في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: الحكومة تتوسع في إلزامية التطعيم ضد كورونا، حظر دخول المؤسسات الحكومية بدون الحصول على اللقاح، وتطبيق إلكتروني بنهاية أكتوبر لإثبات تلقى لقاح كورونا، وارتفاع تحويلات المصريين من الخارج.

871 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و44 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 633 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 268843 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 871 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

فحص كورونا فى مصر
فحص كورونا فى مصر

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 318456 من ضمنهم 268843 حالة تم شفاؤها، و 17970 حالة وفاة.

حظر دخول المؤسسات الحكومية بدون الحصول على اللقاح

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا”، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين. وأكد رئيس الوزراء على أهمية الإسراع بتقديم اللقاحات للمواطنين فى كل المحافظات، مع التوعية الجماهيرية بأهمية هذه الخطوة فى الحفاظ على سلامة الفرد والمجتمع، فى ظل توافر اللقاحات المختلفة.

إلزامية لقاح كورونا
إلزامية لقاح كورونا

وقررت اللجنة عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر القادم، بدخول أى موظف لم يتلقى اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع، كما تقرر بداية من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، كما تقرر عودة فتح دورات مياه المساجد، للتيسير على روادها، مع الإلتزام بالإجراءات الاحترازية.

مليار جنيه مخصصات لـ”كورونا”

كما تمت الموافقة خلال الاجتماع على تخصيص مليار جنيه، لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا. وخلال الاجتماع عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تقريرًا حول الموقف الراهن لفيروس كورونا فى مصر والعالم، وجهود توفير اللقاحات وتقديمه لمواجهة هذا الوباء.

مصر تلقت 63.2 مليون جرعة حتى الآن

وتطرقت الوزيرة إلى موقف توفير اللقاحات، مشيرة إلى أن كمية اللقاحات التى توافرت حتى الآن بلغ عددها نحو 63.2 مليون جرعة، من جميع أنواع اللقاحات التى تم التعاقد عليها وتوريدها، بزيادة بلغت نحو 2.7 مليون جرعة مقارنة بالأسبوع الماضى، مضيفة أن شهر أكتوبر من المنتظر أن يشهد قدوم نحو 7.8 مليون جرعة جديدة من لقاحات استرازينيكا، وساينوفاك، وجونسون، وفايزر، إلى جانب 2 مليون جرعة سيتم تصنيعها أسبوعيًا بالتعاون بين شركة ساينوفاك الصينية وشركة فاكسيرا الوطنية.

وأكدت الوزيرة الحرص توفير اللوجستيات الخاصة بتداول اللقاحات داخل مصر، لضمان سلامتها، مؤكدة أنه تم تجهيز استلام 5 سيارات دفع رباعى مجهزة خصيصًا لنقل اللقاحات بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، سعة السيارة الواحدة 4.2 م3 من الطعوم، حيث سيكون لتلك السيارات دور حيوى فى نقل اللقاحات إلى المحافظات الحدودية والبعيدة، هذا بالإضافة إلى ما تم توفيره من خلال سلاسل التبريد، التى تم تجهيزها لإستقبال شحنات لقاح فايزر بيونتيك، حيث تم إضافة 5 فريزرات سعة 2 مليون جرعة بمخازن حلوان لتكون جاهزة لاستقبال شحنة بحجم 1.6 مليون جرعة.

كورونا
كورونا

مراكز لتطعيم المواطنين أمام المساجد الجمعة والكنائس الأحد

وأكدت الدكتورة هالة زايد التوسع فى مراكز تلقى اللقاح على مستوى مصر، مشيرة إلى أن إجمالى الجرعات المقدمة للمواطنين فى مصر بلغ حتى الآن نحو 31.7 مليون جرعة.

وأكدت الوزيرة أنه سيتم توفير مراكز لتطعيم المواطنين فى التجمعات الكبيرة، مثل المساجد أيام الجمعة، وكذا الكنائس أيام الأحد، وكذا فى المحاكم، والمرور، والشعر العقارى، وغيرها من المنشآت التى تشهد تردد أكبر عدد من المواطنين.

تطبيق إلكتروني بنهاية أكتوبر لإثبات تلقى لقاح كورونا

أكد السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء أهمية اتخاذ الإدارة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا لقرار إلزام العاملين في الجهاز الإداري للدولة بتلقي اللقاح بحد أقصى في الخامس عشر من نوفمبر، وكذلك المواطنين الذين لن يسمح لهم بدخول المقرات الحكومية اعتباراً من أول ديسمبر حتى تلقي اللقاح، جاء في التوقيت المناسب، متابعا: في السابق مكنش عندنا رفاهية لاتخاذ مثل هذا القرار لسبب بسيط، حيث لم يكن لدينا  الحجم الكافي من اللقاحات لتغطية احتياجات كافة الفئات”، معلنا عن طريقة أسهل وأكثر تيسيراً على المواطنين  لكنها لازالت قيد التدشين وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني سيتم  طرحه عبر المتجر الإلكتروني “جوجل بلاى” أو “اب ستور”، حيث يحصل المواطن بموجبه على  “كيو أر كود” الذي يثبت تلقيه إما الجرعة الأولى أو الثانية.

وأضاف نادر سعد في  مداخلة  هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة” على شاشة “ON” أن الدولة الآن لديها حجم كبير جداً من اللقاحات تكفي لتغطية المستهدف ويزيد، ولذا تقرر البدء في تطبيق الإجراء الالزامي اعتباراً من 15 نوفمبر  بالنسبة للموظفين، حيث يجب علي الموظف تقديم ما يثبت تلقيه على الأقل الجرعة الأولى”.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك ثلاثة طرق متاحة أمام الموظف لإثبات تلقيه جرعة اللقاح الأولى عند حصول المواطن على بطاقة إثبات تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح من مركز تلقي اللقاح  هي شهادة إثبات والطريقة الثانية هو التسجيل على موقع تلقي اللقاح  للحصول على شهادة مميكنة  تفيد بتلقيه جرعتي اللقاح وفقاً للإجراءات.

وأوضح أن موعد إطلاق التطبيق سيكون في عهدة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المنوط بها الانتهاء منه  قائلاً: فريق وزارة الاتصالات أجرى مباحثات ومفاوضات مع شركتي  جوجل وابل ستور وذلك لتدشين التطبيق المنتظر الذي يعمل وفقاً للآلية” كيو أر كود” وانتهت المفاوضات الادارية والفنية بالفعل”، متوقعاً أنه قبل نهاية أكتوبر سيكون التطبيق  ظهر للنور قائلاً: “بحيث يكون الأيسر والأسهل للمواطن”.

أول ديسمبر.. ربط تقديم الخدمات للمواطنين بشهادة لقاح كورونا

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة بدأت منذ عام في ترشيد الإنفاق الحكومى، مضيفا أن الحكومة طبقت كل قواعد ترشيد الإنفاق، وسيتم استمرار تطبيق هذه الإجراءات مجددا بسبب جائحة كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن، أن تطبيق قواعد ترشيد الاستهلاك لا تعنى الإخلال بالخدمات التي تقدم للجماهير، خاصة فى قطاعى الصحة والتعليم، حيث لا يتم ترشيد الإنفاق، مشددا على أن كل من يستحق الترقية يتم ترقيته بالفعل.

وتابع نادر سعد، أنه تقرر إعادة فتح دورات المياه الملحقة بالمساجد، وكانت مغلقة ما يزيد على عام ونصف العام وفقا للإجراءات الاحترازية، متابعا: “من المقرر عدم السماح لأي موظف دخول العمل حتى يكون حاصلا على التطعيم بداية من 15 نوفمبر.. وكذلك ربط تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بتقديم شهادة اللقاح بداية من أول ديسمبر المقبل، ولن يكون مسموحا بدخول الطلاب لأي جامعة إلا إذا كان متلقى جرعة أولى من لقاح كورونا من أول شهر نوفمبر”.

تذكرتي: الحصول على لقاح كورونا شرط لحضور المباريات

أكد أحمد عبادة، مدير قطاع العمليات بشركة تذكرتى، أن الحصول على لقاح فيروس كورونا سيكون شرطا للحصول على تذكرة حضور مباريات الدورى المصرى فى الموسم الجديد.

وقال أحمد عبادة، فى مداخلة مع الإعلامى سيف زاهر فى برنامج “ملعب أون تايم” المذاع على قناة أون تايم سبورتس: “إن تذكرتى سعيدة جدا بعودة الجماهير للملاعب من جديد، وهى خطوة انتظرناها منذ فترة كبيرة بتواجد ألفين فى كل مباراة مقسمة إلى ألف لكل نادٍ”.

وأضاف أحمد عبادة: “كل اللى سجل بياناته فى شركة تذكرتى خلال بطولة أفريقيا أو أى وقت مش محتاج يسجل من جديد وشكل الـfan id سيتغير وسيحمل كلمة حاصل على لقاح كورونا لأنه شرط للحضور”.

واختتم مدير قطاع العمليات بشركة تذكرتى: “أسعار التذاكر سيتم إعلانها خلال أيام، ولا صحة للأسعار التى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى”.

عودة فتح دورات مياه المساجد مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الأحد، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا”، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين. وقررت اللجنة عودة فتح دورات مياه المساجد، للتيسير على روادها، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

مسجد
مسجد

وأكد رئيس الوزراء على أهمية الإسراع بتقديم اللقاحات للمواطنين فى كل المحافظات، مع التوعية الجماهيرية بأهمية هذه الخطوة فى الحفاظ على سلامة الفرد والمجتمع، فى ظل توافر اللقاحات المختلفة.

18.7 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج في 7 أشهر

كشف البنك المركزى أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت خلال الفترة “يناير حنى يوليو 2021” ارتفاعاً بمعدل 10.2% بنحو 1.7 مليار دولار لتسجل نحو 18.7 مليار دولار (مقابل نحو 17.0 مليار دولار خلال الفترة يناير/يوليو 2020).

عملة الدولار
عملة الدولار

وأوضح البنك المركزى أن ذلك يأتى في حين تراجعت تحويلات شهر يوليو 2021 ‏‏‏بمعدل طفيف بلغ 3.0%‏ لتسجل نحو 2.79 مليار دولار (مقابل نحو 2.88 مليار دولار خلال شهر يوليو 2020).

التعليم: تسليم الكتب الدراسية بعد سداد نصف المصروفات

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، كتابا دوريا، أكدت فيه أنه يحق لجميع الفئات المقرر لها تسديد المصروفات الدراسية استلام الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول بعد سداد نصف المصروفات الدراسية المقررة، مع تفعيل القرار الخاص بشأن ضوابط الإعفاءات المقررة للطلاب أبناء شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم بالإضافة إلى ما ورد بالمادة الثامنة من القرار الوزارى رقم 119 لسنة 2021.

الكتاب المدرسى
الكتاب المدرسى

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الطلاب الذين يندرجوا تحت فئات الإعفاءات من المصروفات الدراسية يحوز لهم التقدم ببحث اجتماعى لوزارة التضامن وتسليمه إلى الاخصائى الاجتماعى بالمدرسة لتطبيق الإعفاء من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات ” المصروفات”، ويقوم مسئول المالى بالمدرسة بإعداد كشوف معتمدة من مدير المدرسة تتضمن بيانات الطلاب التى تندرج تحت فئات الاعفاء من المصروفات المدرسية والمستندات الدالة على الاعفاء وإرسالها إلى قسم الإحصاء بالمديرية لتسجيلها على الموقع الخاص بالإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، وانخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الإثنين، نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 25 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 20 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 21 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 24 درجة.