في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تقارب مصري قطري اقتصاديًا، سفير قطر بالقاهرة يشيد بطفرات التنمية في مصر خلال لقائه 3 وزراء في يومين، والموجة الرابعة من كورونا لم تنكسر، وطرابلس تستضيف مؤتمر “دعم استقرار ليبيا”.

سفير قطر بالقاهرة يشيد بطفرات التنمية في مصر

أكد السفير القطري الجديد لدى القاهرة، سالم بن مبارك آل شافي، أن بلاده ترغب في زيادة الاستثمارات في مصر “وإزالة أي عقبات تحول دون ذلك”. وأشاد بالطفرة التي تشهدها مصر على مستوى مجالات التنمية المختلفة

وعقد آل شافي، الأربعاء، لقاء مع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، في مقر الوزارة بالقاهرة، حيث بحثا، حسبما نقلته سفارة قطر عبر حسابها في “تويتر”، “واقع الاستثمار بين البلدين والعمل على خلق بيئة استثمارية منافسة وجاذبة للمستثمرين القطريين، وإزالة المعوقات والصعوبات التي تحول دون ذلك”.

وأكد آل شافي، حسب السفارة، أن “مصر تعد شريكا تجاريا هاما لقطر، فعلى سبيل المثال لدى جهاز قطر للاستثمار وحده استثمارات تقدر بحوالي 3.317 مليار دولار، وارتفع عدد الشركات المصرية العاملة بقطر بحوالي 14% عام 2020 مقارنة بعام 2017، ونحن نرغب في زيادة هذه الاستثمارات وإزالة أي عقبات تحول دون ذلك”.

سفير قطر ووزيرة التعاون الدولي
سفير قطر ووزيرة التعاون الدولي

السفير القطري التقى 3 وزراء وتحدث عن زيادة الاستثمارات

وفي اليوم نفسه، عقد لقاء مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، سالم بن مبارك آل شافي، السفير القطري الجديد بالقاهرة، مع بداية فترة عمله في مصر، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية القطرية المشتركة.

كما استعرضت “المشاط”، استراتيجية وزارة التعاون الدولي لدعم رؤية الدولة التنموية 2030 من خلال الدبلوماسية الاقتصادية، ومبادئها الثلاثة التي تضم منصة التعاون التنسيقى المشترك، وثانيًا سرد المشاركات الدولية، وثالثًا مطابقة التمويل التنموي لأهداف التنمية المستدامة الأممية، لتصنيف المحفظة الجارية للوزارة وفقًا لأهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى المنجزات التنموية التي تحققت في مصر على مدار السنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودور التعاون الإنمائي في دعم جهود الدولة في مختلف مجالات التنمية.

السفير القطري وزير القوى العاملة في مصر
السفير القطري وزير القوى العاملة في مصر

ولفتت وزيرة التعاون الدولي، إلى المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها مصر في مختلف مجالات التنمية سواء البنية التحتية أو النقل أو الكهرباء، فضلا عن مبادرة حياة الكريمة التي تعزز الاستثمار في رأس المال البشري وتحسن أحوال المواطنين في ريف مصر، موضحة أن الوزارة تعمل مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين مثل البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الإسلامي للتنمية وغيرهم، لدعم جهود الدولة من خلال التمويلات الإنمائية المبشرة وكذا الدعم الفني.

وعبر السفير القطري سالم بن مبارك آل شافي، عن تطلعه للعمل المشترك مع الوزارة والجهات المعنية في مصر خلال الفترة المقبلة لتنمية وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات. وأشاد السفير القطري، بالطفرة التي تشهدها مصر على مستوى مجالات التنمية المختلفة، وهو ما يمثل بيئة جاذبة للاستثمارات، لافتًا إلى وجود العديد من الاستثمارات القطرية في مصر من بينها بنك قطر الوطني الذي يعد أحد أهم فروع البنك على مستوى المنطقة.

وقبل يومين التقى السفير القطري وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان، حيث بحثا تعزيز التعاون في مجال التشغيل.

التموين: 182 كيلو جرام معدل استهلاك الفرد من القمح سنويًا

قال الدكتور إبراهيم العشماوى، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الفرد فى مصر يستهلك 182 كيلو جرام قمح فى العام الواحد، أما فى باقى الدول لا يتعدى الـ72 كيلو جرام، مشيراً إلى أن مصر هى أكبر دولة فى العالم استيرادا للأقماح واستهلاكا لها، وذلك فى سلعة واحدة.

وأضاف العشماوى، خلال لقائه مع الإعلامى محمد مصطفى شردى، ببرنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة الحياة: “الفترة الماضية زدنا من احتياطى الأقماح من خلال سلاسل الإمداد، وزدنا من زراعة القمح 600 ألف طن، بالإضافة إلى عمل زيادة فى السعة التخزينية من 1.2 مليون طن إلى 3.4 مليون طن، فأصبح هناك احتياطى من الأقماح يصل إلى 5 شهور، وينطبق الوضع على الحبوب والزيوت والسكر”.

القمح
القمح

واستكمل: “بالنسبة للبيض، لا تنظر إلى السلعة فى شكلها النهائى، ولكن أنظر على مدخلات إنتاج هذه السلعة، ونحن فى مصر عندما نجد الطلب يزيد، نزيد فى المعروض، وهناك أصناف تزيد أسعارها، وأصناف أخرى أسعارها مستقرة حتى الآن، والحكومة تحاول زيادة حجم المعروض، وتعطيك البدائل للسلع التى زادت سعرها بسبب مدخلات عالمية، فى ظل زيادة الشحن والنقل وغيره، وكلها مدخلات تعمل على زيادة سعر المنتج”.

وتابع: “يجب أن ننظر للأسعار التى تشهد تقلبات سعرية، والعمل على تثبيتها، كما أن الدولة تعمل على تنوع مصادر الإمداد الخاصة بالسلع، بالإضافة إلى توفير بدائل لكل سلعة تشهد ارتفاع فى الأسعار، واتفقنا من قبل مع التجار لعمل تخفيض بعد أن تأكدنا أن لديهم مخزون، لأنه إذا لم يكن لديه مخزون فسيقوم بشراء السلعة من الخارج بأسعار مرتفعة”.

877 إصابة جديدة بفيروس كورونا و47 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 780 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 270973 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 877 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 47 حالة جديدة.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 321084 من ضمنهم 270973 حالة تم شفاؤها، و 18105 حالة وفاة.

21 مليون مواطن تلقوا لقاح كورونا.. والموجة الرابعة لم تنكسر

قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية: الحمد لله مصر بخير والتعامل مع الجائحة جيد على الرغم أننا ما زلنا في الموجة الرابعة والحياة لم تتوقف في مصر مع وجود الاحتياطات، وأتمنى أن تظل كأسلوب حياة للحد من وجود أي أوبئة.

وأضاف، خلال مداخلة ببرنامج “يحدث في مصر” مع الإعلامى شريف عامر: “الأمور تنفتح تدريجيا ويممكن بالنسبة لمصر لأن الأعداد كبيرة وما زلنا في محاولة إعطاء اللقاح لأكبر عدد ممكن من المصريين قبل نهاية هذه السنة سنصل إلى 40 مليون مواطن وحتى الآن تم إعطاء 32 مليون جرعة لـ21 مليون مواطن، وهناك جزء حصل على الجرعة الأولى فقط وجزء آخر حصل على الجرعتين”.

وتابع: “اللقاحات أصبحت متوفرة وهناك إقبال على تلقى اللقاحات بالإضافة إلى وجود التصنيع المحلى، منع المواطنين من دخول بعض المنشآت الحكومية بدون اللقاح يساعد على سرهعة الحصول على الطعوم، وأيضا يساعد على سرعة الانفتاح، أفريقيا أخدت أقل من 5% من احتياجاتها”.

وأكد أن الموجة الرابعة ما زالت لم تنكسر والحمد لله الزيادة في أعداد الإصابات ليست كثيرة، وفتح المدارس يدل على نوع من أنواع الانفتاح ونحن نتعامل بكل حرفية مع الجائحة.

مصرع 18 شخصًا في حادث الدائري الأوسطي

لقي 18 شخصًا مصرعهم في حادث مروع شهده الطريق الدائرى الأوسطى، وقع بين سيارة نقل وميكروباص بالاتجاه القادم من مدينة 6 أكتوبر وصولا إلى الفيوم.

وكشفت المعاينة أن السيارة النقل كانت تسير بسرعة عالية يقودها سائقها وبجواره شخصان اختلت عجلة القيادة من قائدها واصطدمت بـ3 أعمدة إنارة والحاجز الخرسانى للطريق في الاتجاه القادم من مناطق الفيوم والتجمع.

حادث الدائري الأوسطى
حادث الدائري الأوسطى

واخترقت سيارة النقل الحاجز وتجاوزت الجزيرة الوسطى واصطدمت بسيارة ميكروباص كانت بالاتجاه المعاكسـ ونتج عن الحادث وفاة جميع ركاب الميكروباص الـ15 وسائق النقل ومرافقيه.

وفور الإبلاغ عن الحادث نقلت سيارات الإسعاف المتوفين للمستشفى وانتقلت أوناش المرور إلى المكان ورفعت الحطام، وانتقلت فرق النجدة والمرور ومباحث مديرية أمن الجيزة لموقع الحادث، بالإضافة لفريق من نيابة أكتوبر لإجراء المعاينة.

النيابة طلبت تحريات أجهزة الأمن عن الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها وأمرت بالتحفظ على السيارات المتضررة وعرضها على مهندس فنى لفحصها وتحديد أسباب الحادث.

طرابلس تستضيف مؤتمر “دعم استقرار ليبيا”

تستضيف العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الخميس، “مؤتمر دعم استقرار ليبيا” الذي يشارك فيه ممثلون من عدة دول، ويهدف لإعطاء دفعة للمسار الانتقالي قبل شهرين من انتخابات رئاسية مصيرية للبلاد.

وأعلنت السلطات الليبية أن الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو، ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيتش، سيشاركان في “المؤتمر الدولي” الذي يعقد في وقت تحاول فيه ليبيا تجاوز عقد من الفوضى تلى الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

طرابلس تستضيف اليوم مؤتمر استقرار ليبيا
طرابلس تستضيف اليوم مؤتمر استقرار ليبيا

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الأربعاء، أنه سيشارك في المؤتمر. وذكرت وكالة الأنباء الليبية “لانا”، أن ممثلين عن كلّمن السعودية ومصر وإيطاليا وتركيا وقطر والجزائر وتونس وتشاد والسودان سيحضرون أيضاً.

وبعد سنوات طويلة من الصراع والحروب بين الشرق والغرب، شُكلت حكومة وحدة وطنية بليبيا في مطلع العام بعد حوار ليبي ليبي في جنيف برعاية الأمم المتحدة، على أن تدير مرحلة انتقالية تقود إلى انتخابات حُددت الرئاسية منها في 24 ديسمبر.

استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الخميس استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، وانخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء.

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد نشاطا للرياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشرقية على فترات متقطعة.

استمرار الأجواء الخريفية
استمرار الأجواء الخريفية

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 25 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 29 درجة والصغرى 19 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 21 درجة.