انطلق الموسم الجديد من الدوري المصري الممتاز أعرق وأقدم بطولات الشرق الأوسط في كرة القدم. مساء أمس الإثنين بإقامة 3 مباريات بين البنك الأهلي وطلائع الجيش وسموحة ضد الاتحاد وفيوتشر أمام فاركو. وتستكمل الجولة اليوم الثلاثاء بثلاثة مباريات أخرى وكذلك غدًا الأربعاء. وتنتهي الجولة بعد غد الخميس بلقاء وحيد يجمع بين غزل المحلة والمصري البورسعيدي.

ولكن جاءت افتتاحية الدوري الممتاز بشكل مثير وجديد للغاية في أمور عديدة، لعل أبرزها عودة الجماهير في بعض المباريات والنقل التليفزيوني الجيد جدًا. عكس كل المواسم السابقة، كما شهدت مباريات مثيرة وأهداف غزيرة وأحداث حماسية منذ اليوم الأول. مما ينبأ بموسم كبير منتظر لكل المتابعين للمسابقة المصرية العريقة.

ومع كل ذلك لم تخلو البطولة من بعض الطرائف التي اعتدنا عليها في السنوات الماضية. حيث ارتدى بعض الفرق قمصان مشابهة لدرجة كبير من أندية أوروبية كبيرة بالقارة العجوز ومعروفة. الأمر الذي أثار سخرية كثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. كل ذلك من مشاهد وظواهر وأحداث جاءت مع انطلاقة الدوري المصري نستعرضها في النقاط الآتية.

لاعب أجنبي يقص شريط الأهداف

الغيني موسى دياوارا مهاجم البنك الأهلي، كان صاحب أول أهداف الموسم الحالي من الدوري المصري في شباك طلائع الجيش. وجاء الهدف في وقت مبكر للغاية حيث سجله في الدقيقة الرابعة من عمر المباراة، بعدما تلقى الكرة أمام المرمى داخل منطقة الجزاء.

وكرر دياوارا ما فعله التونسي سيف الدين الجزيري، عندما كان الأجنبي صاحب أول أهداف الدوري المصري. وذلك مع فريق المقاولون العرب في شباك طلائع الجيش في موسم 2019-2020.

فوز أول وركلة جزاء وبطاقات

وبذلك حقق فريق البنك الأهلي أول انتصار في الموسم الجديد من الدوري المصري، على حساب طلائع الجيش بنتيجة 3-0. واستعاد نغمة الانتصارات عامة في الدوري مع بداية الموسم الجديد، بعدما فشل في ذلك خلال المباريات الـ3 الأخيرة في الموسم الماضي.

وبات هذا الانتصار هو الثالث الذي يحققه البنك الأهلي في آخر 10 مباريات، حيث تعادل في المباريات الـ7 الأخرى. فيما شهدت مباراة سموحة والاتحاد السكندري احتساب أول ركلة جزاء في الموسم الجديد من المسابقة العريقة.

وكانت ركلة الجزاء من نصيب الاتحاد السكندري في الدقيقة 48، وسجلها كريم الديب. قبل أن يضيف سعيدو سيمبوري الهدف الثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 87.

بينما أصبح محمد ناصف الظهير الأيسر لفريق طلائع الجيش، أول لاعب يحصل على بطاقة صفراء خلال الموسم الجديد من الدوري. وذلك في الدقيقة 31 بداعي الخشونة، كما حصل كل من خالد سطوحي مدافع طلائع الجيش، وأسامة إبراهيم ظهير البنك الأهلي على البطاقة بعده.

ثنائية تهديفية مبكرة

سجل محمد هلال الهدفين الثاني والثالث لفريق البنك الأهلي في الدقيقتين 81 و95 من عمر المباراة. وبات محمد هلال أول لاعب يسجل هدفين في مباراة واحدة من الموسم الجديد في الدوري المصري، بعد هدفيه في شباك طلائع الجيش.

ويعد هلال من المواهب الصاعدة بقوة في البطولة المحلية، منذ أن كان لاعبًا ناشئًا في فريق وادي دجلة الذي شهد معه تألقًا لافتًا بعد ذلك. وكان مراقب بقوة من أندية القمة في الدوري العام، قبل أن يذهب للبنك الأهلي في الصيف المنقضي بعد هبوط دجلة للدرجة الثانية.

عودة الجماهير نسبيًا

شهدت مباراة فيوتشر وفاركو حدثًا استثنائيًا وهو عودة الجماهير إلى المدرجات بعد غياب استمر لأكثر من عام ونصف بسبب انتشار فيروس كورونا. الغريب أن نادي فيوتشر هو نادٍ صاعد من الدرجة الثانية وكان فريق شركات بإسم “كوكاكولا” قبل شرائه من قبل شركة فيوتشر وتغيير اسمه هذا الموسم. وليس له قاعدة جماهيرية من الأساس.

وكانت رابطة الأندية المصرية المحترفة قد أعلنت عودة الجماهير إلى الدوري المصري في الموسم الجديد، بواقع 1000 مشجع لكل فريق. وخلقت الجماهير تلك التي حضرت اللقاء أجواءً حماسية ومختلفة في مدرجات الملعب ونقلتها عدسات الكاميرات في أكثر من مناسبة.

قمصان أوروبية في الدوري

شهدت مباراة فيوتشر وفاركو تشابهًا واضحًا في قميصي الفريقين بالفرق الأوروبية. حيث جاء قميص فيوتشر قريبًا من تصميم قميص فريق ميلان الإيطالي الشهير بالخطوط السوداء والحمراء.

 

أما قميص فاركو، فكان مشابها لقميص فريق بايرن ميونيخ الألماني الذي يشارك به في دوري أبطال أوروبا. وهذا الأمر من طرائف وعجائب “الايجيبشن ليج” واعتاد عليها الجمهور طوال السنين الماضية كثيرًا. وتضفي روحًا من المرح والسخرية عبر مواقع التواصل المختلفة.

ريمونتادا سكندرية

اليوم الأول شهد مباراة ماراثونية من العيار الثقيل بين فريقي سموحة والاتحاد السكندري. حيث انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 4-4 بعدما كان الفريق الأزرق متقدما بفارق 3 أهداف.

وسجل سموحة 3 أهداف في الشوط الأول عن طريق صديق كالابا في الدقيقة 12، ومروان حمدي في الدقيقة 18، ومحمد شكري في الدقيقة 38. ومع بداية الشوط الثاني نجح فريق الاتحاد السكندري في تقليص الفارق عن طريق لاعبه كريم الديب من ركلة جزاء في الدقيقة 48، قبل أن يسجل حسين فيصل الهدف الرابع لفريق سموحة في الدقيقة 51.

وفي غضون 20 دقيقة نجح الاتحاد السكندري في تعديل النتيجة، حيث سجل فوزي الحناوي الهدف الثاني في الدقيقة 71. قبل أن يضيف سعيدو سيمبوري الهدف الثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 87.

وفي الوقت بدل الضائع من عمر المباراة، نجح الأنجولي مابولو في تسجيل الهدف الرابع للاتحاد. لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة 4-4.

النقل التلفزيوني

نال البث التلفزيوني لمباريات اليوم الأول من الدوري المصري استحسان العديد من متابعي المسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي. واعتبر العديد من المتابعين أن جودة البث التي ظهرت في المباريات تفوق تلك التي ظهرت في معظم مباريات الموسم الماضي.

يذكر أن أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة. أكد أن الموسم الجديد من الدوري المصري سيتم نقله بتقنية “HD” بـ10 كاميرات على الأقل في كل مباراة.