تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر، أبرزها الحكم على متحرش التحرير في محاكمة عاجلة وإحالة فنان متهم بالتحرش للمحاكمة حبس المتهمين في واقعة إلقاء لقاح كورونا ببني مزار.. عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر القادم، بدخول أي موظف لم يتلقى اللقاح إلى مكان عمله. 

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون

في محاكمة عاجلة  قضت محكمة قصر النيل بجلسة اليوم 17 أكتوبر الجاري في واقعه التعرض لأنثى. وإتيان فعل فاضح علني بمحطة مترو السادات -المحالة إليها  فى ذات اليوم- بحبس المتهم ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ. عن الاتهام الأول وستة أشهر مع الشغل عن الاتهام الثاني.

كما قررت جهات التحقيق إحالة الفنان ش.ن خلف إلى المحاكمة الجنائية. وذلك على خلفية اتهامه بالتحرش وهتك عرض ومحاولة اغتصاب 7 فتيات داخل ورشة تدريب تمثيل بالقاهرة. أنكر الممثل في تحقيقات النيابة العامة الاتهامات المنسوبة إليه، مضيفاً بأنها حملة ممنهجة ضده وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي للنيل من سمعته. وأنه لا يعلم عنها شيئاً.

كما أمر المستشار حماده الصاوي، النائب العام، بحبس 3 متهمين في واقعة فقد وإلقاء لقاحات للفيروس كوفيد 19 ببني مزار. وتلقت النيابة العامة كتابًا صباح يوم الخميس الموافق السابع من شهر أكتوبر الجاري من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة. للإبلاغ عن عثور موظف بالإدارة الصحية بمركز بني مزار بمحافظة المنيا على كميةٍ من عبواتٍ للقاح فيروس كوفيد- 19 ملقاة بمصرف مياه.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

قضت المحكمة الإقتصادية بمعاقبة طبيبين وموظف في مستشفي خاص بالسجن عامين. وتغريم كل منهم 100 ألف جنيه في واقعة فيديو «اسجد لكلبي»، لاتهامهم بالتنمر على ممرض في المستشفي.

استدعاء طبيب يهين ممرض يعمل لديه
استدعاء طبيب يهين ممرض يعمل لديه

أداء البرلمان

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب جدلًا واسعًا حول مادة «الإسناد المباشر» خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة. بشأن «مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية». والذي وافق المجلس عليه من حيث المبدأ

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلية في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية. في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونص القرار على أن يعمل بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلية. في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد، لمدة 6 أشهر.

كما نص القرار على عدم إجراء أي تعيينات أو ترقيات (عدا الوظائف القيادية التي يتم العرض بها على جهات وسلطات الاختصاص). أو تسويات أو أية تعديلات وظيفية إلا بعد صدور القرار اللازم من رئيس مجلس الوزراء بذلك. ما لم يكن ذلك تنفيذا لحكم قضائي واجب النفاذ.

الحق في التعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن عدم سداد المصروفات المدرسية لن يمكّن الوزارة من تلبية طلبات المدارس والمديريات التعليمية. موضحا أن تسليم الكتب سيكون متاحا لمن دفع المصروفات كاملة، أو نصفها. أو يقع ضمن الفئات المستثناة، وسيتم إبلاغ المدارس بالقرار بعد السماح بدفع نصف المصروفات ونصفها الآخر  في الترم الثاني.

طلاب يرتدون الكمامات
طلاب يرتدون الكمامات

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه حرصاً من الوزارة على مصلحة الطلاب بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي ولتحقيق ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس للعام الدراسي 2021/2022.

منع التصوير داخل المنشآت التعليمية (المدارس، الإدارات، المديريات، الهيئات، المراكز) إلا بعد التنسيق المسبق مع المستشار الإعلامي للوزارة أو مدير المديرية أو الهيئة أو المركز. للحفاظ على هيبة المؤسسات التعليمية واحترام العاملين بها وكذا منع تصوير الطلاب إلا بعد موافقة كتابية من ولي الأمر.

الحق في الصحة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا”. بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

وقررت اللجنة عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر القادم، بدخول أي موظف لم يتلقى اللقاح إلى مكان عمله. أو سيكون عليه أن يجري تحليل PCR كل أسبوع، كما تقرر بداية من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته. إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، كما تقرر عودة فتح دورات مياه المساجد، للتيسير على روادها، مع الإلتزام بالإجراءات الاحترازية.