في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: حمدوك في منزله وبلينكن يهاتفه، ترقب لأسعار الفائدة واكتشافات بترولية جديدة، والحالة الصحية لـ هالة زايد غير مستقرة، وصحيفة تقول إن بغداد احتضنت مباحثات مصرية – إيرانية.

871 إصابة جديدة بفيروس كورونا و42 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 875 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 275637 حتى أمس الثلاثاء.

فحص درجات الحرارة
فحص درجات الحرارة

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 871 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 326379 من ضمنهم 275637 حالة تم شفاؤها، و18375 حالة وفاة.

لا دخول للحرم الجامعي دون شهادة تطعيم ضد كورونا بدءًا من 15 نوفمبر

تبدأ الجامعات الحكومية تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، من حيث عدم السماح بدخول الطلاب إلى الحرم الجامعى بعد 15 نوفمبر، إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على لقاح كورونا، وفى حالة عدم حصول الطالب على اللقاح يُمكنه إجراء تحليل “PCR” يُقدمه أسبوعيًا.

وكان وزير التعليم العالى شدد على الالتزام الكامل بقرارات لجنة الأزمات، فيما يخُص عدم السماح للعاملين بمؤسسات الدولة بدخول مقارها بدءًا من 15 نوفمبر، إلا لمن حصل على التطعيم ضد فيروس كورونا.

كورونا
كورونا

وشدد الوزير على ضرورة استمرار الجامعات فى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، والالتزام بالتباعد الاجتماعى لجميع المتواجدين داخل الحرم الجامعى، فضلًا عن تكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والفصول الدراسية والمعامل ومختلف مبانى الكليات؛ وتطبيق ذات الإجراءات بالمدن الجامعية، لضمان سلامة جميع عناصر المنظومة التعليمية.

علاج 3.5 مليون مصرى من فيروس سي

أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن مصر حققت نجاحا كبيرا في القضاء على فيروس سى، موضحا أن مصر كانت تصنف أنها أعلى نسبة في الإصابة بفيروس سى، والبعض تحدث عن أن هناك 20 مليون مصري مصاب بفيروس سى.

الكشف عن فيروس سي
الكشف عن فيروس سي

وأضاف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه جرى عمل مسح لـ60 مليون مصري من خلال حملة مبادرة 100 مليون صحة، مشيرا إلى أن هناك 3,5 مليون مريض جرى علاجهم بالكامل.

وتابع رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: قضينا على فيروس سى، وقدمنا ملفا لمنظمة الصحة العالمية لتعلن أن مصر خالية من المرض، وسنكون أول دولة في العالم تأخذ هذا التصنيف، ما يعد إنجازا تاريخيا.

الحالة الصحية لـ هالة زايد غير مستقرة

قالت مصادر طبية إن الحالة الصحية لوزيرة الصحة والسكان، هالة زايد غير مستقرة وهي داخل الرعاية المركزة، بعد تعرضها لأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى المستشفى.

ونقلت صحيفة “المصري اليوم”، عن المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، أن الوزيرة “أجرت قسطرة علاجية”. وقالت مصادر طبية متابعة إن “هالة زايد موجودة حاليا في الرعاية المركزة بمستشفى وادي النيل، تحت إشراف الطبيب حازم خميس، أستاذ أمراض القلب ومدير المستشفى وادي النيل”.

هالة زايد
هالة زايد

وأوضحت أنه جرى نقل الوزيرة إلى مستشفى وادي النيل فجر اليوم، لأنها كانت تعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم أدى لارتشاح في المخ. في حين كشف مصدر طبي أن “حالة هالة زايد الصحية غير مستقرة، وأنها ما زالت في العناية المركزة حتى الآن وتخضع للمتابعة الطبية الدقيقة”.

3 اكتشافات بترولية جديدة في الصحراء الغربية

أعلنت شركة إيني الإيطالية العاملة في مجال استكشاف وإنتاج البترول والغاز، تحقيق ثلاثة اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، بالصحراء الغربية في مصر.

وبحسب بيان من الشركة الثلاثاء، تضم هذه الاكتشافات، بترول وغاز ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولي في منطقة امتياز جنوب مليحة.

وقالت إنه تم تحقيق الاكتشافات في امتياز تنمية مليحة من خلال بئري “ياسمين W-1X” و”MWD-21″، اللذين تم حفرهما على التوالي في منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق.

حقل بترولي
حقل بترولي

ويقع بئر ياسمين W-1X على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين، حيث أسفرت اختبارات الإنتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يومي من الخام الخفيف و7 ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب، وفقا للشركة. كما أسفر البئر MWD-21 الذي تم ربطه بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يوميًا، بحسب البيان.

وفي امتياز جنوب غرب مليحة، تم تحقيق الكشف من خلال بئر SWM-4X، ويقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج حوالي 1500 برميل مكافىء زيت يوميا، وفقا للشركة.

ويبلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذي أسفرت عنه الآبار الثلاثة حوالي 50 مليون برميل مكافىء زيت من الموارد البترولية، وتضيف كلا من الآبار الثلاثة إجمالى إنتاج حوالي 6000 برميل مكافىء زيت يومياً.

ترقب لأسعار الفائدة في مصر

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعا، الخميس المقبل، لبحث أسعار الفائدة، وسط ترقب في ظل موجة التضخم العالمية، وارتفاع التضخم السنوي في مصر ليصل إلى 6.6% في سبتمبر الماضي بنسبة نمو 1.1% على أساس شهري. ورغم ارتفاع التضخم محليًا وعالميًا، يرجح الكثير من الخبراء استمرار البنك المركزي في التثبيت للمرة الثامنة على التوالي.

البنك المركزي
البنك المركزي

وأبقت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير، في اجتماعها الأخير يوم 16 سبتمبر للمرة السابعة على التوالي، ويعد اجتماع لجنة السياسة يوم 28 أكتوبر الجاري هو الاجتماع قبل الأخير هذا العام، ومن المقرر أن يعقد أخر اجتماع في 2021 يوم 16 ديسمبر المقبل، بحسب بيانات البنك المركزي.

وطرحت وزارة المالية، الشهر الماضي، سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار، ولاقى الطرح معدل تغطية حوالي 3 مرات مما ساهم في خفض معدلات أسعار الفائدة لتقل عن المحقق خلال الإصدارات السابقة التي تمت خلال السنة الماضية.

صحيفة: بغداد احتضنت مباحثات مصرية – إيرانية

نقلت صحيفة “الشرق” السعودية عن مصادر مطلعة قولها إن وفداً أمنياً وسياسياً مصرياً التقى وفداً إيرانياً على مدى يومين، في العاصمة العراقية بغداد، في سبتمبر الماضي، حيث بحثا “العلاقات الثنائية”. وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق على “استمرار المباحثات في جولات مقبلة”، مع وقف أي هجوم إعلامي بين البلدين.

وتقتصر العلاقات الدبلوماسية بين إيران ومصر على مكتبين لرعاية المصالح. وشهدت العلاقات المذكورة بوادر تحسن في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، الذي زار طهران في عام 2012 للمشاركة في قمة منظمة عدم الانحياز، وبعدها بأشهر زار الرئيس الإيراني أحمدي نجاد القاهرة، للمشاركة في قمة إسلامية، لكن العلاقات عادت إلى الجمود لاحقاً.

بغداد
بغداد

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية، قال في وقت سابق من شهر أكتوبر الجاري، إن “طهران تعمل على تحسين العلاقات مع مصر”، لافتاً إلى أن “المحادثات مع السعودية تلعب دوراً كبيراً في هذا الإطار”.

وأوضح المدير العام للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الإيرانية، مير مسعود حسينيان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية “إسنا”، أن “الجهود الدبلوماسية لحل المشاكل بين البلدين بطيئة” بسبب ملفات عدة.

وأشار إلى أن “أبرز الملفات مصادرة سفن نفط إيرانية لمدة عامين، وإصدار أحكام بالإعدام بحق العديد من المواطنين الإيرانيين المتهمين بتهريب المخدرات”، لافتاً إلى أن طهران “تحاول عدم تأكيد أحكام الإعدام من قبل الرئيس المصري”.

وتابع المسؤول الإيراني قائلاً: “إذا تحسنت العلاقات بین إيران والسعودية، فإن ذلك سيكون له أثر على علاقات طهران مع عدد من دول المنطقة، مثل مصر والسودان والمغرب وغيرها”.

حمدوك في منزله بالخرطوم.. وبلينكن يهاتفه

أعيد رئيس الوزراء السوداني المقال عبد الله حمدوك مساء الثلاثاء إلى منزله، وفق ما أعلن مكتبه، بعد يوم من الضغوط الدولية المكثفة التي أعقبت اعتقاله الاثنين من قبل الجيش الذي انقلب على شركائه المدنيين وتولى السلطة كاملة، فيما تستمر الاحتجاجات في العاصمة السودانية.

وقال المكتب إن حمدوك موجود “تحت حراسة مشددة”، مضيفا أن “عددا من الوزراء والقادة السياسيين لا يزالون قيد الاعتقال في أماكن مجهولة”، بعد اعتقال الجيش جميع القيادات المدنية في السودان وحل المؤسسات. وتأتي عودة حمدوك إلى مقر إقامته بعد ساعات من إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أن حمدوك موجود معه في منزله.

عبدالله حمدوك
عبدالله حمدوك

وفي منطقة بحري بشرق الخرطوم حاولت قوات الأمن مساء الثلاثاء إزالة المتاريس لفتح أحد الشوارع بإطلاق الغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين غير أن هؤلاء أعادوا وضعها مرة أخرى.

إنذار الأمين العام للأمم المتحدة

وعاد حمدوك إلى منزله بعد أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الثلاثاء إلى “الإفراج الفوري” عنه، معربا عن أسفه “لتعدد” الانقلابات و”الإقصاء الكامل” الذي ينتهجه العسكريون.

وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي إن الانقسامات الجيوسياسية الكبيرة” التي تمنع “مجلس الأمن من اتخاذ تدابير قوية” والوباء والصعوبات الاقتصادية والاجتماعية تجعل “القادة العسكريين يعتبرون أن لديهم حصانة كاملة، وأن بإمكانهم فعل ما يريدون لأنه لن يمسهم شيء”.

أنتوني بلينكن يعلق على نثل حمدوك لمنزله
أنتوني بلينكن يعلق على نثل حمدوك لمنزله

بلينكن يدعو للإفراج عن جميع القادة المدنيين

أعلنت الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء السوداني المقال عبد الله حمدوك الثلاثاء، بعد إطلاق سراحه من قبل الجيش الذي انقلب على شركائه المدنيين وتولى السلطة كاملة.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان “رحب وزير الخارجية بإطلاق سراح رئيس الوزراء وكرر دعوته للقوات العسكرية السودانية للإفراج عن جميع القادة المدنيين الموجودين قيد الاحتجاز وضمان سلامتهم”.

وبدوره دعا تجمع المهنيين السودانيين، أحد المحركين الأساسيين للانتفاضة التي أسقطت البشير، عبر تويتر، إلى “المقاومة الشرسة للانقلاب العسكري الغاشم”. وقال “لن يحكمنا العسكر والميليشيات. الثورة ثورة شعب.. السلطة والثروة كلها للشعب”. كذلك، دعت نقابة الأطباء ونقابة المصارف الى عصيان مدني.

وأغلقت جميع المحال أبوابها في العاصمة، باستثناء المخابز وبعض محال البقالة. وقطع متظاهرون في بعض أنحاء الخرطوم طرقا وأحرقوا إطارات احتجاجا، وحملوا الأعلام السودانية وهتفوا “لا لحكم العسكر” و”ثوار أحرار سنكمل المشوار”، بينما قطع الجيش جسورا تربط الخرطوم بمناطق مجاورة مثل أم درمان وبحري.