في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: إعلان نتائج الحساب الختامي للميزانية، وحقيقة تقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات، وروسيا ستمد لبنان بصور الأقمار الصناعية لانفجار مرفأ بيروت.

حقيقة تقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة تردد من أنباء بشأن السماح لكافة المدارس بتقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات دراسية لتقليل الكثافات الطلابية خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022، وذلك بعدما تواصل مع وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وأكدت أنه لا صحة للسماح لأي من المدارس بتقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات دراسية لتقليل الكثافات الطلابية خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022، كما أنه لم يتم السماح لأي مدرسة بتقسيم اليوم الدراسي لأربع فترات دراسية، حيث يعتبر ذلك مخالفاً لتعليمات الوزارة.

كما أوضحت أنه جرى إصدار تعليمات بمنح السلطة الإدارية لمديري المديريات بكافة المحافظات بإيجاد الحلول المناسبة لتقليل الكثافة الطلابية وخاصة بالمدارس التي تعمل بنظام الفترتين، حيث يمكن إتاحة تطبيق نظام الفترة الثالثة في حالة الضرورة القصوى فقط إذا تطلب الأمر.

“التعليم” توجه المدارس بالتصدي لظاهرة العنف

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المدارس بمكافحة ظاهرة العنف بين الطلاب داخل المدارس، حيث أكدت مصادر مسئولة بالوزارة أن حدوث بعض الوقائع عنف بين الطلاب ليس سلوكاً تربويا أو تعليميا ومرفوض، مشيرة إلى أن مواجهة ظاهرة العنف لها حلول أبرزها تطبيق لائحة الانضباط المدرسي على أي طالب يخطئ أو يتجاوز مع زملائه، إضافة إلى ممارسة الأنشطة بشكل منتظم ويومي لتفريغ الطالب طاقته في أشياء مفيدة ودون ممارسة عنف.

وكانت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى بمحافظة بورسعيد قررت فصل طالبتين بعد تداول فيديو لهما داخل إحدى مدارس مدينة بورفؤاد في محافظة بورسعيد معهما سلاح أبيض، وتقومان بتهديد زميلة لهما في المدرسة. وأوضح الفيديو ترديد الطالبتين لبعض كلمات التهديد والوعيد مع فتح سلاح أبيض “مطواة” كمفاجأة لزميلتهما التى تغيبت عن اليوم الدراسي.

جدير بالذكر أن العام الدراسى الجديد انطلق السبت 9 أكتوبر الجارى، ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بتوفير مناخ وبيئة تعليمية صحية للطلاب داخل المدارس تزامنا مع انطلاق أول يوم بالعام الدراسي الجديد، موضحة أنه ستتم متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل الفصول من لحظة دخول الطلاب المدارس حتى خروجهم، مع تلقى اى شكاوى واستفسارات من أولياء الأمور على مدار الساعة.

طالبات في المرحلة الابتدائية
طالبات في المرحلة الابتدائية

طلب إحاطة: مقابلات المدارس للأطفال “انتهاك لحقوقهم”

تقدمت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن ما اعتبرته النائبة انتهاك ظاهرة “مقابلات المدارس” للحقوق الدستورية للمواطنين.

وقالت النائبة في طلب الإحاطة إن ظاهرة المقابلات المدرسية هي افتئات على الحقوق الدستورية للمواطنين، حيث تضفي تلك الخطوة عبء مالي وذهني إضافي وغير مبرر على أولياء الأمور فقط في سبيل سعيهم للحصول على فرصة لتعليم جيد لأبنائهم والذي هو حق أساسي من حقوق الإنسان، وكذلك تشجع تلك العملية على زيادة ظاهرة المحسوبية والواسطة قبيل كل عام دراسي، وهو ما يبطل ادعاء تلك المقابلات بخدمة أهداف تربوية قائمة على الجدارة والاستحقاق.

وأضاف النائبة: تأخذ تلك المدارس التي غالباً ما تقوم بتلك المقابلات الأطفال بذنب ذويهم ممن لم تتاح لهم فرصة للحصول على شهادة جامعية أو تعلم لغة أجنبية، مما يجعل من المقابلات أداة تمييزية للتقييم الاجتماعي، في انتهاك صارخ لمواد ومبادئ الدستور، حسب تعبيرها.

وأكدت النائبة أن هذه المقابلات تقوم بحرمان الطفل من فترة الطفولة خاصته، حيث يقوم أولياء الأمور بتعليمه الكتابة والقراءة مبكراً، إضافة إلى كيفية الرد على أسئلة المقابلات، وهو ما يسبب ضغطاً غير صحياً داخل الأسرة خلال فترة التقديم، ويصاب الطفل خلالها بإحباط عادة، فقط لقيام تلك المقابلات بقياس مهارات ما قبل التعليم دون أي تفسير مقبول.

نتائج الحساب الختامي للميزانية

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، نتائج الحساب الختامي لميزانية العام المالي 2020/ 2021، وحققت الميزانية فائضا أوليا بنسبة 1.46% من الناتج المحلى الإجمالي، تم استخدامه في تمويل جزء من فوائد الدين العام؛ مما أسهم فى خفض العجز الكلى إلى 7.4% من الناتج المحلى؛ وذلك رغم ما تفرضه جائحة كورونا من تداعيات وآثار سلبية ألقت بظلالها على مختلف اقتصادات العالم، وأدت إلى ضغوط على الموازنة العامة للدولة.

خفض العجز الكلى إلى 7.4% من الناتج المحلى الإجمالي وتحقيق فائض أولى 1.46%

وأضاف الوزير، في بيان صحفي بشأن نتائج الحساب الختامي، اليوم الجمعة، بعد إحالة نتائج الحساب الختامي لميزانية العام المالى 2020/2021، إلى مجلس النواب، أن حجم الإنفاق العام على برامج البعد الاجتماعي ارتفع بميزانية 2020/2021، مما أدى لزيادة إجمالي مصروفات العام المالي الماضي بنسبة 10% لتُسَّجل 1.6 تريليون جنيه.

زيادة الإنفاق على برامج البعد الاجتماعي

وأوضح “معيط”، أن نتائج الحساب الختامى لميزانية العام المالى الماضى تعكس انحياز القيادة السياسية للفئات الأولى بالرعاية عبر تبنى سياسات البعد الاجتماعى، حيث ارتفع الإنفاق العام على الأجور وتعويضات العاملين إلى 318.8 مليار جنيه مقابل 288.8 مليار جنيه فى العام المالى 2020/2019، بنسبة نمو 10.4%.

محمد معيط، وزير المالية
محمد معيط، وزير المالية

كما ارتفع الإنفاق على دعم السلع التموينية إلى 83 مليار جنيه مقابل 80.4 مليار جنيه فى العام المالى 2020/2019، بنسبة نمو 3.2% وزيادة الإنفاق الفعلي على قطاع الحماية الاجتماعية بنسبة 16.5 عن العام المالى 2020/2019. وأشار إلى أن الخزانة العامة للدولة التزمت، رغم تداعيات “الجائحة”، بسداد 170 مليار جنيه قيمة القسط السنوى للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى ضمن اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعى لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن، على ضوء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات نحوهم.

مسيرة حاشدة في الذكرى الـ65 لـ”مجزرة كفر قاسم” الفلسطينية

انطلقت صباح الجمعة، المسيرة التقليدية لإحياء الذكرى الـ65 لـ”مجزرة كفر قاسم”، بمشاركة واسعة من أهالي بلدة كفر قاسم، وهي (مدينة فلسطينية داخل ما يسمى الخط الأخضر) والمجتمع العربي.

وشارك في المسيرة رئيس وأعضاء بلدية كفر قاسم واللجنة الشعبية وقيادات الأحزاب والحركات السياسية ونواب عن القائمتين المشتركة والموحدة ورؤساء سلطات محلية عربية.

ورفعت الأعلام الفلسطينية إلى جانب السوداء حداداً على أرواح الشهداء، كذلك صور ضحايا “المجزرة”، وسط هتافات منددة بسياسة الحكومة الإسرائيلية، وأخرى مطالبة الحكومة بالاعتراف بـ”المجزرة” وتحملها المسؤولية. وانطلقت المسيرة في الثامنة والنصف صباحاً من ميدان مسجد أبو بكر الصديق وحتى صرح الشهداء.

مسيرة إحياء الذكرى الـ65 لـمجزرة كفر قاسم - القدس - 29 أكتوبر 2021
مسيرة إحياء الذكرى الـ65 لـ مجزرة كفر قاسم – القدس – 29 أكتوبر 2021

وقال رئيس بلدية كفر قاسم، عادل بدير، في كلمته: “ها هي الذكرى تجمعنا محلياً وقطرياً، عربياً وفلسطينياً، كما هو العهد مع كل ذكرى”. وأضاف بدير: “تأتي هذه الذكرى وما زالت التحديات تلازمنا، من شلال الدم الذي يضربنا بسبب الجريمة، إضافة إلى معضلات أخرى كالهدم والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى. ونقول اليوم بصوت عال وصريح إننا سنبقى نحمل الأمل لغد أفضل، مجتمعنا وبرغم كل التحديات يبقى شامخاً”.

وفي 29 أكتوبر 1956، فتح عناصر من “حرس الحدود” التابعين للجيش الإسرائيلي النار على المواطنين العائدين إلى منازلهم في قرية كفر قاسم، فأودى بحياة 51 مواطناً معظمهم من الرعاة، والمزارعين، وأصاب 31 في 11 موجة قتل، توزعت في أنحاء القرية.

روسيا ستمد لبنان بصور الأقمار الصناعية لانفجار مرفأ بيروت

أعلن السفير الروسي لدى بيروت ألكسندر روداكوف، الجمعة، استعداد بلاده للمساعدة بعد طلب لبنان الحصول على صور الأقمار الصناعية لحادث الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت 4 أغسطس 2020، حسب ما ذكرت وكالة “سبوتنيك”.

وقالت الرئاسة اللبنانية على تويتر، إن الرئيس ميشال عون، طلب رسمياً من السفير الروسي إبلاغ بلاده برغبة لبنان في الحصول على صور الأقمار الصناعية لانفجار المرفأ.

وأضافت الرئاسة اللبنانية أن السفير الروسي “وعد بنقل الطلب الرئاسي إلى القيادة الروسية ليبني على الشيء مقتضاه”، مشيرة إلى أن اللقاء استعرض أيضاً “التعاون القائم بين لبنان وروسيا في مجال الطاقة”.

وأوضحت أن عون رحب “بالرغبة التي أبدتها الشركات الروسية في العمل مع الدولة اللبنانية، ولا سيما في ما يخص مصفاتي النفط في طرابلس والزهراني”. كما بحث الجانبان الاتفاقية المتعلقة بمنشآت النفط في طرابلس، إذ لفت السفير الروسي إلى أن موسكو “مهتمة بمساعدة لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها، والمساهمة في عملية النهوض الاقتصادي.

طقس معتدل غدًا بالوجه البحري وأمطار متوسطة بالدلتا والسواحل

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غداً السبت، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء في أول الليل مائل للبرودة في آخره.

درجات الحرارة
بيان درجات الحرارة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، أمطار متوسطة إلى غزيرة رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال ووسط الدلتا على مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشرقية وجنوب الدلتا والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 17 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 21 درجة.