في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية: منها بروتوكول ربط إلكتروني لتنظيم دخول العمالة المصرية إلى ليبيا، تسجيل 911 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا، الإفراج عن 4 وزراء من حكومة حمدوك بالسودان.

بروتوكول ربط إلكتروني لتنظيم دخول العمالة المصرية إلى ليبيا

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن اللجنة الفنية المصرية-الليبية وقعَت في طرابلس بروتوكول الربط الإلكتروني بين البلدين لتسهيل تنقل القوى العاملة، وفقا لما اتفق عليه في مُذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي القوي العاملة بمصر وليبيا، استعدادا لعودة العمالة المصرية إلى طرابلس للمشاركة في الإعمار.

وأكد وزير القوي العاملة، أهمية منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين لتنظيم دخول العمالة المصرية إلى سوق العمل الليبية بطريقة شرعية، وفق إجراءات قانونية، وتحديد أماكن تواجد هذه العمالة ونظام المنشآت التي يعملون بها، لمعرفة وحصر العمالة المصرية التي تعمل لدى الجانب الليبي.

وكشف عن أن كل العمالة المصرية التي سيتم طلبها عن طريق الربط الإلكتروني؛ سوف تكون مدربة بشكل جيد بمراكز التدريب التابعة للجهات المعنية، وفقًا لمهنة العمالة المطلوبة قبل سفرها.

الصحة: تسجيل 911 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و 57 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 763 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 281325 حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 911 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 57 حالة جديدة.

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

يذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 334751 من ضمنهم 281325 حالة تم شفاؤها، و 18889 حالة وفاة.

الإفراج عن 4 وزراء في حكومة حمدوك

تفق قائد القوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، على الإسراع في تشكيل حكومة مدنية.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب البرهان اتفق الطرفان على “ضرورة الالتزام بطريق التحول الديمقراطي، وضرورة إكمال أسس حكومة انتقالية وسرعة تشكيلها”.

و أعلن التلفزيون الرسمي في السودان، أمس أن البرهان “أمر بالإفراج عن أربعة وزراء مدنيين، في حكومة عبدالله حمدوك التي أطاح بها الجيش.

والوزراء المفرج عنهم هم : حمزة بلول، علي جدو، هاشم حسب الرسول ويوسف آدم.

إيران: خصبنا اليورانيوم بطريقة لا تقدر عليها إلا الدول التي تمتلك أسلحة نووية

كشف المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، عن تجاوز احتياطي بلاده من اليورانيوم المخصب بنسبة 60% نحو 25 كيلوغراما، و210 كيلوغرامات من اليوانيوم المخصب بنسبة 20%.

وقال كمالوندي، في مؤتمر صحفي، الخميس إنه “بخلاف البلدان التي تمتلك سلاحا نوويا لا توجد دولة قادرة على التخصيب بهذا المقدار”.

أعلنت إيران والاتحاد الأوروبي، أمس، استئناف مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي في 29 من الشهر الجاري. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن واشنطن “ترحب بالإعلان.

لكن وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، انتقد في تغريدة، الإدارة الأمريكية وقال إنها “تزعم استعدادها للعودة للاتفاق النووي لكنها في الوقت نفسه مستمرة في فرض عقوبات جديدة على الأفراد والكيانات الإيرانية”.

الليلة.. ستاد القاهرة يستقبل ديربي الأهلي والزمالك

يستقبل ستاد القاهرة في الثامنة مساء بتوقيت العاصمة المصرية  قمة الكرة المصرية بين الزمالك والأهلي في وقت مبكر من الموسم هذا العام، حيث تلعب في الجولة الثالثة من عمر المسابقة بعدما كانت تلعب دائمًا في نهاية كل دور بالسنوات الماضية.

يحل الأحمر ضيفًا على الفارس الأبيض مساء اليوم الجمعة في مباراة لا تنقصها الإثارة والمتعة والندية لعملاقي الكرة المصرية والعربية.

يملك الفريقان 6 نقاط من أول جولتين. ويدير اللقاء الحكم المصري محمد عادل في ظل إسناد المباريات الأخيرة للحكام المصريين.