في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: إلغاء حالة الطوارئ، واجتماع طارئ بمجلس الأمن حول السودان، والأمير تشارلز يزور مصر، وتطبيق إلكتروني الحصول على لقاح كورونا.

إلغاء حالة الطوارئ لأول مرة منذ سنوات

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، “لأول مرة منذ سنوات”، حسب ما ورد في الصفحة الرسمية للسيسي على “فيسبوك”.

وقال السيسي: “يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة، ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد”.

إلغاء تمديد حالة الطوارئ
إلغاء تمديد حالة الطوارئ

وتابع: “هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء. وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار”.

متحدث الرئاسة: قرارات أخرى تتبع إلغاء الطوارئ

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مؤسسات الدولة بمختلف القطاعات تعمل بشكل دؤوب لتحقيق مزيد من الاستقرار السياسي والاقتصادي للمجتمع المصري، متابعًا أن وصف الرئيس السيسي مصر بواحة للأمان يعكس الاستقرار الامني الذي تعيشه البلاد في منطقة مضطربة.

وأكد السفير بسام راضي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، في برنامج “حديث القاهرة”، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن مصر وجدت طريقها في العمل والتنمية والبناء وتعيش المفهوم الشامل للاستقرار، لافتًا إلى أن مصر حققت انجازا فيما يتعلق بملف الحرب ضد الارهاب، بالتزامن مع تحقيق التنمية، مؤكدًا أن قرار إلغاء حالة الطوارئ تتبعه قرارات أخرى مختصة بكل وزارة على حدة وكلا في تخصصه.

وأشار إلى أن مصر تتابع ما يحدث في السودان عن كثب، قائلا: “إن أمن السودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي لمصر، لافتًا إلى أن هناك اتصالات على أعلى مستوى مع كافة الاطراف، بالإضافة إلى وجود مراقبة مصرية لما يحدث في السودان حاليا.

كما أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن قرار إلغاء حالة الطوارئ به معاني عميقة علينا تدبرها، وأن الرئيس السيسي لم يغفل من دفعوا أرواحهم ثمنا لحالة الاستقرار التي أوصلتنا للجمهورية الجديدة، موضحًا أن قرار إلغاء حالة الطوارئ يعكس تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي للمساندة الشعبية.

889 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 48 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 755 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 274762 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 889 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 48 حالة جديدة.

فحص كورونا
فحص كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 325508 من ضمنهم 274762 حالة تم شفاؤها، و 18333 حالة وفاة.

تطبيق إلكتروني الحصول على لقاح كورونا خلال أيام

قال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إن وزارة الصحة تعمل على تطبيق الموبايل الإلكتروني منذ شهر أبريل الماضي، لتوضيح الحاصلين على لقاحات كورونا من عدمه، مبينا: “انتهينا المفاوضات مع “أبل وجوجل” لنشر التطبيق على متاجرهم، وخلال أيام سيكون متاح للمواطنين ويمكن تحميله”.

وأضاف صلاح في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” الذى يقدمه الإعلامي سيد علي عبر قناة الحدث اليوم، أن التطبيق الإلكتروني سيكون بديلا للشهادة الورقية للحصول على لقاح كورونا، مردفا: “التطبيق موازي للشهادة الورقية، وسيحمل كل البيانات الخاصة بالمواطن ونوعية اللقاح الحاصل عليه”.

وتابع مستشار وزيرة الصحة، أن التطبيق الإلكتروني سيكون بنفس الرسوم الخاصة بالشهادة الورقية الخاصة بلقاح كورونا، مؤكدا أن الرسوم سيتم دفعها بالفيزا كارد، قائلا: “سنُدخل في الفترة المقبلة وسائل أخرى للدفع الإلكتروني مع الفيزا كارد، وهي 100 جنيه للاستخدام الداخلى و250 جنيها لأغراض السفر بشرط رفع جواز السفر إلى البيانات الخاصة بالمواطن”.

23 مليون مواطن في قائمة تطعيمات كورونا

وأشار إلى تسجيل 23 مليون مواطن في قائمة تطعيمات كورونا، ويتم إرسال 300 ألف رسالة في اليوم الواحد للمواطنين لتلقى اللقاحات، متابعا: “نرسل رسالة للمواطنين في خلال 72 ساعة لتلقى اللقاح، وليس هناك تأخيرات في توجيه المواطنين لمراكز اللقاح، ولن يتم إلغاء التسجيل الخاص بلقاح كورونا ولكن سيتم مساعدة المواطنين على التسجيل والحصول على اللقاح في نفس التوقيت”.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأشار إلى دخول 380 مركز شباب لمراكز تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا، مردفا: “المواطن يذهب إلى مركز الشباب سيجد مكان للتسجيل وبعدما يتم تسجيله على الموقع الإلكتروني سترسل إليه رسالة في نفس التوقيت، ثم يذهب إلى غرفة أخرى لتلقى التطعيم”.

تسجيل 5 ملايين مواطن بالمرحلة الأولى للتأمين الشامل

أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، تسجيل أكثر من 5 ملايين مواطن بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل حتى الآن.

وقال السبكي إنه يتم توفير الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمنتفعين بخدمات التأمين الصحي الشامل في محافظات المرحلة الأولى، من خلال 362 منشآت صحية، منهم 311 مركز ووحدة طب أسرة يتم من خلالهم توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية للمنتفعين خاصة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والتي تمثل نحو 80% من احتياجاتهم الصحية للفحوصات الطبية الشاملة والمتابعة الدورية والكشف المبكر عن الأمراض ومنع تفاقمها أو السيطرة عليها.

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

وأشار إلى وجود 51 مستشفى، يتم من خلالها توفير خدمات الرعاية الصحية للمنتفعين والتي تشمل نحو أكثر من 3000 خدمة طبية بمختلف التخصصات تختص بالتعامل مع الحالات الخاصة والمتقدمة من المرض، كالفحوصات التشخيصية والمعملية المتقدمة أو العمليات والتدخلات الجراحية.

الأمير تشارلز وزوجته يزوران مصر

يزور الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا وزوجته دوقة كورنوال كاميلا في منتصف نوفمبر المقبل، مصر والأردن، في أول رحلة لهما إلى الخارج منذ جائحة فيروس كورونا، حسبما أعلنا على تويتر، الاثنين. ومن المقرر أن تبدأ رحلتهما من الأردن في 16 نوفمبر وتنتهي في 19 نوفمبر في مصر.

وستركّز الرحلة، وفق ما جاء في التغريدة، على الأزمة المناخية بعد مؤتمر الأطراف “كوب 26” حول المناخ الذي سيُعقد في مطلع نوفمبر في جلاسكو باسكتلندا. ومن المقرر أن تتولى مصر رئاسة مؤتمر الأطراف “كوب 27” في عام 2022.

الأمير تشارلز
الأمير تشارلز

وقال المكتب الإعلامي للزوجين إن الرحلة التي تنظّم بناءً على طلب الحكومة البريطانية، تشمل موضوعاً آخر هو الحوار بين الأديان. ومن المتوقع أيضا أن يلتقي الأمير تشارلز في الأردن بمنظمات إنسانية يدعمها مالياً ومنها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وأن يؤكد على دور الأردن في استقبال مئات الآلاف من اللاجئين.

وستشارك الدوقة كاميلا في لقاء عن أهمية تعليم الفتيات في مصر، كما سيحل الزوجان ضيفين على حفل استقبال في منطقة أهرامات الجيزة.

انقلاب السودان.. واشنطن تعلق مساعدات مالية للخرطوم

أعلنت الخارجية الأمريكية، مساء الاثنين، تعليق مساعدات من مخصصات المساعدات الطارئة للسودان تبلغ قيمتها 700 مليون دولار، كما دعت إلى عودة الحكومة المدنية الانتقالية “بشكل فوري”.

وجاء إعلان الخارجية الأمريكية في أعقاب اعتقال الجيش لمسؤولي الحكومة السودانية وعدد من أعضاء المجلس السيادي المدنيين.

الجيش السوداني
الجيش السوداني

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس، في إفادته اليومية، إن “الولايات المتحدة تدين الإجراءات التي اتخذتها قوات الجيش السوداني”، مضيفاً “أن اعتقال المسؤولين المدنيين وقادة سياسيين ضمنهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك يقوض الانتقال الديمقراطي في البلاد”.

وتابع برايس: “يجب استعادة الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين بشكل فوري. فهي تمثل رغبة الشعب السوداني، وهو ما أبرزه حجم المظاهرات السلمية التي دعمت الحكومة المدنية في 21 أكتوبر الجاري”.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن السودان

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً مغلقا بشأن السودان، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بناء على طلب 6 دول غربية، وفق ما أعلن دبلوماسيون لوكالة “فرانس برس”، الاثنين. وتعقد هذه الجلسة بطلب من المملكة المتحدة، وأيرلندا، والنرويج، والولايات المتحدة، وإستونيا، وفرنسا، حسب المصادر نفسها.

كان مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرثيس، أعرب، الاثنين، عن خشيته من تجدد أعمال العنف ليل الاثنين (الثلاثاء) في البلاد، ودعا “إلى الحوار والعودة للنظام الدستوري”. وقال المبعوث ومقره الخرطوم، في مؤتمر عبر الفيديو: “لا تزال هناك عوائق مشتعلة ويمكن سماع طلقات نارية”.

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

وقال المسؤول الأممي إنه يعوّل على انعقاد مجلس الأمن في جلسة طارئة الثلاثاء. واعتبر أن هذه الهيئة الأممية “يمكنها على الدوام توفير مساعدة كبيرة إذا كانت موحدة الصفوف”.

موقف الجالية المصرية بالسودان

قال السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات والمصريين بالخارج، إنه منذ بداية اندلاع الأحداث فى السودان أصدرت وزيرة الهجرة توجيهاتها بفتح غرفة عمليات لمتابعة الجالية المصرية هناك، وهناك تواصل مباشر مع وزارة الخارجية والتى بدورها تجرى اتصالاتها مع السفارة المصرية بالخرطوم لمتابعة الأوضاع.

أضاف عباس، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” مع الإعلامى سيد على، عبر قناة الحدث اليوم، أن وزارة الهجرة لم تتلقى أى بلاغ من المواطنين فى السودان، وهناك تنسيق مستمر مع وزارة الخارجية لمتابعة أوضاع المواطنين المصريين بالدولة السودانية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية فى بيان مساء الاثنين، إن مصر تتابع عن كثب التطورات الأخيرة فى السودان، مؤكدةً أهمية تحقيق الاستقرار والأمن للشعب السودانى والحفاظ على مقدراته والتعامل مع التحديات الراهنة بالشكل الذى يضمن سلامة هذا البلد الشقيق، ومؤكدةً كذلك أن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة.

درجات الحرارة الثلاثاء في مصر

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، وانخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية وشمال الصعيد،  حار على جنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاطا للرياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة، وشبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة