في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها كلمة السيسي عن ملف سد النهضة في قمة اليونان، 7 ملايين جرعة من لقاح كورونا متوقع قدومها مصر في أكتوبر.

السيسي: نواجه تعنتا غير مبرر من الإثيوبيين في ملف سد النهضة

عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي على قادة قبرص واليونان آخر المساعي المصرية للوصول لحل عادل لهذه القضية في مواجهة التعنت غير المبرر أو المفهوم أو المقبول، من الأشقاء في إثيوبيا، بحسب تعبير الرئيس.

وأعرب السيسي خلال قمة ثلاثية مع قبرص واليونان في أثينا عن تطلعه لما سيشهده الاجتماع من استئناف لنقاشنا المتواصل حول ملفات مهمة ذات تماس مباشر مع أمننا القومي، ولها تأثير كبير على مجمل حالة الاستقرار في جوارنا الإقليمي المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والملف الليبي والوضع في سوريا وسبل دعم لبنان الشقيق.

كما دعا الرئيس، الشركاء الأوروبيين، للاطلاع على الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقتها مصر في الأسابيع الماضية، للتأكد من جدية الحكومة المصرية في التعامل مع الملف الحقوقي.

الصحة: 7 ملايين جرعة من لقاح كورونا متوقع قدومها إلى مصر خلال أكتوبر

كشفت وزيرة الصحة هالة زايد أن كمية اللقاحات المتوقع قدومها خلال شهر أكتوبر الجاري تصل إلى أكثر من 7 ملايين جرعة من عدد من اللقاحات، بالإضافة إلى تصنيع 2 مليون جرعة أسبوعياً من سينوفاك- فاكسيرا.

وأشارت الوزيرة، خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، إلى الجهود الخاصة بتوفير اللوجيستيات الخاصة بتداول اللقاحات داخل مصر، موضحة أنه جار استلام 5 سيارات دفع رباعى، مجهزة خصيصاً لنقل اللقاحات بالتعاون مع منظمة اليونسيف، بسعة 4.2 م3 من الطعوم، وسيكون لها دور حيوى فى توفير اللقاحات للمحافظات الحدودية والبعيدة، إلى جانب ما تم توفيره من سلاسل التبريد، من خلال إضافة عدد 5 فريزرات، سعة 2 مليون جرعة.

يونيسف: عشرة آلاف طفل يمني إما قتلوا أو أصيبوا بتشوهات

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” اليوم الثلاثاء إن عشرة آلاف طفل يمني إما قتلوا أو أصيبوا بتشوهات دائمة منذ بدء المعارك بين التحالف العسكري الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثيين.

وقال جيمس ألدر، الناطق باسم المنظمة الأممية في تصريح صحفي إن “النزاع في اليمن تجاوز حدا مخزيا مع عشرة آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا بتشوهات منذ بدء المعارك في مارس 2015، وهذا يعادل أربعة أطفال يوميا”.

وتابع إلدر “أربعة من كل خمسة أطفال، أي نحو 11 مليون إجمالا، يحتاجون لمساعدات إنسانية في اليمن، في حين يعاني نحو 400 ألف من سوء تغذية حاد، كما أن أكثر 2 مليون طفل أصبحوا خارج المدارس، وهناك أربعة ملايين آخرين معرضون لخطر الخروج منها”.

المأساة الإنسانية في اليمن تخضع للمصالح السياسية
المأساة الإنسانية في اليمن تخضع للمصالح السياسية

وأضاف ألدر أن هذا الرقم يشمل فقط “الأطفال الضحايا الذين تمكنت المنظمة من معرفة مصيرهم” مشيرا الى ان هناك عددا لا يحصى من الأطفال الآخرين، وأضاف أن “الكثير من عمليات قتل وتشويه الأطفال لم تسجل”.

وتعثّرت الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوسّط في وقف لإطلاق النار في اليمن، إذ يرفض الحوثيون والسعودية تقديم أي تنازلات لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2014.

 

نصر الله: حزب الله لديه 100 مقاتل جاهزين للقتال

اتهم الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، بالتحريض على الكراهية بين المسلمين والمسيحيين، وإشعال فتيل حرب أهلية جديدة في لبنان، عقب مواجهات مسلحة شهدتها بيروت قبل أيام.

وظهر نصر الله في خطاب أذاعته قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله، مساء الإثنين، محاطاً بصورة الضحايا السبعة الذين قُتلوا في أحداث 14 أكتوبر، قائلاً إن “القوات اللبنانية شرعت في المعركة وارتكبت مجزرة”.

وقال نصر الله إن القوات اللبنانية أرادت أن يشعر مسيحيو بيروت “بإحساس بالخوف الدائم” من أن المواطنين الشيعة في المناطق الموالية لحزب الله أرادوا “غزو مناطقهم والسيطرة على حياتهم وممتلكاتهم، ويريدون إزالتهم والقضاء عليهم وقتلهم”.

وأعلن نصر الله خلال الخطاب أن عدد المقاتلين الجاهزين للقتال في صفوف حزبه يبلغ 100 ألف، باستثناء الحلفاء والمنظمات غير العسكرية،

وتعد هذه المرة الأولى التي يحدّد فيها تعداد مقاتلي “حزب الله” بشكل علني، قائلا إنه يكشف عن هذه الأرقام لأول مرة، لخطورة الموقف.

ووقعت المواجهات الأخيرة خلال تظاهرة لمناصري حزب والله وحركة أمل، اعتراضاً على أداء المحقق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار، والذي يطالب الثنائي الشيعي بعزله.