الخليج في أسبوع نشرة تقدمها مصر 360 وفيها: السعودية تسحب سفيرها من لبنان وتطرد السفير اللبناني بعد تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي بخصوص حرب اليمن. وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يتقدم بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو الدولي في الرياض 2030، والإمارات ترفض طلبا من جهة الاحتلال بدفع رواتب موظفي قطاع غزة بدلا من دولة قطر، والإمارات أيضا تحصل على مقعد حقوق الإنسان بالأمم المتحدة. من جانب آخر قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، إن نفتالي بينيت سيلتقي ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي سيعقد في غلاكسو الكندية الأسبوع المقبل.

تصريحات قرداحي تهدد العلاقات السعودية اللبنانية بعد طرد السفير

 

لايزال الجدل مستمر بسبب تصريحات أدلى بها الإعلامي المعروف والوزير الحالي جورج قرداحي اعتبرها الشارع السعودي مسيئة له بخصوص الحرب في اليمن.

وأعلنت السعودية وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، واستدعاء سفيرها في لبنان للتشاور، فيما طلبت مغادرة السفير اللبناني لديها خلال 48 ساعة.

جورج قرداحي
جورج قرداحي

وقالت في بيان إن “سيطرة حزب الله الإرهابي على قرار الدولة اللبنانية، جعل من لبنان ساحة ومنطلقا لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي يجمعه بالمملكة بكافة طوائفه وأعراقه روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، وكما هو مشاهد من خلال قيام حزب الله بتوفير الدعم والتدريب لميليشيا الحوثي الإرهابية”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي. مقطع فيديو لمشاركة جورج قرداحي، ضيفا، في برنامج “برلمان الشباب” بينما يجيب على أسئلة تطرح عليه.

وقال قرداحي في معرض إجاباته إن “الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي”.

وعندما سئل عن ما إذا كان يعتقد أن ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن. قال، إن هناك اعتداء بالتأكيد وإن الحرب في اليمن حرب عبثية يجب أن تتوقف.

التصريح خلق أزمة سياسية ودبلوماسية. رغم أن الحلقة التي ورد فيها كانت في شهر أغسطس الماضي، قبل أن يتولى قرداحي وزارة الإعلام في لبنان.

لكن كثيرين تعاملوا معها باعتبارها في النهاية تعبر عن موقف شخص هو الآن وزير في حكومة لبنان. الذي تربطه علاقة وثيقة ومصالح مشتركة مع السعودية والإمارات. لذلك أثار التصريح لغطا كبيرا ووجد تفاعلا شعبيا واستوجب توضيح مواقف بصورة رسمية.

وكان مجلس التعاون الخليجي  رفض تصريحات قرداحي. وقال إنها تعكس فهمًا قاصرًا وقراءة سطحية للأحداث. وطالب المجلس الدولة اللبنانية بتوضيح موقفها.

كذلك قال وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، في تغريدة على “تويتر”. إنه وجه السفير اليمني في بيروت بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني. واعتبرها خروجًا عن الموقف اللبناني الواضح تجاه اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة.

السعودية تتقدم بطلب لتنظيم اكسبو 2030

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تقدم المملكة بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو الدولي في الرياض 2030.

وجاء ذلك في خطاب من ولي العهد السعودي إلى الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ديميتري كركنتزس، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، الجمعة.

وقال ولي العهد السعودي إن “هذا الترشح يُعد تحديًا مُهمًا ورمزيًا للمملكة العربية السعودية، معربًا عن ثقته بمقدرة المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي بأعلى مراتب الابتكار، وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في تاريخ تنظيم هذا المحفل العالمي”.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن التوقيت الذي حددته بلاده لاستضافة معرض إكسبو يتزامن “مع عام نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030”.

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

وتعتزم السعودية كشف تفاصيل جديدة في ديسمبر حول طلبها المقدم للمكتب الدولي للمعارض في باريس، بصفته الجهة المسؤولة عن الإشراف على المعارض الدولية وتنظيمها منذ 1931.

وعلى الفور وجه حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رسالة دعم لولي العهد السعودي، وقال عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “تقدمت المملكة اليوم بطلب استضافة إكسبو 2030. نعلن من اليوم دعم طلب المملكة، ونعلن أيضا أن المعارف والخبرات التي اكتسبناها خلال ٧ سنوات من الإعداد لإكسبو 2020 ستكون متاحة للأشقاء”، حسب قوله.

الإمارات ترفض طلبا للاحتلال الإسرائيلي بدفع رواتب موظفي غزة

قالت وسائل إعلام عبرية، إن دولة الإمارات رفضت طلبا من جهة الاحتلال بدفع رواتب موظفي قطاع غزة بدلا من دولة قطر.

واتصل مسؤولون تابعون للاحتلال بالإماراتيين. في محاولة لمعرفة ما إذا كانوا على استعداد لتمويل مدفوعات الرواتب.

وبحسب قناة “كان” قدم الاحتلال طلبا للإمارات لدفع رواتب موظفي قطاع غزة بدلا من قطر.

الإمارات
الإمارات

إلا أن الإمارات رفضت العرض بشكل قاطع. قائلة إنها غير مهتمة بالتورط في تحويل نقدي أو تحويل مصرفي إلى حماس، بحسب “كان”.

وتدرس الحكومة الإسرائيلية مقترحا لحل الجزء الثالث من المنحة القطرية المتعلق بمعاشات ورواتب مسؤولي حركة حماس الحكوميين وموظفيها المدنيين. والمقترح بشأن الجزء الثالث من المنحة والعالق منذ أشهر. يقضي أن تخصص قيمة المنحة لنقل بضائع ووقود ومواد تموينية وغيرها. بقيمة المنحة المقدرة بنحو 8 ملايين دولار، على أن تبيعها “حماس” هذه المواد، وتقوم من مردودها بتمويل رواتب الموظفين في القطاع.

ويستلم 95 ألف رب أسرة من غزة، مساعدات بقيمة 100 دولار لكل أسرة. من خلال 300 نقطة توزيع منتشرة في كافة مناطق القطاع.

الإمارات تفوز بمقعد حقوق الانسان في الأمم المتحدة

انتخبت الإمارات العربية المتحدة عضوًا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الخميس، للمرة الثالثة في تاريخها، حسبما أفادت البعثة الإماراتية في الأمم المتحدة.

وقالت البعثة، عبر حسابها في تويتر: تم انتخاب الإمارات العربية المتحدة للخدمة في مجلس حقوق الإنسان، خلال فترة عضويتنا في مجلس حقوق الإنسان، سنعمل على تعزيز تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

من جانبه، قال المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش: “نبارك فوز الإمارات بعضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة 2022-2024 في الانتخابات التي جرت بالجمعية العامة للأمم المتحدة”.

مجلس حقوق الإنسان
مجلس حقوق الإنسان

واعتبر قرقاش أن الفوز بـ180 صوتاً يستند إلى سجل مقدر دوليًا في ملف حقوق الإنسان وتجربة ناجحة في مجالات عديدة، مثل تمكين المرأة والتسامح وحقوق العمالة والتي ستشكل اضافة نوعية للمجلس”.

وتمتد مدة عضوية الدول في مجلس حقوق الإنسان إلى 3 سنوات، ومع ذلك طالما وجهت إليها انتقادات تخص سجلها الحقوقي.

وسبق انتخاب الإمارات في الفترتين ما بين أعوام 2013 على 2015 و2016 إلى 2018.

تل أبيب: بينيت سيلتقي ولي عهد البحرين الأسبوع المقبل

قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي. إن نفتالي بينيت سيلتقي ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد. خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي سيعقد في غلاكسو الكندية الأسبوع المقبل.

ولم يحدد المكتب موعداً محدداً للقاء. لكنه أشار إلى أن بينيت سيلتقي كذلك على هامش المؤتمر ذاته مجموعة من قادة العالم ورؤساء الدول. دون تحديد أسمائهم.

وستعقد منظمة الأمم المتحدة الدورة الـ 26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ من 31 أكتوبر حتى 12 نوفمبر المقبل. برئاسة المملكة المتحدة.

الأمير سلمان بن حمد
الأمير سلمان بن حمد

وسيلقي بينيت كلمة خلال المؤتمر يقدم خلالها وجهة النظر الإسرائيلية بشأن التعامل مع أزمة المناخ.

وهذا هو اللقاء الثاني بين رئيس حكومة الاحتلال وولي العهد البحرين منذ توقيع اتفاق التطبيع العام الماضي.

ونهاية سبتمبر الماضي. التقى وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده في العاصمة المنامة.

وكان اللقاء أيضاً هو الأول بين العاهل البحريني ومسؤول “إسرائيلي” رفيع. منذ التطبيع وقد جرى على هامش افتتاح سفارة “تل أبيب” في البحرين.