في نشرته المسائية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 30”. عددا من الأخبار بينها. الحركة المدنية الديمقراطية تطالب بإخلاء سبيل المعارضين السلميين. ملايين السودانيين يحتشدون في الميادين رفضا للانقلاب العسكري.

سامح شكري: التواجد الأجنبي تهديد واضح للسيادة الليبية

أكد وزير الخارجية سامح شكري على ضرورة خروج كل القوات الأجنبية من ليبيا.

جاء ذلك خلال استقباله مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يان كوبيتش. في إطار الاتصالات المتوالية التي تُجريها القاهرة مع مخُتلف الأطراف من أجل الدفع بتسوية شاملة للأزمة الليبية.

شكري وكوبيتش
شكري وكوبيتش

 

السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قال إن شكري شدَّد مُجددًا على الأهمية البالغة التي توليها مصر لخروج كل القوات الأجنبية، فضلًا عن المرتزقة والمقاتلين الأجانب. وما يُمثله ذلك التواجد الأجنبي من تهديد واضح للسيادة الليبية على سائر ترابها الوطني. إضافة إلى تأثيره المُباشر على أمن دول الجوار الليبي والاستقرار الإقليمي.

كما أكد وزير الخارجية على ضرورة أن تُفضي أي تحركات دولية في هذا الشأن إلى خروج كل أشكال التواجد الأجنبي بالتزامن وبلا استثناء أو تفرقة، فضلًا عن أهمية تنسيق الجهود من أجل اتخاذ موقف حاسم تجاه استمرار انتهاك بعض الأطراف لحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

الحركة المدنية الديمقراطية تطالب بإخلاء سبيل المعارضين السلميين

طالبت الحركة المدنية الديمقراطية، بإخلاء سبيل المعارضين السلميين وتعديل قوانين الحبس الاحتياطي وإلغاء القوانين والتدابير الاستثنائية وفتح المحال العام.

وقالت الحركة التي تتشكل من عدد من أحزاب المعارضة منها الكرامة والتحالف الشعبي الاشتراكي والدستور والحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي والعيش والحرية تحت التأسيس، في بيان، إن إنهاء حالة الطوارئ خطوة إيجابية، يلزم استكمالها بخطوات أخرى تفتح المجال العام.

الحركة المدنية الديموقراطية
الحركة المدنية الديموقراطية

ورأت الحركة، أن إنهاء حالة الطوارئ خطوة ينبغي استمرارها واستكمالها بما يعزز بناء دولة ديمقراطية مدنية حديثة تقوم على مبدأ استقلال وتوازن السلطات واحترام الدستور وتصفية الأوضاع والتدابير الاستثنائية التي تتناقض مع المعايير المتعارف عليها للمجتمع الديمقراطي. القائم على الحق في التعددية والتنوع وتداول السلطة وفقا للمادة 5 من الدستور المصري.

ملايين السودانيين يحتشدون في الميادين رفضا للانقلاب العسكري

احتشد نحو 4 ملايين سوداني في شوارع مدن العاصمة الثلاث، الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري. وأكثر من 25 مدينة سودانية و50 مدينة حول العالم، في مظاهرات رافضة للانقلاب العسكري.

وطالب المتظاهرون برحيل قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، واستعادة الحكم المدني. وإطلاق سراح رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والوزراء والسياسيين المعتقلين. واستعادة الوثيقة الدستورية بكل بنودها – حسب ما ذكر موقع “سكاي نيوز عربية”.

وتأتي التظاهرات بعد 4 أيام من إعلان البرهان حالة الطوارئ وحلّ مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين.

لبنان تطلب وساطة أمريكا لحل أزمة “تصريحات قرداحي”

أعلن وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بو حبيب. طلب بلاده وساطة أمريكية لحل الأزمة الأخيرة مع المملكة العربية السعودية.

يأتي ذلك في وقت غادر فيه سفير السعودية لبنان، صباح اليوم. تنفيذا لقرار صادر أمس من المملكة ردا على تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي عن اليمن.

جورج قرداحي
جورج قرداحي

وقال بو حبيب بعد اجتماع اللجنة الوزارية في مقر الخارجية: تواصلنا مع الأمريكيين لحضور الاجتماع لأنهم قادرون على معالجة الأزمة الراهنة”، مضيفا “الجهات الدولية التي تواصل معها رئيس الوزراء نجيب ميقاتي طلبت منه عدم التفكير بالاستقالة”.

وفي وقت سابق اليوم، دعا رؤساء وزراء لبنان السابقون، قرداحي للاستقالة على خلفية الأزمة السياسية العميقة مع دول الخليج العربي.

وأطلق قرداحي الذي عين مؤخرا وزيرا للإعلام في حكومة نجيب ميقاتي تصريحات سلبية بحق السعودية بشأن حرب اليمن. ما استدعى ردا من الرياض بسحب سفيرها في بيروت ومطالبة سفير لبنان لديها بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وفي أعقاب الإجراء السعودي اتخذت كل من الإمارات والبحرين والكويت موقفا مماثلا باستدعاء السفراء في بيروت ومطالبة سفراء لبنان بمغادرة أراضيهم.