في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تسليم التابلت لطلاب الثانوية العامة الأحد المقبل، ووصول 3.5 مليون جرعة من لقاح موديرنا، والبرهان يحل مجالس إدارات الشركات الحكومية.

لا صحة لعجز المعلمين بمدرسة الضبعة النووية

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن تقليص عدد الحصص الدراسية بالمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة إلى حصة واحدة أسبوعياً نتيجة عجز المعلمين بها، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لتقليص عدد الحصص الدراسية بالمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة إلى حصة واحدة أسبوعياً، مُشددةً على انتظام سير العملية التعليمية في المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بشكل طبيعي وفقاً للخطة الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021/2022، مُؤكدةً أن أعداد المعلمين بالتخصصات المختلفة في المدرسة يضمن تدريس جميع الحصص الدراسية لطلاب المدرسة وفقاً للمقرر.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وأوضح المركز أن الدولة “تنتهج رؤية استراتيجية شاملة ومتكاملة لتطوير التعليم الفني وفق أحدث النظم والبرامج العالمية المتعارف عليها، بما يضمن تأهيل خريجين مؤهلين على أعلى المستويات ووفقاً لمتطلبات سوق العمل محلياً ودولياً، وذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية واعتماد مناهج قائمة على منهجية الجدارات”.

المدارس تبدأ تسليم التابلت لطلاب أولى ثانوي الأحد المقبل

حددت بعض المدارس الثانوى الأسبوع المقبل 7 نوفمبر الجارى بدء مواعيد تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام، حيث خصصت المدارس يوما لكل صف دراسى لتسليم الأجهزة للطلاب، كما وضعت المدارس توقيتات أخرى للطلاب الذين سوف يتخلفون عن الاستلام فى المواعيد الأصلية لاستلام الأجهزة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تسليم قرابة 635 ألف جهاز تابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام، موضحة أن المديريات بدأت فى استلام الأجهزة ومستمرة حتى 10 نوفبر المقبل.

تسليم التابلت لطلاب أولى ثانوي
تسليم التابلت لطلاب أولى ثانوي

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى ستعقد إلكترونيا، وستكون أسئلة على غرار أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الماضى تقيس الفهم والتحليل فى إطار تطبيق نواتج التعلم.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن عددا كبيرا من طلاب الصف الأول الثانوى العام انتهوا من سداد قيمة تأمين أجهزة التابلت فى مكاتب البريد استعدادا لاستلام الأجهزة، بعد انتهاء إجراءات تسليم الأعداد المطلوبة للمديريات والإدارات والمدارس، مؤكدة أن الطالب الذى سدد قسط التأمين يتسلم الجهاز من المدرسة بعد قيامه بإجراءات معينة من خلال المدرسة؛ أبزرها توقيعه على إقرار استلام وتقديمه إيصال سداد قيمة التأمين وتقديم صورة بطاقة الرقم القومى لولى الأمر.

‏ وصول 3 ملايين و575 ألف جرعة من لقاح موديرنا

أعلنت وزارة الصحة والسكان استقبال مصر للشحنة الثانية من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة “موديرنا”، بإجمالي 3 ملايين و575 ألف جرعة، صباح اليوم الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، مؤكدا أنه بذلك مصر نجحت في توفير جميع أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن لقاح “موديرنا” حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، لافتًه إلى أن شحنة اللقاحات التي تم استلامها اليوم ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات على مستوى الجمهورية.

‏ وصول 3 ملايين و575 ألف جرعة من لقاح موديرنا
‏ وصول 3 ملايين و575 ألف جرعة من لقاح موديرنا

جدير بالذكر أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

الخارجية الأمريكية: مصر شريك حيوي ونرحب ببدء الحوار الاستراتيجي

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن مصر شريك حيوي لها وأنها ملتزمة بتعزيز الشراكة المستمرة بين البلدين على مدى أربعين عاما من خلال دعم مجالات التعاون الأمني وحقوق الإنسان وتقوية الروابط الاقتصادية والثقافية المتميزة بين البلدين.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريحات تضمنها بيان للوزارة، إن أنتوني بلينكن وزير الخارجية سيرحب بسامح شكري وزير الخارجية المصري وفريقه في واشنطن يومي 8 و9 نوفمبر الجاري لبدء الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة”.

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

وأضاف أنه سينضم إلى بلينكن مسئولون كبار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع الأمريكية، منوهًا إلى أنه بعد أن يدلي كل من بلينكن وشكري بتصريحات للصحفيين في مستهل اليوم الأول من الحوار، سيناقش وفدا البلدين عددا من القضايا الدولية والإقليمية ، من بينها حقوق الإنسان والتعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والقضاء والأمن والتعليم والثقافة.

وشدد المتحدث على أن هذا الحوار الاستراتيجي يمثل فرصة لدفع كافة مجالات التعاون للأمام من أجل تحسين حياة مواطني الشعبين الأمريكي والمصري.

البرهان يحل مجالس إدارات الشركات الحكومية

أفاد التلفزيون السوداني، الجمعة، أن القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أصدر قرارا بحل جميع مجالس إدارات الشركات الحكومية والمشاريع الزراعية القومية. ولم يذكر التلفزيون السوداني تفاصيل أخرى.

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

وفي شأن سوداني آخر، حثت البعثة الأممية في السودان، السلطات على الإفراج الفوري عن كل المعتقلين في وبعد 25 أكتوبر. وأدانت البعثة الأممية “اعتقال أعضاء من المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير بعد اجتماعهم مع الممثل الأممي الخميس”.

وقالت البعثة إن “هذه الاعتقالات تعرقل مساعي إعادة الاستقرار في السودان، وتلغي أي أثر إيجابي لإطلاق سراح أربعة وزراء الخميس”. ودعت البعثة، “القيادة العسكرية إلى الكف عن اعتقال السياسيين والنشطاء، والتوقف عن ارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان”.

اشتباكات بين الأمن والمحتجين على نتائج انتخابات العراق

وقعت اشتباكات، اليوم الجمعة، بين قوات الأمن العراقية والمحتجين الرافضين لنتائج الانتخابات الأولية، أمام بوابات المنطقة الخضراء شديدة التحصين في العاصمة بغداد.

وأظهرت مشاهد فيديو نشرتها منصات عراقية، أصوات إطلاق نار قرب المنطقة الخضراء، فيما حاصر المحتجون جميع بوابات المنطقة الخضراء حيث تتواجد البعثات الدبلوماسية، مهددين باقتحامها. وأفاد مصدر أمني بأن العاصمة العراقية شهدت انتشاراً أمنياً مكثفاً، بعد دعوات أنصار الأحزاب الخاسرة في الانتخابات التشريعية، للتظاهر.

محتجون على على نتائج انتخابات العراق
محتجون على على نتائج انتخابات العراق

وفي أول رد فعل، دعا زعيم ائتلاف “دولة القانون” نوري المالكي، المتظاهرين إلى “عدم التصعيد”، محذراً من “تدخل أياد خبيثة وأطراف مشبوهة من أجل إشعال الفتنة خلط الأوراق”.

وقال المالكي في تغريدة على “تويتر”: “أدعو المتظاهرين جميعاً المعترضين على نتائج الانتخابات والمطالبين بحقوقهم المشروعة، إلى عدم التصعيد، واتباع السياقات القانونية في التظاهر والمطالبة بشفافية الانتخابات والابتعاد عن الاحتكاك بالقوات الأمنية أو إثارتها، نحن معكم في تلبية مطالبكم المشروعة وإنصافكم”.

وطالب المالكي القوات الأمنية بـ”تحمل مسؤولياتها في حماية المتظاهرين والممتلكات العامة وعدم الانجرار للمواجهة مع اخوتهم المتظاهرين”، معرباً عن إدانته “بشدة للاعتداء واستخدام العنف والقوة المفرطة من أي طرف كان، ونحذّر من تدخل أياد خبيثة وأطراف مشبوهة من أجل إشعال الفتنة وخلط الأوراق”.

طقس مائل للحرارة غدًا بأغلب الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غداً السبت، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، شبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر تصل لحد الضباب على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 21 درجة.