يمثل اليوم الأحد بالنسبة إلى متابعي كرة القدم العالمية في كل أرجاء المعمورة. يوم عيد حيث يشهد وجبة كروية دسمة في أكبر الدوريات الأوروبية. خاصة عندما تقام عدة مباريات قمة أو “كلاسيكو” في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا. على رأسها كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة وديربي إنجلترا بين مانشستر يونايتد وليفربول أكثر الأندية تتويجًا بالألقاب عبر تاريخ بريطانيا. وقمة إيطاليا بين العملاق يوفنتوس وغريمه إنتر ميلان، وأخيرًا لقاء الكبيرين مارسيليا وباريس سان جيرمان بفرنسا.

هذه المباريات ليست وحدها فقط من تحضر الإثارة والمتعة للجماهير، بل تحدث تغييرًا جذريًا في شكل المنافسة على الدوريات الأوروبية تلك. وبالتالي فإنها تكتسب مميزات إضافية بعيدًا عن المستوى الكروي العالي في هذه المباريات. كما أنها ترسم ملامح الصدارة واللقب في تلك الدوريات الكبرى، ولذلك نستعرض أهم معلومات تلك القمم في الآتي.

كلاسيكو الأرض

يحل ريال مدريد ضيفًا على غريمه برشلونة في الجولة العاشرة من الدوري الإسباني على ملعب “كامب نو” معقل الفريق الكتالوني. وتنطلق المباراة في تمام الساعة الرابعة والربع مساء بتوقيت القاهرة.

ويحتل ريال مدريد المركز الثالث بترتيب الدوري الإسباني برصيد 17 نقطة من 8 مباريات. متقدما بفارق نقطتين على غريمه برشلونة في المرتبة السابعة، علما بأن كلا الفريقين له مباراة مؤجلة.

وأطلق الهولندي رونالد كومان مدرب برشلونة. ونظيره الإيطالي كارلو أنشيلوتي في ريال مدريد، عدة تصريحات مهمة قبل موقعة الكلاسيكو.

البداية من صاحب الأرض كومان، والذي قال خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: “لا أعلم ما إذا كانت الناس تشعر بعدم ثقة، ولكن نحن لا نشعر بذلك. لا يوجد مرشح واضح للفوز، نلعب على أرضنا، والجمهور سيكون في صفنا، لا أشعر بالخوف، في مواجهة الكلاسيكو لا يوجد مرشح واضح للفوز”.

رونالد كومان
رونالد كومان

واختتم حديثه قائلاً: “العنصر الحاسم في هذه المباراة سيكون مبني على مجموعة تتناقل الكرة بشكل جيد وتلعب بعمق وفاعلية. أتوقع ألا يتمكن الفريقان من خلق الكثير من الفرص، ومن ثم يجب التحلي بالفاعلية، وهي السمة التي افتقدنا إليها يوم الأربعاء الماضي أمام دينامو كييف، الفوز مهم. وسيمنحنا الكثير من الثقة مع كل التغييرات التي نقوم بها ومع الشباب الذين ينضمون للفريق. وفي الحقيقة لا أشعر أن اللقاء المرتقب سيكون اختبارا بالنسبة لي أو للبارسا”.

على الناحية الأخرى، قال أنشيلوتي خلال مؤتمره الصحفي: “هي مباراة فريدة من نوعها للغاية، نحن نستعد لها بأفضل طريقة ممكنة. عاد إيدين هازارد وداني كارفاخال، كل اللاعبين يركزون بشكل كامل، أن تكون أنت المرشح لتحقيق الفوز ليس هو المفتاح لهذه المباراة. وفي الحقيقة لا أعتقد أنني سأقوم بمضغ المزيد من العلكة في هذه المباراة، إنها مواجهة كبيرة لكنني واثق لأن لدي فريقا جيدا”.

وتابع: “في بعض الأحيان يكون هناك توتر وقشعريرة عندما تدخل في مثل هذه المباريات، ولكن هناك أشياء أسوأ يمكن أن تحدث لك من خسارة مباراة كرة قدم. هويتي في ريال مدريد؟ أريد أن يلعب فريقي بطرق مختلفة. وليس الالتزام بفكرة واحدة، أريد أن يتكيف فريقي مع طرق اللعب المختلفة”.

وأتم: “هل لا يزال الكلاسيكو هو اللقاء الأكبر؟ إنها مباراة خاصة حتى بدون كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي. يأتي اللاعبون ويذهبون لكن الأندية باقية”.

كلاسيكو إنجلترا الكبير

بعد ساعة وربع من بداية مباراة الكلاسيكو الإسباني يحتضن ملعب “أولد ترافورد” الكلاسيكو الإنجليزي أو “ديربي الشمال الغربي” بين مانشستر يونايتد وغريمه ليفربول. في قمة مباريات الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ومن المقرر أن تنطلق مباراة مانشستر يونايتد ضد ليفربول في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة. ويسعى الريدز صاحب المركز الثالث في ترتيب البريميرليج بـ18 نقطة. لملاحقة المتصدر تشيلسي (22 نقطة) بمباراة أكثر، فيما يسعى يونايتد للعودة إلى سباق الصدارة بعد تراجعه إلى المركز السادس برصيد 14 نقطة ولديه مباراة أقل.

محمد صلاح وكريستيانو رونالدو
محمد صلاح وكريستيانو رونالدو

الملك المصري محمد صلاح نجم ليفربول أشعل فتيل الإثارة بالقمة المرتقبة. بتعليقه على المقارنات التي تعقد مؤخرا بينه وبين البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد.

حيث تزايدت المقارنات بين النجمين، خاصة قبل المواجهة المرتقبة بين اليونايتد وليفربول. وقامت الصحافة البريطانية بعقد هذه المقارنات بين صلاح ورونالدو باعتبارهما هدافي الفريقين في كل المسابقات هذا الموسم.

وعن ذلك الأمر، قال صلاح في تصريحات تلفزيونية: “كريستيانو رونالدو حقق الكثير من الإنجازات خارج البريميرليج. وقد عاد إلى اليونايتد حتى يقودهم للفوز ببطولة، كل فريق يريد حصد النقاط بشكل كامل، ومن ثم، لا أريد حصر المواجهة بيني وبين رونالدو، ولكني في النهاية أتمنى تحقيق الفوز رفقة ليفربول”.

واختتم حديثه قائلاً: “المباراة ستكون صعبة، مانشستر يونايتد يمتلك مدرب ولاعبين رائعين. وسيرغب في تحقيق الانتصار مثلنا، أتمنى ألا تكون المباراة مغلقة وتشهد العديد من الأهداف وأنا أسجل فيها مع بقية اللاعبين، ونحقق الانتصار”.

ديربي إيطاليا بين وبين!

في الدوري الإيطالي يستضيف إنتر ميلان حامل اللقب، غريمه التقليدي يوفنتوس في قمة الجولة التاسعة من المسابقة على ملعب “جوسيبي مياتزا” بمدينة ميلانو. وتنطلق مباراة “ديربي إيطاليا” في التاسعة إلا ربع مساءً بتوقيت القاهرة.

ويحتل النيراتزوري المرتبة الثالثة في ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 17 نقطة، متقدما بفارق 3 نقاط على يوفنتوس في المركز السابع. ويلعب الفريقين للانتصار وحده دون شيء آخر للمحافظة على الفرص في المنافسة. وأيضًا حفظ الكبرياء الكبير لكل نادٍ أمام الآخر في مباراة الديربي الكبيرة تلك.

فرنسا لديها قمة من نوع آخر

وبنفس موعد ديربي إيطاليا، تنطلق مباراة الكلاسيكو في فرنسا بين أولمبيك مارسيليا وضيفه باريس سان جيرمان على ملعب “فيلودروم”. ضمن منافسات الجولة الـ11 من الدوري الفرنسي.

ويتربع باريس على صدارة ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 27 نقطة بفارق 9 نقاط عن لانس أقرب ملاحقيه. فيما يحتل مارسيليا المركز الثالث برصيد 17 نقطة، وتعد هذه المباراة قمة كلاسيكية قديمة بين ممثل العاصمة وممثل الجنوب الساحلي لبلاد النور. وتكتسب اهتمامًا أكبر هذا العام بعد كوكبة النجوم العالمية التي ضمها فريق العاصمة باريس وعلى رأسهم الأسطورة ليونيل ميسي.