.

وأضاف مستشار وزيرة التضامن لشئون المجتمع المدنى، فى تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن الوزارة أطلقت المنظومة الإلكترونية للجمعيات الأهلية فى أبريل، وتقدم منذ ذلك التاريخ 18 ألف جمعية لتوفيق أوضاعها والإشهار، موضحا أنه حتى 16 سبتمبر لدينا 14 ألف جمعية من 18 ألف جمعية أصبحت موجودة فى المنظومة الإلكترونية.

وتابع مستشار وزيرة التضامن لشئون المجتمع المدنى: هناك 4 آلاف انتهت من تسليم أوراقها وحصلت على رقم موحد، والباقية تنتهى من أوراقها، ولا يوجد رفض كامل لأى جمعية إلا إذا خالفت القانون، ونحن كوزارة تضامن بدلا من أن نعطى تصريحا، أصبحت تقدم الوزارة خدمة محددة وخلال إطار زمنى، لافتا إلى أن هناك 57 منظمة أجنبية توفق أوضاعها.

روسيا ترفع قيود الطيران إلى المنتجعات المصرية اعتبارا من 9 نوفمبر المقبل

أعلنت السلطات الروسية، الخميس، رفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية إلى منتجعي شرم الشيخ والغردقة من المدن الروسية التي استؤنفت فيها رحلات الطيران الدولي.

وجاء في بيان صادر عن مقر عمليات مكافحة انتشار فيروس كورونا في روسيا – حسبما ذكرت وكالة أنباء “تاس” الروسية: “بناء على المناقشات والوضع الوبائي في عدد من الدول؛ تقرر رفع القيود على تنفيذ رحلات الطيران المنتظم والعارض من المدن الروسية التي استؤنفت فيها رحلات الطيران الدولي، إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ اعتبارا من التاسع من شهر نوفمبر المقبل”.

روسيا ترفع قيود الطيران إلى المنتجعات المصرية
روسيا ترفع قيود الطيران إلى المنتجعات المصرية

وأشار “مقر العمليات” إلى أن ” نائب رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا، قد عقدت اجتماعا لمقر العمليات للحد من دخول وانتشار عدوى فيروس كورونا على الأراضي الروسية”.

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين – في 23 أبريل الماضي – على استئناف حركة الطيران العارض إلى المنتجعات السياحية في مصر، بعد انقطاع زاد عن خمس سنوات.

حمزة: الربط الكهربائي بين مصر واليونان يجعل القاهرة بوابة بين أوروبا وإفريقيا

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر لم تكن لتصل لهذا الواقع الجديد من إنتاج الكهرباء بشكل كبير إلا من خلال رؤية سياسية واضحة وتخطيط جيد، موضحا أن مصر مركز إقليمى ومحورى لتبادل الطاقة، ولم يكن يحدث هذا الأمر إلا بعد دعم الرئيس لهذا للقطاع وإيمانه بأهمية هذا القطاع.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، فى تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن توقع مذكرة تفاهم للربط الكهربائى الثنائى بين مصر واليونان يمثل أهمية كبيرة، حيث إن مصر أصبح لديها احتياطى محترم للغاية، وهناك توسع كبير وخطة مدروسة للطاقات المتجددة.

ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أن مصر وأفريقيا غنية جدا بامصادر الطاثقة المنتجددة، موضحا أن الربط بين مصر واليونان وقبرص سيجعل مصر بوابة ليس فقط لأوروبا ولكن بوابة بين أفريقيا وأوروبا.

الإفراج عن حارس بن لادن من غوانتانامو

وافقت الولايات المتحدة على إطلاق سراح معتقلين اثنين إضافيين من سجن غوانتانامو حيث لا يزال يحتجز 39 سجينا يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة، وفق ما أظهرت وثائق رسمية للبنتاغون.

تلقى كل من اليمني سند الكاظمي والأفغاني أسد الله هارون غول، المعروف أيضا باسم هارون الأفغاني، بطاقة الإفراج عنهما في السابع من أكتوبر، وفق وثائق جديدة أصدرها مجلس مراجعة غوانتانامو.

غوانتانامو
غوانتانامو

وسند الكاظمي (51 عاما) كان حارسا شخصيا لزعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، لكنه لم يحاكم قط بعد استجوابه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) في أفغانستان ونقله إلى غوانتانامو في عام 2004.

وبعدما اعتبر لسنوات أن الإفراج عنه يحمل تهديدا كبيرا، أشار أمر الإفراج عنه إلى “دوره غير القيادي داخل منظمة متطرفة والمدة المحدودة لارتباطه بأعضائها”.

كلينتون في العناية المركزة

نقل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون لمستشفى في كاليفورنيا للاشتباه في إصابته بعدوى في الدم.

وقالت شبكة سي إن إن الإخبارية إن كلينتون يعالج في وحدة للعناية المركزة في مركز إيرفين الطبي في ولاية كاليفورنيا.

وقال المتحدث باسم كلينتون أنجيل أورينا على تويتر “مساء الثلاثاء نُقل الرئيس الأسبق بيل كلينتون إلى المركز الطبي التابع لجامعة كاليفورنيا في إيرفين للعلاج من عدوى غير كوفيد”.

الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون
الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون

وأضاف “إنه يتحسن وفي حالة معنوية جيدة، وهو ممتن أشد الامتنان للأطباء وطاقم التمريض والموظفين الذين يقدمون له رعاية ممتازة”.

وقال الطاقم الطبي الذي يعالج كلينتون في بيان “نُقل للمستشفى كي يخضع لمراقبة دقيقة ويحصل على المضادات الحيوية والسوائل عن طريق الوريد”.

تطور في علاقة أمريكا والسعودية

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، إن بلاده لديها “شراكة قوية مع المملكة العربية السعودية”، و”علاقة مهمة”، مؤكداً التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن أمن المملكة.

وأعرب بلينكن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان الذي يزور العاصمة واشنطن، عن سعادته لهذا الاستقبال، وقال: “كنا نعمل بشكل وثيق منذ أشهر عدة، منذ تولينا مناصبنا”.

بلينكن وبن فرحان
بلينكن وبن فرحان

وأضاف أن الولايات المتحدة “ملتزمة بالدفاع عن أمن السعودية”، لافتاً إلى أنه سيعمل مع وزير الخارجية السعودي على “العديد من الملفات الهامة”، وبشأن “الكثير من القضايا المهمة”، وتشمل “تغير المناخ، والطاقة، واليمن، وإيران”.

وأضاف بلينكن في كلمته أن “الشراكة مع السعودية بالنسبة لنا أمر مهم وحيوي، لمواجهة التحديات الهامة”.

بن فرحان: السعودية جادة بشأن المحادثات مع إيران 

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن المحادثات مع إيران كانت “ودية” في حين وصف المفاوضات “بالاستكشافية”.

وأضاف الوزير في مقابلة نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، الجمعة: “نحن جادون بشأن المحادثات.. الأمر ليس تحولاً كبيراً بالنسبة لنا، فدائما ما نقول إننا نريد إيجاد سبيل لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

علما المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية
علما المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي قوله إن الرياض تدرس “السماح لإيران بإعادة فتح قنصليتها في مدينة جدة”، لكنه أردف أن المحادثات “لم تحرز تقدماً كافياً لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل”.

وأجرت السعودية 4 جولات من المحادثات مع إيران منذ أبريل، كان آخرها الشهر الماضي وهو الاجتماع الأول للرياض مع حكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي.

طقس حار على الوجه البحري والعظمى بالقاهرة 34 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، وارتفاعا فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشرقية، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الجمعة، نشاط رياح على مناطق من أقصى غرب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة، وشبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 33 درجة والصغرى 20 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.