في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ “مصر 2050″، واستئناف محادثات فيينا نهاية نوفمبر، و”التضامن” تعاملت مع 18 ألف حالة لـ”مواطن بلا مأوى” منذ 2014.

951 إصابة جديدة بفيروس كورونا و63 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 739 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 280562 حتى أمس الأربعاء.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 951 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 63 حالة جديدة، مؤكدة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

يُذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 333840 من ضمنهم 280562 حالة تم شفاؤها، و 18832 حالة وفاة.

8 آلاف متبرع بـ7 مراكز لتجميع البلازما

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم استقبال 8 آلاف مواطن للتبرع بالبلازما فى 7 مراكز بالجمهورية، لافتة إلى أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة والسكان خلال العام المقبل، وذلك بالتوازى مع إنشاء مصنع لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما بالعاصمة الإدارية الجديدة لتوطين تكنولوجيا التصنيع فى هذا المجال.

مركز تجميع البلازما
مركز تجميع البلازما

وأشارت وزارة الصحة إلى أن المشروع القومى للتبرع بالبلازما انطلق يوم 14 من شهر يوليو الماضى بـ 6 مراكز لتجميع البلازما كمرحلة أولى بـ5 محافظات (القاهرة، الجيزة، المنيا، الغربية، الإسكندرية)، موضحة أن تلك المراكز بطاقة 99 جهازا لفصل البلازما، كما يضم كل مركز غرف تجميد لحفظ البلازما بسعة 18 ألف لتر.

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر 2050

أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنيّة لتغيُّر المناخ 2050 على هامش مشاركتها في فعاليات مؤتمر المناخ بغلاسكو “كوب 26”. وأعلنت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغيُّر المناخ 2050، يوم الأربعاء، مشددة على أنَّ الملف شهد اهتمامًا متصاعدًا منذ 2019.

وأوضحت، بحسب بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء ، أن وزارة البيئة أعدّت للاجتماعات المختلفة لدمج بعد تغير المناخ في عمل القطاعات الأخرى في الدولة المصرية، وأهمها التخطيط والمالية والتعاون الدولي.

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر
إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر

وشملت الاستراتيجية الوطنية لتغيُّر المناخ مرحلتين: مرحلة الإطار العام الذي تم الموافقة عليه في يونيو الماضي، ومرحلة إعداد الاستراتيجية كاملة.

وأكدت “فؤاد” أنّ الاستراتيجية ستمكّن مصر من تخطيط وإدارة تغيُّر المناخ على مستويات مختلفة ودعم تحقيق غايات التنمية المستدامة وأهداف رؤية مصر 2030 باتباع نهج مرن ومنخفض الانبعاثات.

أهداف الاستراتيجية

وتعمل الاستراتيجية على تحقيق خمسة أهداف رئيسية وهي، تحقيق نمو اقتصادي مستدام، من تنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات، بزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة والبديلة في مزيج الطاقة، وتعظيم كفاءة الطاقة، وذلك بتحسين كفاءة محطات الطاقة الحرارية، وشبكات النقل والتوزيع، والأنشطة المرتبطة بالنفط والغاز، وتبَنّي اتجاهات الاستهلاك والإنتاج المستدامة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من النشاطات الأخرى غير المتعلقة بالطاقة.

والهدف الثاني هو بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، بالتخفيف من الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ، والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم الإيكولوجية من تأثيرات تغير المناخ، والحفاظ على موارد  الدولة وأصولها من تأثيرات تغير المناخ، وتحسين البنية التحتية والخدمات المرنة في مواجهة تأثيرات تغير المناخ، وتنفيذ مفاهيم الحد من مخاطر الكوارث، عن طريق إنشاء أنظمة إنذار مبكر.

وشمل الهدف الثالث تحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ من خلال تحديد أدوار ومسؤوليات مختلف أصحاب المصلحة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية، وتحسين مكانة مصر في الترتيب الدولي الخاص بإجراءات تغير المناخ.

ويعمل الهدف الرابع على تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، بينما يعمل الهدف الخامس على تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعي لمكافحة تغير المناخ

النيابة تكشف تفاصيل “جريمة الإسماعيلية”

أعلنت النيابة العامة، الأربعاء، حبس متهم قتل مجنيا عليه ذبحا، وأصاب اثنين آخرين في مدينة الإسماعيلية بمصر. وكانت وزارة الداخلية المصرية قد ألقت القبض على شخص قام بقطع رأس عامل وفصله عن جسده في أحد شوارع الإسماعيلية، في جريمة هزت مصر.

وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان لها، أنها ضبطت “مهتزا نفسيا” بالإسماعيلية (سبق حجزه بإحدى المصحات للعلاج من الإدمان)، قام بالتعدي بساطور على عامل، مما أدى إلى فصل رأسه، وكان يتلفظ بكلمات غير مفهومة.

حبس المتهم واتزان حالته النفسية والعقلية

وأمرت النيابة العامة بحبسه احتياطيا 4 أيام على ذمة التحقيقات، وقررت اتخاذ الإجراءات اللازمة لبيان مدى صحة وسلامة حالته النفسية والعقلية، لما تردد بخصوص هذا الشأن على خلاف ما ظهر من اتزان المتهم خلال التحقيقات وإعادة تمثيله ومحاكاته كيفية ارتكابه الواقعة.

وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغا بمقتل شخص على يد آخر ذبحا بسلاح أبيض، أمام المارة بالطريق العام بالإسماعيلية، إذ نحر رقبته وفصلها عن جسده.

وجاء في بيان النيابة: “رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، انتشارا واسعا لمقاطع مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لوقائع تلك الجريمة المفجعة خلال ارتكابها، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة”.

جريمة الإسماعيلية
جريمة الإسماعيلية

وأضافت أنها انتقلت لمسرح الحادث وعاينته وتحفظت على المقاطع المصورة للواقعة من آلات المراقبة، وسألت المجني عليهما المصابين، و5 شهود آخرين، فتوصلت إلى أن المتهم اعتاد تعاطي المواد المخدرة، والتقائه يوم الواقعة بالمجني عليه.

وأشارت إلى أنه “دار بينهما حوار لدقائق انتهى بارتكاب المتهم جريمته، وأفصح للمارة خلال اعتدائه على المجني عليه عن وجود خلافات سابقة بينهما، ليتراجعوا عن الذّود عنه، ثم تعدى على اثنين من المارَّة أحدهما على سابق علاقة به، فأحدث بهما بعض الإصابات وحاول الفرار من محل الواقعة، إلا أن الأهالي طاردته حتى تمكنت من ضبطه”.

المتهم يعترف بالجريمة

وباستجواب المتهم فيما نُسب إليه، من قتل المجني عليه عمدا مع سبق الإصرار والترصد، واقتران تلك الجناية بجنايتي الشروع في قتل المصابين الآخرين، أقر بارتكابه الواقعة وتعاطيه مواد مخدرة مختلفة صباح يوم حدوثها، وحدد أنواعها.

ودعت النيابة العامة المواطنين إلى “عدم تداول مقاطع تصوير ارتكاب الجريمة لما تحمله من مشاهد قاسية، ولاختصاص جهات إنفاذ القانون وحدها دون غيرها بمشاهدتها وفحصها، باعتبارها من أدلة الدعوى التي ليست محلا للتداول أو النشر”.

“التضامن” تعاملت مع 18 ألف حالة لـ”مواطن بلا مأوى” منذ 2014

قال محمد يوسف رئيس وحدة التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعى، إن الوحدة تتعامل مع حالات مواطنين بلا مأوى على مدار اليوم والأسبوع، ونحاول إقناعهم بالدخول إلى أحد دور الرعاية الخاصة بالوزارة، بجانب تقدم دعم مادى ومعنوى لهؤلاء المواطنين.

وأضاف رئيس وحدة التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعى، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن هناك 25 دار لاستقبال المواطنين بلا مأوى على مستوى الجمهورية، وهناك مزيد يتم تجهيزه وإعطاؤه التراخيص اللازمة للعمل، موضحا أنه جرى التعامل مع 18 ألف حالة مواطن بلا مأوى منذ 2014 وحتى الآن.

حملة مواطن بلا مأوى
حملة مواطن بلا مأوى

ولفت رئيس وحدة التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعى، إلى أنه جرى رفع الاستعدادات القصوى مع التقلبات المناخية مع بداية فصل الشتاء من خلال تشكيل غرفة مركزية للطوارئ بينا وبين جمعية الهلال الأحمر التي تتعامل مع الكوارث، حيث نتصدى لأى مشكلات قد تحدث للمواطنين بلا مأوى من خلال مراكز الإغاثة، وإمداد هؤلاء المواطنين ببطاطين وأدوية والأدوات اللازمة لتعامل مع هذه التقلبات الجوية، ونتعامل مع الحالات في الشارع ونقدم وجبات ساخنة وبطاطين وأدوية.

الضرائب: 33% نسبة الاقتصاد غير الرسمي

أكد طلعت عبد السلام، مدير المكتب الفني لمصلحة الضرائب، أن مطالبة سناتر الدروس الخصوصية بتقديم إقرار ضريبي، تعتمد مع قانون ضريبة الدخل الذي يعتمد أي شخص يمارس أي مهنة ممولة.

وأضاف مدير المكتب الفني لمصلحة الضرائب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسؤوليتي على قناة صدى البلد ، أن مصلحة الضرائب لا تقنن وضع أي نشاط ومحاسبة الممول لا تعني منحه شرعية، وسيجرى التعامل مع المدرسين عبر الضريبة التصاعدية، مؤكدا أن عدم ترخيص النشاط ليس مبررا لخضوعه للضريبة.

وأوضح مدير المكتب الفني لمصلحة الضرائب، أن 33% نسبة الاقتصاد غير الرسمي، لذلك عدم تحصيل الضرائب من هذه الفئات يمثل خللا كبيرا، لافتا إلى أن مراكز الدروس الخصوصية خاضعة للضريبة منذ سنوات.

تحصيل ضرائب من مراكز الدروس الخصوصية لا يعنى تقنين وضعها القانوني

قال طلعت عبد السلام، مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة لا تعطي الشرعية ولا تقنن الوضع القانوني لأى نشاط، وهناك جهات أخرى مسؤولة عن هذا الدور، مشيراً إلى أن البيان الخاص بمراكز الدروس الخصوصية، هو جزء من الدور الذى تلعبه مصلحة الضرائب، نحو توعية المجتمع الضريبي.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج “الحياة اليوم” الذي يذاع على قناة الحياة: “تلك التوعية تتضمن تعريف المواطن بحقوقه وتعريفه بالالتزامات الضريبية، هذا البيان، لا يتعارض مع اتجاه الدولة بشأن محاربة الدروس الخصوصية، ولكن هو جانباً من ضبط نشاط الاقتصاد غير الرسمي، وإذا كانت تلك المراكز لا تدفع ضرائب، فإن المعادلة في هذه الحالة ستكون بها خلل”.

وقال: “التعامل مع الدروس الخصوصية، يتم من خلال مرجعية موجودة داخل قانون ضريبة الدخل، وتلك المرجعية تقول إن أي شخص صاحب نشاط أو مهنة يحقق منها إيراد، فهو إيراد خاضع للضريبة، وبالتالي نحاول عمل نوع من التوازن بين الممول الملتزم وغير الملتزم”.

وتابع: “عندما خاطبنا أصحاب المراكز الدروس الخصوصية، فإن لدينا داخل المصلحة عدد كبير من الملفات لأصحاب الدروس الخصوصية والمدرسين أصحاب المهن الحرة، ومسألة تحصيل ضريبة منه، تتم من خلال مرجعية قانونية، ونؤكد أننا لا نقنن ولا نعطي شرعية”.

التموين: حققنا نموًا اقتصاديًا رغم انكماشه عالميًا.. ونهدر 25% من الطعام

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه كان متوقعا أن ينمو الاقتصاد العالمى خلال العامين الماضيين بنسبة 5,9%، ولكن جائحة كورونا جعلت الاقتصاد ينكمش ويحقق 2.3%، موضحاً أن الاقتصاد المصرى جزء من الاقتصاد العالمى فقد تأثرنا بهذا، ورغم ذلك حدث نمو جيد للغاية بالاقتصاد المصري في ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية، وحققنا نمو 3.4%.

وأضاف “عشماوى”، خلال حواره ببرنامج “مساء دى أم سى”، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، عبر قناة “dmc”، أن مصر صمدت أمام جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، بشكل كبير، ولدينا مخزونا استراتيجيا من السلع الأساسية والهامة، رغم التضخم الذى يشهده العالم الآن، وتابع: أسعار الزيوت العالمية زادت بشكل يصل لـ70%، ومصر تستورد 120 ألف طن شهرياً”.

وأشار مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن الدولة المصرية تنفق 87 مليار جنيه دعما في السلع الأساسية سنوياً، وفى حال حدوث موجات تضخم عالمية سترتفع الأسعار ولكن لن يكون بالشكل الكبير، كون الدولة تتحمل جزءا من الدعم، وتابع: ” سعر طن الزيت ارتفع من 700 دولار إلى 1400 دولار في الأسواق العالمية.. وعليه فإن أي سعلة ستنخفض عالمياً ستنخفض أيضاً في الأسواق المحلية”.

عباس كامل: نسعى لاتفاق دائم لوقف النار في غزة

قال رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، لموقع “أكسيوس”، إن مصر تحاول التوصل إلى اتفاق طويل الأمد لوقف النار في قطاع غزة، والسماح بعمليات الإغاثة الإنسانية وإعادة الإعمار، فضلاً عن التوصل لصفقة بشأن تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف في تصريحات على هامش قمة “كوب 26” للمناخ، المنعقدة في جلاسكو الاسكتلندية: “تجري مصر بشكل مستمر اتصالات مع الإسرائيليين والفلسطينيين بشأن عدة قضايا، بما في ذلك اتفاق طويل الأمد لوقف النار في غزة، كما تعمل على صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس”.

رئيس حركة حماس يحيى السنوار ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل أثناء لقائهما في غزة
رئيس حركة حماس يحيى السنوار ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل أثناء لقائهما في غزة

وتابع، أن “مثل هذه الصفقة يجب أن تبدأ بالإفراج عن سجناء فلسطينيين مسنين ونساء ومراهقات فلسطينيات في السجون الإسرائيلية، في مقابل إعادة حماس جثتي جنديين إسرائيليين وإطلاق سراح مدنيين إسرائيليين محتجزين في غزة”.

يذكر أنه خلال عامي 2014 و2015، أعلنت حماس أسر 4 إسرائيليين من بينهم “جنديان” هما هادار جولدن وأورون شاؤول، إضافة إلى “مدني” يدعى أفيرا منجيستو (إسرائيلي من أصل إثيوبي).

وبرز تضارب واضح بشأن مصير الجنديين الأسيرين في غزة “هل كانوا جثثاً أم أحياء”، وهو ما لم يؤكده الطرفان بشكل قاطع حتى الآن، سواء إسرائيل أو حركة حماس.

إيران تعلن استئناف محادثات فيينا في 29 نوفمبر

أعلنت إيران، الأربعاء، التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لاستئناف محادثات فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي في 29 نوفمبر الجاري، في خطوة رحبت بها الولايات المتحدة.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين علي باقري في تغريدة على تويتر، “توصَّلنا في مكالمة هاتفية مع إنريكي مورا (منسق الاتحاد الأوروبي بشأن المحادثات النووية مع إيران)، إلى اتفاق لبدء المفاوضات في 29 نوفمبر بفيينا، بهدف إزالة العقوبات غير القانونية واللاإنسانية”، على حد وصفه.

من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، استئناف المحادثات بين القوى العالمية وطهران بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، في العاصمة النمساوية فيينا في 29 نوفمبر، بعد أشهر من توقفها.

نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري يستقبل منسق الاتحاد الأوروبي في محادثات فيينا إنريكي مورا بالعاصمة الإيرانية طهران
نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري يستقبل منسق الاتحاد الأوروبي في محادثات فيينا إنريكي مورا بالعاصمة الإيرانية طهران

وقالت الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية في بيان، إن “اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ستعقد حضورياً في 29 نوفمبر في فيينا”، مضيفة أن إنريكي مورا سيترأسها نيابة عن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وأشارت إلى أن المشاركين في المفاوضات “سيواصلون المناقشات بشأن احتمال عودة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال للاتفاقية من قبل جميع الأطراف”، لافتة إلى أنها ستعقد بحضور “ممثلي الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران”.

طقس معتدل على الوجه البحرى والعظمى بالقاهرة 28 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة فترات متقطعة، وشبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 21 درجة.