في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: إطلاق جواز السفر الصحي، والتوسع في التطعيمات ضد كورونا، ودعم 42 ألف صياد تحت مظلة “تكافل وكرامة”، وبحث تخصيص معاش تأميني لنحو 5 ملايين مزارع.

921 إصابة جديدة بفيروس كورونا و58 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 644 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 279823 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 921 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 58 حالة جديدة.

إلزامية لقاح كورونا
إلزامية لقاح كورونا

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 332889 من ضمنهم 279823 حالة تم شفاؤها، و  18769 حالة وفاة.

فرق طبية بالمترو.. ونصف مليون مواطن يتلقون اللقاح يوميًا

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه سيكون هناك فرق طبية خلال ساعات بمحطات المترو، وسيكون بها تسجيل وتطعيم في نفس الوقت، موضحا أنها ستكون منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية وفى الشركات وأماكن التجمعات وليس في القاهرة فقط، ولكن في كل أنحاء الجمهورية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج يحدث في مصر مع الإعلامى شريف عامر: “سيجرى خلال ساعات قليلة إرسال رسائل نصية للطلاب لتلقى لقاح فايزر بالمراكز المختلفة، وليس لدينا الآن تراكمات ويوميا يتم تطعيم نصف مليون مواطن، كانت هناك تراكمات من شهور قديمة وتم إعادة إرسال رسائل لقوائم الانتظار ويوميا نتجاوز نصف مليون مواطن وبقالنا على الوضع ده حوالى أسبوع”.

وأكد أن حوالى 25 مليون مواطن تلقى الجرعة الأولى و12 مليون تلقى الجرعة الثانية، ويوميا مصر تستقبل أعدادا من الجرعات المختلفة و”لدينا 34 مليون جرعة موجودة وأصبح في مصر متاح 100% من أنواع اللقاحات الموجودة في العالم، ولا يزال تجرى دراسة الجرعة الثالثة، وسيتم التوسع في إعطاء اللقاحات”.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة: “نحن بالفعل بدأنا اليوم وخلال ساعات سيجرى البدء في تسجيل الفئة العمرية من 15 إلى 18 عاما على الموقع الإلكترونى لتلقى اللقاحات”.

إطلاق أول جواز سفر إلكتروني صحي مصري

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية يكون بديل الشهادات الورقية الخاص باثبات الحصول على لقاح كورونا.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن قرار عدم دخول أي موظف مكتبه إلا بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح هو منذ 3 أسابيع، وتم اتخاذه من قبل لجنة الأزمات والبطاقات تصدر برسوم عن طريق موقع وزارة الصحة، وتابعت: الآن أصبح إثبات الحصول على اللقاح عبر التطبيق الإلكترونى.

تطبيق جواز السفر الصحي اليوم

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم رئيس الوزراء إنه سيبدأ اعتبارا من اليوم تطبيق على الموبايل يبين إذا كان الشخص قد حصل على اللقاح أم لا، ويكون مزودا بـ “كيو أر كود” وهو ما يسمى بجواز السفر الصحي أو الطبي، ويقرأ في جميع مطارات العالم ويعرف المواطن حصل على أي نوع من أنواع اللقاحات.

جواز السفر الصحي
جواز السفر الصحي

وتابع: الاتجاه العالمى كان يقتصر اللقاحات على سن 18 وبعض الدول نزلت بالسن حتى 12، وبعض الشركات تطالب الولايات المتحدة بالنزول بالسن حتى 5 سنوات، ونحن نزلنا السن حتى 15 بعد أن توفر اللقاح الخاص بتلك الفئة العمرية، وهو لقاح فايزر، وسيجرى الإعلان اليوم عن الآليات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وستكون هناك فرق طبية سيجرى إرسالها إلى المدارس.

وأكد أنه لا توجد رجعة عن تطبيق قرار عدم دخول أي موظف إلى عمله إلا بعد الحصول على اللقاحات أو تقديم مسحات تفيد بأنه خالٍ من كورونا كل أسبوع، وبالتأكيد يتحمل نفقتها الموظف.

التموين: سحب عينات من السلع الغذائية بالأسواق للتأكد من سلامة المنتجات

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إنها تكثف الحملات الرقابية على الأسواق للتأكد من جودة المنتجات والتصدي لأى مخالفة، حيث يتم سحب العينات بصفة دورية للتأكد من سلامتها، و‏صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتفعيل الدور الرقابي، بالإضافة ‏إلى تشكيل غرفة عمليات بالمديريات والإدارات التموينية ‏لتلقى الشكاوى لفحصها، واتخاذ اللازم بشأن إزالة أسبابها.

مواد غذائية
مواد غذائية

وكان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أصدر كتابا دوريا لمواجهة احتكار ‏بعض التجار السلع الأساسية، وغيرهما من السلع الأخرى وعند حجب السلع أو الامتناع عن بيعها ‏بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباح غير مشروعة على ‏حساب المواطنين، وكذلك تشديد الرقابة والمتابعة على الأسواق ‏والأسعار وأماكن الإنتاج والتخزين والتوزيع وكافة حلقات ‏تداول السلع الغذائية، للتأكد من الالتزام بالأسعار وجودة ‏وسلامة الأغذية في كل مراحل إنتاجها وتداولها وعرضها ‏للبيع.

وزيرة التضامن: دعم 42 ألف صياد تحت مظلة “تكافل وكرامة”

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه جرى دعم 42 ألف صياد عن طريق توفير أدوات الصيد لهم، بجانب العمل على قضاياهم وإنشاء قاعدة بيانات لهم لإدخالهم ضمن الحماية التأمينية، وكان هناك تعاون مع وزارة البيئة لتنقية المياه وتحريم الصيد الممنوع، متابعة: “جرى التركيز أيضا على صناع الأخشاب والموبيليا، أما بالنسبة للتركيز على المزارعين البالغين 5 ملايين مزراع، فعدد المؤمن عليهم 275 ألف مزارع فقط”.

وأضافت نيفين القباج، في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” الذى يقدمه أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن الحكومة بها عددا كبيرا من العمالة غير المنتظمة غير مؤمن عليها نهائيا، بالتالى عندما يخرج الشخص إلى المعاش يتعثر في حياته، وهذا ما جعل الحكومة تركز على دعم العمالة غير المنتظمة في إطار ملف الحماية الاجتماعية الذى تضعه في مقدمة أولوياتها لفئات المجتمع.

بحث تخصيص معاش تأميني لنحو 5 ملايين مزارع

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الحكومة ستظل تتوسع في المظلة التأمينية بكافة ربوع الجمهورية “حتى يجرى تأمين حياة أهالينا”، وتابعت: “يأتي ذلك احتراماً وتقديراً لأهالينا في كل مكان بالجمهورية”.

وأضافت الوزيرة، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “الحياة اليوم”، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة “الحياة”، أن هناك 5 ملايين مزارع بمصر معظهم لا يمتلكون حيازات كبيرة، ويعتمدون على صحتهم من أجل تلبية احتياجاتهم، لذلك نعمل على التوسع في المظلة التأمينية لكل الفئات بالمجتمع، وبينها تخصيص معاشات للمزارعين.

وأكدت “نيفين القباج”، أن “معاشك بأيدك” يهدف إلى التأمين الصحى والتأمين على الحياة، ويوفر المظلة التأمينية حالة الوفاة أو العجز الكلى والحوادث والشيخوخة، وتابعت: “وده يمكن ينقله لأولاده”.

ولفتت “نيفين القباج”، إلى أن برنامج “معاشك بأيدك”، ستجرى تجربته بمحافظة الفيوم، مضيفة: “أجرينا عينة بحث أكدت أن 56% من الفلاحين يريدون هذا المعاش”.

مصر تطالب بالتحقيق في إطلاق النار على جنودها بإفريقيا الوسطى

أدانت مصر، الثلاثاء، تعرض 10 جنود مصريين يشاركون ضمن بعثة الأمم المتحدة للسلام في إفريقيا الوسطى لإطلاق النار.

ودعا رئيس بعثة مصر بالأمم المتحدة بنيويورك، السفير أسامة عبد الخالق، إلى فتح “تحقيق فوري في الحادث، لتحديد المسؤوليات وإعمال المساءلة، وتفادي تكرار تلك الحوادث مستقبلاً”. وقال السفير في تغريدة على تويتر، إن الأولوية “توفير الرعاية الطبية الملائمة للمصابين”.

وكانت مصادر أن السلطات المصرية تتابع عن كثب واقعة إصابة 10 جنود مصريين من قوات حفظ السلام بإفريقيا الوسطى، بنيران الحرس الجمهوري، وفقاً لما أعلنته بعثة الأمم المتحدة التي أدانت الهجوم ووصفته بأنه “متعمد”.

وأوضحت الأمم المتحدة في بيان أن “عناصر وحدة الشرطة المصرية” كانوا في حافلة “وتعرضوا لإطلاق نار كثيف من الحرس الجمهوري لإفريقيا الوسطى دون سابق إنذار ولا رد من الجنود المصريين، الذين كانوا غير مسلحين”، مشيرة إلى أن إصابة اثنين منهم بالغة.

الخارجية الأمريكية تحذر من السفر إلى إثيوبيا

حذرت الخارجية الأمريكية، مواطنيها، من السفر إلى إثيوبيا بسبب “النزاع المسلح والاضطرابات المدنية وانقطاع الاتصالات والجريمة، واحتمالية وقوع هجمات إرهابية”، حسبما ورد في التحذير الذي أطلقته الوزارة والذي يصل إلى المستوى الرابع.

ويعني المستوى الرابع، وفقاً لما ورد في بيان الخارجية، أنه على المواطن الأمريكي ألا يسافر إلى تلك المنطقة اعتباراً من الثاني من نوفمبر الجاري.

قوات إثيوبية
قوات إثيوبية

وأوضح البيان، أن “السفر إلى إثيوبيا غير آمن في هذا الوقت بسبب النزاع المسلح المستمر. قد تقع حوادث اضطرابات مدنية وعنف عرقي دون سابق إنذار”.

التحذير الأمريكي، جاء بعد ساعات من إعلان الحكومة الإثيوبية حالة الطوارئ في عموم البلاد، عقب إعلان جبهة تحرير شعب تيجراي، الزحف نحو العاصمة أديس أبابا.

شبورة كثيفة اليوم بأغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 29 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الغربية، معتدل على السواحل الشرقية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

شبورة
شبورة

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الأربعاء يسود نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب الصعيد على فترات متقطعة فترات متقطعة، وشبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 21 درجة.