رصدت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان 33 احتجاجا في شهر سبتمبر  بزيادة 6 احتجاجات عن شهر أغسطس.

قال شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة، إن الاحتجاجات تنوعت بين احتجاجات عمالية ومهنية واجتماعية من جانب الأهالي. فضلا عن شكاوى من الأهالي عبر الصحف والمواقع الالكترونية المختلفة.

يبدو أن محافظة القاهرة الأكثر احتجاجا هذا الشهر فكان لها نصيب الأسد من الاحتجاجات. حسب تقرير المؤسسة الدوري، حيث احتلت المركز الأول بمعدل 10 احتجاجات بنسبة 30.3%. يليها محافظة الجيزة بمعدل 7 احتجاجات بنسبة 21.21%، بينما جاءت محافظة القليوبية في المركز الثالث بـ3 احتجاجات بنسبة 9 %. وتلتها كفر الشيخ بـ 2 احتجاج بنسبة 6.06%، وبنسب متساوية جاءت محافظات “الإسكندرية، المنوفية، الغربية، البحيرة، الإسماعيلية، البحر الأحمر، الفيوم، المنيا، سوهاج، أسوان، الأقصر” بمعدل احتجاج واحد بنسبة 3.03%.

فيما وقع 20 احتجاجا في القاهرة الكبرى بنسبة 6.60% محتلة الصدارة. وفي المركز الثاني جاءت محافظات الدلتا مضافا إليها الإسكندرية بـ 6 احتجاجات بنسبة 18.18%. وبنفس الترتيب تأتي محافظات الوجه القبلي بالإضافة إلى محافظة البحر الأحمر (الفيوم، المنيا، سوهاج، الاقصر، أسوان) بإجمالي 6 احتجاجات بذات النسبة. وفي الترتيب الأخير جاءت محافظات القناة “الإسماعيلية” باحتجاج واحد بنسبة 3.03%.

أشكال الاحتجاج

رصد التقرير 10 أنواع من أشكال الاحتجاج جاء في مقدمتها الشكوى عبر الصحف للوزراء وللمحافظين بـ 14 احتجاجا بنسبة 42.42%. سواء من الأهالي أو من فئات أخرى مثل العمال وحملة الماجستير والدكتوراه. يليها التجمهر بـ 4 احتجاجات بنسبة 12.12%، متمثلة في احتجاجات الأهالي على إزالة المنازل بمناطق نزلة السمان وجزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، ومنطقة المكس بالإسكندرية.

منطقة نزلة السمان
منطقة نزلة السمان

كما تم رصد الوقفات الاحتجاجية والإضراب عن الطعام بـ 3 احتجاجات بنسبة 9.09%. تلاها الاعتصام والإضراب عن العمل ورفع الدعاوي القضائية باحتجاجين لكل منهما بنسبة 6.06%. والمظاهرة، والبيان الصحفي والاقتحام بواقع احتجاج واحد بنسبة 3.03%.

أبرز الفئات المحتجة

وفيما يتعلق بنوعية الفئات المحتجة، رصدت المؤسسة خلال تقريرها. أن فئة الأهالي والعمال احتلت أعلى فئة استخداما للاحتجاج بمعدل 9 احتجاجات لكل منهما بنسبة 27.27%.

بينما قام العمال بـ 9 احتجاجات وكان أبرزها من عمال شركة يونيفرسال بوقفة احتجاجية واعتصام بمقر المصنع. احتجاجا على وقف صرف مستحقاتهم المالية، يليها المهنيين بمعدل 7 احتجاجات 21.21%. كان أغلبها للمحامين بمعدل 5 احتجاجات.

إضراب عمال يونيفرسال
إضراب عمال يونيفرسال

كما جاء عدد الاحتجاجات من جانب الصحفيين بمعدل احتجاجين أولهما من جانب صحفيي جريدة الموجز احتجاجا أزمة فصلهم التعسفي من العمل. والآخر إضراب عن الطعام من جانب الصحفي عبد الناصر سلامة رئيس التحرير السابق لجريدة الاهرام. فيما أضربت ممرضة عن الطعام بإحدى وحدات قرى الفيوم الصحية عن الطعام احتجاجًا على نقلها من مكان عملها لمكان آخر. وفي الترتيب التالي جاء السجناء بالقيام بإضرابين عن الطعام.

فئة الفلاحين والمزارعين بنفس المعدل جاءت باحتجاجين بنسبة 6.06%. وكان أولهما بخصوص مطالبة مزارعو قصب السكر في المنيا المسؤولين بالحكومة بزيادة سعر توريد طن القصب من 720 إلى 1000 جنيه. لمواجهة ارتفاع تكلفة محصول القصب في محافظة المنيا، ولاحتجاج الثاني من أهالي قريبة كمشيش بالمنوفية. حيث توجهوا في زيارة وزارة العدل لتقديم شكوى لإدارة الشكاوى ضد الفساد، بحسب التقرير.

أما فئة أولياء الأمور فقامت باحتجاجين بنسبة 6.06%. وفي الترتيب الأخير تأتي فئة حملة الماجستير والدكتوراه والطلاب اليمنيين في مصر باحتجاج واحد بنسبة 3.03%.

أسباب الاحتجاجات

التأخر في صرف المستحقات والرواتب كان أبرز أسباب الاحتجاج وعن أسباب الاحتجاجات. حيث رصد التقرير وقوع ذلك بعدد من المصانع بـ 6 احتجاجات بنسبة 18.18%. ويليها شكاوى خاصة بإزالة المساكن والإخلاء القسري بمعدل 4 احتجاجات بنسبة 12.12%. لعدد من المناطق السكنية منها نزلة السمان، وجزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، ومنطقة المكس بالإسكندرية. يليها في ذات الترتيب شكاوى من جانب المحامين بظروف ممارستهم المهنة في أقسام الشرطة والمحاكم والنيابات بمعدل 4 احتجاجات بذات النسبة.

كما رصد التقرير، شكاوى العمال باحتجاجين بنسبة 6.06%. وكان السبب وراء الاحتجاج استمرار الحبس وتردي ظروف السجن لعدد من السجناء الذين أضربوا عن الطعام. في الترتيب التالي تأتي احتجاجين في مجال ظروف العمل منها شكوى بنقل ممرضة من مكان عملها لمكان آخر بمحافظة الفيوم. والفصل التعسفي لعدد من صحفيي جريدة الموجز.

ووقع احتجاجان يتعلقا بالحق في العمل ومنهما منع عمال موظفي الزراعة بالإسماعيلية بالعمل يوم العطلة. والمطالبة بالتعيين من جانب حملة الماجستير والدكتوراه بالجهاز الإداري بالدولة. فضلا عن 3 احتجاجات في قطاع التعليم والصحة من جانب عدد من أولياء الأمور بنسبة 9.09%. وأولهما من جانب أولياء الأمور على مطالبتهم بمبالغ مالية في الغربية. والثاني بمطالبة أهالي البحر الأحمر بتخفيض درجات القبول بالثانوي العامة. والثالثة تتعلق بحذف اسم أحد الناجحين من كشوف الناجحين بمدرسة التمريض بالأقصر.

وفي الترتيب الأخير جاء عدد من الشكاوى المتعلقة بشؤون محلية من الأهالي ومن أبرزها. عدم الالتزام بتسليم وحدات سكنية لتجمع نيوبوليس بالقاهرة، والمطالبة بتنفيذ قرار إنشاء حي جديد بكفر الشيخ.