في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: السيسي يتحدث عن الإعلام، و907 إصابات جديدة بكورونا و53 حالة وفاة، جورج قرداحي يُثير غضب الخليج، ومجلس الأمن يفشل إزاء السودان.

السيسي: الإعلام له أجر عند الله

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن “تقديره للإعلام” كونه رسالة سامية، وقال: “أنا أقدر جداً الإعلام وهذا المجال العظيم.. اللى أنا بقوله أن من يعمل في هذا المجال له أجر كبير جدًا جدًا عند الله”.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “يحدث في مصر”، الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر، عبر قناة  ” أم بى سي مصر”، أن الإعلامى المخلص له أجر كبير عند الله عندما يتحرى الصدق، مضيفًا: “التناول الإعلامى لأى قضية إذا تم تحري الصدق له أجر”.

وأشاد الرئيس السيسى، بمقدم البرنامج، والدكتور مبروك عطية. ولفت إلى أنه ليس كل من يسمع الحديث يتقبله بالشكل الذى نتوقعه، كون هناك ثقافات مختلفة. وتابع: “كل من يسمعنا من ثقافات مختلفة ومتنوعة.. ومش كل الناس هتستقبل بنفس الفهم المقصود من الطرح.. حتى عندما يكون للطرح أسانيده ووجاهته العلمية والفكرية وهذا يتطلب أن يراعى المتحدث أن من يسمعه من ثقافات مختلفة”.

طرح البيض بالمجمعات الاستهلاكية بـ 49 جنيها للكرتونة

تطرح منافذ المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين منتجات البيض بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار نفس المنتجات المثيلة في الأسواق. ويتم طرح كرتونة البيض بسعر 49 جنيه 30 بيضة، وكذلك طرحها ضمن سلع فارق نقاط الخبز. وهي السلع المجانية التي تصرف مقابل الترشيد في استهلاك الخبز المدعم.

طرح البيض في المجمعات الاستهلاكية
طرح البيض في المجمعات الاستهلاكية

ويأتي ذلك في ظل نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية، بقيادة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، فى توفير كافة السلع الغذائية وبكميات كبيرة من كافة المنتجات الاستراتيجية لتكفى عدة أشهر، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير مختلف أنواع السلع وتأمين احتياطي استراتيجي منها طوال الوقت، وأن ما يؤكد ذلك لم تشهد البلاد حدوث أي أزمات أو نقص في السلع طوال فترة كورونا، رغم تعرض كبرى الدول لأزمات، ويأتي ذلك بسبب إعداد وزارة التموين خطة مسبقة فى العمل على تعدد وتنوع مصادر الحصول على السلع، وكذلك العمل على زيادة معدلات الإنتاج مثلما حدث فى سلعة السكر، كما أن متوسط الاحتياطى لسلع الأساسية يقرب من 6 أشهر.

907 إصابات جديدة بكورونا و53 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 721 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 276358 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 907 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مضيفًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 327286 من ضمنهم 276358 حالة تم شفاؤها، و  18428 حالة وفاة.

الكشف عن السمنة والتقزم بـ29 ألف مدرسة

أكدت وزارة الصحة والسكان استمرار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض “الأنيميا والسمنة والتقزم” لدى طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية، في إطار حرص الدولة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

وأوضحت وزارة الصحة أن المبادرة تستهدف هذا العام فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، بـ29 ألفاً و444 مدرسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

انقلاب السودان| البرهان يعفي 6 سفراء من مناصبهم

أعفى القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان 6 سفراء سودانيين من مناصبهم، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي، الأربعاء.

والدبلوماسيون الذين يسري عليهم قرار البرهان، هم سفراء السودان لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقطر والصين وفرنسا، ورئيس البعثة السودانية في جنيف.

وكان مصدر دبلوماسي قال لـ”رويترز”، الثلاثاء، إن سفراء السودان لدى 12 دولة منها الولايات المتحدة والصين وفرنسا، قد رفضوا سيطرة الجيش على السلطة في السودان، الاثنين.

مريم الصاديق
مريم الصاديق

انقلاب السودان| مريم الصادق المهدي تهاتف بلينكن

أجرت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية بحكومة حمدوك في السودان، اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء.

وأبلغت مريم الصادق بلينكن بضرورة إطلاق سراح الموقوفين خلال الأحداث الأخيرة في السودان، وضرورة وقف العنف.

وفي المقابل، أبلغ الوزير الأمريكي الصادق بأن “واشنطن تضغط من أجل العودة إلى الحوار”. كما أكد بلينكن أن “الموقف الأمريكي داعم للشراكة في السودان بقيادة المدنيين”.

سفراء غربيون التقوا حمدوك في مقر إقامته

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان أن سفراء عدة دول غربية ومبعوثي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، التقوا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في الخرطوم.

وقالت البعثة في تغريدة لها على “تويتر” إن سفراء فرنسا وألمانيا والنرويج وبريطانيا والولايات المتحدة والمبعوثين الأوروبي والأممي إلى السودان التقوا حمدوك “في مقر إقامته وسرهم أنه بصحة جيدة”. وأضافت البعثة: “نستمر بالدعوة إلى الاستعادة الكاملة لحريته”.

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

البرهان يلتقي السفير السعودي في الخرطوم

ذكرت القوات المسلحة السودانية في بيان على فيسبوك، أن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، التقى بمكتبه ظهر الأربعاء، السفير السعودي لدى الخرطوم علي حسن بن جعفر.

وأشار البيان إلى أن اللقاء “تناول تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، والجهود المبذولة لحل الأزمة من خلال التشاور مع كافة الأطراف ذات الصلة”.

وذكر البيان أن السفير السعودي “أكد حرص بلاده على تحقيق الاستقرار بالسودان، ودعمها لكل ما يؤدي لتحقيق الوفاق بين القوى السياسية”.

البرهان يلتقي السفير السعودي في الخرطوم
البرهان يلتقي السفير السعودي في الخرطوم

“أصدقاء السودان” تدعو لإنهاء الانقلاب

دعت مجموعة “أصدقاء السودان“، مساء الأربعاء، إلى استعادة ترتيبات المرحلة الانتقالية بالخرطوم وفق الوثيقة الدستورية.

وقالت المجموعة في بيان “تصرفات قوات الأمن السودانية تعرض أمن البلاد واستقرارها وإعادة دمجها في المجتمع الدولي للخطر”.

وتابعت: “أعضاء مجموعة أصدقاء السودان، تدین بشدة الاستيلاء الجاري العسكري في السودان. ندعو إلى الإفراج الفوري عن المسؤولين الذین تم احتجازهم بشكل غیر قانوني، ونحث جمیع أصحاب المصلحة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”.

ومجموعة أصدقاء السودان تضم دولا غربية وعربية وإقليمية تشكلت لتقديم الدعم السياسي والاقتصادي للخرطوم لتحقيق التحول الديمقراطي وبناء السلام.

والإثنين الماضي، أعلن القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ. كما تضمنت قراراته لاحقًا حل جميع الكيانات النقابية والاتحادات المهنية.

للمرة الثالثة.. مجلس الأمن يعجز عن التوافق بشأن السودان

فشل مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، للمرة الثالثة في التوافق على اعتماد بيان بشأن أحداث السودان بسبب تباين الآراء. وتأتي هذه الجلسة بعد فشل مجلس الأمن، في اجتماعه الثلاثاء، في إصدار بيان موحّد بشأن موقفه، مما يحدث في الخرطوم.

وفي وقت سابق، عاد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى منزله رفقة زوجته، وذلك بعد ضغوط دولية طالبت بإطلاق سراحه. وبعيد ذلك، أجرى حمدوك اتصالا مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

مجلس الأمن
مجلس الأمن

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن بلينكن عاود التأكيد على مطالبته القوات المسلحة السودانية بالإفراج عن جميع القادة المدنيين المعتقلين.

وكان قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، قال في وقت سابق إن الجيش حل مجلسي السيادة والوزراء وأعلن حالة الطوارئ بعد رفض مقترحات الحل التي تقدم بها الجيش لحل الأزمة الخانقة في البلاد.

بسبب اليمن.. جورج قرداحي يٌغضب دول الخليج

أشعل وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عاصفة انتقادات خليجية بعد تصريحاته التي تناول فيها الأزمة اليمنية، واعتباره أن “السعودية والإمارات تعتديان على الشعب اليمني، وأن الحوثيين يمارسون الدفاع عن النفس”.

التصريحات التي جرى تداولها حديثًا كانت قبل توليه منصبه وزيرا للإعلام، لكن دول الخليج شنت حملة منسقة ضده للمطالبة بإقالته من منصبه. وسارع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى احتواء تصريحات قرداحي، معبرا عن رفضه لها.

ميقاتي يحاول احتواء الموقف

وقال ميقاتي، في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام: “بخصوص كلام وزير الإعلام جورج قرداحي، الذي يجري تداوله، والذي يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع، فهو كلام مرفوض، ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديداً الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي”.

وفي أعقاب ذلك، أعلنت وزارة الخارجية السعودية استدعاء السفير اللبناني لديها للاحتجاج على تصريحات قرداحي. وكتبت الخارجية السعودية على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”: وزارة الخارجية تستدعي سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة وتسلمه مذكرة احتجاج رسمية بعد التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن”.

تنديد خليجي واسع بعد تصريحات قرداحي بشأن أزمة اليمن
تنديد خليجي واسع بعد تصريحات قرداحي بشأن أزمة اليمن

كما استنكرت الإمارات بشدة تصريحات قرداحي ضد تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن. وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، التي استدعت السفير اللبناني، عن “استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية، والتي أساءت إلى دول تحالف دعم الشرعية في اليمن”، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية.

كما أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، الأربعاء، استدعاء القائم بالأعمال اللبناني، قائلة “أعربت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم عن استنكار ورفض دولة الكويت الشديد للتصريحات الإعلامية الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتان والتي اتهم فيها البلدان الشقيقان باتهامات باطلة تناقض الدور الكبير والمقدر الذي يقومان به في دعم اليمن وشعبه”.

في البحرين، استدعت وزارة الخارجية سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج عبرت فيها عن استنكار المملكة الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وما ساقه تجاه مجريات الحرب في اليمن من ادعاءات باطلة تنفيها الحقائق الموثقة والبراهين المثبتة دوليًا.

إقالة كومان من تدريب برشلونة رسميًا

قررت إدارة نادي برشلونة بقيادة لابورتا إقالة رونالد كومان من تدريب الفريق الأول وذلك بعد سلسلة من النتائج السلبية كان آخرها الخسارة من أمام رايو فيكانو بهدف دون رد.

وواصل الفريق الكروي الأول بنادي برشلونة نتائجه الهزيلة وخسر أمام مضيفه فريق رايو فاليكانو بهدف للاشيء في المباراة التي جمعت الفريقين مساء الأربعاء. وجاءت هذه الخسارة بعد أيام قليلة من سقوط فريق برشلونة أمام ريال مدريد في مباراة الكلاسيكو بنتيجة 2-1 ليؤكد كومان عدم قدرته في قيادة الفريق بالشكل الجيد.

رونالد كومان
رونالد كومان

ويحتل برشلونة المركز التاسع في الدوري برصيد 15 نقطة من 10 مباريات، متأخرا بـ6 نقاط عن غريمه ريال مدريد المتصدر الذي انتصر على الفريق الكتالوني 2-1 في “كامب نو”، الأحد.

 طقس اليوم حار على الوجه البحرى اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء وارتفاع فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا فيكون لطيفا على كافة الأنحاء فى أول الليل مائلا للبرودة فى آخره.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وحلايب وشلاتين.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 17 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 19 درجة.