بعد إعلان نادي برشلونة الإسباني أمس السبت عن تعيين تشافي هيرنانديز نجم الفريق السابق مدربًا جديدًا للبارسا بشكل رسمي. عقب مفاوضات طويلة ومعقدة مع السد القطري. ليخلف الهولندي رونالد كومان الذي قدم مستويات ونتائج سيئة للغاية رفقة البلوجرانا. وضعت جماهير برشلونة آمالاً واسعة وتوقعات كبيرة عليه ليخرج بهم من الحالة المزرية التي يعيشها الفريق طوال الفترة الماضية.

تشافي هيرنانديز الذي يعد من أبرز نجوم خط الوسط في تاريخ الفريق الكتالوني. وأحد أفراد الجيل الذهبي الذي توج بدوري أبطال أوروبا 4 مرات من أصل 5 حققها النادي بين عامي 2006 و2015. سيكون عليه القيام بالكثير من العمل خلال الفترة المقبلة من أجل انتشال الفريق من عثرته.

صحيفة “ماركا” الإسبانية قارنت في تقرير لها بين تجربتي الإسباني بيب جوارديولا مدرب برشلونة السابق ومانشستر سيتي الحالي. وأولي جونار سولسكاير مدرب مانشستر يونايتد ونجمه السابق. كاثنين من الأساطير كلاعبين خاطر كلاهما بتاريخه حين تولى مسؤولية المدير الفني لفريقه السابق.

بيب وسولسكاير
بيب وسولسكاير

وجاءت تلك المقارنة بمناسبة مواجهة جوارديولا لسولسكاير مساء أمس السبت. في ديربي مدينة مانشستر، ضمن لقاءات الجولة الـ11 من الدوري الإنجليزي. الذي انتهى لصالح مان سيتي بهدفين دون رد ليعقد من موقف المدرب النرويجي والفريق الأحمر العريق.

وبحسب الصحيفة فإن عودة الأساطير لأنديتهم كمدربين تحمل الكثير من الأمل والإثارة والتوقعات الكبيرة. لكن يشوبها كذلك قدر من القلق من انهيار السمعة التي صنعت على مدار سنوات طويلة.

إعجاز بيب يمثل القدوة

يعتبر بيب جوارديولا أسطورة برشلونة هو أنجح مدربيه في السنوات العشرين الأخيرة. حيث تولى قيادته خلال الفترة من 2008 إلى 2012. وقاد البارسا لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا مرتين في 2009 و2011 وهو المدرب الوحيد في تاريخ النادي الذي حقق الكأس ذات الأذنين مرتين.

جوارديولا وشافي
جوارديولا وشافي

وحقق بيب 3 ألقاب للدوري الإسباني، ولقبين لكأس ملك إسبانيا، و3 للسوبر المحلي، ولقبين للسوبر الأوروبي. ومثلهما لكأس العالم للأندية. إجمالاً حقق برشلونة 14 لقباً خلال 4 سنوات في عهد بيب، مقابل 15 لقبًا حققها الفيلسوف كلاعب في 11 سنة.

وتسبب وجود جوارديولا في تحويل تشافي إلى أفضل لاعب وسط في العالم في تلك الفترة. وكان له دور كبير في تتويج إسبانيا بكأس العالم 2010 للمرة الوحيدة في تاريخها وبكأس أمم أوروبا 2012.

شبح سولسكاير يهدد تشافي

على الجانب الآخر، فإن النرويجي سولسكاير مدرب مانشستر يونايتد سجل العديد من الأهداف المهمة مع الفريق أبرزها هدف التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا 1999. لكنه لم ينجح كمدرب في التتويج بأي لقب مع يونايتد على مدار 3 سنوات منذ نهاية 2018 إلى نهاية 2021.

ويواجه خطر الإقالة من تدريب الشياطين الحمر هذه الأيام بسبب سوء النتائج وعدم استغلال الصفقات التي أبرمها الفريق في السنوات الأخيرة. خاصة بعدما أعاد المان يو الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوفه. وضم الإنجليزي الواعد جادون سانشو. والمدافع الفرنسي رافائيل فاران صيف العام الحالي، وقبلها تعاقد مع البرتغالي برونو فيرنانديز، والهولندي دوني فان دي بيك وغيرهما من اللاعبين المميزين.

الصحيفة الإسبانية أشارت إلى أن تشافي ستتم مقارنته ببيب جوارديولا، الذي زامله في نهاية التسعينيات من القرن الماضي كلاعب وقاده كمدرب في الفترة من 2008 إلى 2012. ويعتبر الاثنان من أبناء أكاديمية “لاماسيا”، ولعبا في نفس المركز على أرض الملعب كلاعبي وسط ارتكاز يعدان من أهم لاعبي الوسط في تاريخ النادي.

ولكن تشافي سيجد نفسه محاطًا بضغط كبير سببه الحب الكبير له من جماهير النادي وإيمانهم الكبير بقدراته وما يتوجب عليه تقديمه لتعديل مسار الفريق. وسيكون على الجمهور أن يضع في اعتباره الوضع المزري للفريق حاليًا، واحتلال المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإسباني، ورحيل مجموعة من نجوم الفريق على رأسهم ليو ميسي، وغيرها من عوامل التي تستدعي الصبر على تشافي هيرنانديز قبل بدء الحكم على تجربته.

كيف يلعب برشلونة مع تشافي؟

تشافي هو أحد أبرز خريجي أكاديمية “لاماسيا” التابعة لبرشلونة، وتشبع طوال مسيرته بفلسفة البارسا المعتمدة على الاستحواذ والتمريرات القصيرة، والتي تعرف بـ”تيكي تاكا”.

“أهم شيء هو فتح الملعب وتوسيعه على أوسع نطاق قدر الإمكان، نعمل باستمرار على التمركز في الحصص التدريبية من أجل التفوق العددي”، هكذا تحدث تشافي في وقت سابق عن طريقته التدريبية مع السد. وهي نفس الطريقة التي يتوقع أن يعتمد عليها مع برشلونة.

كذلك يعتقد تشافي أن الاستحواذ على الكرة أهم وأجمل شيء في كرة القدم. كما يولي اهتمامًا كبيرًا بنقل تعليماته التكتيكية إلى لاعبيه، وهو أمر لم يكن يفعله سلفه رونالد كومان.

برشلونة
برشلونة

ونشر موقع “جول” العالمي تقريرًا عن طريقة اللعب والتشكيلة الأساسية التي من المتوقع أن يلعب بها برشلونة تحت قيادة تشافي. بناء على أسلوبه المعتاد مع السد، وأيضًا لتفضيلات إدارة النادي الكتالوني.

ومنذ بدأ مسيرته التدريبية مع السد عام 2019. يفضل تشافي اللعب بخط دفاع مكون من 3 لاعبين، سواء بخطة (3-4-3) أو (3-5-2)، كما لعب أيضا بعدة خطط تقليدية بوجود 4 مدافعين.

على جانب آخر فإن خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة. لا يحبذ اللعب بـ3 مدافعين، وذكرت تقارير إعلامية أنه طلب من كومان قبيل رحيله عن الفريق ألا يلعب بتلك الطريقة، غير أنه قد لا يسلك الطريق نفسه مع تشافي.

طلبات خاصة تساعده على النجاح

صحيفة “سبورت” الكتالونية كشفت عن وضع تشافي 3 شروط على طاولة إدارة برشلونة. قبل أن يستهل مشواره مع الفريق. وأهمها أنه يريد اصطحاب كافة عناصر الجهاز الفني الذي كان رفقته في نادي السد القطري وعددهم 7 مساعدين. وكذلك طلب تشافي بضرورة إعادة هيكلة الطاقم الطبي الخاص بالفريق الكروي لبرشلونة. لمواجهة طول فترة غياب المصابين عن الملاعب، على غرار الفرنسي الشاب عثمان ديمبلي.

وأخيرا، يسعى تشافي للتعاقد مع لاعب في مركز الجناح خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، مع ثقته الكاملة في قدرة ديمبلي أيضًا على التعافي واستعادة مكانته مع الفريق مرة أخرى.

يذكر أن تشافي يعود إلى برشلونة بعد 6 سنوات منذ خوض مباراته الأخيرة مع الفريق كلاعب. عندما فاز على يوفنتوس الإيطالي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015، وهو اللقب الأخير للنادي الكتالوني في المسابقة.