في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: روسيا تستأنف رحلات الطيران الشارتر لمصر، وشكري يستعرض عن أوضاع حقوق الإنسان والحبس الاحتياطي في واشنطن، ومصر تواصل فتح معبر رفح البري.

929 إصابة جديدة بفيروس كورونا و54 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 522 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 283747 حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 929 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 54 حالة جديدة.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وبذلك يكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 338414 من ضمنهم 283747 حالة تم شفاؤها، و 19130 حالة وفاة.

تاج الدين: نستهدف تطعيم 40 مليون مواطن بلقاح كورونا بنهاية ديسمبر

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، أن الدولة تستهدف الوصول إلى تطعيم 40 مليون مصرى بنهاية شهر ديسمبر المقبل خاصة مع تدفق اللقاحات الموجودة بما يغطى جميع المصريين، لافتا إلى أن البداية كانت فى الفئة الأولى بالتطعيمات مثل طلاب الجامعات، وطلاب الثانوية العامة واستكمال اعطاء اللقاحات لجميع الفئات التى لم تحصل على المصل.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامى خيرى رمضان وكريمة عوض على قناة القاهرة والناس، وصلنا إلى أكثر من 32 مليون جرعة منهم حوالى 11 مليون مواطن حصل على الجرعتين، متابعا: “تقريبا طعمنا بضع وعشرين مليون مواطن”، لافتا إلى أن اللقاح المستخدم للفئة العمرية من 12 إلى 18 مختلف فى الجرعة وفايرز هو المعتمد لهم.

وعن تطبيق قرار منع غير الحاصلين على اللقاحات من دخول مصالح الحكومة، رد قائلاً: “القرار يحمى الموظفين ويحد من انتشار المرض ويحمى العاملين وهو قرار مجتمعى مهم ووقائى يحمى الجميع وكل المؤسسات الحكومية ستلتزم بهذا القرار وكله لصالح المواطنين والبلد، والدولة جاهزة لتطبيق قرار منع غير الحاصلين على لقاح كورونا من دخول المصالح الحكومية”.

روسيا تستأنف رحلات الطيران الشارتر مع المنتجعات المصرية

استأنفت رحلات الطيران “شارتر” اليوم الثلاثاء من روسيا إلى منتجعات مصر الواقعة على البحر الأحمر، وذلك بعد تعليقها لسنوات بعد تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء إثر عمل إرهابي.

وجرى استئناف رحلات الطيران المنتظمة اليوم مع منتجعي الغردقة وشرم الشيخ في مصر، الأمر الذي سيساهم في زيادة تدفق السياح من مصر إلى روسيا.

مطار الغردقة
مطار الغردقة

وقال اتحاد منظمي الرحلات السياحية، إنه مع استئناف رحلات الطيران العارض انخفض ثمن الرحلة السياحية من روسيا إلى مصر بنسبة 20%، وأشار مسؤولون في قطاع السياحة الروسي إلى أن سعر الرحلة السياحية لمدة أسبوع بواسطة الطيران العارض (المستأجر) يتراوح الآن من 15 ألف إلى 26 ألف روبل.

وفي 9 أغسطس من العام الجاري، تم استئناف رحلات الطيران المنتظم من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة. وجاء ذلك بعدما اتفقت موسكو والقاهرة في أبريل من هذا العام على استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين، بما في ذلك مع المنتجعات المصرية.

تخريج أول دفعة من طلاب الضبعة النووية هذا العام

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تخريج أول دفعة من طلاب مدرسة الضبعة للطاقة النووية السلمية العام الدراسى الحالى، وتعد المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح الأولي من نوعها في مصر والشرق الأوسط ، كما  تعتبر إضافة قوية للتعليم الفني في مصر.

وجاءت  فكرة إنشاء المدرسة، لخدمة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بقطاعات الدولة المختلفة وتم تأسيسها عام 2017 لتصبح نواة لتخريج كوادر فنية قادرة علي العمل في المجالات المختلفة للاستخدامات السلمية للطاقة النووية ولهذا تمثل تلك المدرسة اهمية كبيرة بالنسبة للمشروع النووي بالضبعة.

مدرسة الضبعة للطاقة النووية السلمية
مدرسة الضبعة للطاقة النووية السلمية

ويحصل الطالب على دبلوم خمس سنوات فى إحدى التخصصات الفنية وهى”كهرباء – ميكانيكا – إلكترونيات”، ويتم تعليم الطلاب الاساسيات الفنية الخاصة بالمفاعلات النووية وطرق تشغيلها وكيفية بناؤها والاعتماد عليها في انتاج الكهرباء بالاضافة إلي التعرف علي تقنيات الأمان النووي وأساسيات الدوائر الكهربائية بمختلف أشكالها بجانب دراسة التكنولوجيا الميكانيكية والإلكترونيات لافتة الي أن هذا يتم بدعم وتدريب من الهيئات النووية الثلاثة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهم (هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء – هيئة الطاقة الذرية – هيئة المواد النووية) ، كما  يتم أيضا  تدريس المناهج التعليمية المتخصصة بتكنولوجيا الطاقة النووية من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين بالهيئات النووية.

شكري: الشراكة مع واشنطن حجر الزاوية لاستقرار المنطقة

قال وزير الخارجية سامح شكري الاثنين، إن الشراكة مع الولايات المتحدة تمثل حجر الزاوية للاستقرار في المنطقة، وإن القاهرة تسعى لتحسين العلاقات مع واشنطن.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن قبيل انطلاق فعاليات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، أن “الشراكة مع واشنطن لا يمكن الاستغناء عنها، ومصر ملتزمة بالصداقة مع الولايات المتحدة”.

ولفت إلى أن القاهرة وواشنطن تنسقان بشأن عدد من الملفات أبرزها الأوضاع في قطاع غزة، مشيراً إلى أن بلاده تتعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة التطرف والإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية إن شكري بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأضافت أن شكري أكد ضرورة عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية في موعدها المقرر الشهر المقبل وأهمية خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

وذكر أن اللقاء ناقش تطورات القضية الفلسطينية ومساعي مصر المتواصلة لإحياء مسار السلام، ومستجدات الأوضاع في سوريا والجهود الرامية لإنهاء الأزمة هناك، إضافة إلى التطورات الأخيرة في السودان، وآخر مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.

مسار مفاوضات سد النهضة

وشدد شكري على ضرورة استئناف مسار المفاوضات في أقرب وقت ممكن، بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده تسعى لإطلاق  الحوار الاستراتيجي مع مصر بعد توقف دام لـ6 أعوام، مشيراً إلى أنه يستهدف تعميق العلاقات لمواجهة التحديات.

وأوضح أن العديد من القضايا المشتركة تجمع بين مصر والولايات المتحدة وأن التعاون بينهما ضروري، مشيراً إلى أن العلاقات مع القاهرة راسخة على أسس العلاقات بين الشعبين. وزاد: “العلاقات مع مصر قوية وتتوسع إلى مجالات تعاون مختلفة”.

جلسة مباحثات بين سامح شكري وأنتوني بلينكن
جلسة مباحثات بين سامح شكري وأنتوني بلينكن

بلينكن بحث مع شكري تعزيز أوضاع حقوق الإنسان والحبس الاحتياطي وحرية الصحافة

وأعرب بلينكن عن ترحيبه بإعلان مصر استراتيجية حقوق الإنسان، لافتاً إلى أنه بحث مع شكري ضرورة اتخاذ إجراءات بشأن حقوق الإنسان لتعزيز أوضاعها، مشيرا إلى أن واشنطن والقاهرة تعملان معاً على إصلاح نظام الاحتجاز قبل المحاكمة وحماية حرية الصحافة وحرية التعبير في مصر.

ورحب وزير الخارجية الأمريكي، باستضافة مصر لمؤتمر المناخ للعام المقبل وتعهداتها بشأن المناخ. ولفت إلى أنه بحث مع سامح شكري تطورات الأوضاع في إثيوبيا وليبيا والسودان، مشيراً إلى أن الأزمة في إثيوبيا تهدد الاستقرار في القرن الإفريقي.

كما أوضح بلينكن أن مصر تلعب دوراً مهماً في إخراج القوات الأجنبية من ليبيا، مضيفاً: “لا بد من إجراء الانتخابات في موعدها وخروج القوات الأجنبية من ليبيا”. وبشأن التطورات في السودان قال وزير الخارجية الأميركي إن لواشنطن والقاهرة مصلحة مشتركة في عودة الانتقال الديمقراطي بالسودان إلى مساره.

مصر تواصل فتح معبر رفح البري     

واصلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور العالقين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

واستمر تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور العالقين والحالات الإنسانية بين الجانبين، وإدخال المساعدات والمعدات ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة.

معبر رفح البري   
معبر رفح البري

ووصلت 37 سيارة إسعاف مجهزة بالكامل إلى قطاع غزة، مساء الاثنين، عبر بوابة معبر رفح البري، بتنسيق قافلة “أميال من الابتسامات”، وبالشراكة مع مشروع “تحيا مصر”، مشيرًا إلى أن القافلة تحمل اسم “مصر وفلسطين، يدًا بيد للحياة”.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

تأكيد مصري فرنسي على دعم إخراج المرتزقة من ليبيا

قالت رئاسة الجمهورية، الاثنين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكدا دعمهما المسار السياسي في ليبيا وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده المقرر، وإخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين، الاثنين، بحث فيه تطورات الأوضاع في ليبيا، والاستعدادات الجارية لاستضافة باريس للمؤتمر الدولي بشأن ليبيا خلال الشهر الجاري.

ووفقاً للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، “عبَّر الرئيس الفرنسي عن حرصه على التشاور، وتبادل الرؤى مع السيسي بشأن القضية الليبية، في ضوء التقدير للجهود الشخصية للرئيس المصري تجاه تسوية الأزمة الليبية، التي عزَّزت المسار السياسي لحل القضية، وهو الأمر الذي رسخ دور القاهرة كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي”.

السيسي وماكرون
السيسي وماكرون

ووفقاً للمتحدث باسم الرئاسة استعرض السيسي موقف بلاده الثابت من القضية الليبية، وجهود القاهرة في دفع كافة مسارات تسوية القضية عسكرياً وسياسياً واقتصادياً في مختلف المحافل الدولية والإقليمية.

وأضاف أن الرئيسين توافقا “على دعم المسار السياسي القائم وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي المنشود في موعده المقرر في نهاية الشهر القادم، وضرورة خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، وتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة التي تساهم في تأجيج الأزمة”.

الشتاء يبدأ 21 ديسمبر ويستمر 89 يومًا

تؤكد الحسابات الفلكية أن التوقيت الشتوي سيبدأ يوم 21 ديسمبر المقبل، بعد حوالي 41 يوما تقريبا متبقية في فصل الخريف المعروف باسم “سيد الفصول”.

ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.

وتشير حسابات معهد الفلك إلى  أن الاعتدال الخريفى بدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله يبلغ 89 يوم و20 ساعة و38 دقيقة إلى أن يحدث الشتاء فى  21 ديسمبر  ويبلغ طوله  88 يوم و23 ساعة و35 دقيقة.

طقس مائل للحرارة نهارًا بارد ليلاً

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الثلاثاء، شبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 20 درجة.