في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، السيسي يتحدث عن تنظيم الدعم، ويكشف عن وجود بطاقة تموينية تحمل اسمه في المنيا.

السيسي: إعادة تنظيم الدعم هدفه توفير أموال ضخمة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الهدف من طرح قضايا مثل إعادة تنظيم الدعم هو التوفير في الاتجاه الصحيح بدلًا من تضييع أموال ضخمة في اتجاه غير صحيح.

وأوضح السيسي، خلال افتتاح مجموعة من مشروعات الإسكان البديل للمناطق غير الآمنة، السبت: «فين الناس دي، الناس دي عايشة إزاي”، مضيفًا: “أنا أقفل بابي هنا وآكل لقمة بشوية شاي، بس أنام هنا وولادي يمشوا هنا ويتحركوا كدا ولاد وبنات في أمان وسلام، ويبقى بكرة بتاعهم كويس بفضل الله”.

تابع: “أيوة أشكر ربي ونشكر كلنا ربنا إنه أعطانا ومكنا ولسه وبكرة تشوفوا هنعمل وهنعمل وهنعمل، إن الله لا يصلح عمل المفسدين وإذا كنا إحنا بنفسد مش هيصلح عملنا، وإن كنا بنضيع مش هيساعدنا، وإن كنا بنخرب مش هيساعدنا”.

واستكمل: “أما إذا كنت أنت عايز تدخل السرور والسعادة والهنا، هي مش وجبة بتأكلها لواحد وتقوله مع السلامة، أنت بتعيشه عمره هو وأولاده هنا”.

التموين: حذفنا بطاقة باسم السيسي في المنيا

كشف وزير التموين على المصيلحي تفاصيل وجود بطاقة تموين باسم الرئيس السيسي بمحافظة المنيا؛ مؤكدا أنه تم اكتشاف ذلك، ووجد بالبطاقة الرقم القومي وتم إلغاء البطاقة في حينه.

وأكد المصيلحي أنه حتى الآن يتم مراجعة البطاقات التموينية بشكل دوري وفي حالة وجود أي نوع من الأخطاء يتم اتخاذ اللازم والجميع يعلم أنه منذ نهاية عام 2020 تم الوصول إلى تنقية قاعدة البيانات، وتم الربط مع جميع القواعد ذات العلاقة.

كان الرئيس قد فاجأ الجميع بوجود بطاقة تموينية باسمه يستخدمها مواطن في المنيا، في إطار حديثه عن منظومة الدعم.

تفاصيل إحالة عبد الفتاح وباقر إلى الجنايات

كشف المحامي خالد علي، تفاصيل إحالة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، والمحامي محمد الباقر، والناشط والمدون محمد أكسجين، والمهندس يحيى حسين عبد الهادي، مؤسس الحركة المدنية الديمقراطية، إلى المحاكمة الجنائية الأسبوع المقبل.

وذكر علي أن قضية علاء عبد الفتاح كانت تحمل رقم  1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة طوارئ ومازال محبوسا على ذمتها منذ عامين، لكن تم نسخ الجنح من هذه القضية بشأن منشور قام بإعادة نشره منذ عدة سنوات، وتحدد للجنحة رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس  برقم حصر 1986 لسنة 2020 حصر أمن دولة جلسة يوم الاثنين القادم، ومع علاء في هذه القضية محمد الباقر ومحمد أكسجين.

وفي قضية المهندس يحيى حسين عبد الهادي، أوضح أنها كانت بشأن مقالة، وتم التحقيق معه بشأنها 2018 أمام نيابة مدينة نصر وخرج بكفالة، ثم تم حبسه على ذمة تحقيقات القضية 277 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ثم تم تدويره على القضية  1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة وقضى فى الحبس الاحتياطي أكثر من سنتين.

وأوضح أنه تم إحالة تحقيق مدينة نصر إلى نيابة أمن الدولة وتحدد لها رقم 210 لسنة 2019، وتم احالته للمحاكمة بشأنها يوم الاثنين القادم، وتحدد للقضية رقم 558 لسنة 2021 جنح مدينة نصر ثان أمن دولة طوارئ.

الحكومة تنفي إعفاء القرى من تراخيص البناء

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن اعتزام الحكومة إعفاء القرى من تراخيص البناء واقتصار سريانها على المدن فقط.

وأكدت وزارة التنمية المحلية أنه لا صحة لإعفاء القرى من تراخيص البناء واقتصار سريانها على المدن فقط، مُشددةً على استمرار استخراج تراخيص البناء بالقرى والنجوع والعزب والكفور بشكل طبيعي، والتي تخضع لمنظومة الاشتراطات والتراخيص القديمة، وفقاً لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية. بينما تطبق منظومة الاشتراطات والتراخيص الجديدة في المدن فقط، مُشيرةً إلى أنه لا يجوز البناء نهائياً دون ترخيص سواء في القرى أو المدن، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال من يثبت مخالفته.

مصر تتضامن مع الشعب اليوناني في أزمة الفيضانات

أعربت جمهورية مصر العربية، اليوم السبت، عن تضامنها الكامل مع حكومة وشعب اليونان الصديقة إزاء ما تشهده البلاد من فيضانات غزيرة أسفرت عن نزوح العشرات وخلفت خسائر مادية جسيمة.

وتؤكد مصر وقوفها جنبًا إلى جنب مع اليونان لمواجهة هذه الفيضانات وما خلفته من خسائر، مُعربة عن الثقة في قدرة اليونان وشعبه الصديق على تجاوز تلك الظروف واحتواء تداعياتها.