في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: بوادر عن انفراج الأزمة في السودان.. واستمرار زيادة إصابات كورونا، بيان من النيابة بشأن جريمة “قطع الرأس” بالإسماعيلية، مصر وأمريكا توقعان 7 اتفاقيات منح بـ125 مليون دولار.

951 إصابة جديدة بفيروس كورونا و60 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 912 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 279179 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 951 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 60 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 331968 من ضمنهم 279179 حالة تم شفاؤها، و18711 حالة وفاة.

بيان من النيابة بشأن جريمة “قطع الرأس” بالإسماعيلية

أمرت النيابة العامة بالتحقيق العاجل في واقعة مقتل شخص بقطع رأسه في الطريق العام بالإسماعيلية.

وأوضحت النيابة العامة في بيان لها أنها أمرت بسرعة إنهاء التحقيقات في واقعة مقتل مجني عليه وإصابة اثنين آخرين بالطريق العام بالإسماعيلية. وانتقل فريق من النيابة إلى مسرح الحادث، لمعاينته ومناظرة الجثمان وستعلن النيابة ما ستؤول إليه التحقيقات لاحقا.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت الاثنين القبض على شخص قام بقطع رأس عامل وفصله عن جسده في أحد شوارع الإسماعيلية. وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان لها، أنها ضبطت “مهتزا نفسيا” بالإسماعيلية (سبق حجزه بإحدى المصحات للعلاج من الإدمان) قام بالتعدي بساطور على عامل، مما أدى إلى فصل رأسه وكان يتلفظ بكلمات غير مفهومة.

وأضافت الوزارة أنه بالفحص تبين أنه كان يعمل بمحل أثاث خاص بشقيق المجنى عليه. وكان المتهم قد قتل مواطنا في شارع طنطا بمحافظة الإسماعيلية وقطع رأسه باستخدام ساطور وحمله وسار به في الشارع العام، مما أثار حالة من الذعر والرعب بين المواطنين.

ووصلت قوات الشرطة إلى مكان الجريمة وقامت بغلق الطرق المؤدية للشارع ونشر عناصرها في الموقع ومنعت المواطنين من ردم آثار دماء  الضحية، لحين وصول فريق النيابة العامة لمعاينة آثار الجريمة على النحو المطلوب.

السيسي: مصر متمسكة بـ”اتفاق ملزم قانونًا” حيال ملء وتشغيل سد النهضة

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي الإثنين الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، على هامش أعمال قمة الأمم المتحدة للمناخ في جلاسجو.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين أعربا عن رضاهما عن المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين، سواء على مستوى التنسيق والتشاور السياسي، أو على مستوى التعاون الاقتصادي الذي يشهد في الفترة الأخيرة طفرة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تقدم الرئيس الكونغولي بالشكر للرئيس على دعم مصر المتواصل لبلاده في هذه المرحلة الهامة من تاريخها، بما يمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل بين الدول الأفريقية.

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، على هامش أعمال قمة الأمم المُتحدة للمناخ في جلاسجو.
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، على هامش أعمال قمة الأمم المُتحدة للمناخ في جلاسجو.

كما أشاد الرئيس بالجهود التي قامت بها الكونغو الديمقراطية خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي من أجل تحقيق التطلعات التنموية للقارة الأفريقية والترويج لقضاياها ومواقفها في المحافل الدولية، فضلاً عن مساعيها المقدرة لتسوية أزمة سد النهضة، مؤكداً سيادته الموقف المصري الراسخ من هذه القضية، ورؤيتها القائمة على الانخراط بشكل نشط في المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق ملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك تحت مظلة الاتحاد الأفريقي بما يتسق مع البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن.

مصر وأمريكا توقعان 7 اتفاقيات منح بـ125 مليون دولار

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، توقيع 7 اتفاقيات منح مع الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة فى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 125 مليون دولار، فى إطار برنامج العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، بما يعزز جهود التعاون الإنمائى، لدعم تنفيذ رؤية الدولة التنموية فى مختلف المجالات.

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

وأكدت المشاط على أهمية العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية، فى مختلف المجالات، مشيرة إلى أن الاتفاقيات تحفز جهود الدولة التنموية فى مجالات التعليم، والتعليم العالى، والعلوم والتكنولوجيا، والزراعة، والصحة، والحوكمة الاقتصادية، والتجارة والاستثمار، فضلًا عن منحة بقيمة 5 ملايين دولار تم توجيهها لقطاع الصحة فى وقت سابق لتعزيز جهود الدولة للاستجابة الطارئة لفيروس كورونا.

أكثر من 5 ملايين وفاة بـ كورونا حول العالم

تسبب فيروس كورونا في وفاة أكثر من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، وفقاً لإحصاء أعدته وكالة “فرانس برس” الاثنين.

وفيات كورونا
وفيات كورونا

ويأخذ هذا التعداد في الاعتبار الوفيات التي سجلتها السلطات الصحية الوطنية، لكنه لا يمثل سوى جزء من الوفيات المرتبطة فعلياً بفيروس كورونا، وفق “فرانس برس”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه بالنظر إلى زيادة الوفيات المرتبطة بكوفيد بشكل مباشر وغير مباشر، فإن الحصيلة الفعلية للجائحة، يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك المسجلة رسمياً.

تحت ضغط متزايد على البرهان.. بوادر انفراج الأزمة في السودان

نقلت قناة “الشرق” السعودية عن مصادر سودانية قولها إن “الجهات المتعددة التي انخرطت في وساطات خلال الفترة الماضية لحل الأزمة في السودان، والتي نشأت عقب سيطرة العسكريين على السلطة، توصلت الى اختراق مهم، الاثنين، قد يقود الى إنهاء الأزمة الحالية”.

وتتداول الأطراف “اتفاقاً من نقاط عدة”، أبرز بنوده “تكليف عبد الله حمدوك بمواصلة عمله وتشكيل حكومة جديدة، من كفاءات مستقلة، على أن تتفق القوى السياسية على وضع معايير اختيار الوزراء، ويترك أمر اختيارهم بشكل كامل لحمدوك، وهو ما يتفق مع نصوص الوثيقة الدستورية”.

البرهان
البرهان

ولم تكشف المصادر أي تفاصيل إضافية عن بقية بنود الاتفاق. وحظيت المبادرة بقبول أولي من قبل الطرفين اللذين يقومان حالياً بمراجعة بنودها النهائية، وفق المصادر. وفي حال تم الاتفاق على جميع بنود المبادرة، ستتم الصياغة النهائية وتحديد موعد وكيفية الإعلان عنها.

حمدوك يحدد شرطين للانفراجة

في الأثناء، قالت وزارة الثقافة والإعلام السودانية في بيان على فيسبوك، إن عبد الله حمدوك التقى سفراء دول الترويكا (الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والنرويج) المعتمدين لدى السودان، ووصف خلال اللقاء القرارات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بـ”الانقلاب كوصف صحيح”.

وقال حمدوك، وفق البيان، إنه “لن يكون طرفاً في أي ترتيبات” وفقاً لإجراءات الجيش الصادرة في 25 أكتوبر. وشدد على “شرعية حكومته والمؤسسات الانتقالية”، معتبراً أن “إطلاق سراح الوزراء ومزاولة مجلس الوزراء بكامل أعضائه أعماله، هو مدخل لحل الأزمة”.

عبدالله حمدوك
عبدالله حمدوك

وبحسب بيان صادر عن الناطق باسم الحكومة، فقد أبلغ السفراء حمدوك بأن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، سيصل إلى الخرطوم فجر الثلاثاء، لمواصلة جهود نزع فتيل الأزمة.

مبعوث الأمم المتحدة: وسطاء يأملون التوصل إلى تسوية خلال أيام

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتيس، الاثنين، إن وسطاء يأملون ظهور “ملامح” سبيل للخروج من الأزمة في السودان خلال الأيام القادمة.

وأضاف بيرتيس للصحفيين في نيويورك، عبر الاتصال بالفيديو من السودان: “يجري عدد من الأطراف حالياً مساعي وساطة متعددة في الخرطوم.. نحن ندعم اثنين من تلك المساعي، ونقترح مبادرات وأفكاراً وننسق مع بعض الوسطاء”.

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتيس
مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتيس

وأضاف أنه “يجري طرح حزم أكبر (من الإجراءات) للتفاوض، وهم يأملون إمكانية ظهور ملامح إحداها.. في غضون اليومين القادمين”، مؤكداً أن “هناك شعوراً عاماً بأنه ينبغي العثور على مخرج”. وذكر بيرتيس أنه لا يستطيع الحديث عن مطالب أو شروط أو مواقف حمدوك والبرهان، بينما يتنقل الوسطاء بين الاثنين.

وبحسب سياسيين يشاركون في جهود الوساطة، فإن الحل الوسط الرئيسي المطروح للنقاش هو اقتراح بـ”منح حمدوك سلطات تنفيذية كاملة وتعيين حكومة تكنوقراط”.

درجات الحرارة اليوم الثلاثاء فى مصر

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء، نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب الصعيد على فترات متقطعة فترات متقطعة، وشبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 21 درجة.