في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360″. عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها وفاة السياسي عبدالغفار شكر، وارتفاع حصيلة الإصابات والوفيات اليومية لكورونا بمصر، والتدهور الجديد في الداخل اللبناني.

وفاة السياسي عبدالغفار شكر

توفي عبدالغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان الأسبق، صباح اليوم الأحد. وأعلنت أسرته أنه سيتم دفن الجثمان بقرية تيرة مركز نبروه في محافظة الدقهلية بعد صلاة العصر.

شغل شكر عدة مناصب، من بينها نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان المصري. وأيضًا نائب رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية بالقاهرة، ورئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي السابق. وكذلك أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق، وعضو المكتب السياسى لحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي السابق.

عبد الغفار شكر
عبد الغفار شكر

عبدالغفار شكر.. الأب وفدي والابن اشتراكي

ولد عبدالغفار شكر في 27 مايو 1936 بقرية تيرة مركز نبروه محافظة الدقهلية. كان جده عمدة للقرية ثم أصبح والده عمدة للقرية من 1943 إلى 1946. وقد تم فصل والده من العمودية لأسباب تتعلق بمناصرته لحزب الوفد. وتوفي الوالد في مايو 1947 بالسكتة القلبية، وكان عمر عبدالغفار حينها 11 عامًا.

تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1958. وبدأ حياته السياسية مبكرًا في عامة السابع عشر. حيث التحق بهيئة التحرير في عام 1953 ثم بالاتحاد القومي عام 1958 ثم الاتحاد الاشتراكي عام 1963. وفي العام 1964 أصبح أمينًا للتثقيف في تنظيم الشباب الاشتراكي. وكذلك انتمى للتنظيم الطليعي الذي أسسه جمال عبدالناصر كتنظيم سري مواز للتنظيم العالمي للاتحاد الاشتراكي. وتركزت اهتماماته البحثية على قضايا التطور الديمقراطي والمجتمع المدني بالوطن العربي. وأيضًا قضايا وخبرات العمل الحزبي والسياسي. إلى جانب قضايا التعاون والتنمية الاجتماعية، وقضايا العولمة والرأسمالية وتأثيرها على الوطن العربي.

ارتفاع جديد بوفيات وإصابات كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، خروج 390 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 277623 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزير الصحة للإعلام، أنه تم تسجيل 948 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. بينما سجلت الوفيات 57 حالة جديدة.

بيان وزارة الصحة عن كورونا ليوم السبت
بيان وزارة الصحة عن كورونا ليوم السبت

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 330084 من ضمنهم 277623 حالة تماثلت للشفاء، و18592 حالة وفاة.

الأرصاد: عدم استقرار في حالة الطقس خلال الساعات المقبلة

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس ودرجة الحرارة وسقوط الأمطار خلال الساعات المقبلة. وأكدت على زيادة كميات الأمطار لتكون متفاوتة الشدة على مناطق شمال البلاد حتى محافظتي القاهرة والجيزة.

وأشارت الأرصاد الجوية، في بيان لها، إلى وجود غطاء سحابي استوائي يمتد على شمال البلاد. ليؤكد فرص سقوط الأمطار خلال الساعات. وتختلف شدتها من مكان إلى آخر مع سماع دوي أصوات الرعد.

وأكدت أن صور الأقمار الصناعية تكشف تكاثر السحب الرعدية الممطرة على السواحل الغربية التي تسبب في سقوط الأمطار من متوسطة إلى غزيرة خلال الساعات المقبلة. ومن المتوقع أن تمتد الأمطار الخفيفة على القاهرة والجيزة.

كما حذرت هيئة الأرضاد الجوية المواطنين باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة الأمطار والآثار الناجمة عنها.

وتوقعت الأرصاد سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة تصل إلى رعدية اليوم الأحد على مناطق متفرقة من شمال الدلتا. وذلك على فترات بنسبة تتراوح بين 50 إلى 60%. مع سقوط الأمطار متوسطة على بعض المناطق في القاهرة الكبرى ووسط الدلتا على فترات بنسبة 30%.

على هامش اجتماعات 5+5.. وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي لليبيا

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش. حيث شدد شكري على أهمية خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا. وبدوره، دعا كوبيش عقب اجتماع للجنة العسكرية الليبية بصيغة 5+5 بالقاهرة، إلى التوافق على آلية لخروج القوات الأجنبية من ليبيا.

وانطلقت في القاهرة، في وقت سابق السبت، اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5». وذلك لبحث إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب من البلاد، بمشاركة المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش، وممثلين عن دول جوار ليبيا، وفق ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وزير الخارجية اثناء لقائه مع يان كوبيتش
وزير الخارجية اثناء لقائه مع يان كوبيتش

وسبق لمصر أن استضافت اجتماعًا أمنيًا موسعًا في سبتمبر العام 2020 لبحث بعض الملفات الأمنية والعسكرية. وحينها أعلنت البعثة الأممية أن جولة المحادثات الأمنية والعسكرية المباشرة  توصلت إلى «مجموعة توصيات مهمة» في ختام محادثات مباشرة جرت بين «وفدين يضمان ضباطًا من الجيش والشرطة. ويمثلان كلاً من حكومة الوفاق الوطني و«القوات المسلحة العربية الليبية».

إيران تتهم إسرائيل وأمريكا بتعطيل مبيعات البنزين بالبلاد

اتهم غلام رضا جلالي، قائد الدفاع المدني الإيراني، السبت، إسرائيل والولايات المتحدة، بأنهما قد تكونان وراء هجوم إلكتروني عطل مبيعات البنزين في جميع أنحاء البلاد. لكنه قال إن التحقيق الفني لم يكتمل بعد.

وقال جلالي للتلفزيون الرسمي: «ما زلنا غير قادرين على القول جنائيًا، لكنني أعتقد من الناحية التحليلية أن النظام الصهيوني والأميركيين وعملاءهم هم من نفذوه».

وقالت إيران في السنوات القليلة الماضية، إنها في حالة تأهب قصوى لاحتمال تعرضها لهجمات عبر الإنترنت، والتي تنحى باللوم فيها على خصميها اللدودين الولايات المتحدة وإسرائيل. في الوقت نفسه اتهمت واشنطن ودول غربية أخرى طهران بمحاولة تعطيل واقتحام شبكاتها.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأسبوع الماضي، إن الهجوم الإلكتروني الذي عطل بيع البنزين المدعوم بشدة في البلاد كان يهدف إلى إثارة «فوضى».

توقعات بإغلاق 15% من مستشفيات لبنان بحلول نهاية 2022

حذر نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان الدكتور سليمان هارون، من إقفال بعض المستشفيات. ووفقًا لوسائل إعلام لبنانية، قال إنه تلقّى اتصالاتٍ من أصحاب بعض المستشفيات لشرح صعوبة الحالة التي وصلوا إليها، مشيرًا إلى أن أربعة مستشفيات خارج بيروت لديها نية الإغلاق أو البحث عن مستثمرين.

وحذر من توقف العمل في بعض المستشفيات بشكل كامل، متوقعًا أن يتم إغلاق ما بين عشرين إلى ثلاثين مستشفى بحلول نهاية العام المقبل.

مظاهرة لبنانية ضد تردي أوضاع البلاد
مظاهرة لبنانية ضد تردي أوضاع البلاد

وعزى هارون انهيار القطاع الاستشفائي إلى أزمة الدفع بالدولار نقدًا للتجار، وعدم دفع الدولة والجهات والصناديق الضامنة لمستحقات المستشفيات، مؤكدًا أن المستشفيات لم تتقاضَ فلساً واحداً من مستحقاتها عن العام الحالي.

وأشار إلى أن الأزمة لم تعد حكراً على المستشفيات الخاصة بل طالت الحكومية أيضا. كما شدد هارون على أن السبب في تعميق الأزمة الحالية هو المستحقات العالقة في ذمة الدولة والتي تساوي حوالي 8 مليارات ليرة.

أبو الغيط قلق من تدهور العلاقات اللبنانية الخليجية

ويعاني لبنان أزمة دبلوماسيةً طاحنة فاقمت من أزمته الاقتصادية. مع سحب السعودية والبحرين والإمارات سفرائهما من بيروت، وطرد سفراء لبنان لديها، بسبب تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن.

وعبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للجامعة أمس، عن «بالغ قلقه وأسفه للتدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية». خاصة في الوقت الذي كان السعي حثيثًا لاستعادة قدر من الإيجابية في تلك العلاقات، يعين لبنان على تجاوز التحديات التي يواجهها، حسب تعبيره.