في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية منها حكومة مدبولي تبدأ ترشيد الإنفاق لمدة 6 أشهر، حظر التعيينات والترقيات في الحكومة، وتراجع معدلات الفقر لأول مرة منذ 20 عاما.

 

حكومة مدبولي تبدأ ترشيد الإنفاق لمدة 6 أشهر

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة قى الموازنة العامة للدولة لمدة 6 أشهر.

وتضمن القرار أن تسري أحكام هذا القرار على جميع أبواب واستخدامات الموازنة العامة للدولة فيما عدا الباب السادس ” شراء الأصول غير المالية “الاستثمارات” والاستخدامات المماثلة فى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية”.

حظر التعيينات والترقيات في الحكومة

وتضمن القرار حظر التعيينات والترقيات في الحكومة، عدا الوظائف القيادية التي يتم العرض بها على جهات وسلطات الاختصاص، و عدم إجراء أي تسويات أو أي تعديلات وظيفية؛ إلا بعد صدور القرار اللازم من رئيس مجلس الوزراء بذلك، ما لم يكن ذلك تنفيذا لحكم قضائي واجب النفاذ.

وتضمن قرار حكومة مدبولي حظر الصرف في الاشتراكات في الهيئات المحلية والدولية، والمساهمات بأشكالها كافة؛ إلا بعد موافقة وزارة المالية والجهات ذات الاختصاص، في ضوء الحاجة الحتمية والملحة لذلك، كما تتولى الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة جهاز إداري، وإدارة محلية، والهيئات الخدمية، والهيئات العامة الاقتصادية، موافاة وزارة المالية بقطاع الموازنة المختص، ببيان تفصيلي بالمبالغ التي سيتم تجميدها بنسبة 25%، حسب ما نص عليه هذا القرار، وذلك خلال 15 يوما من تاريخ صدوره.

تراجع معدلات الفقر في مصر إلى 29.7% لأول مرة منذ 20 عاما

تراجعت معدلات الفقر في مصر إلى 29.7% في العام 2019-2020 مقابل 32.5% في العام 2017-2018، لأول مرة منذ 20 عامًا، بحسب ما ذكره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر.

وذكر الجهاز أن وفقًا لمؤشرات الفقر من واقع بيانات بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك ف(2019-2020)، إن نسبة الفقر المدقع على مستوى الجمهورية إلى 4.5% مقابل 6.2% في 2017-2018، مرجعًا ذلك إلى جهود الإصلاح الاقتصادي.

إحالة متحرش مترو السادات إلى المحاكمة الجنائية

قررت النيابة العامة إحالة متهم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة لتعرضه لأنثى بعربة مترو الأنفاق -بمحطة السادات- بإتيانه قبلها أمورًا وإيحاءات جنسية بالفعل والإشارة، وتكراره ذلك بملاحقتها وتتبعها، وارتكابه على هذا النحو فعلًا فاضحًا مخلًّا بالحياء علنًا، وذلك بعد خمسة أيام من يوم حدوث الواقعة.

أقامت النيابة العامة الدليل تجاه المتهم من شهادة المجني عليها ومما ثبت من مشاهدة مقطع صورته المذكورة للمتهم خلال ارتكابه الواقعة، وما قرره الأخير في التحقيقات من صحة ظهوره بالمقطع، وما ثبت من مشاهدة تسجيلات آلات المراقبة بمحطة المترو الثابت منها ملاحقة المتهم المجني عليها، وكذا ما ثبت بتحريات الشرطة.

محو أمية 66 ألف من مستفيدي تكافل وكرامة

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة ساهمت في محو أمية 66.500 ألف من مستفيدي برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، موضحة أن عدد الفصول المفتوحة في الوقت الحالي وصل نحو 4111 فصلا من بينهم 219 فصلا بالشراكة مع مبادرة وعي بإجمالي 52 ألف دارس، كما تعاونت التضامن الاجتماعي مع هيئة إنقاذ الطفولة لفتح 900 فصل محو أمية.

مئات السودانيين يواصلون الاعتصام بالخرطوم للمطالبة بحل الحكومة

يواصل مئات السودانيين تظاهراتهم لليوم الثاني على التوالي في الخرطوم.

ويدعو المتظاهرون إلى حل حكومة عبد الله حمدوك، و”استرداد الثورة وإنهاء اختطاف قوى الحرية والتغيير”.

وينحى المتظتهرون باللائمة على الحكومة فى الوضع الاقتصادي المتردي بالبلاد.

ونصب العشرات من المحتجين خياما جنوب القصر الرئاسي للمطالبة بتدخل عسكري.