منذ قدوم المدرب البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش لقيادة منتخب مصر الأول فنيًا خلفًا لحسام البدري. ولا تخلو قراراته من الإثارة التي تسبب من وقت لآخر ضجة إعلامية الإعلامية. فبعد قنبلة استبعاد نجمي الأهلي محمد شريف ومحمد مجدي أفشة من معسكر مباراتي ليبيا. كرر الأمر ثانية ولكن بإعادتهما واستبعاد ثنائي من نجوم الزمالك هذه المرة وهم طارق حامد قائد الأبيض وأحمد سيد زيزو أحد أبرز نجومه في الفترة الأخيرة.

وذلك في معسكره القادم استعدادا لمرحلة الختام في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم “قطر 2022”. وتحديدًا في مباراتي أنجولا والجابون بالجولتين الخامسة والسادسة من المرحلة قبل الأخيرة بالتصفيات.

وشهدت قائمة منتخب مصر عدة مفاجآت على رأسها استبعاد نجمي الزمالك وكذلك رمضان صبحي نجم بيراميدز. ولاعبين آخرين ممن استدعاهم بالمعسكر الماضي فيما ضم وجوهًا جديدة مع إعادة بعض النجوم لتمثيل الفراعنة مرة أخرى عقب تألقهم في انطلاقة الدوري الممتاز بالجولات الثلاثة المنقضية.

أفشة وشريف
أفشة وشريف

وجاءت قائمة منتخب مصر على النحو التالي:

حراس المرمى: محمد الشناوي (الأهلي)، محمد أبو جبل (الزمالك)، محمد صبحي (فاركو)، محمود جاد (إنبي).

خط الدفاع: أكرم توفيق (الأهلي)، أحمد فتحي (بيراميدز)، أحمد حجازي (الاتحاد السعودي)، أحمد ياسين (البنك الأهلي)، أيمن أشرف (الأهلي)، محمود علاء (الزمالك)، أحمد فتوح (الزمالك)، محمد حمدي (بيراميدز)، محمود حمدي الونش (الزمالك).

وجاء خط الوسط: محمد النني (أرسنال الإنجليزي)، حمدي فتحي وعمرو السولية (الأهلي)، إمام عاشور (الزمالك)، عبد الله السعيد (بيراميدز)، مصطفى فتحي (الزمالك).

أما خط الهجوم: عمر مرموش (شتوتجارت الألماني)، محمد شريف ومحمد مجدي أفشة (الأهلي)، أحمد ياسر ريان (ألتاي التركي)، مصطفى محمد (جالاطا سراي التركي)، مروان حمدي (سموحة)، محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي).

أبرز ملامح القائمة الجديدة

عودة ثنائي الأهلي: شهدت القائمة عودة محمد شريف مهاجم وهداف الأهلي المصري، وزميله صانع الألعاب محمد مجدي أفشة، بعد تألقهما في انطلاقة الموسم الحالي، وكانت قائمة منتخب مصر في التوقف الدولي الماضي، شهدت مفاجأة مدوية باستبعاد ثنائي الأهلي، قبل الانتصار على ليبيا 1-0 و3-0 في الجولتين الثانية والثالثة.

وجوه جديدة: قائمة منتخب مصر شهدت ضم بعض الوجوه الجديدة، مثل مروان حمدي مهاجم الزمالك المعار إلى سموحة، وأحمد ياسين مدافع فريق البنك الأهلي، ومحمود جاد حارس إنبي، وكذلك تلقى إمام عاشور لاعب وسط الزمالك استدعاء من جهاز كيروش، بعد المستويات المتميزة التي حققها مع فريقه مؤخرًا.

أبرز المستبعدين: جاء استبعاد أحمد سيد زيزو جناح الزمالك المتألق وأحد هدافي الدوري المصري حتى الآن. على رأس مفاجآت قائمة كيروش. حيث يقدم زيزو مستويات متميزة مع الزمالك هذا الموسم وأسهم بـ5 أهداف من إجمالي 7 سجلها فريقه بالدوري المصري. وأحرز ثلاثية وصنع 2.

زيزو
زيزو

كذلك شهدت قائمة منتخب مصر استبعاد المهاجم أحمد حسن كوكا. بعد استدعاء مروان حمدي بدلا منه. بجانب لاعب الوسط المخضرم طارق حامد قائد الزمالك وأفضل لاعبي الوسط المدافع في مصر.

المفاجآت امتدت لتشمل رمضان صبحي لاعب بيراميدز. رغم تألقه في التوقف الدولي الماضي وتسجيله هدفًا في مرمى ليبيا خلال مباراة الجولة الرابعة. كذلك زميله في الفريق إبراهيم عادل وياسر إبراهيم وباهر المحمدي مدافع الإسماعيلي ومحمد بسام حارس الجيش.

لماذا استبعد كيروش طارق حامد؟

أثار قرار كيروش باستبعاد طارق حامد وزيزو ورمضان صبحي. وانضمام نجومًا أقل منهم وبعضهم لأول مرة حالة كبيرة من الجدل. لا سيما أن حامد أحد ركائز المنتخب الرئيسية ولم يستبعد من المنتخب منذ عام 2016. كما أنه القطعة الأهم في تشكيل الزمالك وقائده في الملعب وقدم مستويات جيدة في أول جولتين من الدوري. وربما تكون الخسارة القاسية من الأهلي للأبيض في القمة 123 بخماسية مقابل ثلاثة أهداف سببًا في استبعاد نجمي الزمالك بنسبة كبيرة من القائمة.

طارق حامد
طارق حامد

ولتفسير ذلك الأمر نعرض لكم أبرز آراء نجوم الكرة المصرية السابقين في الأمر، بالإضافة للنقاد الرياضيين والإعلاميين، لمحاولة فهم قرار كيروش في تلك الاستبعادات لنجوم الفراعنة.

البداية مع سمير كمونة نجم الأهلي السابق. الذي أكد أن كيروش يسعى لزيادة قاعدة المنتخب خلال الفترة المقبلة، بدليل اختياره لعناصر جديدة سواء في المعسكر الأول له أو المعسكر الحالي. وأوضح: “كيروش فاجأ الجميع بمشاركة عمر مرموش أساسيا في مباراة ليبيا، ونجح اللاعب في لفت الأنظار”.

مهام هجومية 

وفيما يتعلق بغياب طارق حامد، قال كمونة: “وجود محمد النني وعمرو السولية وحمدي فتحي في مركز محور الارتكاز يأتي لطريقة لعب المدير الفني الخاصة بالاعتماد على لاعبين لديهم مهام هجومية. بجانب الواجبات الدفاعية، هذا الأمر ينطبق على الثلاثي الذي تم اختياره، على عكس طارق حامد الذي يجيد اللعب الدفاعي بشكل أكبر”. وأضاف: “أما غياب زيزو فهو أمر طبيعي، نظرًا لأن مركزه يضم عناصر مهمة وأساسية مثل محمد صلاح ومصطفى فتحي”.

في المقابل، أبدى رضا عبدالعال نجم الزمالك والأهلي السابق، موافقته على القائمة التي أعلنها كيروش. لا سيما استبعاد طارق حامد، لكنه أبدى تعجبه من ضم عبدالله السعيد الذي يبلغ من العمر 37 عاما.

الجهاز الفني للمنتخب
الجهاز الفني للمنتخب

وقال عبدالعال في تصريحات تليفزيونية: كان يجب على كيروش أن يستبعد محمود علاء من قائمة منتخب مصر بعد مستواه في مباراة الأهلي. المدير الفني للمنتخب مجبر على ضم محمد مجدي أفشة ومحمد شريف بعد تألقهما مع الأحمر. وتعلم الدرس بعد استبعادهما من مباراتي ليبيا”.

من جانبه، أكد أحمد عيد عبد الملك نجم الزمالك السابق. أن استبعاد الثلاثي رمضان صبحي وطارق حامد وأحمد سيد زيزو من المنتخب قرار غريب، مشيرًا إلى تألق الثلاثي في الفترة الأخيرة. مبديا في الوقت ذاته احترامه لاختيارات الجهاز الفني للمنتخب، لاسيما وأن كيروش هو المسؤول الأول والأخير عن اختياراته.

الناقد الرياضي شريف عبد القادر أكد على دهشته من استبعاد زيزو لتألقه الكبير مؤخرًا. معتبرا أنه علامة الاستفهام الوحيدة في اختيارات كيروش. في ظل المستويات المميزة التي يقدمها. وقال إن استبعاد طارق حامد منطقي لأن مستواه متراجع في الفترة الأخيرة. وإن اللاعب يحتاج لإعادة حساباته. كما أثنى على قرار كيروش بإعادة أفشة ومحمد شريف بعد تألقهما مع الأهلي، خاصة وأنهما من العناصر المؤثرة في صفوف الفريق والمنتخب.