في نشرته المسائية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار. أهمها: السيسي يتحدث عن مفاوضات سد النهضة، عودة المصريين المختفين في ليبيا.

السيسي: نتطلع إلى اتفاق ملزم بلا مزيد من الإبطاء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تتطلع للتوصل في أقرب وقت “وبلا مزيد من الإبطاء” لاتفاق ملزم قانوناً بشأن سد النهضة، وذلك اتساقاً مع البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر.

وأضاف السيسي، إن الدورة الرابعة للأسبوع القاهرة لعام 2021 تعقد من على ضفاف نهر النيل واهب الحياة لملايين من المصريين، وباعث الخير والنماء منذ فجر التاريخ لحضارات وشعوب وادي النيل.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمتة المذاعة في مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه 2021: “مياه النيل سبب رئيسي لصناعة الفكر البشري على مر العصور”.

وأكد أن الشعب المصري يتابع عن كثب ملف سد النهضة الإثيوبي، لافتا إلى أن أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية الملحة بسبب الزيادة السكانية مع ثبات مصادر المياه.

عودة المصريين المختفين في ليبيا

كشفت مصادر أمنية أن المصريين المختفين في ليبيا منذ أكثر من أسبوعين تم العثور عليهم في جهاز الهجرة غير الشرعية الليبي، وتم الإفراج عنهم.

وذكرت المصادر في تصريحات صحفية أن المصريين المختفين عددهم 18 شخصًا دخلوا إلى ليبيا عن طريق الهجرة غير الشرعية جميعهم من سوهاج ويحملون الديانة المسيحية.

كان مواطنون من مركز المراغة في محافظة سوهاج باستغاثات للحكومة، بشأن احتجاز 17 مصريًا من الأقباط العاملين في ليبيا. وتشير معلومات الأهالي إلى أن ذويهم محتجزين لدى السلطات الليبية وليست عصابات أو جماعات متطرفة، وفق المحامي عاطف نظمي.

الكشف على 900 سائق حافلات مدرسية في أول أسبوعين من الدراسة

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إنه تم الكشف على 900 سائق خلال أول أسبوعين من العام الدراسي الجاري 2021/2022، واكتشف تعاطي نحو 12 سائقا، للمواد المخدرة، حشيش وترامادول، وتم إحالتهم إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدرات، وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة وأسيوط والبحيرة ومطروح وسوهاج.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي باستمرار تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي حافلات المدارس.

منع الطلاب والعاملين غير المطعمين من دخول الجامعات بعد 15 نوفمبر

شدد وزير التعليم العالي على الالتزام الكامل بقرارات لجنة الأزمات، فيما يخُص عدم السماح للعاملين بمؤسسات الدولة بدخول مقارها بدءًا من 15 نوفمبر، إلا لمن حصل على التطعيم ضد فيروس كورونا.

شدد الوزير على ضرورة استمرار الجامعات فى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، والالتزام بالتباعد الاجتماعى لجميع المتواجدين داخل الحرم الجامعي، فضلًا عن تكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والفصول الدراسية والمعامل ومختلف مبانى الكليات؛ وتطبيق ذات الإجراءات بالمدن الجامعية، لضمان سلامة جميع عناصر المنظومة التعليمية.

ووجه الوزير ببدء الإعلان عن المسابقة السنوية للجامعات فى مجالات، الاستعداد لبدء العام الدراسى 2021 – 2022، خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتركيز على محو الأمية، إضافة إلى مسابقات النشر الدولى وتطبيق البحث العلمى فى الصناعة، التحول الرقمي، والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.

إسرائيل تعتزم بناء 1355 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية

أكدت وزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية الأحد عزم الحكومة الإسرائيلية بناء 1355 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة في بيان إن “مناقصات 1355 وحدة سكنية في بلدات يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) نشرت تحت إشراف وزير الإسكان زئيف إلكين”.

وستضاف هذه الوحدات السكنية إلى أكثر من 2000 وحدة استيطانية من المتوقع أن تحصل هذا الأسبوع على الضوء الأخضر النهائي من وزارة الدفاع.

وبحسب بيان الوزارة، سيتم بناء الوحدات الجديدة في سبع مستوطنات وخصوصا 729 في مستوطنة أريئيل (شمال الضفة الغربية)، و346 في بيت إيل (قرب رام الله)، و 102 في مستوطنة إلكانا (شمال غرب الضفة الغربية).

ويلقى الاستيطان معارضة المجتمع الدولي ورفضا من قبل الفلسطينيين.