في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: بدء صرف السلع التموينية ومعاشات نوفمبر، مصر ترأس مجلس السلم والأمن الأفريقي، وحبس 3 متهمين بعد تسمم عشرات السياح بفندق الغردقة، والبرهان يعفي النائب العام السوداني من منصبه.

بدء صرف معاشات نوفمبر اليوم

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي صرف معاشات نوفمبر من بنك ناصر الاجتماعي اعتبارًا من اليوم الاثنين، وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى قد وجهت ببدء صرف معاشات نوفمبر  للعملاء اعتبارًا من أول يوم في الشهر، كما تم أيضًا تفعيل خدمة صرف النفقة عبر منافذ “الدفع الإلكتروني” بهدف التيسير على العملاء من مستحقى النفقة.

صرف معاشات
صرف معاشات

وأصدرت الوزيرة تعليمات لجميع مديرى وموظفى الفروع، بتغذية ماكينات الصراف الآلى بحدودها القصوى من النقدية باستمرار، حيث يضع البنك التحول الرقمى والشمول المالى فى مقدمة أولوياته وسياساته مع إطلاق الحكومة المصرية استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” بهدف مواكبة التطور التكنولوجى فى تقديم الخدمات المصرفية للعملاء لتحقيق الشمول المالى وضمان حصول العملاء على مستحقاتهم بشكل أسرع.

بدء صرف السلع التموينية بمقررات نوفمبر اليوم

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم، الاثنين، صرف السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات ضمن مقررات شهر نوفمبر الجارى من منافذ صرف السلع التموينية، حيث يتم إتاحة 28 سلعة على بطاقات التموين، ويتم الصرف بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن. وهو 50 جنيه شهريا.

صرف السلع التموينية
صرف السلع التموينية

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار رفع سعر لتر زيت التموين من 21 إلى 25 جنيها جاء بناء على زيادة تكلفة عملية الإنتاج، موضحا أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التضخم العالمي خاصة مع زيادة التداعيات السلبية الاقتصادية لانتشار وباء كورونا، لافتا أن الوزارة تعاقدت مع مزارعين لزراعة فول الصويا لتوريده لمصانع الوزارة لإنتاج زيت بأسعار مناسبة.

933 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و59 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 644 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 278267 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 933 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 331017 من ضمنهم 278267 حالة تم شفاؤها، و18651 حالة وفاة.

توريد 26 مليون جرعة من لقاحات كورونا خلال الفترة المقبلة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة، إن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي تم توريدها بلغ نحو 72 مليون  جرعة، تم استهلاك نحو 38 مليون جرعة منها.

جاء ذلك خلال لقاء عبد الغفار والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مساء الأحد، وذلك لمتابعة جهود مواجهة كورونا وتطعيم المواطنين باللقاحات المضادة للفيروس.

كورونا
كورونا

ولفت عبد الغفار إلى أن إجمالي عدد الجرعات المتاحة الآن نحو 34 مليون جرعة، لافتا إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة توريد نحو 26 مليون جرعة أخرى من لقاحات سينوفاك، وفايزر، واسترازينيكا، وموديرنا، وجونسون آند جونسون، بالإضافة إلى المادة الخام لتصنيع لقاح سينوفاك بمصانع فاكسيرا  ليصل الإجمالي إلى نحو 98 مليون جرعة.

التنمية المحلية: 350 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية بالصعيد

أكد الدكتور هشام الهلباوى مدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، أن محافظات الصعيد كانت تأتى في آخر ترتيب تقارير الأمم المتحدة أو البنك الدولى أو تقرير التنمية البشرية لأنهم كانوا الأكثر فقرا.

وأضاف مدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، في تصريحات لبرنامج “آخر ساعة” المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه تم ضخ 350 مليار جنيه لتطوير البنية الأساسية في محافظات الصعيد، متابعًا: “ليست المشكلة في البنية الأساسية أو تنمية في التعليم والصحة ولكن مهم للغاية خلق فرص عمل وتغيير نمط التنمية المحلية في الصعيد بحيث تكون قادرة على التنمية بشكل كفء”.

صعيد مصر
صعيد مصر

ولفت إلى أن أن برنامج التنمية في الصعيد تعاون مع البنك الدولى لخلق فرص عمل والإدارة المحلية وتطويرها بشكل، موضحًا أن محافظتى قنا وسوهاج كانتا أعلى المحافظات في نسب الفقر وبالتالي تم البدء في تنميتهما وخلق فرص العمل فيهما.

وتابع: “خلال 3 سنوات منذ 2018 تحقق مجموعة من الإنجازات في قنا وسوهاج، حيث تم توفير قرابة 269 ألف فرصة عمل دائمة في قنا وسوهاج، بجانب توفير 10 ملايين فرصة عمل مؤقتة لسكان قنا وسوهاج”.

السيطرة على حريق التهم 4 أتوبيسات بجراج فى رمسيس

تمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على حريق التهم 4 أتوبيسات داخل جراج خاص بإحدى المدارس بمنطقة رمسيس، بعدما انتقلت قوات الحماية المدنية وتمت السيطرة عليه بدون وقوع أى إصابات.

وتلقت غرفة عمليات شرطة النجدة، بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل جراج أتوبيسات فى منطقة رمسيس، وتم الدفع بـ 5 سيارات إطفاء لمكان الحريق، وتم فرض كردون أمني بمحيط الحريق لمحاصرته ومن امتداده وتمت السيطرة عليه ، وتمت عملية الإخماد دون اصابات.

حبس 3 متهمين بعد تسمم عشرات السياح بفندق الغردقة

أمر النائب العام بحبس 3 مسؤولين بفندق كبير في الغردقة، على ذمة التحقيق في قضية تسمم 47 سائحًا. وشمل أمر الحبس الصادر في الساعات الأولى من صباح الاثنين، كل من مساعد مدير الأغذية والمشروبات، ومسؤول الجودة بالفندق، وكبير الطهاة.

جانب من مدينة الغردقة
جانب من مدينة الغردقة

وتجري النيابة العامة تحقيقا موسعا في تسمم 47 سائحا معظمهم من روسيا، خلال وجودهم بأحد الفنادق في مدينة الغردقة، حيث كانت قد أمرت وبشكل احترازي، مساء الأحد، حجز المتهمين الثلاثة على ذمة القضية، فيما قررت وزارة السياحة المصرية إغلاق الفندق وإيقاف مديره.

وقالت النيابة مساء الأحد إنها تلقت بلاغًا يوم 30 أكتوبر الجاري بإصابة 14 نزيلاً من دولة أستونيا مقيمين بفندق بالغردقة بالإعياء، عقب تناولهم وجبة عشاء هناك ونقلهم للمستشفى، فأمر النائب العام بالتحقيق الفوري في الواقعة.

مصر ترأس مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال نوفمبر

أعلن ممثل مصر بالاتحاد الأفريقي السفير محمد جاد، الأحد، أن مصر ستتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي، اعتباراً من الاثنين الأول من نوفمبر، خلفاً لموزمبيق التي ترأست المجلس في أكتوبر.

وأوضح جاد أنه من المقرر أن تركز أنشطة المجلس خلال الرئاسة المصرية على عدة قضايا، أبرزها مكافحة التطرف والإرهاب. وهذه هي المرة الثانية التي تتولى فيها مصر رئاسة المجلس خلال عضويتها الحالية به، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

الاتحاد الأفريقي
الاتحاد الأفريقي

واعتبر سفير مصر في إثيوبيا وممثلها بالاتحاد الأفريقي الخطوة “تعزيزاً لدور مصر في مجال العمل الإفريقي المشترك”. ومن المقرر أن يركز مجلس السلم والأمن الأفريقي على التطورات في السودان خلال نوفمبر، على خلفية إعلان الحيش السوداني حالة الطوارئ في البلاد، وحل الحكومة المدنية واعتزامه تشكيل حكومة كفاءات.

البرهان يعفي النائب العام السوداني من منصبه

أعفى قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، الأحد، النائب العام مبارك محمود من منصبه، حسب ما ذكر التلفزيون السوداني.

وأعفى البرهان عددا من المسؤولين، بينهم دبلوماسيون، من مناصبهم، منذ الإجراءات التي اتخذها الجيش في الـ25 من أكتوبر الجاري.

النائب العام مبارك محمود
النائب العام مبارك محمود

وفي وقت سابق، قال الطاهر أبو هاجة، المستشار الإعلامي لقائد الجيش السوداني، إن الإجراءات التي اتخذها الجيش هي “من أجل تصحيح المسار في المرحلة الانتقالية، التي أعقبت سقوط نظام عمر البشير”.

وأضاف أبو هاجة في بيان بأن الجيش السوداني لن يسمح لأي جهة باستغلال المرحلة الانتقالية لتحقيق أجندة حزبية ضيقة لا تستوعب الأهداف الوطنية

درجات الحرارة الاثنين في مصر

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء،  حيث يسود طقس مائل للحرارة  على القاهرة الكبرى والوجه البحرى ، معتدل على السواحل الشمالية حار  على جنوب سيناء و شمال الصعيد ، شديد الحرارة على جنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الإثنين، يشهد أمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال ووسط سيناء على فترات متقطعة،  ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على غرب البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 70 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 2.5: 4 متر.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين:  القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 21 درجة.