في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: صرف “تكافل وكرامة” غدًا، ووفاة فوزي فهمي، ومذبحة شيعية في قندهار.

زيارة استثنائية لنزلاء السجون بمناسبة المولد النبوي

قررت مصلحة السجون منح السجناء زيارة استثنائية خلال الفترة من يوم 19/10/2021 حتى يوم 18/11/2021، على ألا تحتسب ضمن الزيارات المقررة لهم، مع تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية المتبعة بكافة قطاعات وزارة الداخلية، وذلك بمناسبة الاحتفال (بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1443 هـ) وحرصاً من وزارة الداخلية على تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للسجناء، وإتاحة الفرصة للقاء ذويهم بمختلف المناسبات.

وقالت إن ذلك يأتي “في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان، وتطبيق السياسة العقابية بمنهجها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للسجناء”.

صرف مساعدات “تكافل وكرامة” من مكاتب البريد غدًا

وجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، بصرف مساعدات برنامج الدعم النقدى “تكافل وكرامة” شهر أكتوبر للمستفيدين من البرنامج، على أن يبدأ الصرف من مكاتب البريد المصرى غدا السبت الموافق 16 أكتوبر 2021، أما المستفيدون الذي استخرجوا بطاقات “ميزة” البنكية يمكنهم الصرف بدءًا من اليوم الجمعة، نظراً لإمكانية صرفهم من خلال ماكينات الصراف الآلى التابعة لوزارة المالية أو التابعة لشركة بنوك مصر والمميزة برقم 123، وذلك طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى “تكافل وكرامة” ما يزيد على 3.8 مليون أسرة، بقيمة إجمالية تزيد على المليار ونصف المليار جنيه شهريًا، حيث تبلغ قيمة الدعم المستحق شهريًا لمستفيدي “كرامة” ما يزيد على 597 مليون جنيه بواقع 450 جنيهًا للمسنين ومثلها للأشخاص ذوي الإعاقة، بينما يحصل مستفيد كرامة من الأيتام على 350 جنيهًا.

أما مستفيدو برنامج “تكافل” فتكلفة الصرف لهم تزيد على 974 مليون جنيه شهريًا، حيث يبلغ متوسط الصرف للأسرة المستفيدة حوالي 500 جنيه شهرياً.

وفاة فوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون السابق

نعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، الكاتب والروائي الكبير فوزي فهمي، عضو المجلس الأعلى للثقافة، الرئيس السابق لأكاديمية الفنون، الذي غيبه الموت اليوم عن عمر يناهز 83 عاما.

وقالت الوزيرة إن الثقافة في مصر والوطن العربي فقدت أحد أعمدتها، مضيفة أن الراحل مثل الأب والمعلم والصديق لأجيال من المبدعين وتتلمذ على يديه الكثير منهم، وأكدت أن الكاتب الكبير ترك علامات بارزة في مجال المسرح والنقد، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه.

فوزي فهمي
فوزي فهمي

يذكر أن الدكتور فوزي فهمي مواليد عام 1938، حاصل على درجة دكتوراه في علوم المسرح، وعلى بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما، وكان عضوا في المجلس الأعلى للثقافة، وشغل العديد من المناصب بوزارة الثقافة، منها وكيلا لوزارة الثقافة، رئيسا للمركز القومي لثقافة الطفل، وتولى منصب عميد معهد النقد الفني وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية. ومن مؤلفاته المسرحية عودة الغائب، الفارس والأسيرة، ولعبة السلطان، كما ترجم 100 كتاب للطفل.

المشاط تبحث مع البنك الدولي دعم الجهود الصحية ومبادرة “حياة كريمة

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، اجتماعًا موسعًا، عبر الفيديو، مع السيد أكسيل فان تروتسنبيرج، المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي، وقيادات مجموعة البنك الدولي، لبحث التعاون المشترك والمشروعات الجارية التي يتم العمل عليها لدعم أجندة الدولة التنموية، جاء ذلك ضمن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ضم الاجتماع ميرزا حسن، عميد مجلس المديرين التنفيذيين بمجموعة البنك الدولي، وفريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسفير راجي الإتربي، المدير التنفيذي المناوب بالبنك الدولي لمصر والدول العربية، وستيفان ج. كوبرليه، مدير الاستراتيجية والعمليات بمكتب نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإدوارد مونتفيلد، نائب رئيس البنك لسياسات العمليات والخدمات القطرية، ومارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، ووليد اللبدي، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية، وبرتا غاتي، رئيسة الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للبنك الدولي.

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

وبحثت وزيرة التعاون الدولي، مع قيادات البنك الدولي، الجهود الوطنية التي تقوم بها الدولة للتعافي من جائحة كورونا واستعدادها للموسم الدراسي الجديد بتوفير اللقاح للعاملين في قطاعي التعليم الأساسي والتعليم العالي، فضلا عن البدء في تصنيع وتصدير اللقاحات بما يعزز جهود المجتمع الدولي لتوسيع نطاق الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وغيرها، كما تطرقت إلى سعي الدولة لتطوير منظومة الرعاية الصحية من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل، وناقشت “المشاط”، الدور الذي يمكن أن يقوم به البنك الدولي لدعم استراتيجية الدولة في هذا الإطار.

وأشارت إلى النجاح الذي حققه برنامج تنمية الصعيد الذي نفذته الحكومة بتمويل من مجموعة البنك الدولي، وحصل على إشادة الأمم المتحدة باعتباره من أفضل الممارسات التي تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تمويل سياسات التنمية

وفي سياق متصل تطرقت “المشاط”، إلى تمويل سياسات التنمية الذي يجري العمل بشأنه بين الحكومة ومجموعة البنك الدولي، والذي يستهدف تعزيز الموجة الثانية من الإصلاحات الهيكلية التي تستهدف الحكومة تنفيذها لدعم النمو الاقتصادي، مرتكزة على ثلاثة عوامل وهي تعزيز الاستدامة المالية والتعافي الأخضر وزيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية وتعزيز دمج المرأة في الاقتصاد، مشيرة إلى ضرورة إنهاء الإجراءات الخاصة بهذا المشروع في الفترة المقبلة لدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية.

وفي هذا الإطار أكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية سعي مؤسسات التمويل الدولية للبحث عن المزيد من أدوات التمويل المبتكرة والتمويل المختلط لتدعيم جهود الدول في التحول الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة أن أدوات التمويل التقليدية لم تعد الأكثر أهمية في الوقت الحالي.

130  قتيلا وجريحًا بتفجير انتحاري استهدف مسجدا بمدينة قندهار

ارتفع عدد ضحايا الانفجار الذي استهدف مسجا للشيعة في مدينة قندهار الأفغانية، اليوم الجمعة، إلى 62 شخصا على الأقل، فيما أصيب قرابة 70 آخرين.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة فرانس برس عن طبيب في مستشفى المدينة المركزي قوله إن المستشفى “استقبل 32 جثة و53 جريحا حتى الآن”.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية سعيد خوستي على تويتر “نشعر بالحزن لعلمنا بأن انفجارا وقع في مسجد للإخوان الشيعة في المنطقة الأولى بمدينة قندهار والذي استشهد وأصيب فيه عدد من أبناء وطننا”.

تفجير استهدف مسجداً شيعياً بقندهار - 15 أكتوبر
تفجير استهدف مسجداً شيعياً بقندهار – 15 أكتوبر

وأضاف “وصلت قوات خاصة إلى المكان لتحديد طبيعة الحادث وجلب مرتكبيه إلى العدالة”. ولم تقم أي جهة بتبني الانفجار حتى الآن، لكن أفغانستان شهدت هجمات مماثلة خلال الآونة الأخيرة، فجرى اتهام تنظيم داعش بالوقوف وراء الهجمات.

وفي الأسبوع الماضي، وقع انفجار مماثل في مسجد بمدينة خان آباد، في ولاية قندوز، شمالي البلاد، مما أودى بحياة خمسين شخصا، فيما أصيب نحو 140.

واستغل تنظيم داعش الإرهابي، الوضع الجديد القائم في أفغانستان، من أجل رص صفوفه، لكن حكومة طالبان تعهدت بالتصدي للمتشددين.

وفي أغسطس الماضي، وصلت حركة طالبان إلى السلطة بعدما انهارت الحكومة المركزية، عقب الانسحاب العسكري الأميركي من البلاد.

مقتل نائب بريطاني طعنًا أثناء لقاء مع ناخبين

قتل النائب المحافظ في البرلمان البريطاني، السير ديفيد أميس، طعنا في هجوم خلال تجمع مع الناخبين في دائرته في ساوثيند ويست، حسبما ذكرت وكالة PA البريطانية.

وقالت شرطة إسيكس إنهم “استدعوا لتقارير عن حادث طعن” إلى المنطقة اليوم. ونقلت وكالة PA عن شرطة إسيكس قولها إنه تم إلقاء القبض على رجل، وأن عمليات البحث عن آخرين توقفت.

النائب البريطاني المحافظ ديفيد أميس
النائب البريطاني المحافظ ديفيد أميس

كان من المقرر أن يلتقي عضو حزب محافظ في البرلمان بالناخبين في العنوان في ذلك الوقت، وفقًا لتغذية النائب على تويتر.

غدا ارتفاع درجات الحرارة بأغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 34

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، وارتفاع فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، نشاط رياح على مناطق من أقصى غرب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة، وشبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.