على غير العادة، تنطلق قمة الكرة المصرية بين الزمالك والأهلي في وقت مبكر من الموسم الرباضي، حيث يحل الأحمر ضيفًا على الفارس الأبيض مساء اليوم الجمعة على ملعب ستاد القاهرة الدولي في تمام الثامنة بالجولة الثالثة من الدوري المصري الممتاز، في مباراة لا تنقصها الإثارة والمتعة والندية لعملاقي الكرة المصرية.

في هذا التقرير، نغوص في أفكار الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب الزمالك وكيف يستعد لتلك المواجهة فنيًا وتكتيكيًا ومعنويًا، خاصة بعدما انتهى كل شيء من إعداده للفريق ويتبقى فقط ساعات قليلة على انطلاق صافرة حكم المباراة.

ثبات وتألق وهدوء في الزمالك

على الرغم أن نادي الزمالك لم يعقد صفقات جديدة هذا الصيف بسبب منعه من القيد لفترتين، لكن الفريق لا يزال متماسكًا قبل قمة الأهلي، ولن يكون كارتيرون في حيرة من أمره وهو يضع تشكيل المباراة، في ظل ثباته بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

الزمالك يلعب بطريقته المعتادة هذا الموسم ٤-٢-٣-١، دون أي تغيير، كما بدأ الموسم، ونجح في الفوز بأول جولتين على حساب إنبي وطلائع الجيش.

وستشهد مباراة القمة بنسبة كبيرة عودة يوسف أوباما للتشكيل الأساسي، بعدما غاب عن مباراة طلائع الجيش بسبب الإصابة، وشارك مصطفى فتحي في مركزه، لكنه لم يظهر بالشكل المتوقع منه في موقعه كصانع ألعاب.

وبعيدا عن أوباما الذي اختلفت جماهير الزمالك عن مستواه في الفترة الأخيرة، رغم أن كارتيرون يعتبره لاعب صاحب أدوار هامة داخل الملعب، لكن يبقى الثنائي أشرف بن شرقي وأحمد سيد زيزو فرسا الرهان في القمة، حيث تألق الأخير بقوة في مباراتي الزمالك أمام إنبي وطلائع الجيش، بعدما أحرز هدفين وصنع مثلهما.

في المقابل، لا يزال بن شرقي بعيدًا عن مستواه، حيث أضاع اللاعب منذ بداية الدوري أكثر من فرصة سهلة للتسجيل، لكنه يبقى لاعبًا مهمًا في الفريق لا بديل له، خصوصا في ظل الإيقاف المستمر لمحمود عبد الرازق “شيكابالا” لمدة 8 مباريات.

ومن المتوقع استمرار عمر السعيد في التشكيل الأساسي للزمالك، بعدما أحرز هدفين أمام طلائع الجيش وإنبي، رغم مشاركته بديلاً في مباراة الفريق البترولي.

كارتيرون يلجأ لسلاح موسيماني

سيكون الصراع بين بيتسو موسيماني مدرب الأهلي وباتريس كارتيرون نظيره في الزمالك، من أبرز العوامل التي ستحسم مواجهة القمة بين الفريقين الكبيرين، حيث أطلق الديك الفرنسي تصريحات إعلامية قبل اللقاء أكد فيها أن فريقه ليس مرشحًا للاحتفاظ بلقب الدوري المصري هذا الموسم، خاصة أن الزمالك تم إيقاف قيد صفقاته الجديدة بسبب الديون.

وأشار إلى أن الأهلي الأقرب للتتويج لأنه الأكثر إنفاقًا للمال، وهو سر تفوقه بعدما أبرم صفقات قوية لتدعيم صفوفه، بينما لم يضم الزمالك أي لاعبين بعد قرار إيقاف القيد، قائلاً: “الفوز بلقاء القمة أمام الأهلي ليس شرطاً للتتويج بالدوري المصري، بدليل أن الزمالك لم يفز في لقائي الموسم الماضي ولكنه خرج بطلاً”.

كارتيرون يتسلح بسلاح موسيماني

المدرب الفرنسي لجأ إلى لعبة التصريحات كسلاح معنوي ضد الأهلي من أجل نقل الضغوط تجاه الفريق الأحمر، واستعان بهذه الورقة من قبل في الموسم الماضي، حين تحدث عبر وسائل الإعلام عن “المجاملات التحكيمية” للأهلي وهو ما وضع “الشياطين الحمر” تحت ضغوط كبيرة، وتوج الزمالك باللقب في النهاية.

كما يستهدف كارتيرون إبعاد الضغوط عن لاعبيه أمام جماهير الزمالك، قبل المواجهة التي تأتي في وقت مبكر من الدوري، هذه النوعية من التصريحات تحديدًا كانت سلاح موسيماني بشكل كبير، حين كان مدربًا لفريق صن داونز، ولا تنسى جماهير الزمالك أن المدرب الأفريقي لجأ لهذا السلاح قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا 2016 بين الأبيض وصن داونز وانتهى بتتويج الفريق الجنوب أفريقي.

كما ذاق الأهلي من ذات الكأس في ربع نهائي دوري الأبطال 2018، حيث تحدث موسيماني بتفخيم شديد عن الأحمر ووضعه في كفة المرشح الأقرب، وانتهت المواجهة وقتها بتفوق كاسح لصن داونز على الأهلي.

ورغم أن لهجة موسيماني تغيرت مع الأهلي خلال التصريحات الصحفية، لكنه كان دائم اللجوء لهذا السلاح مع صن داونز تحديدًا، فهل ينقلب السحر على الساحر في مواجهة القمة لصالح الديك الفرنسي هذه المرة؟ سنرى خلال تلك المواجهة العصيبة بينهما.

دوافع بيضاء والتشكيل المتوقع للزمالك

بلا شك هناك دوافع عديدة للفوز تقود الفارس الأبيض للتركيز بشدة في هذه المباراة لتحقيق الانتصار والنقاط الثلاث، أهمها الحفاظ على نجاحه في الفوز بالدوري خلال الموسم المنقضي على حساب غريمه الأزلي الأهلي بعد صراع كبير حتى النهاية حسمه لصالحه، هو ما يعطيه أفضلية وثقة أكبر في تلك المباراة المرتقبة بدون أدنى شك.

كما أن الفوز بالقمة مبكرًا سيعطيه دفعة هائلة نحو مشواره في الحفاظ على لقب البطولة من البداية، لأنه سيساعده بعد ذلك في المواجهات المباشرة التي تحسم اللقب بالنهاية في حال تساوي النقاط، كما أن لقاء الأهلي يظل قمة خاصة والفوز به له مذاق آخر يسعد الجميع ويعطي معنويات كبيرة لقادم الأحداث الكبيرة للفريق الأبيض.

أما فيما يخص التشكيل المتوقع لأبناء ميت عقبة في تلك المواجهة، فسيكون على النحو التالي:

حراسة المرمى: محمد أبو جبل.

خط الدفاع: حمزة المثلوثي – محمود علاء – محمود حمدي “الونش” – أحمد أبو الفتوح. خط الوسط: طارق حامد – إمام عاشور – يوسف أوباما. خط الهجوم: أحمد سيد زيزو – عمر السعيد – أشرف بن شرقي.