في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها وزير السياحة وسفراء العالم يشهدون تعامد الشمس بأبو سمبل، أمير رمسيس يستقيل من منصبه بمهرجان الجونة.

 

وزير السياحة وسفراء العالم يشهدون تعامد الشمس بأبو سمبل

شهد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، و ٥٠ سفيرا من أكثر من ٣٠ دولة في العالم، ومجموعة من قيادات الصحف المصرية والمدونين الأجانب، ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل والتي تحدث مرتين كل عام إحداهما يوم ٢٢ أكتوبر والأخرى ٢٢ فبراير من كل عام.

بدأ التعامد اليوم حوالي الساعة 5:52 واستمر لمدة ٢٠ دقيقة بحضور غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والأستاذ عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ومساعدي الوزير لكل من الشئون الفنية والترويج، والمشرف العام على الإدارة العامة العلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، وبعض مستشاري الوزير.

وحرص السفراء على التقاط صورة جماعية لهم مع وزير السياحة والآثار من أمام معبد نفرتاري وهم يحملون أعلام بلادهم في أيديهم.

جاء هذا في إطار الفعاليات التي تنظمها وزارة السياحة والآثار بأبو سمبل بمناسبة ظاهرة تعامد الشمس تحت رعاية البنك الاهلي المصري.

أمير رمسيس يستقيل من منصبه بمهرجان الجونة

قبل يوم واحد من اختتام فعاليات دورته الخامسة، تقدم السينمائي أمير رمسيس باستقالته من منصبه كمدير فني للمهرجان.

ورفض أمير الخوض في أسباب استقالته، وأوضح أن “الأسباب التي تناثرت منذ تسرب الخبر عارية من الصحة”.

أمير رمسيس

وتوجه بالشكر لثلاثةٍ من فريق إدارة المهرجان: بشرى رزة، كمال زادة، وأمل المصري على “التجارب الرائعة”، وبدا لافتاً استثناء مدير الجونة السينمائي انتشال التميمي من الشكر، متمنياً للجميع “حفل ختام رائع”.

وفي الوقت الذي كانت تتداول فيه الأخبار عن استقالته، عبرّ المدير الفني السابق لمهرجان الجونة أمس، عن سعادته بفوز عمر الزهيري صانع فيلم “ريش”؛ بجائزة مجلة Variety لأفضل موهبة سينمائية في العالم العربي 2021، ووصفه بـ”المخرج الموهوب”، وأعرب عن فخره باختيار الفيلم ضمن قائمة المهرجان، معلناً “ميلاد سينما مصرية جديدة”.

بايدن: نخفاض أسعار الوقود يتوقف على إجراءات تتخذها السعودية

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء أمس، إنه يتوقع انخفاض أسعار الوقود في عام 2022، مشيرا إلى أن أي انخفاض جديد في الأسعار يتوقف على عوامل، منها الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية.

وكانت وسائل إعلام قد ذكرت أن جهات مكافحة الاحتكار الأمريكية مددت عملية منح الموافقة لما لا يقل عن خمس عمليات اندماج واستحواذ في قطاع النفط والغاز خلال الشهور الثلاثة الماضية، مع تدقيق إدارة بايدن في الصفقات للتصدي للارتفاع الكبير في أسعار الطاقة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي يتوجه إلى روسيا لعقد لقاء مع بوتين

غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بلاده صباح اليوم، متجها إلى موسكو، في زيارته الدبلوماسية الأولى إلى روسيا، بدعوة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي كلمته من مطار بن غوريون قال بينيت إن ” العلاقة بين روسيا وإسرائيل تشكل مقوما مهما في السياسة الخارجية الإسرائيلية، سواء بسبب مكانة روسيا الخاصة إقليميا ودوليا أو لوجود مليون مواطن في إسرائيل يتحدثون الروسية ويشكلون جسرا بين البلدين”، مضيفا أن “سياسة إسرائيل الخارجية ومكانتها الدولية تتعززان بشكل ملموس”.

زوكربرج قريبا على قائمة تحقيقات “كامبريدج أنالتيكا”

في واحدة من تبعات ما يعرف بفضيحة “كامبريدج أنالتيكا” يخطط محققون أمريكيون لإضافة اسم الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربرغ للتحقيقات.

وأضاف النائب العام في واشنطن، اسم زوكربرغ للدعوى التي تعود لعام 2018 ضد فيسبوك. وبرر النائب العام كارل راسين قراره بأن التحقيقات أظهرت مشاركة مؤسس فيسبوك في القرارات المتعلقة بفضيجة كامبريدج أنالتيكا كما أوضحت أن دوره كان أكبر مما كان يُعتقد، وفقا لتقرير نشرته مجلة “شبيغل” الألمانية.

ويتهم النائب العام، فيسبوك بتضليل المستخدمات والمستخدمين فيما يتعلق بنقل بياناتهم لطرف ثالث. وهي اتهامات نفاها متحدث باسم الشركة ووصفها بـ”غير المبررة”

وواجهت فيسبوك قبل نحو خمسة أعوام فضيحة جمع بيانات المستخدمين من أجل تطوير برمجية تسمح بالتأثير على أصوات الناخبين. وبرز وقتها اسم العالم ألكساندر كوغان بعد أن طور اختبارا شخصيا على فيسبوك عام 2016، شارك فيه مئات الآلاف. وسمح فيسبوك وقتها بنقل بيانات المشاركين وأصدقائهم لشركة كوغان التي باعت لاحقا البيانات لشركة كامبريدج أناليتيكا التي حاولت بدورها استخدام هذه البيانات لدعم الجمهوريين في الانتخابات الأمريكية. وعندما ظهرت تفاصيل القضية للنور بعد عامين من حدوثها، واجهت فيسبوك انتقادات شديدة ووعدت بتحسين آليات حماية بيانات المستخدمين.