في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية. أهمها ضوابط لسد عجز المعلمين بالعام الدراسي الجديد، اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تكشف الفئات المستحقة لـ الجرعة الثالثة

المدارس تضع ضوابط لسد عجز المعلمين بالعام الدراسي الجديد

وضعت المدارس حلول لسد عجز المعلمين بالعام الدراسي الجديد، بهدف تحقيق عام دراسي منضبط، من خلال فتح باب التطوع للعمل بالمدارس حيث سمحت المدارس بعمل البعض بها منذ انطلاق الدراسة، والتعاقد مع خريجين للعمل بالحصة لسد احتياجات المدارس من المعلمين، وإعادة توزيع المعلمين على المدارس. وتقسيم المعلمين على الفترات الدراسية بالمدارس.

طلاب يرتدون الكمامات
طلاب يرتدون الكمامات

كانت وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، قد طالبتا بتوفير مناخ وبيئة تعليمية صحية للطلاب داخل المدارس تزامنا مع انطلاق أول يوم بالعام الدراسي الجديد، موضحة أنه سيتم متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل الفصول من لحظة دخول الطلاب المدارس حتى خروجهم، وتلقي أي شكاوى واستفسارات من أولياء الأمور على مدار الساعة.

وحذرت الوزارة المدارس من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية على الطلاب والمعلمين خلال اليوم الدراسي، مع تنفيذ الخطة الدراسية بشكل دقيق والالتزام بالمنهج الدراسي وفق توزيع المقررات الدراسية، مشيرة إلى أن تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول من خلال تطبيق الفترتين الدراسيتين.

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تكشف الفئات المستحقة لـ الجرعة الثالثة

قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن جرعة لقاح الأنفلونزا الموسمية التي يتم إعطائها إلى مرضي النزلات الشعبية المتكررة والالتهابات الفيروسية بسبب الأنفلونزا، ليس لها علاقة بكورونا وتهدف إلى تحسين جهاز المناعة.

أضاف عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أن تطعيم الأنفلونزا له مواعيد وهو آخر شهر 9 وأول شهر 10، مؤكدًا أن هناك نوعين من جرعات كورونا التي يتم إضافتها مثل الجرعة التعزيزية الجرعة الإضافية.

لقاح سينوفاك الصيني
لقاح سينوفاك الصيني

وأوضح عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن هناك أشخاص يتناولون الجرعة الأولي والثانية ولا تكون أجسامهم مناعة فبالتالي يتم إعطائهم جرعة إضافية، لافتًا إلى أن الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين من اللقاحات وكونت أجسامهم مناعة يتم إعطائهم جرعة تعزيزية «الجرعة الثالثة» ويجب أن يختص بهذه الجرعة القطاع الطبي لأنه أكثر عرضة للإصابة المتكررة بالفيروس وكبار السن.

الطقس اليوم مائل للحرارة في القاهرة.. الإسكندرية 27 درجة

قالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية إن هناك انخفاضا في درجات الحرارة لمدة أسبوع قادم، بسبب كتلة هوائية قادمة من أوروبا إلى شمال أفريقيا. وتؤدي الكتلة الهوائية إلى انخفاض درجات الحرارة على القاهرة والمدن الساحلية وتمتد حتى جنوب الصعيد.

وتوقعت الأرصاد أن تنخفض درجات الحرارة خلال الأسبوع في محافظات الصعيد إلى 35 درجة. وتستمر درجات الحرارة غدًا في الانخفاض عن السائدة اليوم.

وتتوقع الأرصاد الجوية استمرار الشبورة في الصباح على العديد من الطرق. مع سقوط أمطار خفيفة خلال حالة الطقس اليوم وغدًا.

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد
طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

ويميل الجو للبرودة في الساعات المتأخرة من الليل وحتى الصباح. وتكون درجات الحرارة في القاهرة مائلة للحرارة، معتدلة في السواحل الشمالية معتدلة الحرارة. وفي الصعيد وتكون شديدة الحرارة.

وأعلنت الأرصاد الجوية عن فرصة سقوط أمطار اليوم قائمة على أقصي السواحل الغربية. فيما تنشط الرياح على جنوب البلاد وجنوب سيناء، ويكون البحر المتوسط اليوم من خفيف لمعتدل، والبحر الأحمر من معتدل ولمضطرب. 

مستشار الرئيس: تصنيع 60 مليون جرعة ضد كورونا نهاية أكتوبر

أعلن مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية الدكتور محمد عوض تاج الدين تصنيع نحو 60 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد بنهاية شهر أكتوبر الجاري، وقال إنه جرى حتى الآن تطعيم نحو 18 مليون شخص ضد كورونا، وسنصل إلى 40 مليونا في نهاية هذا العام.

وأشار تاج الدين إلى أن تطعيم كورونا يشابه كثيرا تطعيم الانفلونزا الموسمية، وتأثيره يستمر من 6 – 9 أشهر داخل جسم الإنسان، والحد الأقصى لبعض الناس يستمر عاما”، مبينا أن الإنسان بحاجة إلى تطعيم آخر عقب عام.

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

وأضاف “أن التطعيم بالجرعة الثالثة بلقاح كورونا سيبدأ بأولوية الكوادر الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة”.

وأشاد بالجهود المصرية برعاية رئيس الجمهورية في توفير اللقاحات ومن مصادر متعددة والاتفاق على تصنيع أحد هذه اللقاحات محليا مما أنجز كمية كبيرة تصل في نهاية الشهر الحالي إلى 60 مليون جرعة تكفي المطلوب سواء من تناولها أو من سيتناول جرعة ثالثة.

وبين أن هناك إقبالا شديدا على منافذ التلقيح التي وصلت إلى 1200 منفذ، سواء لتناول الجرعة الأولى أو الثانية.

وصول 1.6 مليون جرعة جديدة من لقاح فايزر ضد فيروس كورونا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبال مليون و٦١١ ألفًا و٩٠ جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة «فايزر»، بمطار القاهرة الدولي، مقدمة من الحكومة الأمريكية عن طريق آلية «كوفاكس» بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة
خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لقاح «فايزر» حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، لافتًا إلى أن شحنة اللقاحات التي تم استلامها ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على المحافظات، مضيفا أن شحنة اللقاحات وصلت مصر في صناديق مخصصة للحفظ الجاف، وستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية في مدة لا تتجاوز ال14 يوما، قبل توزيعها على مراكز التطعيمات.

ربع مليون إسرائيلي زاروا الإمارات منذ التطبيع

قال يوئيل رازفوزوف، وزير السياحة الإسرائيلي، أمس السبت، إن ربع مليون إسرائيلي زاروا الإمارات منذ الإعلان عن التطبيع بين الإمارات وبلاده.

وأفاد خبر نقلته وكالة سبوتنيك أنه رغم القيود والتباطؤ الناتجين عن أزمة كورونا، فإن التبادل السياحي بين الإمارات وإسرائيل شهد زخما كبيرا، خاصة مع زيارة نحو 250 ألف سائح إسرائيلي للإمارات، منذ توقيع اتفاق السلام الإماراتي الإسرائيلي، في الخامس عشر من سبتمبر/أيلول 2020.

وجاءت تصريحات وزير السياحة الإسرائيلي خلال لقائه أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة رئيس مجلس الإمارات للسياحة، وذلك على هامش افتتاح الجناح الإسرائيلي في معرض “إكسبو 2020” بدبي.

وأكد الوزير الإسرائيلي حرص بلاده القوي على تنمية الشراكة مع الإمارات، وتوطيد التعاون الثنائي في مجالات شتى، على رأسها قطاع السياحة، باعتباره جسرا رئيسيا لتنمية العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.