يشهد عالم كرة القدم العديد من الوقائع والحكايات المثيرة التي تكون خارج الإطار الكروي بشكل عام. وتسبب جدلاً واسعًا وتأخذ مساحة كبيرة من اهتمام الإعلام الرياضي.

وقائع معينة تخطف أنظار الجميع وتظل لفترة ليست بالقصيرة. هي محور الأحداث بعيدًا عن كرة القدم نفسها والنتائج والأداء في أرضية الميدان. مثل ما فجره الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي عقب مباراة البنك الأهلي الماضية بالدوري الممتاز. بحديثه عن وجود جاسوس بين لاعبيه يخرج أسرار الفريق للإعلام.

هذا الحديث فتح الباب على مصرعيه لتذكر وقائع عديدة محلية وعالمية، تخص تلك التسريبات من غرفة الملابس من اللاعبين إلى الإعلام. ما يكشف أفكار وأسرار المدرب وعلاقته مع لاعبيه ويفسد الخطط ويعرض الفريق للضرر والخسارة. ما يجعل المدربين في حالة سخط كبيرة وصدام مع هذا الجاسوس الذي ربما يرحل في نهاية المطاف من الفريق كله بسبب خطاياه تلك.

هذه الواقعة الخاصة بموسيماني ولاعبه كهربا وأحد الصحفيين. الذي وضع نجم الأهلي في مأزق عندما كشف عن أنه مصدر المعلومة التي قالها للمدرب على الهواء مباشرة ليتأكد أنها خرجت من اللاعب للإعلام. قبل أن يخرج اللاعب نفسه وينفي هذا جملة وتفصيلاً ويقول إنه ليس له علاقة بأى صحفي أو إعلامي تمامًا .

حدثت واقعة مشابهة من قبل في منتخب مصر. وتحديدًا جهاز حسام البدري السابق. وكذلك مع باتريس كارتيرون مدرب الزمالك في ولايته الأولى..

موسيماني ليس الأول مع الجواسيس

ان عقب فوز فريقه الصعب أمام البنك الأهلي بهدف لمحمد شريف. وقبل مواجهة الزمالك المنتظرة، ظهر موسيماني غاضبًا في المؤتمر الصحفي بعد سؤاله عن عدم مشاركة كهربا على الرغم من حصوله على وعد بالمشاركة.

موسيماني
موسيماني

ليرد موسيماني قائلًا: من أين علمت أنه كان هناك جلسة جمعتني بكهربا؟ نعم أنا أجلس مع جميع اللاعبين ولكن يبدو أن هناك من يسرب أخبار الفريق. إذن لدي مشكلة داخلية تستدعي التدخل، الصحافة قامت بعمل رائع وحصلت على المعلومة ولكن المشكلة هناك أن أخبار فريقي تخرج للصحافة.

ورغم نفي اللاعب لهذه الواقعة تمامًا. وأن الصحفي هو من ورطه في الأمر. يبدو أن اللاعب سيكون خارج حسابات المدرب خلال الفترة القادمة بسبب تلك الواقعة. لاسيما وأن هناك نجومًا آخرين في مركز كهربا يتألقون بالوقت الحالي مثل الشحات وأحمد عبد القادر مع الثنائي الأفريقي تاو وميكيسوني.

كارتيرون وعدو في أوضة لبس الزمالك

بعد تعادل الزمالك أمام المقاولون العرب في الموسم الماضي ببطولة الدوري المصري الممتاز. خرج كارتيرون في المؤتمر الصحفي وبعد تحليل التفاصيل الفنية والأخطاء الذي وقع فيها الفريق. اختتم المؤتمر الصحفي قائلًا: من المفترض أنني أعتمد على مجموعة خاصة ومحددة حولي فقط من اللاعبين والجهاز الفني. ولكن هناك شخص داخل الزمالك يسرب أخباري للصحفيين، ورغم ذلك أنا أتمتع بعلاقة جيدة مع مجلس إدارة النادي.

كارتيرون
كارتيرون

تلك الواقعة تسببت في أزمة كبيرة لجهاز الزمالك وفريقه. وأدت لخسارة مباريات وبطولات عديدة، وتسببت في النهاية لرحيل كارتيرون عن طريق الهروب بطريقة غير أخلاقية عن النادي. بعد مشاكل عديدة مع الإدارة أهمها عدم الوقوف بجانبه أمام أزمات نجوم الفريق وتطاولهم ضده. قبل أن يعود في ولاية ثانية بداية العام الحالي.

أمثلة عالمية: مورينيو وكاسياس

البداية بالتأكيد يجب أن تكون مع القصة الأشهر بين إيكر كاسياس الحارس الأشهر في إسبانيا ونادي ريال مدريد. وكان حينها قائد للفريق الملكي وقت ولاية المدرب البرتغالي المخضرم جوزيه مورينيو. وحدث ذلك بعدما اتهم سبيشال حارسه الأساسي بأنه يسرب أخبار الفريق عن طريق صديقته المذيعة سارة كاربونيرو في أحد القنوات التلفزيونية.

مورينيو وكاسياس
مورينيو وكاسياس

وخاصة خطة نصف نهائي دوري الأبطال عام 2011 أمام برشلونة في كلاسيكو الأرض، التي سربت للصحافة الإسبانية وهو ما أدى في النهاية إلى خسارة الملكي، ودخول مورينيو مع الحارس في أزمات عديدة أدت لرحيل كاسياس عن صفوف ريال مدريد بنهاية المطاف.

جاسوس لكومان في برشلونة

في خبر صادم لعشاق الفريق الكتالوني، عقب تولي الهولندي رونالد كومان القيادة الفنية لنادي برشلونة مطلع الموسم الجاري. أكد المدرب أن اللاعب ريكي بويج ليس في خطط الفريق للموسم الجديد وعليه أن يبحث على عرض للرحيل. ما أثار غضب الجماهير واستفهام الصحافة الإسبانية خاصة أن اللاعب أحد أهم المواهب الشابة داخل برشلونة.

ولكن كشفت تقارير صحفية إسبانية عن تفاصيل الخلاف التي حدث بين المدرب وموهبة كتالونية في وسط الملعب. حيث أكدت الصحافة أن الخلاف بين الثنائي أساسه أخلاقي ولا علاقة له بالملعب في الأساس. وأن كومان يرى اللاعب الشاب كمصدر لتسريب الأخبار في غرفة الملابس. وبسبب ذلك حدثت المواجهة بينهما التي انتهت باستمرار اللاعب داخل البارسا.

كورتوا ومدرب بلجيكا وشنايدر جاسوس هولندي

بعد الخروج المخيب للآمال للمنتخب البلجيكي في يورو 2016. اتهم المدير الفني السابق للمنتخب البلجيكي مارك فيلموتس حارس مرمى تشيلسي السابق وريال مدريد الحالي. بتسريب أخبار المنتخب لوسائل الإعلام أثناء المشاركة في اليورو التي أقيمت في فرنسا. وانتهت بخروج بلجيكا بطريقة صادمة أمام المنتخب الويلزي والهزيمة بنتيجة 3-1.

على جانب آخر، عندما خرج منتخب هولندا بفضيحة مدوية في يورو 2012 بعدما خسر ثلاث مباريات لعبها في دور المجموعات. بعدما كانت البداية أمام الدنمارك بهزيمة بنتيجة 1-0 ثم سقوط أمام العملاق الألماني بنتيجة 2-1، واختتم المنتخب الهولندي مباريات المجموعة بهزيمة أمام المنتخب البرتغالي بنتيجة 2-1.

جعل ذلك النجم الهولندي الكبير ويسلي شنايدر يخرج بتصريحات مثيرة للجدل. حيث قال إن معسكر المنتخب الهولندي عانى من وجود جاسوس خلال يورو 2012. كان يقوم بتسريب الخطط الفنية والتكتيكية التي كان سيخوض بها منتخب الطواحين مبارياته في كأس الأمم الأوروبية إلى الصحافة.