الأيام والأسابيع الدولية هي مناسبات لتثقيف الجمهور بشأن القضايا ذات الاهتمام المحلي أو الدولي. وحشد الإرادة السياسية والموارد لمعالجة المشاكل العالمية، وللاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها. إذ تساهم احتفالات الأمم المتحدة في تحقيق مقاصد ميثاق الأمم المتحدة وتعزيز الوعي والعمل بشأن القضايا الهامة السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الإنسانية أو المتعلقة بحقوق الإنسان.

والمناسبات العالمية توفر وسيلة مفيدة لتعزيز العمل الدولي والوطني وتحفيز الاهتمام بأنشطة وبرامج الأمم المتحدة، وعلى مدى السنوات والعقود الدولية، يتخذ الأمين العام للأمم المتحدة الإجراءات اللازمة لإنشاء العملية التحضيرية وإجراءات التقييم والمتابعة.

وشهد عام 1950، اليوم الدولي الأول الذي أقرته الجمعية العامة وهو يوم حقوق الإنسان. الذي يتم الاحتفال به في 10 ديسمبر، حيث دعا القرار 423 (V) جميع الدول والمنظمات الدولية للاحتفال بهذا اليوم. للاحتفال بإعلان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبل الجمعية العامة في 10 ديسمبر 1948.

يتم الاحتفال بهذه الأيام في جميع أنحاء العالم وفقًا لثقافة ومعايير منطقة جغرافية معينة. لكن الهدف الأساسي للاحتفال بهذه الأيام هو توحيد الناس في جميع أنحاء العالم على قضية واحدة للفت الانتباه. حيث تحدد الجمعية العامة للأمم المتحدة عددًا من “الأيام الدولية” للاحتفال بجوانب مهمة من حياة الإنسان وتاريخه.

كيف يتم الاختيار؟

تختلف الأيام العالمية والاحتفال بها باختلاف الثقافات، وهي لا تنحصر بهذه الأيام المذكورة. فهناك أيام وطنية تحتفل بها بعض الدول وتعرف بغرابتها، مثل يوم النشوة Orgasm Day في المملكة المتحدة. ويوم “إزالة الأصدقاء الفايسبوكيين” National Unfriend Day في الولايات المتحدة الأميركية. ويوم “ارتدوا الأصفر”، ويوم لحليقي الرؤوس ويوم للمعالق وغيرها الكثير.

عندما نحتفل بذكرى مناسبة خاصة، فإننا في الأساس نضع إشارة مرجعية ذهنية على تجربة ما. مما يجعل من السهل تذكرها في المستقبل.

تعددت الاحتفالات باليوم العالمي سواء بقضية خاصة بدولة بعينها أو منطقة جغرافية محددة. أو بمجتمع معين في حقبة محددة، وتم إنشاء غالبية الاحتفالات من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبعضها تم تحديده من قبل وكالات الأمم المتحدة المتخصصة المنتشرة حول العالم

أغرب الأيام العالمية

اليوم العالمي للمرحاض

“اليوم العالمي للمرحاض” ليس دعابة ولكنه واقع أقرته الأمم المتحدة في 19 نوفمبر. بتخصيص يوم عالمي للمرحاض لنشر الوعي المتعلق بالمرافق الصحية، ولدعم الناس المحرومين من حقهم في مرافق جيدة، للوصول إليها

لا يملك قرابة الـ 2.4 مليار شخص حول العالم مرافق صحية كافية. حيث يقضي نحو مليار فرد حاجتهم في العراء بحسب منظمة اليونيسيف.

اليوم الدولي للمرحاض
اليوم الدولي للمرحاض

نحت الفجل

في أواكساكا، المكسيك يحتفل مئات الآلاف يوم 23 ديسمبر، بنحت الفجل، ومهرجان سنوى ينظم عشية أعياد الكريسماس كل عام.

نحت الفجل هو تقليد يعود إلى 115 عاما، حيث يتنافس المشاركين على جوائز في فئات مختلفة. وتعود أصول هذا الحدث إلى الفترة الاستعمارية عندما تم تقديم الفجل بواسطة الإسبان. حيث بدأ نحت الفجل بمواضيع دينية فيما يتعلق باحتفال عيد الميلاد السنوي الذي عقد بمدينة أواكساكا في 23 ديسمبر. بتشجيع من الكهنة، كانت المنحوتات وسيلة للتحايل على التسويق، حيث استخدمها المزارعون لجذب انتباه المتسوقين بالسوق في ساحة المدينة.

يوم الصدور العارية

“يوم الصدور العارية” تم إطلاق هذا اليوم في عام 2007 من قبل منظمة أمريكية تأسست في ولاية نيفادا بأمريكا. من أجل المساواة، ويقوم النساء في هذا اليوم للخروج دون ملابس علوية بهدف تعزيز المساواة. وبات حدثا سنويا يقام يوم 29 أغسطس من كل عام، وتعتمد فكرة الحدث على المساواة بين الرجل والمرأة. ولدعم حق المرأة في الخروج علنا عارية الصدر.

اليوم العالمي للنينجا

ليس هناك هدف اجتماعي أو لحظة تاريخية محددة للاحتفال بهذا اليوم. حيث إنه تقليد يمارسه الكثير من الأشخاص حول العالم، فيعمدون إلى ارتداء ثياب النينجا. ويذهبون بها إلى العمل، أو إلى الشارع ويفاجئون أصدقاءهم.

والهدف من هذا اليوم هو أن يشعر الإنسان الضعيف المنعزل عن مجتمعه. والذي يعاني يومياً من شعوره بأنه مقنع ولا يلاحظه أحد، إنه وقته المناسب لوضع قناع حقيقي، والشعور من خلفه.

اليوم العالمي لخلع البنطلون

هو حدث سنوي يقام كل 13 يناير من كل عام، حيث بدأ الاحتفال بهذا اليوم في ولاية نيويورك. عام 2002 بمشاركة عدد من المدن العالمية، جاءت الفكرة. بعد أن قام 7 طلاب في لندن بنشر الأمر كدعابة واتفقوا على الخروج بدون بناطيل إلى الشارع وركوب مترو الأنفاق. وفوجئ الطلاب بتفاعل الناس معهم ومشاركتهم دعاباتهم، حيث يقوم المواطنين بالخروج بدون “بنطلون” وركوب المترو، والتجول في الشوارع بهذا الشكل.

اليوم العالمي للفئران

ابلرغم أن بعض البلدان تعامل الفئران بكونهم قوارض تسبب الأذى والبعض يعتبرها مصدرا للرعب. إلا أن الكثير من الناس يحبون الفئران ويربونها كحيوانات أليفة. ومن أجل تغيير النظرة السائدة والفكرة المسبقة المتعلقة بهذا النوع من القوارض. والقائمة على أنها حيوانات قذرة، سعى مربوها من خلال تخصيص يوم عالمي للاحتفال بهم حتى يقولوا في هذا اليوم. إنه يمكن للجرذان أن تكون أليفة مخلصة وذكية ومرحة، وهي ليست إلا شكلاً من أشكال القوارض الجميلة.

اليوم العالمي للفئران
اليوم العالمي للفئران

يوم الكذب العالمي

حدث سنوى يقام يوم 1 أبريل، وارتبطت فكرة هذا اليوم بكذبة أبريل. وفكرة اليوم تعتمد على الخداع والمزح والمقالب بين الأصدقاء والأقارب.

واصصبح تقليد عالمي حيث ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل. بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق ‏على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم “ضحية كذبة إبريل”.

اليوم العالمي للحضن

هو حدث سنوي يقام يوم 21 يناير، وترجع فكرة الاحتفال باليوم العالمي للعناق إلى (كيفن زبورني). مؤسس هذا اليوم، الذي قال إن الفترة التي تعقب احتفالات رأس السنة، تكون كئيبة جداً. وبسبب البرد وندرة ظهور الشمس، التي تمد الإنسان بالطاقة وتنشط هرومانات السعادة، لذلك يصاب البعض بكآبة الشتاء.