بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية. التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي وفيها: حملة الحرية أولا تعرض صورة ضخمة على مبنى السفارة السعودية في واشنطن للإعلامي جمال خاشقجي. الذي قُتل في القنصلية السعودية في إسطنبول. ومجتمع مثليي الجنس ينتقد استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل البريطاني. وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني يقول عن العلاقات التي تجمع بلاده مع حركة طالبان التي تسيطر على أفغانستان. أن الدوحة “تعترف بالدولة وليس بالحكومة”. والإمارات احتضنت مؤتمرا هو الأول من نوعه، شاركت فيه دولة الاحتلال إلى جانب ست دول عربية على طاولة واحدة..

الحرية أولًا” تعرض صورة خاشقجي على مبنى سفارة السعودية في واشنطن

عرضت حملة الحرية أولا صورة ضخمة بالضوء على مبنى السفارة السعودية في واشنطن. للإعلامي جمال خاشقجي، الذي قُتل في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر عام 2018.

وقالت حملة “الحرية أولا”. عبر حسابها على تويتر: عرضنا صورة جمال على السفارة السعودية في واشنطن.  كتذكير بأن إرث جمال سيستمر إلى الأبد. ساعدونا في السعي لتحقيق العدالة لجمال.

مراسم إحياء الذكرى السنوية الثالثة لمقتل خاشقجي أمام الكونجرس
مراسم إحياء الذكرى السنوية الثالثة لمقتل خاشقجي أمام الكونجرس

وتعرف حملة “الحرية أولا” نفسها. بأنها “حملة بالشراكة مع مبادرة الحرية ومنظمة العفو الدولية لتثقيف القادة من جميع أنحاء صناعة الترفيه. حول انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وآثار حملات غسل السمعة المعتمدة على مشاهير الترفيه”.

 

وشاركت حملة “الحرية أولا” في فعاليات إحياء الذكرى الثالثة لمقتل خاشقجي. في العاصمة الأمريكية واشنطن. مع الباحثة التركية خديجة جنكيز وعدد من النشطاء، الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام السفارة السعودية وأخرى أمام الكونجرس.

كما نشرت حملة “الحرية أولا”. إعلانا مدفوعا في الصفحة الأخيرة لصحيفة “واشنطن بوست”. تضمن صورته وسؤالا عن مكان جثته.

 

مجتمع مثليي الجنس ينتقد استحواذ السعودية على “نيوكاسل”

 

انتقد مجتمع المثليين والمتحولين جنسيا أو ما يُعرف اختصارا بـ”LGBTQ+” في بريطانيا استحواذ المملكة العربية السعودية عبر صندوقها السيادي على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي. داعية لإجراء إصلاحات بعملية اختبار أصحاب ومديري الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقالت منظمة “برايد إن فوتبول” في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي. تويتر: لدينا مخاوف كبيرة، إلى جانب منظمات حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية. بشأن معاملة المثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيًا والنساء في المملكة العربية السعودية ودول أخرى في جميع أنحاء العالم،” بحسب البيان .

وكانت منظمة العفو الدولية وقبل الإعلان عن الاستحواذ قد حثت الدوري الإنجليزي الممتاز على تغيير اختبار مالكيها ومديريها لمعالجة قضايا حقوق الإنسان. ومنع ما وصفته بـ”الغسيل الرياضي”.

نيوكاسل
نيوكاسل

ونفت أماندا ستافيلي، الرئيسة الجديدة لنادي نيوكاسل أن يكون الاستحواذ يهدف إلى “غسيل رياضي”. لسجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية. قائلة: إن الصفقة ستعيد بناء النادي إلى فريق رابح، وفقا لما تناقلته وسائل إعلام.

وكان صندوق الاستثمارات السيادي السعودي. أعلن الأسبوع الماضي إتمام صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد. في عملية استحواذ بنسبة 100% للنادي الإنجليزي. قائلا في حسابه عبر تويتر، إن “مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضًا شركة بي سي بي كابيتال بارتنرز و آر بي سبورتس آند ميديا (المجموعة الاستثمارية)، أتمت عملية الاستحواذ بنسبة 100٪ لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي”.

 

وزير خارجية قطر: نعترف بالدولة وليس الحكومة في أفغانستان

 

ألقى وزير الخارجية القطرية. الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني. الضوء على العلاقات التي تجمع بلاده مع حركة طالبان التي تسيطر على أفغانستان. لافتا إلى أن الدوحة “تعترف بالدولة وليس بالحكومة”.

وأضاف الشيخ محمد بن عبدالرحمن وفقا لما نقلته الخارجية القطرية: طالما كانت هناك دولة اسمها أفغانستان وشعب أفغاني فإنه ينبغي التعامل مع هذا الواقع على هذا النحو بصرف النظر عن الحكومة التي تتولى السلطة. مع ضرورة إيجاد سبيل لعدم التخلي عن هذا البلد”.

وفيما إذا كانت دولة قطر تعتبر نفسها صديقة لطالبان.  أكد آل ثاني بأن الأمر لا ينظر له بمنظور الصديق والعدو.  مبينا أن العالم بأسره منخرط مع طالبان وعلى اتصال معهم وفق منظور كل دولة”.

قيادات طالبان في قصر الرئاسة
قيادات طالبان في قصر الرئاسة

وإقليميا، لفت وزير الخارجية القطري. إلى وجود بعض الزخم الإيجابي بين السعودية وإيران. قائلا:  نشجع على ذلك ونتطلع إلى استقرار إقليمي. انطلاقا من كون إيران جارا وينبغي التواصل معها وحل الخلافات والاختلافات عبر الجلوس على مائدة المفاوضات. وليس عن طريق المواجهة. ونحن لا نستطيع تغيير الجغرافيا وعليه لابد من البناء على التعاون والمصالح المشتركة لتجنيب بلداننا أي خلاف”.

وأضاف: نحن نتبادل الحديث مع إيران ونشجعها على العودة للاتفاق النووي. كما نشجع الولايات المتحدة على ذلك. وقد قمنا بذلك في ظل الإدارة السابقة. ونحاول أن نحتوي أي خلاف قد يحدث، وقطر مستمرة في لعب هذا الدور انطلاقا من مصلحتها الوطنية. وكون إيران دولة جارة نتشارك معها المياه وحقول الغاز وهناك الكثير بيننا ومن مصلحتنا أن تزدهر إيران ونتطلع إلى أن يتحقق هذا الهدف”.

لأول مرة.. “إسرائيل” على طاولة واحدة مع 6 دول عربية في الإمارات

 

أفادت صحيفة “جويش إنسايدر”. أن الإمارات احتضنت على مدار يومين. مؤتمرا هو الأول من نوعه، شاركت فيه دولة الاحتلال إلى جانب ست دول عربية على طاولة واحدة.

وأقيم الاجتماع تحت عنوان “N7. وهما رمزان لكلمة التطبيع ولعدد الدول السبع المشاركة في المؤتمر، وشاركت فيه الإمارات والبحرين ومصر والأردن والمغرب والسودان.

وأفادت الصحيفة، أن مؤسسة Jeffrey M. Talpins والمجلس الأطلسي، استضافا هذا المؤتمر وشهد اجتماعًا متعدد الأطراف جمع مندوبين ممثلين لست دول عربية، مع الإشارة إلى أن التخطيط للمؤتمر استغرق ستة أشهر.

الإمارات
الإمارات

ووفقا للصحيفة، سارع نائب وزير خارجية الاحتلال عيدان رول ووزير ما يسمى “التعاون الإقليمي الإسرائيلي” عيساوي فريج، إلى نشر صور توثق لقاءاتهما مع وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري في أبو ظبي، في الوقت الذي حاول فيه الجميع بالتكتم على تفاصيل المؤتمر.

وأشارت الصحيفة، أن بعض الدول العربية التي وقعت على اتفاقات التطبيع مع الاحتلال، تفضل اتباع نهج عدم الإفصاح عن  علاقاتها مع “إسرائيل”.

وأشار باحثون إلى أن الهدف من المؤتمر هو “تحديد الثغرات في عملية التطبيع “.

وعلق مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء بالقول، إنه عندما يتعلق الأمر باتفاقات التطبيع، فإن إدارة بايدن تدعم بشدة تطبيع العلاقات مع الاحتلال.

 

جامعة كامبريدج توقف محادثات التعاون مع الإمارات بسبب “بيجاسوس”

 

أوقفت جامعة “كامبريدج” البريطانية. محادثات تعاون مع الإمارات تشمل الاستثمارات بمبلغ 400 مليار جنيه إسترليني. بسبب قضية استخدام السلطات الإماراتية برنامج “بيجاسوس” الإسرائيلي للتجسس.

ونقلت صحيفة “جارديان” البريطانية. عن نائب رئيس الجامعة، ستيفن توب. قوله إن إدارتها قررت وقف المحادثات واللقاءات مع الإمارات حول إقامة التعاون. الذي كان مقدرا بنحو 400 مليون جنيه إسترليني (545 مليون دولار). بعد التقارير عن استخدام السلطات الإماراتية لبرنامج “بيجاسوس”.

وأوضح توب: بعد نشر المعطيات الجديدة حول بيجاسوس. اعتبرنا أن الوقت ليس مناسبا لتنفيذ مثل هذه الخطوط الطموحة المتعلقة بالإمارات”.

جامعة كامبرديج
جامعة كامبرديج

وحول إمكانية استئناف محادثات التعاون في وقت لاحق، قال توب إن الجامعة لن تستعجل في ذلك، ولن تكون هناك ترتيبات سرية، مؤكدا أن أي إجراء قادم سيتم اتخاذه بعد التشاور بشكل جيد.

وأعلنت الجامعة في يوليو الماضي عن “شراكة استراتيجية محتملة” مع الإمارات ضمن صفقة تشمل إنشاء جامعة مشتركة والعمل على ملفات مثل المناخ والطاقة.

وأشادت الجامعة بالصفقة المقترحة المقصودة. معتبرة أن هذه الشراكة “تساعد في حل بعض أكبر التحديات التي تواجه الكوكب”.

ونشرت وسائل إعلام تقارير عن وثائق مسربة. تشير إلى أن الإمارات استخدمت “بيجاسوس” المصمم من قبل شركة “NSO” الإسرائيلية في التجسس على أكثر من 400 رقم هاتف مسجل في بريطانيا. في مقدمتها هاتف الأميرة هيا بنت الحسين. الزوجة السابقة لحاكم دبي، رئيس وزراء الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

 

نائبة عربية في الكنيست الإسرائيلي “تبصق” على أحد أعضاء وفد البحرين

أثارت النائبة العربية في الكنيست الإسرائيلي. عايدة توما سليمان رئيسة لجنة النهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندريّة الجدل بعدما اعترضت طريق أحد أعضاء الوفد البحريني خلال زيارته قاعة الكنيست.

وقامت النائبة العربية باعتراض الوفد البحريني لحظة دخوله قاعة الكنيست صارخة في وجه أحد أفراد الوفد بأعلى صوتها “تفو عليكم” في إشارة إلى رفضها التطبيع العربي مع الاحتلال.

وأثارت فعلة النائبة العربية غضب الكاتب السعودي عبد العزيز الخميس، الذي انتقد ما فعلته قائلاً: عضو الكنيست الاسرائيلي عايدة توما سليمان أثناء عملها في الكنيست رأت أحد أعضاء وفد بحريني يزور الكنيست فبصقت عليه قائلة يا مطبع”.

عايدة توما
عايدة توما

وأضاف في تغريدة:  تصوروا عضوة كنيست تقسم تحت العلم الاسرائيلي على خدمة الدولة تعير شخصا بالتطبيع. أي عقل في جمجمتها

ولاقت تغريدة الخميس. انتقاداً واضحاً في صفوف المعلقين الذين هاجموا محاولته تشويه صورة النائبة العربية التي رفضت التطبيع العربي مع إسرائيل.

وعلق أحدهم قائلاً: هناك فارق. يجب أن نكون منصفين. أحدهما مجبرٌ على التطبيع. و الآخر بايع نفسه للشيطان

وكانت سليمان قد انتقدت عضو الكنيست من حزب “الصهيونية المتدينة” اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش. بعدما أطلق تصريحات عنصرية داعياً إلى طرد العرب.

ووصفت عضو الكنيست عايدة توما سليمان من “القائمة المشتركة” تصريحات سموتريتش بأنها “فاشية”.

وقالت توما سليمان: نحن نتعرض لهذه القذارة الفاشية كل يوم تقريبا في الكنيست. لكن لا تفكروا بنا. فكروا في شعور كل مواطن عربي عندما يتم الإدلاء بمثل هذا التصريح بشكل طبيعي جدا في البرلمان. فكروا كيف يشعر كل شاب عربي عندما يهدد اليمين بنكبة ثانية”.