في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: قمة مصرية يونانية قبرصية اليوم، وزلزال بقوة 6 ريختر يشعر به سكان القاهرة، و883 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 وفاة، وطقس معتدل بالقاهرة الكبرى.

883 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 639 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 269482 حتى اليوم.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 883 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 45 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 319339 من ضمنهم 269482 حالة تم شفاؤها، و 18015 حالة وفاة.

حظر دخول المعلمين غير المطعمين بلقاح كورونا المدارس بعد 15 نوفمبر

قال الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إن قرار عدم دخول غير المطعمين أماكن عملهم سوف يطبق على المعلمين، مطالبا جميع المعلمين الذين لم يتلقوا اللقاح بالتوجه إلى الأماكن المخصصة لتلقى اللقاح فى المواعيد المحددة والتواجد فى مقر تلقى التطعيم، موضحا أن نسبة كبيرة من المعلمين تلقت اللقاح كما أن أغلب المعلمين سجلوا على موقع تلقى تطعيم كورونا.

تطعيم المدرسين
تطعيم المدرسين

وقررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر القادم، بدخول أى موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع، كما تقرر بداية من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح.

الجدير بالذكر أن العام الدراسى الجديد انطلق السبت 9 أكتوبر الجارى، ووجهت وزارة التربية والتعليم،  بتوفير مناخ وبيئة تعليمية صحية للطلاب داخل المدارس تزامنا مع انطلاق أول يوم بالعام الدراسي الجديد، موضحة أنه سيتم متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل الفصول من لحظة دخول الطلاب المدارس حتى خروجهم، مع تلقى اى شكاوى واستفسارات من أولياء الأمور على مدار الساعة.

الصحة: مصر قدمت دعما طبيا لـ22 دولة إفريقية خلال جائحة كورونا

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر قدمت دعما طبيا لـ 22 دول إفريقية خلال جائحة كورونا، مضيفا أن العلاقات بين مصر والدول الإفريقية شهدت تطورا كبير خلال الفترة الماضية.

مصنع لإنتاج اللقاح
مصنع لإنتاج اللقاح

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو خليل عبر برنامجه من مصر المذاع على قناة سى بى سى، أن زيارة أوغندا تاتى في إطار حصر مصر على دعم الدول الشقيقة، وأن المركز الطبي المصرى في أوغندا يضم عيادات للأطفال، لافتا إلى أن هناك توسعا للتعاون مع دولة أوغندا.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، شهدت افتتاح المركز الطبي المصري  AFRI Egypt للرعاية الصحية بمدينة “جينجا” بدولة أوغندا، في إطار حرص مصر على دعم الأنظمة الصحية بالدول الأفريقية الشقيقة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

السيسي يتوجه إلى أثينا للمشاركة فى قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى العاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في جولتها التاسعة، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الثلاث دول التي انطلقت عام 2014.

قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص
قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن قمة “أثينا” تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

الصحة تستهدف فحص 15 مليون طالب ابتدائي للكشف عن السمنة والتقزم

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لتلاميذ المدارس بالمرحلة الابتدائية، تأتى في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب، والعمل على العلاج مبكرا لضمان صحة جيدة فى المستقبل.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي، أن المبادرة تستهدف هذا العام فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر ، وذلك بـ29 ألفاً و444 مدرسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

طلاب ابتدائي
طلاب ابتدائي

‏وتابع أنه يتم تحويل الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب “كارت متابعة” يحتوي على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال 255 عيادة تأمين صحي بجميع محافظات الجمهورية.

واستكمل: تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال العمل بالمبادرة في ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن المسح يتم على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب، كما تقوم فرق التواصل المجتمعي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب بكيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم، لافتًا إلى تخصيص الخط الساخن “106”  للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.

زلزال بقوة 6 ريختر يشعر به سكان القاهرة وعدد من المحافظات

كشف الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن محطات الشبكة القومية للزلازل، سجلت هزة أرضية (زلزال) الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلى موقعها شرق البحر المتوسط بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان عدة مناطق.

وأكد رواد مواقع التواصل الاجتماعى فى القاهرة الكبرى وعدد من المحافظات شعورهم بوقوع الهزة الأرضية (زلزال).

زلزال بقوة 6 ريختر يشعر به سكان القاهرة
زلزال بقوة 6 ريختر يشعر به سكان القاهرة

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

طقس معتدل بالقاهرة الكبرى اليوم وشبورة على الطرق

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار الأجواء الخريفية، وانخفاضا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنباء، وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء، يشهد نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشرقية على فترات متقطعة.

الاعتدال الخريفى يبدأ غدا الأربعاء 22 سبتمبر
الاعتدال الخريفى بدأ الأربعاء 22 سبتمبر

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 21 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.