في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: انفجار الوضع في السودان، على خلفية اعتقال عدد من وزراء الحكومة، ووضع رئيس الحكومة عبدالله حمدوك قيد الإقامة الجبرية، وقطع خدمات الإنترنت في العاصمة الخرطوم، ومحليا: السيسي يعلن عن خطة الـ50 مليار دولار في المياه، وأقل مخزون من الخضروات واللحوم يغطى 6 أشهر.

أفادت تقارير صحفية، في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين، باعتقال عدد من وزراء الحكومة، كما انتشرت قوات عسكرية في محيط مقر رئاسة الوزراء، ووضع رئيس الحكومة عبدالله حمدوك قيد الإقامة الجبرية، وتم قطع خدمات الإنترنت في العاصمة الخرطوم، فيما توقعت المصادر بأن يعلن رئيس المجلس السيادي الفريق عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في البلاد.

اعتقال وزراء

وذكرت التقارير بأن قوة أمنية ترتدي زياً مدنياً، اعتقلت 4 وزراء في الحكومة السودانية، لافتة إلى أن الاعتقالات شملت وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، ووزير الإعلام حمزة بلول، ووزير الاتصالات هاشم حسب الرسول، وزير الصناعة إبراهيم الشيخ، وأمين سر حزب البعث السوداني.

وأغلقت قوات عسكرية عددًا من الجسور بالعاصمة السودانية الخرطوم تزامنا مع انتشار أمني كثيف، كما أفاد مغردون بانقطاع خدمات الإنترنت في العاصمة السودانية الخرطوم، في أعقاب التحركات العسكرية الأخيرة.

الجيش السوداني
الجيش السوداني

اعتقال أعضاء المكون المدني بالمجلس الانتقالي

وأفادت وزارة الإعلام السودانية باعقتال أعضاء بمجلس السيادة الانتقالي من المكون المدني، على رأسهم عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان. وأكدت وكالة “فرانس برس”، نقلاً عن صحفييها، انقطاع خدمات الإنترنت في السودان، فيما نقلت وكالة “رويترز”، عن شهود عيان “يبدو أن خدمات الإنترنت انقطعت في العاصمة السودانية الخرطوم”.

وأغلقت قوات عسكرية، عدد من الجسور في العاصمة السودانية الخرطوم، تزامناً مع انتشار أمني مكثف، في حين قطع عدد من الشباب، شوارع عدة في الخرطوم احتجاجاً على التحركات العسكرية الأخيرة.

مصادر: حمدوك في الإقامة الجبرية

ونقلت صحيفة “الشرق” السعودية عن مصادر أن رئيس المجلس السيادي الفريق عبد الفتاح البرهان سيعلن حالة الطوارئ، ويعلق العمل بالوثيقة الدستورية، وذلك في أعقاب حملة الاعتقالات التي طالت عدد من المسؤولين بالحكومة.

وأشارت إلى وجود أنباء عن وضع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، قيد الإقامة الجبرية، ووجود قوة عسكرية خارج منزله، وقالت إن هناك أنباء عن بيان مرتقب لرئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.

عبدالله حمدوك
عبدالله حمدوك

حمدوك يدعو الجماهير لـ”احتلال الشوارع”

أفادت صفحة وزارة الثقافة والإعلام السودانية على “فيسبوك”، بأن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، طلب من السودانيين في رسالة من مقر إقامته الجبرية، “التمسك بالسلمية واحتلال الشوارع للدفاع عن ثورتهم”.

وأضافت أن “القوات العسكرية المشتركة، التي تحتجز رئيس الوزراء، “تمارس عليه ضغوطات لإصدار بيان مؤيد”، لما يحصل في السودان.

تظاهرات في السودان
تظاهرات في السودان

تجمع المهنيين يدعو للنفير

من جهته، ألمح تجمع المهنيين السودانيين لوجود تحرك عسكري للاستيلاء على السلطة في السودان، ودعا بيان للتجمع السودانيين للخروج للشارع لمقاومة ما اعتبره انقلاباً. فقد جاء في نداء صادر عن تجمع المهنيين السودانيين إلى الشعب السوداني وقواه الثورية: “تتوارد الأنباء عن تحرك عسكري يهدف للاستيلاء على السلطة، وهو ما يعني عودتنا للحلقة الشريرة من حكم التسلط والقمع والإرهاب، وتقويض ما انتزعه شعبنا عبر نضالاته وتضحياته في ثورة ديسمبر المجيدة”.

وأضاف البيان “نتوجه بندائنا لجماهير الشعب السوداني وقواه الثورية ولجان المقاومة في الأحياء بكل المدن والقرى والفرقان، للخروج للشوارع واحتلالها تماماً، والتجهيز لمقاومة أي انقلاب عسكري بغض النظر عن القوى التي تقف خلفه”.

وفي وقت لاحق، خرجت تظاهرات في بعض شوارع العاصمة السودانية، قام خلالها محتجون بإحراق إطارات، فيما قام شباب بوضع متاريس في شوارع مدينة الخرطوم بحري.

حزب الأمة: ما يحدث انقلاب أيًا كانت المبررات

كما دان “حزب الأمة القومي”، ما وصفه بـ”الانقلاب والاعتقالات التي تجري الآن”، معتبراً أنها “محاولة انقلابية أياً كانت المبررات، وانتهاك للوثيقة الدستورية، وعمل غير شرعي”. ودعا الحزب “جماهير الشعب السوداني للخروج فوراً لمقاومة الانقلاب”، وفقاً لبيان نشره على “فيسبوك”.

البرهان يبحث مع فيلتمان سبل حل الأزمة في السودان
البرهان يبحث مع فيلتمان سبل حل الأزمة في السودان

حضور أمريكي مكثف

وقبل ساعات عقد المبعوث الأمريكي لشؤون القرن الأفريقي جيفري فيلتمان محادثات لليوم الثاني على التوالي مع أطراف الأزمة السياسية بالخرطوم ووضع بين أيديهم حزمة من الموجِّهات للدفع باتجاه الحل.

واجتمع المبعوث الأمركي للمرة الثانية برئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو كما التقى وزير رئاسة مجلس الوزراء خالد عمر ومستشار رئيس الوزراء ياسر عرمان، علاوة على الاجتماع بقادة تحالف الحرية والتغيير قبل أن يعود للاجتماع مجددا برئيس الوزراء عبد الله حمدوك للمرة الثالثة خلال 3 أيام.

وخلال لقائه بقوى الحرية والتغيير لفت فيلتمان إلى أن التحالف العريض يواجه أزمة تنظيمية وخلافات داخلية تستوجب الحل وحث قادته على تسريع تكوين المجلس التشريعي واستكمال هياكل السلطة – بحسب وسائل إعلام محلية.

السيسي: مصر تريد اتفاقية متوازنة وملزمة قانوناً بشأن سد النهضة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، إن مصر تتطلع إلى التوصل لاتفاقية متوازنة وملزمة قانوناً بشأن سد النهضة الإثيوبي، “وبلا مزيد من الإبطاء”، اتساقاً مع البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر 2021.

وأضاف السيسي خلال كلمة بثها التلفزيون المصري في افتتاح الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه 2021، أن مصر تتفهم أهداف إثيوبيا التنموية بل وتدعمها.

ودعا إلى الحد من الأضرار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لسد النهضة على مصر والسودان، وذلك على أساس من احترام قواعد القانون الدولي وعلى النحو الذي يكرس التعاون والتنسيق.

“خطة 2037” لإدارة الموارد المائية بتكلفة 50 مليار دولار

وأعلن السيسي وضع مصر خطة استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037 بتكلفة تقديرية مبدئية 50 مليار دولار، مشيراً إلى أنها “قد تتضاعف نتيجة لمعدلات التنفيذ الحالية”.

ولفت إلى أن الخطة ترتكز على 4 محاور رئيسية، هي: “تحسين نوعية المياه ومنها إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية”، و”تنمية موارد مائية جديدة بينها توطين تكنولوجيا تحلية مياه البحر”، و”ترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة، ورفع كفاءة منظومة الري المصرية”، و”تهيئة البيئة المناسبة، بما يتماشى مع برامج العمل والمشروعات المائية”.

محطة بحر البقر لتحلية المياه
محطة بحر البقر لتحلية المياه

وأعرب السيسي عن ترحيب مصر بوضع أسبوع القاهرة للمياه “المياه والسكان والتغيرات العالمية – الفرص والتحديات”، في دورتيه الرابعة الحالية والمقبلة في أكتوبر 2022، على مسار عقد المياه الأممي لفتح نقاش موسع شامل بين مختلف أصحاب المصلحة من الحكومات والمجتمع المدني، والخبراء والأكاديميين، والمرأة والشباب، وذلك بهدف دفع الجهود الدولية الرامية لمواجهة التحديات المائية.

السيسي يدعو لـ”تفادي التناحر”

السيسي أشار إلى أن مصر تواجه تحديات مركبة، إذ إن نصيب الفرد من المياه في البلاد لا يتجاوز 560 متراً مكعباً سنوياً في الوقت الذي عرفت الأمم المتحدة الفقر المائي، على أنه ألف متر مكعب من المياه، للفرد في السنة، مشيراً إلى أن مصر هي أكثر الدول جفافاً في العالم بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول ما يؤدي للاعتماد بشكل شبه حصري، على مياه نهر النيل.

ودعا الرئيس إلى “تفادي الوقوع في براثن التناحر بشأن موضوعات المياه، فلا يخرج منا أحد فائزاً، في صراع متهور على مصدر الحياة الواجب توفيره لكل إنسان دون تفرقة”، مشددا على ضرورة “الانخراط على نحو بنّاء، يتسم بالموضوعية والشفافية، في فعاليات الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه وإطلاق حوارات معمقة تتناول مختلف أبعاد قضايا المياه، بما في ذلك جوانبها الفنية والسياسية والقانونية والبيئية والتنموية والاقتصادية”.

مدبولي يدعو لإجراء حوار مفتوح

من جانبه، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الأحد، إن ضمان حصول بلاده على المياه يتوقف على “التعاون الفعال” في مجال المياه العابرة للحدود وفق القانون الدولي. ودعا مدبولي في كلمة تلفزيونية خلال فعاليات “أسبوع القاهرة للمياه” إلى إجراء حوار مفتوح حول أهمية التعاون بين الدول المتشاطئة لتحقيق الإدارة المثلى لأحواض الأنهار الدولية. وحث المجتمع الدولي على تقديم الدعم للازم للدول التي تعاني من ندرة المياه.

كما قال وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، إن مصر تقع بين المناطق شديدة الجفاف، وتعتمد على نهر النيل بنسبة 97%، لافتاً إلى إعداد خطة قومية تكلفتها تتراوح بين 50 و100 مليار دولار، لمواجهة هذه التحديات. وأشار خلال كلمته في نفس المناسبة إلى أن مصر تعاني عجزاً مائياً، وتُعد من أكثر الدول تأثراً بالتغيرات المناخية، وهو ما يهدد بغرق ثلث الدلتا.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه للعام الرابع على التوالي، ويشارك في فعالياته نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلاً عن الوفود الرسمية.

“حارس الجنوب”.. استمرار التدريب المصري السوداني المشترك

واصلت عناصر حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود تنفيذ التدريب المصرى السودانى المشترك “حارس الجنوب ــ 1” الذى تستمر فاعلياته حتى التاسع والعشرين من أكتوبر الجارى بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ويأتى فى إطار العلاقات العسكرية المتميزة بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأكد قائد قوات حرس الحدود خلال متابعته للأنشطة التدريبية على أهمية التدريب لما يمثله من بيئة غنية لتبادل الخبرات فى مجال تأمين الحدود، كما نقل تحيات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة للجانب السودانى الشقيق، مقدمًا لهم أسمى كلمات الترحيب فى بلدهم الثانى مصر.

وتضمنت الأنشطة التدريبية تنفيذ عدد من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية التى تسهم فى توحيد المفاهيم وصقل المهارات بما يعزز القدرة على تأمين الحدود ومكافحة كافة أساليب التهريب والتسلل والهجرة الغير شرعية وذلك بإستخدام أحدث الوسائل والمعدات المتطورة فى ذلك المجال.

كما شملت الأنشطة التدريبية تنفيذ بيانات عملية للإسعافات الميدانية بما يلائم طبيعة العمل بالمناطق الحدودية، كذلك تنفيذ عدد من الرمايات التى أظهرت مدى ما يتمتع به العناصر المشاركة بالتدريب من مهارات وقدرات عالية تؤهلها على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها.

886 إصابة جديدة بفيروس كورونا و43 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 853 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 274007 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 886 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 324619 من ضمنهم 274007 حالة تم شفاؤها، و  18285 حالة وفاة.

15 محافظة “صفر انتظار” لرسائل تلقى لقاح كورونا

كشف المهندس أيسم صلاح الدين، مستشار وزيرة الصحة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، أن قوائم الانتظار للحصول على لقاح كورونا عبر التسجيل المسبق بالموقع المخصص لذلك؛ قد انتهت تمامًا فى 15 محافظة، مضيفًا: “لدينا 15 محافظة وصلت إلى صفر انتظار لرسائل تلقى اللقاح”.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج الحكاية، أن محافظة الإسكندرية من المحافظات التى انتهت بها قوائم الانتظار، وهناك مناطق بالقاهرة مثل مدينة نصر والقاهرة الجديدة والتجمع والمهندسين والدقى والعمرانية وشبرا والأزبكية وجرء فى المعادي.

وذكر أن عدد المواطنين الذين تم تسجيلهم على موقع الحصول على اللقاحات بلغ 23 مليون مواطن، و95 % من هؤلاء المسجلين تلقوا الرسائل لتلقى اللقاح، مشددًا على أن وزارة الصحة تستهدف تطعيم 70 مليون مواطن خلال الفترة المقبلة للوصول إلى المناعة المجتمعية، وواصل: “لدينا مجموعات مراقبة ضمن مراكز خدمة المواطنين بمديريات الشؤون الصحية من شأنها حل مشكلات المواطنين المرتبطة بتلقى اللقاح”.

التموين: أقل مخزون من الخضروات واللحوم يغطى 6 أشهر

أكد المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن كافة أنواع الخضروات والفاكهة مطروحة فى منافذ الشركات التابعة لدينا بكافة أشكالها وأنواعها فى منافذ المجمعات الاستهلاكية فى 1600 فرع من خلال الشركة المصرية والعامة والنيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية والأهرام بتخفيضات تصل إلى 20-30% حيث بلغت أسعار الخيار للكيلو 7 جنيهات والبطاطس ثمانية جنيهات.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON” أن الأصناف المطروحة فى تلك المجمعات ذات تعبئة وتغليف فى أطباق بشكل جيد ومتميز بالإضافة إلى جودتها العالية وتقل عن مثيلاتها فى الأسواق بنسب تتراوح ما بين 20-30%.

وطالب رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، المواطنين إلى التوجه إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية فى الشركات والوزرات المختلفة فى حال وجود ارتفاع فى الأسعار فى الأسواق حيث أن كل السلع متوفرة، مشيرا إلى أن اللحوم المتوافرة بأسعار جيدة تبلغ 90 جنيهاً للكيلو من اللحوم السودانية و70 جنيهاً للبرازيلى والدواجن بسعر 37 جنيهاً للكيلو وهى أسعار أقل من مثيلاتها بنحو 20-30% ومطروحة فى كافة منافذ الشركة القابضة التابعة لوزارة التموين.