يبدو أن الإثارة ستكون حاضرة دائمًا في ليالي دوري أبطال أوروبا، حتى في أقل أيامه إثارة ومتعة كروية. فانطلقت منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات للبطولة، مساء أمس الثلاثاء، بإقامة 8 مباريات. شهدت تحقيق عدة أرقام قياسية على أقدام نجوم لامعة في ليلة مظلمة من التشامبيونز ليج إجمالاً.

فلم يتوان عمالقة البطولة الأعرق والأمجد أوروبيًا وعلى رأسهم البرتغالي المدمر كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد. في تقديم كل الإثارة والمتعة الكروية لكافة متابعي التشامبيونز ليج. وتحطيم أرقام ظلت خالدة طويلاً عبر عصور ونسخ دوري الأبطال طوال تاريخه.

ولذلك نستعرض في النقاط الآتية، أهم 6 أرقام قد تحطمت في ليلة الأمس التي لم تشهد إثارة كبيرة في أغلب المباريات. ولكنها اكتفت بمباراتين أو ثلاثة فقط احتكروا كل متعة كرة القدم وأوفوا بكل الوعود لكافة المشاهدين والجماهير حول العالم أجمع.

رونالدو نجم البطولة الأوحد

سجل كريستيانو رونالدو ثنائية مانشستر يونايتد الإنجليزي في تعادله مع مضيفه أتالانتا الإيطالي (2-2). ليصل إلى هدفه رقم 127 مع “الشياطين الحمر” في مختلف البطولات، في 303 مباريات.

وحملت المباراة أنباء متباينة للنرويجي أولي جونار سولسكاير مدرب المان يو، بعدما أنقذه رونالدو من الخسارة مجددًا. لكنه حطم رقمه مع الفريق في الوقت ذاته، وتجاوز صاحب الـ36 عاما بذلك سجل سولسكاير التهديفي بقميص مان يونايتد. حيث أحرز 126 هدفًا خلال مشاركته في 366 مباراة.

وأصبح صاروخ ماديرا أكبر لاعب يحرز ثنائية في مباراة واحدة بقميص مانشستر يونايتد في البطولات الأوروبية بعمر 36 عامًا و270 يومًا. وأول لاعب للفريق الإنجليزي يسجل في 4 مباريات متتالية بدوري الأبطال بعد الهولندي رود فان نيستلروي عام 2003. وبشكل عام بات الأسطورة البرتغالي ثاني أكبر لاعب يدون ثنائية في تاريخ دوري أبطال أوروبا. بعد الإيطالي فيليبو إنزاجي بقميص ميلان ضد ريال مدريد الإسباني وذلك بعمر 37 عامًا و86 يومًا.

وتعد هذه الثنائية هي الأولى للدون مع مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا منذ مايو 2009 خلال حقبته الأولى قبل رحيله عن النادي. وللمرة الأولى منذ أبريل 2003، ينجح أحد لاعبي مانشستر يونايتد في هز شباك المنافسين خلال 4 مباريات متتالية في دوري الأبطال. بعدما فعلها الهولندي رود فان نيستلروي قبل 18 عامًا، ليؤكد رونالدو على عظمته وأنه بالفعل النجم الأوحد لهذه البطولة.

ليفاندوفسكي هداف بدرجة “قاتل محترف”

سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي 3 أهداف “هاتريك” في فوز بايرن ميونيخ الألماني على بنفيكا (5-2). ليحتفل بأفضل طريقة ممكنة بمباراته الـ100 في دوري أبطال أوروبا.

وبات ليفاندوفسكي أول لاعب بولندي يصل إلى 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا. وسابع لاعب يسجل في مباراته الـ100 بالبطولة الأوروبية الأرفع شأنًا بعد تييري هنري وزلاتان إبراهيموفيتش وأندريا بيرلو وسيرجيو راموس وتوني كروس.

روبرت ليفاندوفسكي
روبرت ليفاندوفسكي

الطريف أن راموس هو الوحيد في تلك القائمة الذي سجل في مرماه وليس في شباك الخصم. ورغم ذلك فقد أضاع ليفا كذلك ركلة جزاء في تلك المباراة عندما صوبها بشكل سيء في وسط المرمى ليتصدى لها حارس بنفيكا بأريحية كبيرة. كادت أن تزيد غلته التهديفية في تلك المباراة لأربعة “سوبر هاتريك”، ليثبت من جديد المهاجم البولندي أنه هداف بدرجة “قاتل محترف”.

زياش يترك بصمته الخاصة

النجم العربي المغربي حكيم زياش صانع ألعاب تشيلسي، أبى ألا يترك بصمته الخاصة هو الآخر في تلك الليلة من دوري أبطال أوروبا. حيث سجل هدفًا قاد به البلوز للفوز على مضيفه مالمو السويدي (1-0). ليضع حامل اللقب على بعد خطوة من التأهل لثمن النهائي.

حكيم زياش
حكيم زياش

ووصل زياش بذاك الهدف إلى هدفه الثامن في دوري أبطال أوروبا، ليعادل رقم مروان الشماخ كأفضل هداف مغربي في البطولة. كذلك سجل زياش الهدف رقم 500 للفريق اللندني في تشامبيونز ليج. وهي علامة مميزة ستبقى في ذاكرة الجماهير وتاريخ النادي اللندني لصالح النجم العربي المغربي صاحب القدم اليسرى الرائعة.