بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي وفيها:

تستمر الأزمة اللبنانية السعودية فبعد تسريبات جورج قرداحي. أعلنت صحيفة سعودية عن نشرها تسجيلات لوزير الخارجية اللبناني.

في السعودية أيضا نشر محمد والد المحتجز السعودي المفرج عنه، علي النمر. صورة حديثة للأخير بعد أيام على إطلاق سراحه وسط تفاعل بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. والممثلة الأميركية أنجلينا جولي تنتقد قرار دول خليجية، بحظر فيلم (الأبديون). بعدما كان من المقرر عرضه الخميس. فيما قيل إن “علاقة مثلية” يتضمنها الفيلم كانت وراء قرار منعه، وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو من الكلمة التي ألقاها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الملقب بـ”الأمير الوالد”، والد أمير قطر الحالي، الشيخ تميم بن حمد في ذكرى تأسيس شبكة الجزيرة الإعلامية، وشركة طيران الإمارات تعلن عن إطلاق خدمة رحلات يومية من دون توقف بين دبي وتل أبيب اعتبارا من 6 ديسمبر. والكويت تلغي قرارا حول الوافدين الأجانب الذين يبلغ عمرهم 60 عاما فما فوق، وذلك بعد جدل دام لأكثر من 14 شهرا.

تقرير التسجيل الصوتي لوزير خارجية لبنان حول السعودية يثير تفاعلا

استمرارا للأزمة اللبنانية السعودية. تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. تقريرا عن تسجيلات صوتية لوزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، تحدث فيها عن المملكة العربية السعودية ونشرتها صحيفة عكاظ السعودية المحلية الأمر الذي أثار تفاعلا.

ونشرت الصحيفة السعودية تقريرها على صفحتها الرسمية بتويتر. قالت فيه: “تسجيلات حصلت عليها عكاظ تورط وزير خارجية لبنان.. مسلسل سقوط «الأقنعة المزيفة» مستمر بعد شربل وقرداحي.. عكاظ تكشف ما حاول عبدالله بوحبيب إخفاءه عن الإعلام”.

وتتضمن التسجيلات التي تم نشرها انتقادات لحزب الله اللبناني، وتجارة المخدرات.

وزير خارجية لبنان
وزير خارجية لبنان

الوزير اللبناني رد على تقرير الصحيفة ببيان نشر على صفحته الرسمية بتويتر. قال فيه: “توضيحا لما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول وجود تسجيلات صوتية للقاء صحفي كان مقررا موعده قبل نشوء الأزمة الحالية نهار الخميس الماضي بتاريخ 28 أكتوبر 2021، يهمني التأكيد على أن هدف هذه المقابلة كان السعي لفتح باب الحوار وإزالة الشوائب بغية إصلاح العلاقة مع المملكة العربية السعودية وإعادتها الى طبيعتها، وهو الهدف الذي أعمل جاهدا لأجله..”.

وتابع الوزير قائلا: كنت اتمنى من الصحيفة الكريمة أن تساعدنا على السعي لحل هذه الأزمة بدل نشر سرديات مجتزأة ومغلوطة تصب الزيت على النار. علما أننا سنصدر توضيحا مفصلاً حول الموضوع.

بعد إفراج السعودية عنه.. والد علي النمر ينشر صورة حديثه لابنه

نشر محمد والد المحتجز السعودي المفرج عنه، علي النمر. صورة حديثة للأخير بعد أيام على إطلاق سراحه وسط تفاعل بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

على النمر
على النمر

الصورة نشرها محمد النمر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قائلا بتعليق: “الصغيرة (نور مصطفى الزاهر) يحتضنها خالها علي النمر بين الورود والزهور التي ملأت أركان دارنا الأسبوع المنصرم.. شكرا لكل من شرفنا ولكل من أكرمنا بوردة وشتلة وحلاوة ولكل من أرسل واتصل وعبر عن مشاعره..”.

ونشر محمد النمر لوحة وعلق عليها: شكر خاص للفنانة القديرة بنت العم انتصار النمر على بوستر: تحت جناحك يا أمي خبئيني”.

انجلينا جولي تنتقد دولا خليجية لحظرها فيلم “الأبديون”

 

انتقدت الممثلة الأميركية أنجلينا جولي قرار دول خليجية. من بينها السعودية، حظر فيلم (الأبديون). بعدما كان من المقرر عرضه الخميس. فيما قيل إن “علاقة مثلية” يتضمنها الفيلم كانت وراء قرار منعه.

وفي وقت سابق، ذكر موقع هوليوود ريبورتر أن شاشات السينما في السعودية والكويت وقطر لن تعرض الفيلم.

انجلينا جولي
انجلينا جولي

وكان من المقرر عرض فيلم الأبطال الخارقين (الأبديون). في دول الخليج في 11 نوفمبر. لكنه قوبل بسلسلة من طلبات الرقابة المحلية في السعودية والكويت وقطر للسماح بتعديلات لم تكن استوديوهات والت ديزني للترفيه، التي توزع الفيلم، على استعداد للقيام بها، بحسب هوليوود ريبورتر.

ويقول الموقع إن دور السينما في تلك البلدان أزالت المواعيد التي كانت مقررة لعرض فيلم الأبديون من على مواقعها. بينما لا تزال الشاشات في الإمارات تؤكد عرضه قريبا.

وردت جولي، التي تلعب دور البطولة في الفيلم باسم المحاربة الأبدية ثينا، على هذا الحظر. وقالت: أنا حزينة على هؤلاء (الجمهور). وأنا فخورة بمارفل (الشركة المنتجة) لرفضها حذف تلك المشاهد”.

وتشير مصادر هوليوود ريبورتر إلى أن القرار قد تم اتخاذه على الأرجح بسبب مشاهد تتعلق بأبطال مثليي الجنس. ولطالما كانت المثلية الجنسية أمرا غير قانوني في جميع دول الخليح العربي.

وفيلم الأبديون من إخراج كلوي تشاو. وبطولة ريتشارد مادن، جيما تشان، كميل نانجياني، سلمى حايك، ما دونغ سوك، باري كيوغان، أنجلينا جولي وكيت هارينغتون.

والعام الماضي، حظرت دور العرض في الكوت وعمان والسعودية فيلم أونورد من إنتاج استيديوهات بيكسار بسبب جملة تشير إلى علاقة مثلية.

كلمة والد أمير قطر في ذكرى تأسيس “الجزيرة” تثير جدلا

 

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو من الكلمة التي ألقاها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الملقب بـ”الأمير الوالد”، والد أمير قطر الحالي، الشيخ تميم بن حمد.

الشيخ حمد
الشيخ حمد

كلمة الشيخ حمد جاءت في احتفالية بمضي 25 عاما على تأسيس قناة الجزيرة. حيث قال: “كنا على إدراك عام منذ البداية (انطلاق الجزيرة) بأن هذا المشروع الإعلامي سيواجه عقبات كبرى وبأن خط تحرير الجزيرة سيكون تحديا لدولة قطر. وقد كان، فقد شقت الجزيرة طريقها في بيئة غير مواتية وكأنما كانت تنحت من صخر”.

أمير قطر الوالد توقع المزيد من المتاعب مستقبلًا في المنطقة. وأن الشعوب العربية لم تقل كلمتها الأخيرة. ما اعتبره البعض إشارة إلى أن الجزيرة لن تغير من سياستها مستقبلا بحسب المصالحة الخليجية الأخيرة.

“طيران الإمارات” تعلن عن رحلات يومية إلى تل أبيب

 

أعلنت شركة طيران الإمارات. عن إطلاق خدمة رحلات يومية من دون توقف بين دبي وتل أبيب اعتبارا من 6 ديسمبر المقبل. فيما علقت وزارة خارجية الاحتلال على تلك الخطوة بأنها تمثل مزيدا من التقارب الشعبي.

طيران الإمارات
طيران الإمارات

وقالت الشركة، في بيان، إن هذا الإعلان جاء في الوقت الذي تعمل فيه دولة الإمارات وإسرائيل على تطوير العلاقات وتنمية الشراكات الاقتصادية عبر مجموعة من القطاعات. بالإضافة إلى تعزيز المبادلات التجارية.

وأضافت الشركة أنه تم اختيار أوقات الرحلات من وإلى تل أبيب لتسهيل الوصول إلى الوجهات السياحية الرئيسية خارج دبي. مثل تايلاند وجزر المحيط الهندي وجنوب أفريقيا وغيره..

بعد جدل دام 14 شهرا.. الكويت تحسم مصير الوافدين فوق الـ60

قررت السلطات الكويتية إلغاء قرار حول الوافدين الأجانب الذين يبلغ عمرهم 60 عاما فما فوق. بعد جدل دام لأكثر من 14 شهرا.

الكويت
الكويت

وذكرت جريدة “القبس” الكويتية في تقرير نشر أمس. أنه بعد جدل دام شهورا.  قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية بشكل رسمي إلغاء القرار رقم 520 لسنة 2020. الذي قضى بحظر إصدار إذن عمل جديد في البلاد لمن بلغ 60 عاما وما فوق من العمالة الوافدة حملة شهادات الثانوية العامة وما دونها وما يعادلها من شهادات.

وكشفت مصادر للجريدة أنه تقرر إصدار قرار جديد، بحيث يكون تجديد إذن العمل لوافدي الـ60 مقابل 500 دينار سنويا. بالإضافة إلى تأمين صحي تتراوح قيمته ما بين 500 و700 دينار سنويا، وهي رسوم تعد الأعلى من نوعها.