في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: انطلاق الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي اليوم، والتوسع بمراكز التطعيم ضد كورونا، واكتفاء ذاتي في الخضر والفاكهة والألبان والبيض والدواجن.

903 إصابات جديدة بفيروس كورونا.. و65 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 711 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 283225 حتى اليوم.

كورونا
كورونا

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 903 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 65 حالة جديدة.

وبذلك يصبح إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 337485 من ضمنهم 283225 حالة تم شفاؤها، و 19076 حالة وفاة.

الصحة: التوسع بمراكز التطعيم ضد فيروس كورونا في المحافظات

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن الدكتور خالد عبد الغفار القائم بعمل وزير الصحة يتابع معدلات تلقى لقاح كورونا بالمحافظات، موجهًا بالتوسع فى المراكز والأماكن المخصصة للتطعيم فى نطاق كل محافظة وتخصيص أماكن لتسجيل المواطنين على الموقع الإلكترونى بتلك المراكز تيسيرًا عليهم.

كورونا
كورونا

وأشارت إلى أهمية تكثيف تطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا، مؤكدًا أن هناك متابعة مستمرة من لجنة إدارة الأزمة بشكل يومي، لمنظومة اللقاحات.

وأوضحت وزارة الصحة انتظام سير العمل بالمستشفيات التى تستقبل مرضى كورونا وتوفير المخزون الاستراتيجى من المستلزمات الطبية أو الوقائية، وكفاءة عمل منظومة إمداد الأكسجين الطبى للمستشفيات.

الزراعة: لدينا اكتفاء ذاتي في الخضر والفاكهة والألبان والبيض والدواجن

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه لا يوجد أى نقص لسلع منتجات زراعية أو حيوانية فى جميع أنحاء الجمهورية، مضيفا أننا لم نشهد أى نقص فى السلع خلال العامين الماضيين فى جائحة كورونا، وكانت متواجدة بوفرة، مشيرا إلى أن احتياجات المواطنين يزيد عن 5 ملايين طن سنويا ويتم تصدير كمية كبيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن، الذى يقدمه الإعلامي سيد علي عبر قناة الحدث اليوم، “نصدر ما يزيد عن احتياجات المواطن المصرى، ولدينا حوالى 15% زيادة فى الصادرات، لافتا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من كل الخضر والفاكهة والألبان والبيض والدواجن والأسماك”.

وتابع، لدينا وفرة بكل المعروض، حتى إذا مرت أزمات فى العالم تتخذ الدولة دورا فى توفير المنتج، ونطمئن المواطنين أن المنتجات الزراعية متواجدة بوفرة ولا يوجد أى نقص نهائى.

اليوم.. انطلاق الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي

تبدأ، الاثنين، جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة، وتستمر ليومين في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة وزير الخارجية المصرية سامح شكري ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن.

ويتناول الحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن، “أوجه علاقات التعاون الثنائي كافة، ومجالات العمل المستهدف تعزيزها خلال الفترة المقبلة”، بالإضافة إلى “التباحُث حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل”، وذلك بحسب بيان وزارة الخارجية المصرية.

وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأميركي أنطوني بلينكن على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأميركي أنطوني بلينكن على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

وأوضحت الخارجية المصرية أن الحوار بين البلدين يأتي “في إطار مواصلة التشاور مع الجانب الأمريكي بشأن أبرز ملفات التعاون المُشترك، والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة”.

لقاءات هامة مع “شريك حيوي”

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، الجمعة، إنه “من المقرر أن يلتقي الوزير شكري، خلال وجوده بواشنطن، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وعدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية، كما سيتواصل مع مجموعة من أعضاء مجلسيّ النواب والشيوخ، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع أبرز مراكز البحث والفكر”.

من جانبها، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أنَّ كبار المسؤولين من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الدفاع (البنتاجون)، سيحضرون لقاء بلينكن مع شكري. وأوضحت أن “الوفد سيناقش القضايا الدولية، والإقليمية، وحقوق الإنسان، والتعاون الثنائي في القضايا الاقتصادية، والقضائية، والأمنية، والتعليمية، والثقافية”.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان صحفي، الخميس، إن “مصر شريك حيوي للولايات المتحدة”، مؤكدة التزام الولايات المتحدة بتقوية الشراكة بين البلدين “التي استمرت أربعين عامًا”. مضيفة أن “الحوار الاستراتيجي يمثل فرصة للنهوض بكل مجالات التعاون، لتحسين حياة كل من الأميركيين والمصريين”.

7 منح أمريكية لمصر

وقبيل الزيارة، أعلنت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط مطلع نوفمبر، عن توقيع 7 اتفاقيات منح مع الولايات المتحدة، ممثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 125 مليون دولار، وذلك في إطار برنامج العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

من جانبه قال جوناثان كوهين السفير الأمريكي في القاهرة، إن هذه المساعدات تعد جزءاً من استثمارات الحكومة الأمريكية في مصر الذي بلغت قيمته 30 مليار دولار على مدى الأربعين عاماً الماضية، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات أدت إلى توفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي لـ25 مليون مصري، والقضاء على شلل الأطفال، وبناء ألفي مدرسة، وتقديم 4 آلاف منحة جامعية.

توقيع 7 اتفاقيات منح مع الولايات المتحدة
توقيع 7 اتفاقيات منح مع الولايات المتحدة

وبحسب إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة في الفترة من 2009 إلى 2019، نحو 65.8 مليار دولار، إذ تقدَّر الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة بأكثر من 15 مليار دولار، والواردات الأمريكية إلى مصر بنحو 50 مليار دولار.

مصر تستعرض مع أمريكا سبل التعاون في “غاز شرق المتوسط”

عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات ثنائية مع وزيرة الطاقة الأمريكية، جينفر جرانهولم، على هامش مشاركته فى فعاليات القمة العالمية للمناخ فى جلاسجو باسكتلندا.

المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع وزيرة الطاقة الأمريكية، جينفر جرانهولم
المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع وزيرة الطاقة الأمريكية، جينفر جرانهولم

وذكر بيان لوزارة البترول مساء الأحد أن المباحثات تناولت أوجه التعاون الحالية بين مصر والولايات المتحدة فى مجال الطاقة وعلاقات الشراكة الوثيقة بين البلدين فى هذا المجال، إلى جانب استعراض تطورات التعاون فى منتدى غاز شرق «المتوسط»، الذى تشارك الولايات المتحدة فى عضويته بصفة مراقب.

كما بحث الوزيران آفاق التعاون بين مصر والولايات المتحدة من خلال مبادرة الحوار الاستراتيجى المشترك فى مجال الطاقة، وكذلك مبادرة Net Zero world، التى أطلقتها الولايات المتحدة مؤخرًا بمشاركة مصرية بما يسهم فى معاونة الدول فنيًّا وتمويليًّا فى مجال تحوُّل الطاقة واستخدامات الوقود النظيف للحد من الانبعاثات.

وفد الجامعة العربية يلتقي البرهان وحمدوك

اختتم السفير حسام زكي موفد الأمين العام لجامعة الدول العربية والوفد المرافق له، الأحد، زيارة إلى الخرطوم استمرت يومين.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة، في بيان صحفي، أن السفير زكي عقد عدداً من اللقاءات خلال الزيارة كان أبرزها عبد الله حمدوك، والفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد عام الجيش، تناولت تطورات الأزمة الراهنة في السودان وسبل دعم الجهود المبذولة لتسويتها.

وذكر المصدر أن الوفد التقى عبد الله حمدوك حيث دار حديث مطول بشأن التحديات التي واجهت المسيرة الانتقالية والجهود المبذولة حالياً لدعم الحوار البناء بين المكونات المختلفة بما يساعد البلاد في نجاح المسيرة الانتقالية.

وفد الجامعة العربية يلتقي البرهان
وفد الجامعة العربية يلتقي البرهان

وأكد السفير حسام زكي خلال اللقاءات على موقف جامعة الدول العربية المبدئي بدعم الحوار السوداني القائم وخفض جميع أشكال التوتر بما يسمح للجهود المبذولة بتحقيق التطلعات السودانية في نجاح المسيرة الانتقالية على أساس احترام الوثائق الدستورية واتفاقات السلام الموقعة على مدار العامين الماضيين، والاستعداد الكامل للجامعة العربية باتخاذ جميع الخطوات المطلوبة منها سودانياً لتحقيق مسيرة الانتقال.

“تجمع المهنيين” يدعو إلى “تظاهرات مليونية” جديدة في الخرطوم

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، الاثنين، توافق تنسيقيات لجان ولاية الخرطوم على إطلاق مسيرات مليونية بهدف “إسقاط المجلس العسكري” السبت المقبل.

وقال في بيان على فيسبوك “توافقت التنسيقيات بالخرطوم على أن يكون السبت 13 نوفمبر يوماً ثورياً خالصاً، تسير فيه مليونيات الغضب لإسقاط المجلس العسكري”.

علم السودان احتجاجات
علم السودان احتجاجات

وأهابت الصفحة بـ”جماهير الشعب السوداني بالداخل والخارج بالمشاركة بفعالية في المليونية”، وأعلن التجمع أنه يتم نشر مسارات ووجهات التظاهرات لاحقاً.

طقس مائل للحرارة بالقاهرة الكبرى والوجه البحرى

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء،  حيث يسود طقس مائل للحرارة  على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء،  معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين، شبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 25 درجة والصغرى 20 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 20 درجة